فلتر

309 كتاب

قصص وروايات

المعلم برهان

كان المعلم برهان خبيراً بكل علوم عصره وفنونه. عيّنه الملك مستشاراً له وقائداً للجيش، وكان النّاس يعتبرونه أحكم أهل زمانه. وأثناء عمله كقائد للجيش، انشقّ أحد الأمراء على سلطة الملك وغاث في الأرض فساداً. حاول المعلم برهان أن يتحدث معه ويقنعه بالعدول عن بغيه، ولكنّه رفض وأصرّ على موقفه، فجهز المعلم برهان جيشاً وحارب الأمير وجنوده ، فقُتل الأمير بالمعركة وقُتل عدد من الجنود. حزن المعلم برهان على ذلك وشعر أنه لا يريد أن يكون في منصب قد يتسبب في أذية أحد، أخبر المعلم برهان الملك بأنّ العمل كقائد جيش لا يحقق له هدفه من منفعة الناس بالحكمة والعلم، وطلب أن يعفيه من هذا المنصب. وافق الملك على طلب المعلم برهان ولكنه اشترط عليه أن يشغل منصب وزيره، ليساعده في إدارة شؤون البلاد وإصلاح أحوال العباد. وافق المعلم برهان على ذلك وأخذ يعمل ليل نهار. وفي أحد الأيام كان بُرهان يمرُّ على بلدة ليتفقد سداً، وهو في طريقه اعترضه فقير وزوجته وأخبروه أنهم ظُلموا ولم يحصلوا على حقهم من بيت أو أرضٍ في البلدة، غضب بُرهان من نفسه لأنه يجهل أحوال الناس. وعندما رجع إلى العاصمة، طلب من الملك أن يعفيه من هذا المنصب أيضاً. ضاق الملك بكلام بُرهان الدين، لكنّه كان يحبه ويحترمه، فاستجاب إلى رغبته، وعرض عليه أن يعمل في منصب كبير القضاة، لأنه عادل وحكيم. قبل بُرهان الدّين هذا المنصب، وصار يستقبل المتقاضين ويحكم بينهم بالعدل، ثم يقضي الليل يراجع نفسه في كل حكم أخذه، وفي أحد الأيام حكم برهان على أحد الأشخاص بالسجن لمدة سنة، فاتهمه بأنه قاضي ظالم، رجع برهان إلى بيته مهموماً وخائفاً أن يكون قد ظلم هذا الشخص. وفي الصباح ذهب بُرهان للملك وطلب منه أن يُعفيه من هذا المنصب أيضاً ليرحل إلى ضيعته ويتفرغ للزراعة والرّعي،لأن هدفه أن ينفع الناس لا أن يظلمهم.. دعونا نستمع لحكاية المعلم برهان لنعرف ما هو العمل الذي استطاع أن يحقق فيه المعلم برهان هدفه وينفع الناس بعلمه وحكمته..

المزيد

عالم الحيوانات

العصقور الصغير

من سلسلة أجمل القصص – قصة عصفور صغير يبقى في العش و لا يخرج منه، وكانت أمه تخرج كل يوم للعمل وتأتي له بالطعام الشهي فيأكل حتى يشبع ويفرح بأحاديث أمه حين تخبره عن الأماكن الجميلة التي رأتها أثناء طيرانها، ومرّت الأيام وكبر العصفور الصغير وأصبح له ريش كثير، وأصبح لابدّ أن يترك العش الصغير ويطير، أرادت أمه أن تعلّمه الطيران فلم يقبل العصفور، فكان يخاف أن يقع إذا حاول الطيران. ظلّ العصفور ينظر من العش على أبناء الجيران من العندليب والبلبل والكروان وهم يتعلمون الطيران، فيقعون ثم يحاولون مرة تانية، ويقعون فيضحك عليهم العصفور ، وقرّر أن لا يحاول الطيران كي لا يقع مثلهم.. وفي أحد الأيام ذهبت الأمّ للعمل وظل العصفور الكسلان في العشِّ يشاهد أبناء الجيران، وينتظر سقوطهم على الأرض حتى يضحك عليهم ولكنّهم لم يسقطوا هذه المرّة، وطاروا جميعا وحلّقوا في السّماء بكل سعادةٍ. حزن العصفور ولكنّه ظل مصراً على موقفه ولا يريد أن يطير. وعندما عادت أُمّه من العمل طلب منها أن تحدثه عما رأته في الخارج، لكنّ أمه رفضت أن تخبره أي شيء ووبخته كثيراً لرفضه تعلم الطّيران مثل باقي الأولاد في عمره الذين أصبحوا يطيرون مع أمهم ويساعدوها في العمل، وخرجت غاضبة من ابنها الكسلان الخواف. اقترب الكروان من العصفور وطلب منه أن يأتي ليتعلم الطّيران ليطير معه، ولكنّ العصفور رفض فاتهمه الكروان بالكسل والخوف والاعتماد على أمه بكل شئ. انغاظ العصفور وأخذ يبكي من كلام الكروان، ثم جاء البلبل ليشجع العصفور ليتعلم الطّيران وأخبره أن البكاء لا ينفعه ويجب عليه أن يعمل ويثبت للجميع أنه غير كسلان ولا خوّاف وظل البلبل يشجع العصفور حتى قرر العصفور أن يتعلّم الطّيران وأراد أن يثبت للجميع أنه نشيطٌ وشجاع. كان العصفور يشعر بخوفٍ شديد ولكنّه قرّر أن يتعلم الطيران لوحده دون مساعدة أحد. ثم فرد جناحيه وانطلق يرفرف في الهواء وقلبه يدق بشدة ولكنّه استمر في الطّيران حتى ارتفع في السّماء ونادى على أمه لتراه، فرحت الأُم فرحاً شديداً وطارت إليه وعانقته في الهواء وحلقت كل الطيور حولهم في السّماء بكل سعادة. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشيقة التي تُعلّمنا أن الإنسان يجب أن يتغلب على خوفه حتى يستمتع بحياته

المزيد

عالم الحيوانات

في جزيرة الطُّيور

من سلسلة أجمل القصص - قصة تعلّم الأطفال أن لا يثقوا كثيراً بالغرباء. سرق الثعلب طعام الأسد ملك الغابة، وحكم عليه الأسد بالموت، ركض الثعلب هارباً يجري والجنود يجرون خلفه، حتى وصل شاطيء النهر ، فأخذ يبحث عن مخرج. وجد الثعلب على الشاطئ جذع شجرة صغير مقطوع فدفعه إلى الماء، وركب فوقه وهو لا يدري أين سيأخذه و هل سينجو من الغرق أم لا. انجرف جذع الشجرة بقوة وسرعة كبيرة يحمل معه الثعلب. عاش الثعلب ساعاتٍ من الخوف والرُّعب حتى ارتطم جذع الشجرة ارتطاماً قوياً، وطار الثّعلب في الهواء ثم اصطدم في الأرض اصطادماً قوياً جعله يفقد وعيه. وعندما استيقظ الثعلب وجد حوله جنوداً من النّسور والصقور وأخذوه لملكهم. وعندما ذهب الثّعلب للملك أخبره أنه كان يحاول أن ينقذ أرنباً فانجرف مع تيار النهر حتى وصل إلى جزيرتهم . صدّقه الملك ورقّ لحاله فهو لم ير أي ثعلب في حياته قبل اليوم . سأله الملك عن صنعته فأخبره أنه بنّاء يبني أوكار اً على الأرض، وهي أفضل من الأعشاش التي يبنيها الطّيور على الأشجار لأنها تحميهم من البرد والحر ومن الرّياح والعواصف. أُعجب الملك بالفكرة وأمر بتنفيذها فوراً. بدأ الثعلب يبني أوكاراً متينة من الحجارة، وكانت الطّيور سعيدة بها. كان الثعلب يمثل على الطّيور أنه عابداً صالحاً زاهداً في الدُّنيا، وفي اللّيل كان ينقضُّ على الطّير في جحره فيأكله ويدفن ريشه حتى يظهر كأنه هجر الجزيرة. ازداد عدد الطيور المختفين من الجزيرة ، وبدأت الطّيور تشك في الأمر، ولم يكن هناك أحدٌ غريبٌ في الجزيرة إلا الثعلب،فبدأت الجنود تشك فيه، ولكنّ الملك كان يثق فيه جداً، ومع ذلك قرّر أن يتأكد بنفسه ليبعد الشكّ عن قلبه. فسهر هو وجنوده طوال اللّيل في أوكارٍ مختلفة ، وكشفوا أمر الثعلب وقبضوا عليه وأمر الملك بقتله، وعلّق جلده على أعلى شجرةٍ في الجزيرة حتى يكون درساً يتعلم منه جميع الطّيور ، وهو أن لا يثقوا بأعدائهم مهما أظهروا لهم من مودة.

المزيد

عالم الحيوانات

الثّّّعلب والذّئب الأحمق

من سلسلة أجمل القصص - أُعجبَ الذئب بذكاء الثعلب وحيلته، وعرض عليه الصداقة فرفض الثعلب في البداية ثم وافق بعد إصرار الذئب ثم بدأت مغامراتهما معاً. كان الذئب يراقب الثعلب وهو يخدع طائر القمري بالمدح والثناء،وكيف جعله ينزل من على الشجرة بكل سعادة وغرور ، ثم قبض عليه بمخالبه وأنيابه وأكله. أُعجب الذئب كثيراً بدهاء الثعلب ومكره في خداع الطيور وصيدها،وأظهر له إعجابه الشديد بذكائه، وعرض عليه أن يصاحبه لكي يتعلم منه. رفض الثعلب في البداية لأنه كان يرى أن الذئب فيه الكثير من العيوب، وأنه حيوانٌ أحمق قليل الذكاء متهور، لا يفكر بعواقب فعله. وبعد إصرار الذئب وافق الثعلب على أن يصاحبه بشرط أن يسمع كلامه. وفي اليوم التالي استيقظ الثعلب والذئب جائعين، أخبر الذئب الثعلب أنه يوجد بستانٌ قريب فيه الكثير من الفواكه. وصل الصاحبان للبستان ولكن باب البستان مغلقاً والسُّور عالي. اقترح الذئب أن يحطما الباب ويدخلا البستان. سخر الثعلب من اقتراح الذئب، لأنهم إن حطّموا الباب سيتنبه الحارس ويضربهما بالعصا الغليظة. طلب الثعلب من الذئب أن يصبر ولا يستعجل، وظلاّ يلفان حول البستان حتى لاحظ الثعلب خرقاً ضيقاً في السور . استطاع الثعلب والذئب أن يدخلا البستان من خلال هذا الخرق، وعلى الفور هجم الذئب على الثمار، يأكل ويأكل الكثير من العنب والثعلب يطلب منه أن لا يأكل الكثير من العنب حتى يستطيع الخروج من الخرق، ولكنّه لم يسمع كلام الذئب وظل يلتهم العنب اللذيذ. وفجأة تنبه لهما الحارس وأحضر عصاه الغليظة وهجم عليهما، استطاع الثعلب أن يهرب من خلال الخرق، ثم حاول الذئب أن يفعل مثله فعلق في الخرق الضيق لأن بطنه كانت ممتلئة، فأمسك به الحارس وانهال عليه بالضرب.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشيقة التي تعلّمنا أن نفكّر جيداً بعواقب كل فعل قبل أن نفعله.

المزيد

تطوير ذاتي

النّحلة النّشيطة

من سلسلة أجمل القصص - قصة نحلة لا تُحبُّ الكسل .. أرادت أن تعلم سلوى درساً في النّشاط. نحلة العسل هي التي توقظ الأزهار في الصّباح، فتستيقظ الأزهار و تتفتح، تمتص رحيقها وتعود للخلية لتصنع العسل، وتُكرر هذا العمل كل يوم في الصّباح الباكر. وفي يومٍ من الأيام كانت النّحلة في حديقة أحد البيوت تمتص رحيق الأزهار. كانت واقفة فوق غصنٍ قريبٍ من الشباك، فرأت بنتاً جميلة تنام في السرير، تعجّبت النحلة أن البنت نائمة بعد أن طلعت الشمس وجاءت أمها تحاول إيقاظها، و "سلوى" ترفض الاستيقاظ وتريد أن تظل نائمة. لم تترك الأمُّ سلوى حتى أيقظتها لتذهب للمدرسة. قامت سلوى وهي كسلانةٌ جداً، ولا تستطيع تجهيز أغراضها بنفسها للمدرسة. حضّرت الأمُّ أغراض المدرسة لسلوى، وكانت النّحلة تتفرج عليها، فانغاظت كثيراً منها فهي تُحبُّ النّشاط والنّظام. قررت النّحلة أن تذهب للمدرسة وتعطي لسلوى وباقي التلميذات درساً في النّشاط . طارت النّحلة وراء سلوى وظلت تطير وراءها حتى وصلت المدرسة، واستأذنت من المديرة أن تكلم التلميذات في موضو ع النّشاط والنّظام. وقفت النّحلة على منصة الإذاعة المدرسية، وأخذت تتحدث عما رأته اليوم ولكنّها لم تذكر اسم سلوى حتى لا تحرجها أمام زميلاتها. عرفت سلوى أنّ النّحلة تقصدها بهذا الكلام، فغضبت وردت على النّحلة وأخبرتها أنها ليست كسلانة، بل بالعكس فهي مجتهدة حيث ظلت تدرس حتى ساعةً متأخرة من اللّيل ولهذا لم تستطع الإستيقاظ مبكراً. نصحتها النّحلة أن تنظم وقتها وتدرس الدروس أول بأول ولا تراكم دروسها حتى لا تضطر للسهر وتستطيع أن تستيقظ مبكراً وتكون نشيطة طيلة النّهار. كانت سلوى شجاعة وصادقة واعترفت بخطئها وشكرت النحلة على نصائحها الغالية ووعدتها أن تعمل بنصائحها. فرحت النّحلة كثيراً بكلام سلوى وأخبرتها أنها سوف تأتي كل يوم لتوقظها في الصّباح، استأذنت النّحلة من سلوى والتلميذات فهي تريد أن تكمل عملها فهي لا تحب أن تؤجل عمل اليوم إلى الغد. وأخبرت سلوى أنها سوف تصنع لها صحناً كبيراً من العسل لها ولصديقاتها. تعجّبت سلوى فالنّحلة صغيرة جدا كيف يمكنها صنع كمية كبيرة من العسل. أخبرتها النّحلة أنها تصنع كل يوم قطرة، وقطرة فوق قطرة تصنع كمية كبيرة من العسل وهي سعيدةٌ ومستمتعة بهذا العمل لأنها تنفع غيرها. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشيقة التي تعلمنا أهمية تنظيم وقتنا وإنجاز كل يوم جزء صغير من العمل حتى نستطيع الحصول على نتيجة رائعة بالنهاية ،دون أن نجهد أنفسنا بالسّهر .

المزيد

ثقافة وعلوم

حكاية الشجرة

من سلسلة أجمل القصص - جاسر ولدٌ طيبٌ ومؤدبٌ يحترم الكبير ويعطف على الصغير، ولكنّه كان يتحرك بسرعة و يغلق الباب بقوة. وذات مرة رجع من الخارج بعد أن خسر فريقه في المباراة، فدخل المنزل وأغلق باب حجرته بسرعة وقوة، فتألم الباب وتأوه من الألم. سمع جاسر صوت الباب فاستغرب وسأله ليتأكد هل هو من أصدر الصوت، ردّ عليه الباب وأخبره أنه تألم عندما أغلق الباب بقوة. اندهش جاسر من أن الباب يحس ويتألم بل ويتكلم أيضاً، بالرغم من أنه جماد. حزن الباب من كلام جاسر فهو ليس جماداً بل كان بالأصل شجرة، والشجرة كائن حي يشعر ويتألم. تأثر جاسر بكلام الباب واعتذر منه. سأل خالد الباب باندهاش كيف صار باباً بعد أن كان شجرة؟ بدأ الباب يحكي لجاسر حكايته، حيث كانت هناك شجرة رُّمانٍ عالية، وكانت تقدم الثّمار اللذيذة للنّاس وكانوا يستظلون بظلها في أيام الحرّ الشديد وهي سعيدةٌ بذلك،رغم أن بعض الأطفال كانوا يرمونها بالحجارة ليسقطوا ثمارها وكانت الحجارة تؤلمها، ومع ذلك كانت سعيدة فهي تحب الأطفال كثيراً . وفي أحد الأيام جاء رجل وزوجته وأطفاله وبنوا بيتاً بجوار الشجرة، وبنوا تحتها زير ماء، فرحت الشجرة بجيرانها الجدد وأخرجت لهم الكثير من الثّمار. وفي يومٍ من الأيام جاء الأولاد كعادتهم ورموا الشجرة بالحجارة، فسقط حجرٌ على زير الماء فحطمه، ودخل حجرٌ آخر المنزل فوقع على رأس الرجل، وجرحه جرحاً كبيراً. غضب الرّجل كثيراً وطلب من النجّارين أن يقطعوا الشجرة، جاء النّجّارون وقطعوا الشجرة بالمنشار، ثم تركوا الخشب عدة أيام حتى يجف، ثم صنعوا منه قارباً للصّياد وساقيةً للفلاح و صنعوا أيضاً الباب الذي اشتراه والد جاسر لحجرته، حزن جاسر كثيراً عندما سمع هذه الحكاية . ولكنّ الباب لم يُرد أن يُحزن جاسم بل أراده أن يتعلم من هذه القصة، ولا يفعل مثل هؤلاء الأطفال الذين رموا الحجارة على الشجرة وأن يحافظ على باقي الأشجار فهي تشعر وتفرح وتتألم أيضاً.

المزيد

ثقافة وعلوم

بيت الشّمس

من سلسلة أجمل القصص، تحكي لنا القصة عن طفلٍ صغيراسمه "خالد"، يحلم بأنه زار الشمس في بيتها. خالد طفلٌ صغير يصحو في منتصف اللّيل ويفتح شبّاك غرفته فيرى ظلاماً دامساً ولم يرَ ضوء الشّمس، فسأل جدته عن الشّمس فأخبرته أن الشّمس ذهبت إلى بيتها لتنام. رجع خالد إلى نومه فحلم بأنه قد زار الشّمس في بيتها وأنها كانت تشبه جدته شعرها أبيض ووجهها يشعُّ نوراً ، وأنها أعطته حلوى و حكت له حكايات جميلة عن إخوتها الصغار النُّجوم والقمر . صحا خالد في الصّباح وصعد على سطح البيت حتى يرى الشّمس وهي تخرج من بيتها وعندما ظهر أول الضوء صحا عصفوران وزقزقا زقزقةً خافتة ضعيفة. وعندما ظهرت الهالة الحمراء خلف الأشجار والحقول صحت عشرة عصافير، وزقزقن زقزقةً عالية وعندما ظهرت الشمس كلها صحت كل العصافير تطير بكل سعادة ونشاط. كان خالد يتمنى لو يطير مثل العصافير ليرى الشّمس وهي تخرج من بيتها. وعند أذان العصر بدأت الشمس تتجه ناحية المغيب، خرج خالد من المنزل وأخذ يجري بين الحقول يريد أن يصل للشمس وكلما اقترب منها ابتعدت عنه ، حتى صارت قرصاً أحمر يختفي وراء الأشجار، تلفّت خالد حوله ولم يدر أين هو ولم يلاحظ أنه ابتعد كثيراً عن البيت، والآن لا يعرف كيف يرجع للبيت. خاف خالدٌ كثيراً، وفجأة سمع صوت وقع أقدام حمار، فرح خالد وذهب باتجاه الصوت فوجد رجلاً يركب حماراً، ناداه خالد و أخبر ه أنه يريد الذهاب للمنزل ولكن لا يعرف الطريق. سأل الرجل خالد عن اسمه ولقبه وعندما أخبره خالد، عرف الرجل منزله وعرف والده، فأركبه على الحمار وأرجعه للبيت. وعندما وصلا البيت سأله والده باستغراب لماذا ذهب إلى هناك، أجابه خالد أنه كان يجري وراء الشمس ليزورها في بيتها .. ابتسم الرجل والأب من كلام خالد، ثم حمل الأب خالد وعانقه وشكر الرجل. ركب الرّجل حماره ومضى بعد أن لوّح بيده لخالد وأبيه. نام خالد في حضن أبيه، وعندما استيقظ خالد في الصّباح، أحضر الأب نموذجاً للكرة الأرضية وشرح لخالد أين تقع الشمس وأين تذهب في اللّيل. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الممتعة والمفيدة لتعرفوا أين يقع بيت الشّمس ..

المزيد

عالم الحيوانات

القط والأسد والإنسان

قصةٌ رائعة تُذكّرنا بالهبة التي أعطانا الله إياها وميّزنا بها عن باقي المخلوقات وهي نعمة العقل والتفكير وقدراته اللامحدودة . بينما كان الأسد جالساً في عرينه مرّت به قطة وألقت عليه السّلام، ردّ عليها السّلام وهو متفاجيء من شكلها، فهذه أول مرة يرى فيها قطة. ولاحظ أنها تشبهه ولكنها صغيرةٌ جداً، فأخبرته أنها من عائلته ولكن لصغر حجمها استأنسها الإنسان وأصبحت لطيفة ووديعة وغير مفترسة مثل باقي عائلتها. اندهش الأسد و أراد أن يعرف من هو هذا الإنسان. فأخبرته القطة أنه كائن قويٌ وذكي. نهض الأسد من مجلسه ليعرف من هذا الكائن الذي تصفه القطة بالقوي أمامه وهو ملك الغابة، وطلب منها أن تأخذه ليرى الإنسان. سارا معاً حتى قابلا الجمل فسألها الأسد :هل هذا هو الإنسان؟ أجابته بأنه ليس الإنسان بل هو الجمل الذي يركبه الإنسان وينقله من مكانٍ إلى مكان. ثم سار الأسد والقطة حتى قابلا حصاناً فسألها الأسد هل هذا هو الإنسان ؟ قالت القطة : لا هذا هو الحصان الذي يركبه الإنسان لينقله من مكانٍ إلى آخر. ثم أكملا طريقهما فوجدا حماراً فسألها نفس السؤال ، وأجابته أن هذا هو الحمار الذي يركبه الإنسان أيضاً. ثم مرّا بجانب حظيرة فيها البقر والخرفان، وسألها هل الإنسان بينهم قالت :لا ، فالإنسان يمشي على رجلين فقط ويُسخر كل الحيوانات لخدمته، غضب الأسد وأصر أن يعرف من هذا الكائن الظالم الذي يسيطر على كل الحيوانات ويذلها وهو ملك جميع الحيوانات. وأخيراً رأى حطّاباً فقالت له القطة أن هذا هو الإنسان ، رأى الأسد أمامه كائن ضعيف صغير فكيف سيطر على كل هذه الحيوانات . قال الأسد للحَطّاب: أنت كائن ظالم ولقد جئتُ لأنتقم منك ودعاه ليتصارعا، ومن يفوز في هذه المصارعة يكون هو الملك. خاف الحطّاب ولكنه قرر أن لا يظهر الخوف ويفكر بحيلة تنقذه .. أخبر الحطّاب الأسد أنه يريد أن يذهب ليحضر قُوّته وعافيته من بيته ليستطيع مصارعته.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشّيقة لنعرف من الذي انتصر في هذه المعركة ..

المزيد

ثقافة وعلوم

الكيس الأزرق

قصة أبدع فيها الكاتب عبد الله الكعبي في تصوير مشاعر الكيس وكأنها حقيقية. هدفها توعية الأطفال بعدم رمي الأكياس البلاستيكية، وأهمية وضعها في الأماكن المخصصة لها لكي يتم تدويرها والاستفادة منها. كان القلق بادياً على الكيس الأزرق المخصص لنقل الأغراض، فهو لا يعرف إلى أين تأخذهم هذه السيارة، وأخذ يتذكر مسيرة حياته المليئة بالعمل والإنجارات وكذلك بعض المعاناة. فمنذ أن خرج من المصنع الكبير بدأ بالتنقل من مكانٍ لآخر حتى استقر في بقالة لبيع المواد الغذائية، وبعد أيام قليلة قام بأول مهمة رسمية له فقد حمله طفلٌ بكل سعادة بعد أن ملأه بالكثير من الحلويات، امتزجت سعادة الكيس بسعادة الطفل البريء حيث كان يسمع صوت خشخشةِ أصدقائه حوله.. لم تدم سعادة الكيس طويلاً، فقد رماه الأطفال على الأرض بعد أن أكلوا الحلويات التي في داخله، ثم أمسكت به طفلة بكل براءة، ونفخت فيه الهواء الكثير علّه يطير.. ظل يطير فرحاً بعيدا بعيداً في الفضاء الواسع..امتلأت حياته بالسعادة مرةً أخرى وهو يطير في الهواء الطلق، وفجأة تعلق بغصن شجرة وظل يصرخ طلباً للمساعدة، سمع صراخه طائر النوّرس الذي حمله بمنقاره وعندما رآه فارغاً تخلص منه ورماه ، ظلّ الكيس يتدحرج على الأرض ويطير في الهواء وتضربه السيارات، وعانى معاناةً كثيرة وهو يتنقل في الشوارع. حتى تدحرج بجانبه كيسٌ آخر مهترئ وأخذ يخبره عن معاناته هو الآخر . كانت أرجل البشر تتحرك من جانبهما بشكلٍ سريع، وقف الكيس الأزرق يتأمل الجميع وهم يعملون بجدٍ واجتهاد، والسعادة تعتلي وجوههم وهم يقومون بتنظيف الشوارع وتجميع النفايات وفرزها بطريقةٍ جميلة.. هُنا أدرك أن الفرج قريب.. وأنّه سوف يحظى بفرصةٍ أفضل بإعادة التدوير.. كل هذه الذكريات مرّت عليه وهو في سيارة نقل النفايات.. وعندما سمع صوت ا لعمال وقد بدأوا بفرز النفايات وتقسيمها حتي يتم تدويرها .. ابتسم الكيس الأزرق وأحس بأنّ حياةً جديدةً تنتظره وخاصة مع صوت المكائن وهي تعمل بكلِّ نشاطٍ وحيوية.. فقط كان يتمنى أن يقول للإنسان الذي حمله شكراً لأنك أعدت الحياة لي مرةً أخرى.. أرجوكم أعيدوا تدوير جميع إخواني لكي نكون أكثر فاعلية..

المزيد

مغامرة وتشويق

الأرنبة أمفيت

تعيش الأرنبة أمفيت في وادٍ جبليٍ عميق هاديء وشديد الخضرة . يقع منزل أمفيت في الجانب الغربي للتل وهو عبارة عن كوخٍ خشبي صغير ذو سقفٍ مرتفعٍ مدبب الشكل ، طوبه أحمر والحائط أزرق والباب الخشبي أصفر، وعند النظر إليه من بعيد يبدو الكوخ كأنه كعكة كبيرة من الكريمة. تُحب أمفيت الوقوف على قمة الجبل والصّياح بالجبل الآخر حتى تسمع صدى صوتها يتردد بعيداً بعيداً. يوجد أمام منزل أمفيت حقل على شكل قطعة مربعة الشكل تَزرع فيه أمفيت الجزر والفجل واللفت الأبيض، وعندما أطلّ فصل الخريف وهو موسم الحصاد، بدأت أمفيت بجمع الثمر الطازج اللذيذ، وهي سعيدة برؤية نتيجة تعبها في فصل الصّيف والربيع، جمعت أمفيت حبات الفجل ذات الرؤوس الكبيرة، وغسلتها جيداً وقامت بتقطيعها شرائح وتركتها بالشمس بضعة أيام حتى تجف، ثم أرسلت منها لوالدتها وأخيها وصديقاتها. ما إن انتهت أمفيت من الحصاد وتوزيع الثمار، بدأت تنشغل في غزل ونسج خيوط الحرير وثقب الأحجار وأعواد القش. رأتها الفأرة ديكي وسألت أخاها عما تفعله أمفيت ولكنهما لم يستطيعا تخمين ما تفعله أمفيت. وعند الظهيرة شعرت أمفيت بالجوع فحملت سلتها المصنوعة من خشب الخيرزان وذهبت للغابة لتقطف الفطر لتحضير شوربة الجزر بالفطر . في الغابة رأت أمفيت أن الأعشاب قد ازدادت طولاً وحبات البندق أصبحت ناضجة وحبات التوت الكبيرة تزين الشجر ، فأخذت بعض حبات التوت وأكلتها. وفي الطريق رأت أمفيت مجموعةً من النمل يقومون بتدريباتهم الصّباحية، فعرضوا عليها أن يدلوها على مكان الفطر الطازج فالنمل بارع في الاستكشاف. وافقت أمفيت ومشت وراءهم. وفي الطريق قرروا أن يلعبوا مع أمفيت لعبة قفز الأرنب ، مَرِحَ النّمل وأمفيت معاً في فرحٍ وسرور، فلعبةُ قفز الأرنب هي اللعبة الأكثر شعبية في الغابة، وأمفيت هي أكثرهم مهارةً في هذه اللعبة، لذا كان النّمل جميعهم يرقصون من شدة الفرحة، وبالرغم من أنّ النّمل هم أكثر من في الغابة مهارة بالزحف على الشجر والتسلل بين ثقوبِ الحجر إلا أنهم لا يستطيعون القفز والوثب، فأكثر ما يمكنهم فعله هو رفع أقدامهم الأمامية أو الخلفية فقط ، وفجأةً بينما كان زعيم النمل منغمساً في محاولة القفز والوثب بشدة، انزلق إلى جدول ماءٍ صغير.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشيقة لنعرف ماذا حصل مع زعيم النمل و الأرنبة أمفيت في الغابة..

المزيد

ثقافة وعلوم

مذياع أمي

القصة الأولى من كتاب مذياع أمي - منذ أن حلَّ الطفل محمد ضيفاً على والديه في يوم ميلاده، وهو لا يحلو له النّوم إلا على صوت مذياع أمه. كان صوته يندفع قوياً مدوياً في جميع أركان البيت، وكانت أمه تستمتع بسماعه، فقد كانت تشغله منذ أول الصّباح إلى المساء. كان يشعر محمد أنه يجب عليه حراسة هذه المذياع حتى لا يُصاب بأي أذى أو يعطل فتحزن أمه كثيراً.. وفي أحد الأيام خرج والديه وظل هو وأخوه عمر في المنزل، وفجأة سمعوا شيئاً يقع على الأرض وينكسر، وحدث ما كان محمد يخشاه، فعندما كان أحمد ابن جيرانهم يلعب بالكرة في الشارع.. دفع الكرة بقوة فدخلت من الشباك إلى بيت محمد وكسرت المذياع.. غضب محمد كثيراً من أحمد وذهب إلى بيته وأخبر أباه بما فعله أحمد. أحضر والد أحمد مذياعاً جديداً نفس شكل مذياع أم محمد وأعطاه لمحمد ليضعه بدل المذياع المكسور ريثما يصلحه.. وعند عودته للمنزل رأى والديه قادمين فقرر أن يتسلل إلى البيت دون أن يلاحظاه، ولكنّه وقع في الشارع ولم يستطع الاختباء، وأصبحت قصة المذياع قصة يتندر بها في بيتهم. كان محمد يعتقد أحياناً أن أمه جاءت من زمنٍ قديمٍ، كيف لا وهي لا تشاهد التلفاز إلا في ما ندر؟! تمر الأيام ويكبر محمد ويذهب للدراسة والعمل خارج البلاد، وعندما عاد أدهشه منظر والدته وجلوسها في مكتب والده، أمام شاشة الحاسوب. في تلك اللحظة تذكر قصة المذياع وكيف كانت والدته متعلقةٌ به، وعندما ذكّر محمد والدته بالمذياع أجابت "ياه يا محمد .. أما زلت تذكر؟ لقد ولى عصره وفات .. الآن لا أعتمد إلاّ على النت" – إييه .. رحمك الله يا أيام المذياع؟ . سيتعرف الأطفال من خلال هذه القصة على مراحل التطور المهني والتقني التي رافقت حياة الإنسان وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من يومياته في البيت والعمل وفي كل مكان، وكيفية استخدامها بأبسط الطرق وأغناها معرفة.

المزيد

ثقافة وعلوم

أحمر أصفر بل بحر

تصرّ السراطين أن لون البحر أحمر مثل لون قشرتها وتصرّ النوارس أن لونه أصفر كمناقيرها، ينشأ خِصام ويشتد ويتدخل ماهر ولينا في عملية إقناع لا تخلو من الطّرافة والجدّية. بدأت الحكاية عندما استيقظ ماهر ولينا مذعورين من اهتزاز المنزل والنوافذ والأبواب.. وتوقعوا أن هزة أرضية قد حدثت.. نظروا من النافذة فرأوا سحابة رملية ملونةً تبدأ من الشاطئ حتى وصلت منزلهم.. بالبداية كانت هذه الزوبعة لونها أحمر ثم أصبح لونها أصفر وفيها أجنحة وكلاليب! وبعد لحظاتٍ قليلة، دفعت الزوبعة الباب ودخلت المنزل وتطاير منها دلاءٌ وألوان، وقفز منها سراطين ونوارس، راحت تصطدم بجدران الغرف ثم تسقط على الأرض بعد أن أصابها الدُّوار. أصاب ماهر ولينا الذهول من هذا المنظر الغريب..وما أن استعادت السراطين والنَّوارس وعيها حتى نهضت وبدأت بالعراك من جديد. حمل كل واحدٍ منهم دلواً وبدؤوا بتراشق اللونين الأحمر والأصفر،اصطبغت الغرفة بهما وعلا صباح المتخاصمين .. النوارس كانت تصيح: أصفر يعني أصفر.. والسّراطين كانت تردُّ عليها بحدة: أحمر يعني أحمر! السراطين تريد البحر أحمر كلون قشورها الحمراء والنوارس تريد البحر أصفر كلون مناقيرها الصفراء. أخذ ماهر ولينا بالضحك وأخبرتهم لينا بأن البحر لن يصبح أحمر أو أصفر. لم تقتنع أي من السّراطين أو النوارس بكلام لينا، وأصرّت السّراطين أن الحلزونات ستمدها بالكثير من الدِلاء المملوءة باللون الأحمر والتي تكفي لجعل البحر لونه أحمر. وكذلك النَّوارس أخبرت لينا أن السّلاحف ستساعدهم وتعطيهم الكثير من اللون الأصفر. اقترح ماهر أن يذهبوا جميعاً للشاطيء ليروا بأعينهم ويصدقوا كلام لينا.. وافق الجميع على الفكرة. وعندما وصلوا الشاطيء أحضر ماهر دلواً شفافاً وملأه بماء البحر ثم سأل السراطين عن لون الماء، فنظرت السّراطين باتجاه الماء وأجابت بأن لونه أحمر، ثم سأل ماهر نفس السؤال للنوارس فأخبرته أن لونها أصفر.. اقترب ماهر من الدّلو ونظر إلى الماء وأخبرهم بأن لون الماء نفس لون وجهه. ركضت لينا وغطست في البحر ثم أخرجت رأسها ونظرت للبحر الكبير فرأته أزرقاً كلون السماء.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الممتعة لتعرفوا ماذا أصبح لون البحر بالنهاية ..

المزيد

ثقافة وعلوم

المشروع الجديد

قصة جميلة تشجع اليافعين على دمج الماضي بالحاضر واستثمار القديم لعمل مشاريع جديدة فيها الكثير من الإبداع والتميز. بعد أن أعلن مدير المدرسةعن مسابقة لأفضل مشروع ، قرر بطل قصتنا أن يأخذ آراء أفراد عائلته. اقترحت عليه أخته نورا عمل الكعك وجعل الطلاب يزينونه بأنفسهم.. أما أخيه فقد اقترح عليه بيع االقبعات الملونة والساعات. واقترحت عليه أخته الصغيرة سارة بيع الألعاب. اقترحت أمه أن يكتب أسماء الطلاب على لوحات مزخرفة وبيعها . أما أبيه فاقترح عليه بيع الكتب المستعملة بأسعارٍ زهيدة .. شكر بطل قصتنا أفراد عائلته وذهب لغرفته ليفكر في اقتراحاتهم. وعندما جاءت جدته لزيارتهم في المساء، انتهز صديقنا الفرصة وطلب منها رأيها في الموضوع. أعطته جدته فكرة جديدة وقديمة بنفس الوقت .. فكرة مبدعة لم تخطر على باله أبداً. اقترحت عليه أن يجدد القديم ويستخدم التراث العريق.. مثل سعف النخيل واللؤلؤ الطبيعي كما كان يفعل الأجداد. أعجبته الفكرة جداً، وبدأ صديقنا بجمع سعف النخيل ليصنع منها المكاب والمهاف والحصير بمساعدة جدته حتى يبيعها. وعلّمه أبوه كيف يغوص ويحضر اللؤلؤ من أعماق البحار، وحضّرت أمّه بعض اللقيمات والقهوة العربية لتقديمها للطلاب. أمّا أخته فقد صنعت له بعض العقود والخواتم من اللؤلؤ الطبيعي. وساعده أخوه بعمل مجسم لبيتٍ قديم من سعف النخيل مع وضع الكثير من الصور والرسومات التي تمثل التراث القديم. أُعجب الجميع في المدرسة بمشروع صديقنا واستمتعوا بشرب القهوة وأكل اللقيمات والتمر. واشتروا منه بضاعته المميزة . وفي اليوم التالي أعلن المدير عن فوز مشروعه بالمركز الأول في المسابقة .. فرح صديقنا كثيراً بالجائزة، وأدرك كم هو جميل أن تتشارك العائلة في نجاح مشروعٍ صغير..

المزيد

مغامرة وتشويق

مغامرة

في غابة سعيدة، كانت توجد عصفورة صغيرة تسيطر عليها رغبة ملحة في الطيران ولكن أمها كانت تمنعها من ذلك، لأن فيه مغامرةً كبيرة ومخاطرة بنفسها لصغر سنها.. في يومٍ من الأيام انتهزت العصفورة ذهاب أمها للبحث عن الطعام وقرّرت تحقيق حلمها في الطيران.. خرجت من العش وأخذت تنتقل من غصنٍ لآخر بالقرب من العش، وبينما هي تقف على أحد الاغصان، تستمتع بجمال الطبيعة وتتذوق طعم الحرية بعيداً عن سجن العش، إذ شاهدت العصفورة الصغيرة عصافيراً كبيرة كانت تُحلّق بعيداً في الأُفق، وتنتقل من مكانٍ إلى آخر. تساءلت العصفورة في سرّها لمَ لا تحاول أن تجرّب بدورها الطيران عالياً بعيداً عن تلك الشجرة لتكون أكثر سعادةً وحُرّية.. تشجعت صديقتنا العصفورة وطارت عالياً وقررت التوجه نحو مجموعة من العصافير البعيدة، والتي كانت تزقزق فرحة ومسرورة على غصن إحدى الأشجار البعيدة. ولكن في الطريق، وقع ما لم يكن في الحسبان، فقد شعرت بثقل جناحيها وتعب جسمها فوقعت على الأرض متعبة ومكسورة الجناح.. وظلّت هنالك وقتا طويلاً غير قادرة على الحراك، تصارع الخوف والجوع والعطش.. في هذه الأثناء، رجعت الأمُّ للعش ولم تجد ابنتها هناك فهرعت تبحث عنها بخوفٍ وحزن لساعاتٍ طويلة في كل أنحاء الغابة. ترى هل ستجد الأمُّ ابنتها الصغيرة؟ هل ستنجو صديقتنا المتهورة بفعلتها؟ وماذا سيكون مصيرها؟ دعونا نستمع لهذه القصة المثيرة، لنكتشف بقية أحداثها معاً.

المزيد

قصص وروايات

الشجرة الطيبة

كان هناك رجلٌ عجوز يجلس دائما تحت ظل شجرة ضخمة تتوسط الحي وتطل على مكان فسيح حيث يغدو الناس مارّين به، كان يبتسم لهم دائما بوجهه الوضاء المبتهج مردداً جملته الشهيرة: " سيعود الغائب وسيرد الدين أضعافاً مضاعفة للأهل والأرض، سيعود قريباً وها أنا جالس تحت الشجرة أنتظر.." كانت هذه الكلمات الغامضة تجعل الناس يحبون الجلوس إليه والاستئناس بحديثه. وآخر اليوم كان يذهب الى كوخه الصغير والمتواضع حيث يقضي ليله. في يوم من الأيام، وبينما كان صديقنا الأشيب يجلس في مكانه المعتاد، إذ مرَّ به أحد الأغنياء المعروفين بالغلظة والبطر والحقد على الآخرين، فلم تعجبه شعبية الرّجل والمحبة التي يحظى بها من قبل الجميع. هنا قرّر أن يقوم بقطع الشجرة.. شاع الخبر بين الناس وخشوا أنّ الرجل الطيب لن يجد شجرة كهاته ليجلس تحتها ويستظل بظلالها الوارفة. وهنا توجهوا إلى الرجل المتجبر ليعربوا له عن رفضهم لقراره بقطع الشجرة، فقام بنهرهم وصرفهم وتهديدهم بأن يلقي غضبه على كل من اعترض على قراره المجحف.. ذات صباح استيقظ أهل الحي على أصوات وجلبة موكب رجل غني من أهل السلطة والجاه يمر بالمنطقة التي تتواجد بها الشجرة الضخمة، حيث كان الرجل الغليظ قد جلب رجال أقوياء يحملون معاول بأيديهم ويهمون بقطع الشجرة.. ترى من هو هذا الرجل الغني صاحب الجاه والسلطة؟ وهل سيتمكن من منع الرجل الظالم من القيام بقطع الشجرة؟ هل سيعود الغائب الذي ينتظره صديقنا الأشيب؟ وماذا سيكون مصير كل من الرجل الطيب والرجل المتجبر؟ دعونا نستمع معا لهذه القصة الممتعة لنجيب على كل هذه الأسئلة، ولنكتشف معاً تطور أحداثها الشيّقة.

المزيد

ثقافة وعلوم

صلة الأرحام

تجهز سلمى نفسها وتلبس أحلى ثيابها استعدادا للقيام بصلة الرحم، وزيارة جدتها شيخة وخالتها مريم المريضة. عند الوصول لبيت الجدة تجري سلمى بلهفة واشتياق على جدتها التي تبدو بحال جيدة كما يقول الأب، فتشرح له الجدة بأن جيلها قد نهجوا طريقة عيش تحافظ على صحتهم وقوتهم، حيث أنهم تعودوا على الحركة والمشي الدائمين، والقيام بكل مهام البيت من طبخ وكنس وتنظيف وتلبية كل احتياجات العائلة المختلفة، كما أن اكلهم كان صحياً، فكانوا يعتمدون على التمر والعسل كوجبة يومية، كما كانوا يزرعون زرعهم ويرعون غنمهم.. عند الانتهاء من تجاذب أطراف الحوار مع الجدة ينتقلون لإلقاء التحية على الخالة مريم المتعبة والاطمئنان على نتائج فحوصاتها، فهي تعاني من أمراض العصر وهي السكري وضغط الدم، فينصحها الأهل بالحفاظ على صحتها من خلال الالتزام بالأدوية والعلاج المطلوب منها، وذلك تفاديا لأعراض هذه الأمراض. فهي من الامراض الشائعة في دولة الامارات نتيجة لقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة وعدم اتباع النظام الغذائي الجيد.. هنا يتوجه الأهل بالنصيحة لسلمى فهي في مقتبل العمر ويجب عليها المحافظة على صحتها من خلال الحفاظ على ممارسة المشي، وتفادي كثرة تناول السكريات والوجبات السريعة والغير الصحية لتجنب السمنة والتعرض لهذه الأمراض الشائعة في المستقبل... قصة شيقة موجهة للجمهور الناشئ، تعلمهم ضرورة الاهتمام بصحتهم وذلك اعتمادا على أبسط السُّبل والوسائل.

المزيد

قصص دينية

شهر رمضان المبارك

هلّ هلال شهر رمضان المبارك معلناً أن غداً هو أول أيام هذا الشهر الفضيل. صديقتنا سلمى متلهفة لاستقبال هذا الشهر الكريم، وتستعد للذهاب بمعية والدها للمسجد لأداء صلاتي العشاء والتراويح.. هنا تتدخل والدتها لتوضح لها المعاني السامية التي يحملها هذا الشهر الفضيل في طياته، بحيث أنه لا ينبني فقط على الامتناع عن الطعام والشراب، بل إنه شهرٌ فضيل يجب على المسلم فيه أن يتحلى بأسمى وأرقى الأخلاق وفعل الخير بمختلف مظاهره، كصلة الأرحام، مساعدة المحتاجين، الإحسان إلى الجيران والأصدقاء والإكثار من قراءة القران الكريم.. في اليوم التالي، تساعد سلمى أمها في إعداد وجبة الفطور كما وترسل بعض الطعام إلى المحتاجين والفقراء.. ليرُفع أذان المغرب معلناً عن وقت الإفطار وتلتف الأسرة حول المائدة الرمضانية الشهية والمتنوعة، كما يتفقون على عدد من الأنشطة التي سيقومون بها خلال هذا الشهر المبارك، من زيارة مركز الهلال الأحمر الإماراتي إلى الذهاب للسوق لشراء ملابس جديدة للعيد.. قصة شيقة تغرس في الناشئة أسمى المعاني والقيم التي ينبغي التحلي بها خلال شهر رمضان المبارك.

المزيد

ثقافة وعلوم

قصة جمول

تُعرِب سلمى لصديقها جمول عن رغبتها الملحة في السفر لزيارة واكتشاف مختلف بلدان العالم. فيقربها جمول من مظاهر السفر قديما وكيف أنه كان معقدا ومتعبا أكثر بكثير من وقتنا الراهن. حيث أن الوسيلة الوحيدة للتنقل كانت هي الجمل أو كما كان يطلق عليه العرب قديماً سفينة الصحراء، وكيف أن الأمر كان يستغرق أياما وأسابيع او حتى شهوراً للوصول إلى الوجهة المنشودة.. كما كان يتطلب الأمر جهداً وصبراً لتحمل مشاق السفر.. على عكس وقتنا الراهن حيث أصبحت الأمور أكثر سهولة ومرونة من خلال توافر الطائرات التي سهلت السفر والتنقل بين مختلف الدول، بل وأمكنت من زيارة أبعد الوجهات خلال ساعات معدودة.. من خلال رحلات توفر على متنها كل وسائل الراحة المتاحة من كراسي واسعة إلى شاشات تلفزيون تقدم مختلف أنواع البرامج الترفيهية، وصولا إلى تقديم مختلف وجبات الطعام الساخنة والشهية... دعونا نستمع لهذه القصة المميزة والمثيرة لاكتشاف الوجهات والدول التي ستزورها صديقتنا سلمى خلال رحلتها القادمة.

المزيد

ثقافة وعلوم

تحت ظلال النخيل

قصة قصيرة ولكنها تعلّمنا الكثير عن أشجار النّخيل.. كان أحمد يتفقد بين الحين والآخر أشجار النخيل المثمرة في مزرعة والده الرّائعة، وكان يجمع كذلك حبّات المانجو الناضجة ويحضرها لعائلته. وعندما أقبل فصل الصّيف، بدأت تظهر تباشير المزاراع وخيراتها، وكان أحمد يتفقد أشجار النخيل لعله يجد بعض التباشير. فرح أحمد كثيراً عندما حصل على أول حبتين من رطب نخيل الصّلاني وقرر أن يأخذهما لأمه وأبيه حتى يستبشران بها . وقبل عودته للمنزل، جلس تحت ظلال الشريشة حتى يرتاح قليلاً، وأخذ يتذكر نفسه منذ أن كان صغيراً وهو يساعد والده وإخوته في جمع الرّطب وتنظيف التّمر ووضعه في أكياس وبيعها كل عام. ولكنّ العام الماضي فقدوا الكثير من أشجار النّخيل بسبب حشرة سوسة النّخيل، فقلّ إنتاج المزرعة كثيراً. شعر حينها أحمد بالحزن لما آل إليه حال المزرعة. رآه والده وهو في هذه الحالة وعرف ما به، فطلب منه أن يأتي معه في صباح اليوم التالي إلى المزرعة. وعندما وصلا المزرعة، أشار والد أحمد إلى أشجار النخيل وإلى الفسائل الموجودة أسفل كل نخلة. وأخبر أحمد أن هذه الفسائل هي النخيل الذي سوف يقوم بزراعته في نهاية موسم الحصاد بدل الذي وقع في العام الماضي، وستكون هي ذخرهم وذخر أبنائهم في المستقبل. وأوصى والد أحمد ابنه أن لا ينسى النصيحة المتوارثة عن الأجداد: " زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون"

المزيد

ثقافة وعلوم

كائن صغير في المزرعة

ذهب سالم ووالده في زيارةٍ للمزرعة،وكان سالم متحمساً جداً لهذه الزيارة فجهز نفسه وأغراضه وخرج مع والده في الصّباح الباكر. وفي أثناء الطريق شاهد سالم المساحات الواسعة من الكثبان الرّملية والأشجار ومزارع الورود. واستمتع سالم أيضاً بقراءة ما كتب على اللوحات المنتشرة في الشوارع، وكان يسأل والده عن الأماكن المذكورة في اللوحات. وعندما وصلا المزرعة أخذ سالم يشاهد الطيور كالبطات الصغيرة والدّجاجات، ثم تذكر الجزر الذي زرعه سابقاً. فأخذ يحفر في الرّمل حتى يُخرج الجزر الناضج اللذيذ. وفي أثناء حفره أحس بشئٍ يتحرك من ناحية السّياج، ذهب سالم بحذر نحو السّياج ثم رأى كائناً غريباً ممدداً على الأرض، صغير الحجم يشبه الفأر ولكن رأسه كبير وعيناه بارزتان وأذناه كبيرتان وضيقتان. استغرب سالم من منظر هذا الكائن ونادى والده بسرعة . جاء والد سالم وأخبر سالم أن هذا الحيوان اسمه الجربوع وهو من الحيوانات اللّيلية المعرضة للإنقراض. كان هذا الجربوع قد جُرح في ساقه أثناء محاولته القفز من خلال السّياج. قام الوالد بمساعدة سالم بعمل الإسعافات الأولية للجربوع الصغير ثم أخذوه للعيادة البيطرية، حيث قام الطبيب هناك بالاهتمام بالجربوع ومعالجته. ثم اقترح والد سالم أن يذهبوا لمركز حيوانات شبه الجزيرة حتى يسلموا الجربوع للمركز حيث يتم الاهتمام به بعد علاجه. قام مدير المركز باستلام الجربوع من والد سالم وشكرهما لمساعدة الجربوع وإحضاره للمركز. ثم اقترح والد سالم أن يتجولا في المركز لمشاهدة باقي الحيوانات. استمتع سالم كثيراً وهو يتجول في المركز حيث رأى الكثير من الحيوانات النادرة مثل النمر العربي والثعلب الجبلي. جمع سالم الكثير من المعلومات والتقط العديد من الصّور لهذه الحيوانات حتى يضعها على الإنستغرام ليتعرف أصدقاؤه على هذه الحيوانات. رجع سالم ووالده للبيت وهو في قمة السعادة والاستمتاع، فقد قام بمهمة نبيلة وهي مساعدة الجربوع الجريح، و زار مركز الحيوانات وتعرّف على حيواناتٍ جديدة موجودة في وطنه، كذلك تعلّم كيفية إسعاف الحيوان الجريح. طلب منه والده أن يجمع معلومات أكثر من شبكة المعلومات عن الجربوع وعائلته حتى يصبح لديه المزيد من المعلومات القيمة .

المزيد

قصص وروايات

علياء والقمر

من كتاب سلحوفة لديها أمنية - كانت علياء في غرفتها الجميلة، تتقلب على سريرها محاولةً النّوم. وتساءلت في نفسها إذ كان هناك أحدٌ يحاول أن ينام مثلها. فتحت علياء النافذة وشاهدت النّجوم المتوهجة متوزعةٌ في السّماء. تخيلت علياء النّجوم وهي تفتح عيونها وتغمضها في وهي تحاول النّوم مثلها. ظلّت علياء تتأمل السّماء من النّافذة، فهبّت عليها نسمة هواء مشاغبة ومضت سريعاً لتداعب أوراق الشجر. فرحت علياء لأنها وجدت أحداً آخر لم ينم بعد أيضاً، وتخيلت أن نسمة الهواء قد قبّلت وجهها أثناء مرورها. ومن بعيد سمعت علياء صوت غناء، فابتسمت وعرفت أنّه صوت الجُدجد الذي كانت دائما أمها تحدثها عنه. واصلت علياء تأملها، واستعجبت من التماعات جميلة على الحشائش، أرادت ان تعرف ما هو مصدر هذا الضوء. رفعت رأسها للسّماء فكان قرصاً مستديراً ينظر إليها ويبتسم، إنّه القمر. تفاجأت علياء فالقمر أيضاً لم ينم مثلها. بدأت علياء تتحدث مع القمر ، وأخبرها أنه سوف ينام بالوقت المحدد. شعرت علياء بالسّعادة عندما تحدثت مع القمر، فهي تحب ضوءه الذي يمنح الليل حياةً، وأخبرها القمر أنه أيضاً يحب روحها الطيبة. طلب القمر من علياء أن تكمل شرب حليبها وتغسل أسنانها، ثم تقرأ له قصةً من كتابها الجميل. سُرّت علياء كثيراً لهذا الطلب، فهي تحبّ القراءة وتتقنها. أحضرت علياء كتابها بسرعة واتكأت على النافذة. ومرّت اللحظات وكانت جفون علياء تتراخى شيئاً فشيئاً حتى نامت في سريرها محتضنةً كتابها.وظل القمر خارج النافذة ينحدر في مداره مبتسماً.

المزيد

قصص وروايات

حديقة المحبة والأخوات الثلاث

هدي وبدور وشمّة ثلاثة أخواتٍ صغيرات، هدى هي الأخت الكبرى تليها بدور ثم شمّة، كنّ يحبن بعضهنّ كثيراً ويلعبن معاً كل يوم. وذات يوم قررن أن يزرعن الورود في ركنٍ صغير من ساحة المنزل، وأطلقوا عليه اسم حديقة المحبة. وبعد مدة من الجدِّ والنّشاط، بدأت الورود الصغيرة بالظهور. كانت الأخوات يقمن باختيار أجمل الورود من الحديقة ويقدمنها كهدية لوالديهنّ ليشكروهن على مساعدتهم لهنّ في الدراسة. كذلك كانت الأخوات يجلسن في الحديقة ويستمتعن بمنظر الورود وغناء الطّيور ، ويصنعون من الورود تيجاناً جميلة يلبسونها. وبعد مرور سنتين، بدأ اهتمام هدى بالحديقة يقل ولم تعد تحب الورود كما كانت بالسّابق. وفي أحد الأيام كانت بدور تطلب من هدى أن تأتي وتساعدها في الحديقة ولكنّ هدى رفضت وأمسكت وردة لتري بدور الشوك فيها فجرحت أختها بالشوك بدون قصد، ثم أخبرتها أنها لم تعد تحب الورد. جاءت الأمّ وأسعفت جرح بدور وهدأتها ثم أبلغت هدى أنها انزعجت مما حدث، ولكن هدى ذهبت ولم تعتذر. مرّت الأيام وظلت بدور وشمّة يذهبن للحديقة دون هدى. في الغرفة كانت بدور وشمة تتحدثان فكانت شمة تخبر بدور أن هدى كانت قد وعدت امها وأبيها أن تهديهم وردةً من نوع جديد في هذا العام فلم ترد شمة أن تخلف هدى وعدها ، فزرعتها هي بدلا عنها. سمعت هدى كلام أخواتها وخجلت من نفسها وذهبت لبدور وهي تبكي وطلبت منها أن تسامحها لأنها جرحت يدها وكانت تضايقها بكلامها. سامحت بدور أختها . وطلبت هدى أن ترافقهم للحديقة فقد اشتاقت لها كثيراً. ثم ذهبن لغرفة أمهم واعتذرت هدى من أمها. سامحتها أمها وأخبرت بناتها أنها فخورة بهن كثيرا ، وشعروا جميعاً بسعادة غامرة، استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الجميلة التي تُشجّعنا على التّسامح، فالتسامح يجعل الحياة أجمل..

المزيد

ثقافة وعلوم

عندما طارت الدودو

كانت طيور الدودو تعيش بسعادة وهناء على جزيرة معزولة في المحيط الهندي، فالجزيرة كانت خالية من أي أعداء، وكانت الأشجار محملة بالثّمار الناضجة. ولذلك لم تكن الدودو بحاجةٍ إلى تحريك أجنحتها أبداً، وكانت تستخدم دماغها فقط،وكانت سعيدةً وراضيةً بذلك، ولكنّ بعض طيور الدودو كانت تتمنى أن تستطيع الطيران مثل الكثير من الطيور، وبدأوا يقنعون باقي طيور الدودو بأهمية الطيران. أكّد أحد علماء الدودو قديماً في أبحاثه أن بنية طائر الدودو لا يمكنها الطيران تبعاً لقواعد الديناميكا الهوائية. رغم هذه النتيجة استمر بعض العلماء بالبحث، وبعد مدة صمّم عالم آخر اسمه دادين نظاماً وسمّاه النّظام المساعد ، وظلّ يجربه هو وفريقه حتى أعلن جاهزيته لتجربته أمام جميع الطيور. وفي اليوم المحدد، ركض العالم دادين مسافة لا بأس بها ثم ارتفع في الجوّ أمام مئات المشاهدين من طيور الدودو. أصبح العالم دادين بطلا قومياً مشهوراً ، وأرادت جميع طيور الدودو أن تطير وتجرّب شعور باقي الطيور، وتم صُنع المئات من الأنظمة المساعدة. غيرّ أنّ حوادث كثيرة حصلت مع طيور الدودو نتيجة استخدامهم لهذا النظام بعشوائية وطيرانهم مسافاتٍ طويلة، وأصبحت سمعة هذا النظام سيئة. أجرى أحد المصنّعبن التجارب لابتكار نظام أمان يجعل الطيران أكثر أماناً، حتى استطاع أن يبتكر نظاماً بسيطاً وعبقرياً يسمح لطيور الدودو بالعودة الآمنة إلى الأرض. هذا النظام عبارة عن علبة من الغاز المضغوط، تُطلق عند شد مسمار الأمان كمية من الغاز لنفخ البالون المتصل بها، فيهبط الدودو بهدوءٍ إلى الأرض. وأصبحت طيور الدودو تطير بسعادة وأمان. وفي أحد الأيام حلّت بهم كارثة، حيث هاجم جزيرتهم غزاةٌ أجلاف على ظهر سفنٍ شراعية، نهبو بيضهم، وقطعوا أشجارهم ولم يتبقَ لهم طعام يأكلوه وأسروا الكثير منهم. لم يكن هناك حلٌّ لطيور الدودو إلا الرّحيل من الجزيرة ، فقرروا استخدام النظام المساعد الذي ابتكروه، وبدأت رحلتهم في البحث عن وطنٍ جديد.. وأثناء الرحلة المتواصلة والطريق الطويل حصل ما لم يكن بالحسبان.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشيقة لنعرف ماذا حصل لطيور الدودو في رحلتهم الطويلة..

المزيد

تطوير ذاتي

المصباح السحري

يتناول هذا الكتاب موضوع المصباح السحري‮ ‬الذي‮ ‬طالما شغف الصغار بقصصه مع علاء الدين،‮ ‬إلاّ‮ ‬أنّ‮ ‬الكاتبة تناولت في‮ ‬هذه المرّة موضوع المصباح من زاوية مغايرة تماماً‮ ‬لما هو متعارف عليه بأسلوب مشوّق وممتع‮.‬ تروي لنا هذه القصة حكاية الغلام اليتيم شهاب الدين الذيِ يبلغ الثّالثةَ عَشْرَةَ من عُمُرِهِ، يَعيشُ مَعَ أمِّهِ في بَلْدةِ "نَزْلَةِ المَدّاحِ". كانَتْ أمُّهُ تَعْمَلُ في مَشْغَلٍ لتَطْريزِ الثّيابِ، أمّا هو فكانَ يَقْضي وَقْتَهُ مُتَسَكِّعاً مَعَ أصْحابِهِ؛ لا يَهْتمُّ بِدِراسةٍ، ولا يَنشَغِلُ بِعَمَل.. وفي أحد الأيام كان يمشي في الطريق مع صديقيه سعدون وحمدون حتى وصلا بيتاً مهجوراً فدخلوه ووجدوا داخل البيت قاعة جلوس داخلية تنخفض عن مستوى الأرض، فدخلوها ووجدوا في وسطها جُبّ عميق. أراد الأصدقاء الثلاثة أن يستكشفوا ماذا يوجد داخل هذا الجُبّ، فاقترح شهاب الدين أن ينزل فيه لأنه أنحف من أصدقائه. هبط شهاب الدين داخل الجُبّ عن طريق حبل أمسكه أصدقائه عند فوهة الجب،سمع الأصدقاء صوتا فخافوا وهروبوا تاركين شهاب الدين داخل الجب لوحده. نادى شهاب على أصدقائه كثيرا، ولكن لم يجب عليه أحد، فاستلقى على الأرض منتظراً أصدقاءه حتى غفا، ولمّا استيقظ أحذ يبحث عن شيء يساعده في الخروج من الجبّ، فوجد مصباح نحاسي قديم أزاح شهاب الدين التراب عن المصباح وأخذ ينظفه فخرج له جنيٌّ ضخمٌ اسمه عبد الرحمن، أخبر الجنيُّ شهاب الدين أن بإمكانه أن يطلب ثلاثة أمنيات. طلب شهاب الدين من الجنيّ أن يخرجه من الجب أولا ثم يأتيه بوليمة كبيرة بها ديك رومي له ولأمه وجيرانهم، وأما الأمنية الثالثة فأراد شهاب الدين أن يصبح أغنى رجل في بلدته. أخبر جِنيُّ المصباح الفتى شهاب الدين حقيقة المصباح السحري، حيث أن الأمنيات لا تتحقق في غمضة عين كما نسمعها في الروايات بل تحتاج إلى وقت وعمل من أصحابها حتى يستحقوا هذه الأمنيات. رفض الجنيُّ عبد الرحمن أن يحقق لشهاب الدين أيًّ من الأمنيات الثلاثة ولكنه دلّه على الطريق الذي يؤدي لتحقيقها.. سعى شهاب الدين لتحقيق أمنياته واحدةً تلو الأُخرى حتى حقق الأمنيات الثلاثة بنفسه . استمعوا يا أصدقائي لهذه الحكاية المشوقة لتعرفوا كيف حقق شهاب الدين الأمنيات الثلاثة..

المزيد

ثقافة وعلوم

النّمر الأرقط

يُعدُّ النّمر العربي من أصغر النمور في العالم.. موطنه في شبه الجزيرة العربية وهو من النّمور المعرضة للإنقراض. تعرّف هذه القصة الأطفال على النّمر العربي المرقط، وتوعيهم نحو خطورة قتل الحيوانات خاصة النادرة منها. في أحد اللّيالي عرف النّمر الأرقط أنّه سيعيش وحيداً حيث لم يتبقَ أيّ من النّمور العربية المرقطة إلا هو وأمّه التي ذهبت ولم تعد. شعر النّمر الأرقط بالوحدة في تلك الليلة أكثر من أي وقتٍ مضى . ثم خطر في عقله فكرة يمكن أن تخلصه من الوحدة. قرّر أن يصعد الجبل في الصّباح لعله يجد نمراً أرقط آخر مثله، وعندما وصل أعلى الجبل تفاجأ بنمرٍ أرقط آخر. شعر الاثنان بسعادة غامرة عندما وجدا بعضهما. قرّر النّمران أن يصبحا أصدقاء ويلتقيان كل أسبوع على سطح الجبل ومع الأيام أصبحا صديقين مقرّبين. ولم يشعرا بالوحدة بعد الآن..وبعد فترة أصبح النّمر يتمنى أن يصبح لديه المزيد من الأصدقاء، وأخبر صديقه بذلك. سمع صديقه النّمر عن وجود محمية طبيعية توجد فيها نموراً تشبهه. فأخبر بطل قصتنا عنها وانطلق الصديقان معاً لاكتشاف المحمية، وهناك وجدوا الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض.. شاهدوا مجموعة من النّمور التي تشبههم وأصبح لدى صديقنا النّمر الكثير من الأصدقاء ولم يعد وحيداً أبداً، ولكنّه لم يتخلَ عن صديقه المخلص واتفقا على اللقاء فوق سطح الجبل في موعدهم الأسبوعي كالمعتاد..

المزيد

قصص وروايات

ثمن الحرية

القصة الحادية عشر من كتاب نوبة قلبية - نُشرت في أبريل 1994م وكانت كشمير قد تعرضت وتتعرض لهجمات الهنود الهنادكة المحتلين. فالمسلمون في وطنهم كشمير يعيشون كالغرباء، لكنهم لا يخضعون ولا يخنعون.. بل يجاهدون ويناضلون.. وثمن الحرية في كشمير ثمن باهظ. " ثمن الحرية" هي حكاية فتاة من كشمير، جلست على شاطئ بحيرة «دل» في وادي كشمير وكتبت رسالة إلى أبيها في بلاد الغربة البعيدة.. وذلك خلال تعرض أهالي كشمير لهجمات الجنود الهنادكة الشرسة، وسيطرتهم على دور العبادة وهدمهم وحرقهم لبيوت المسلمين واغتصابهم للنساء وقتلهم للشبان. ترى ماذا جاء في رسالتها..؟! كان الخطاب مفتوحاً أمام "نياز أحمد"، وكانت كلماته قد بدت أمام عينيه وسط الدموع المتساقطة كأنها تسبح وسط ضباب كثيف.. سقطت الدموع على بعض الكلمات فمحتها، وكأن هذه الكلمات قد كُتبت بالحبر.. جملة واحدة فقط ظلت تتردد في ذهنه مرة بعد مرة كأنها مطرقة: «لم يبقى أحد من أفراد أسرتنا».. تروي الفتاة لأبيها "نياز أحمد" الحكاية من أولها .. حيث أن جارهم الهندوكي الذي كانوا يثقون به وينادونه بالعم، وكان دائما ما يلعن الحكومة ويدعم رضوان في آرائه .. كشف النقاب عن وجهه الحقيقي و خان جاره"رضوان" ، حيث بلّغ العساكر الهندوكية عنه، وأخبرهم أنه يدعم الثوار ويفتح بيته ملجأً لهم .. جاءت العساكر وهاجموا البيت وقتلوا العم رضوان أمام أعين أهله وأخذوها هي وأخواتها من بيت عمهم. عرضوهم في مزادٍ للبيع بأرخص الأثمان، وعندما اعترض أحد الجنود السيخ على ذلك وحاول إيقافهم من بيع النساء وذكّرهم أن المرأة عرض وهي أم وأخت وابنة..وهي عزة الحضارة والثقافات، لم ينصتوا إليه بل وأمروا بقتله. أخبرت الفتاة أبوها أنهم رغم ما حدث فالحرية في قلوبهم، فيمكن للعدو أن يستولي على كل ركن من أركان كشمير، لكنه لا يمكن أن يستولي على قلوبهم.. وطالما قلوبهم حرة ستظل كشمير حرة.. دعونا نستمع لهذه الحكاية التي تحمل بداخلها ألمٌ وأمل..

المزيد

قصص وروايات

الابن والابنة

القصة العاشرة من كتابة نوبة قلبية - وهي حكاية يمكن أن نجدها في باكستان وفي مصر أوالسودان أو في الشام أو في غيرها، والأديب يريد أن يقول: إن حب الثروة إذا تغلغل بداخل الإنسان، فسيغلب على صلات الدم.. صلات الرحم، وتكون المأساة. قصة تدور أحداثها في البنك، بين ابن وابنة وأمهما العجوز ومدير البنك جاويد. كان الابن يعمل خارج البلاد في ظروفٍ صعبة ،وعانى في غربته معاناةً شديدة، وكان كلُّ ما يكسبه من عمله من أموال يرسلها لأمه الكبيرة في السن وبعد عدة سنوات، رجع الابن ليجد أمواله في حساب بنكيّ مشترك بين أمه وأخته الكبيرة. غضب الابن كثيراً وطلب من أخته أن ترجع له أمواله، فلم تقبل أخته وأصرت أن لها حقاً في هذه الأموال حيث هي من ساعدته مادياً ليسافر، وهي من كانت تصرف على أمه في غيابه طيلة هذه السنين من أموالها الخاصة. أصرَ كلٌ منهما على موقفه حتى وصلا مع أمهما إلى البنك ودخلوا جميعاً غرفة مدير البنك آملين أن يجد لهم حلاً لهذه المشكلة، ولكنهما استمّرا في جدالهما العقيم أمام مدير البنك، واحتدم النقاش والشجار بين الأخت وأخيها، فكلٌ منهما يريد الأموال لنفسه، ويرى بأحقيته فيها، جلست الأم في صمتٍ شديد على الكرسي تنظر إلى ابنها وابنتها .. بيدها مسبحة تحركها وهي تتمتم.. حاولت الأم تهدئتهما وتذكيرهما بأن الدنيا فانية وليس لها قيمة ليخسرا بعضهما من أجل المال فلم يصغيا لها واستمرا في عراكهما. كان الدوام في البنك قد انتهى وأراد المدير أن ينهي هذا الأمر بسرعة حتى يذهب لبيته ويتناول طعام الغداء مع زوجته التي تنتظره، ففكر في حلٍ يُرضي الطرفين وهو أن تسحب الأم جميع الأموال من الحساب ثم تعطي ابنتها ما أنفقته ثم تعطي الباقي لابنها. وافق الابن على هذا الحل، ثم كتمت الأخت غيظها من أخيها ورضيت بالحل الذي اقترحه المدير، حيث أدركت أنه لا يوجد حل غيره لتأخذ جزءاً من هذه الثروة. دعونا نستمع إلى هذه الحكاية لنعرف ماذا حصل مع الابن والابنة بعد ذلك..

المزيد

قصص وروايات

جنيّ القمقم

القصة الخامسة من كتاب نوبة قلبية - قصة «جني القمقم» للأديب أ.س حميد قصة فيها دعابة وسخرية، فيها رمز وإسقاط.. والهدف الأساسي الذي يريد الكاتب إيصاله إلى الذهن هو بيان ما يقوم به بعض الناس من خداع الآخرين عن طريق إقامة المزارات والقباب واستجلاب النذور. و يناقش فيها قضية اتجاه بعض الجهلة في المجتمع إلى الاعتقاد بالسحر والشعوذة واللجوء إلى من يدعون أنفسهم بالشيوخ، الذين يُسخّرون الجن لحل مشكلات الناس وتلبية رغباتهم، كما يسخر ويتهكم على أولئك الناس الذين يعتقدون في بركة أصحاب الأضرحة والقباب وولايتهم. بدأت القصة برجلٍ ذهب إلى شيخ يطلب منه أن يعطيه رقية حتى يُسخر الجِنَّ له، ولما طلب منه الشيخ نقوداً، لم يستطع أن يعطيه شيئاً لأنه لا يملك أي نقود، فقام الشيخ بطرده على الفور، وقبل أن يخرج رآه خادم الشيخ وعطف عليه وقرر أن يساعده، فأعطاه ورقة مكتوب عليها رقية، وأخبره أنه يجب أن يذهب في منتصف الليل و يغتسل بماء النهر حتى يصل الماء إلى وسطه، ثم يقرأ الرقية. عقد الرجل العزم على فعل كل ما طلبه الخادم ، وبعد أن فعل كل المطلوب وقرأ الرقية ألف مرة، ظهر له قمقم يسبح على سطح الماء، أخذ القمقم على الفور وخرج إلى الشاطيء، ثم فتح غطاء القمقم فخرج منه جنيٌّ ضخم الجثة، وسأل الرجل عما يريده، طلب الرجل من الجِنيّ أن يُحضِرَ له خزائن قارون. فأجابة الجنيُّ ساخراً أنه لو كان عنده خزائن قارون هل سوف يبقى محبوساً في هذا القمقم ! فطلب منه الرجل طلباً أسهل وهو أن يحضر له طعاماً، فأخبره الجنيُّ أنه جائعٌ منذ فترة طويلة وليس لديه طعام، فطلب منه الرجل أن يعطيه أي شي حتى لو قطعة خبز، فطلب منه الجنيُّ أن يعطيه نقود حتى يشتري له الخبز. غضب الرجل غضباً شديداً من الجنيّ وأخذ يضربه. أمسك الجنيُّ بيديّ الرجل وأخبره أنه سوف ينفذ كل ما يأمره، ولكن قوّته وطاقته ضاعت منه بعد أن ضاع منه خاتم سليمان. أخذ الرجل الجنيُّ إلى بيته وأكل و أطعمه.. دعونا نستمع لهذه القصة الممتعة لنعرف ماذا حصل مع الرجل والجِنيَ..

المزيد

قصص وروايات

الصّدمة الثانية

القصة الأولى من كتاب نوبة قلبية- قصة الصدمة الثانية فيها عبرة لكل فتاة وكل امرأة يغرها جمالها ودلالها، فقد تعرضت بطلة القصة لصدمتين كانت الصدمة الأولى بلا شك أشد، فقد فقدت فيها أمها وأباها وإحدى رجليها، ومع هذا فقد تحملتها.. إلا أن الصدمة الثانية كانت من الشدة، بحيث لم تستطع أن تتحملها! نائلة هي الابنة الوحيدة لأبويها وكان لها أخ يكبرها بقليل، وكانت فتاة جميلة جداً ومن عائلة غنية ..ولكن جمالها وغناها كانا نقمة عليها، حيث أصبحت مغرورة ومتكبرة على كل من حولها، فتسخر من صديقاتها و تستهزئ بكل عريس يتقدم لها، وتحلم بأمير وسيم وغني بهي الطلعة يأتي يوما ما ويتزوجها. وفي يومٍ من الأيام تعرضت لحادث مع امها وأبيها اللذين توفيا بالحادث،أما هي فقد تم بتر أحد رجليها. . أصبحت نائلة فتاة حزينة ووحيدة تعيش مع أخيها وزوجته، التي أصبحت تنزعج من وجود نائلة معهم. تقوقعت نائلة على نفسها، ولم يعد لها صديقة واحدة، كان الناس ينظرون إليها فيخافون ويوجهون لها عبارات التعاطف والمواساة التي كانت تؤلمها أكثر. ومع كل ما حصل معها فما زالت مغرورة وترفض كل من يتقدم لخطبتها بل وتسخر من أشكالهم، وأصرت ألا تتزوج إلا رجل وسيم جدا أو لا تتزوج أبداً. وبعد مرور الشهور.. سكن في البيت المجاور لهم رجل وأخته، وبالصّدفة رأت نائلة الرجل وهو يقف على النافذة ، رأت الوجه التي كانت تتخيله دائما، وجه الأمير الوسيم الذي كانت تحلم به وتتمناه طيلة حياتها. وكان هو أيضاً يراقبها من النافذة وهي تجلس في حديقة منزلهم. أرسل هذا الرجل " نديم " أخته لتزور نائلة وتتعرف عليها وبعد مدةٍ قصيرة، وبعد أن تأكدت أخت نديم ان نائلة لن ترفض الزواج من نديم، تحدثت مع زوجة أخيها وطلبت يد نائلة منها . فرحت نائلة كثيراً بهذا العرض وقبلت الزواج فوراً وضغطت على زوجة أخيها لتوافق على الزواج وبعد أسبوع تم عقد القران وتزوجا. عندما ذهبت نائلة لتعيش مع نديم.. انصدمت الصدمة الثانية والأشد في حياتها عندما رأته يقف أمامها بعكازين ورجلين اصطناعيتين.. تُرى هل ما زالت نائلة معجبة بنديم و ترى وسامته وطلعته البهية التي كانت تحلم بها ؟!

المزيد

قصص وروايات

كشف

القصة الرابعة عشر من كتاب نوبة قلبية- قصة الأديبة الكبيرة بانوقدسية "كشف" تناولت الحياة الاجتماعية داخل حارة صغيرة، وهي تتعاطف مع شخصياتها، وتود أن تساعدها لاتخاذ قراراتها بنفسها، وذلك عن طريق كشف الحقيقة بوضوح، وعن طريق الكشف عن المشاعر الصادقة. "كشف" وهذا العنوان بالأردية أي كشف الوجه أو كشف الإنسان عما بداخله والتعبير عنه، تتناول القضايا الاجتماعية والمتاعب العائلية والأحداث التي يتم سردها بأسلوب الأديبة الرائع الذي تتميز به، ويلاحظ القارئ أن النتائج لا تأتي عادة طبقًا للتوقعات، والأديبة عادة توضح جانب اليأس لدى شخصياتها، ثم تجعل هذه الشخصيات في النهاية ترفض اليأس، وتبدأ حياة كلها أمل، فـ"ضمير" نراه برغم يأسه طوال حياته يعبر مفترق طريق الكراهية والحب؛ ليتخلص من أسلوب الحياة الذي لم يمكنه من اتخاذ قراراته، ويكشف عن ذلك بوضوح بعد أن ظل سنوات طوالاً يكتم كل شيء بداخله. ضمير هو الأخ الأصغر لأختين من أسرة غنية، توفى والداه ومسكت الأختان الكبيرتان زمام أمور العائلة وأمور أخاهما. كان ضمير يحبهما كثيراً ولكنّه في نفس الوقت يشعر بالكره تجاههما . وهذا الكره هو كره لأفكارهما القديمة ومحاولة سيطرتهما عليه وفرض هذه الأفكار عليه أيضاً. أما خطيبته " حسنة" كان يحبها جداً وهو الذي اختارها ولكنّه أصبح يراها مثل أختيه في التفكير والتعصب لأفكارها وقناعاتها. كان بينه وبين حسنة مناوشاتٍ ومناقشات.. عواطف هادئة من الحب، ومشاعر بسيطة من الكراهية.. كل هذا تغلغل بداخله، وأصبح من الصعب أن يتخلص منه، وشعر أن علاقته بالحارة لم تعد كما كانت وثيقة متينة، بل صارت هشة، وخاصة بعد ظهور القيم المتغيرة من حوله وأساليب التعليم والحياة الحديثة.. لم تعد علاقته قوية بطريقة الحياة التي يعيشها، وبالأفكار والعادات والتقاليد السائدة.. كان "ضمير" على دراية كاملة بالميراث الثقافي للناس الذين يعيشون في وسط المدينة، لكن دراسته في الجامعة بعيدًا عن المدينة غيرت بلا شك من نظرياته وأفكاره. كان ضمير يريد أن ينقل أهل بيته إلى القرن العشرين ولكنه لم يستطع ذلك.. في «حديقة الأراجيح» وحين أخرج الخطاب من جيبه لآخر مرة.. قرأه، فانكشفت أمامه فجأة حقيقة أن الذنب كله ذنب اتخاذ القرار.. إيجابياً كان أم سلبياً.. فحين يصل الإنسان في أي لحظة إلى قرار، فإن بقية المراحل سوف تتحدد من تلقاء نفسها.. لم تعد هناك ضرورة عنده لرؤية مسافة أخرى.. لقد ترك الاستعانة بالمنظار المكبر الذي يقرب له البعيد، ووصل بنفسه إلى نتيجة حتمية. دعونا نستمع لهذه القصة التي تتكرر في واقعنا المعاصر .. ونعرف ماذا قرر "ضمير"

المزيد

قصص وروايات

ساحة العرض

القصة السابعة من كتاب نوبة قلبية - قصة «ساحة العرض» للأديب نجم الحسن رضوي تعالج موضوع الغربة أيضاً، لكن بأسلوب آخر وفي اتجاه آخر، فالمغترب هنا صبي صغير شجاع، استطاع التغلب على الخوف من الناقة الضخمة بالنسبة لجسمه الصغير وقدّه النحيل. كان يستطيع إجكام السيطرة على الناقة التي يركبها في ميدان سباق الهجن.. وكانت" صاعقة" الناقة التي يركبها، تفهم جيداً إشاراته وتعرف متى تنهض ومتى تنطلق مسرعة ومتى تجثو على الأرض.. كان الصبيُّ بطل الأبطال بلا منازع في سباق الهجن.. وكان مولاه الذي يمتلك الكثير من الهجن والكثير من الصبية والفتيان من راكبي الهجن، مسروراً منه، فقد كان الصبي يُعلّي من اسم مولاه في كل سباق يحقق فيه الفوز. وفي أحد الأيام أقيم سباق هجنٍ كبير وعندما بدأ السّباق كانت " صاعقة" في مقدمة الهجن .. وظلت تتقدم الجميع حتى وسط السباق.. وفجأة حدث شيءٌ كالزلزال حيث وقعت " صاعقة" وأوقعت الصبي.. أُصيب الصبي وحُمل إلى المستشفى. فتح الصّبي عينيه ليجد نفسه مثبتاً بالأربطة البيضاء والأنابيب المختلفة الأشكال والألون التي كانت تحيط به من رأسه إلى قدميه، وبدأ الصبي يئن من الألم والوجع. جاء أبوه وأخذ يذرف الدموع على ولده الصغير. جاء مولاه وأخبر الأب أنه سوف يدفع جميع تكاليف علاجه، ولكن لن يتمكن الصبيُّ من العمل لديه بعد هذه الحادثة . مسح والد الصبيّ دموعه وشكر السيد وأخبره أن لديه ابن آخر صغير يمكنه أن يعمل بدل أخيه في سباق الهجن!!! سمع الصبي كلام والده فبدأت موجات من الألم الحاد تقطع في جسم الصبي.. كانت سيوفـًا حادة تخزه بكل شدة.. وراحت تأوهات حزينة تخرج من فمه، وهو مشدود داخل الأربطة والأنابيب على سرير المستشفى، وقد تراءت له المشاهد المحيطة به وكأنها ساحة لعرض المأساة التي لا يريد لأخيه الأصغر الوقوع فيها. إن الألم الذي تولده هذه القصة بداخلنا يصيبنا بلوعة.. يفري أجسامنا ويؤذي أرواحنا.. لكن من ذا الذي يتلذذ ببيع أرواح الأبرياء؟! هذا ما سنعرفه من الاستماع ل «ساحة العرض».

المزيد

مغامرة وتشويق

اليقطينة المتدحرجة

يُحكى أن عجوزاً عاشت في بيتها في طرف الغابة ، وكانت ابنتها تعيش هي وزوجها في الطرف المقابل من الغابة. ذات يوم اشتاقت العجوز إلى ابنتها وصهرها، فقررت أن تزورهما، وفي طريقها وسط الغابة صادفت الذئب الذي فرح برؤيتها واعتبرها وجبة لذيذة له، خافت العجوز من الذئب ولكنها قررت أن تبقى هادئة وتفكر بحيلة لتهرب من الذئب، فأخبرته أنها الآن ضعيفة ونحيفة وسوف تذهب لابنتها وتتناول الطعام الشهي وتسمن ليأكلها الذئب عند عودتها، أًعجب الذئب بالفكرة وترك العجوز تكمل طريقها. أكملت العجوز طريقها فصادفت نمر مفترس جائع ولكنها لجأت إلى الحيلة نفسها التي انطلت على الذئب، وأيضاً سمح لها النّمر بالمرور ،وهو يحلم بأن يأكلها وهي في طريق عودتها بعد أن تتناول الطعام الشهي والدجاج المشوي عند ابنتها. أكملت العجوز طريقها، وكانت الشمس على وشك الغروب. سمعت زئير الأسد يقف فجأة قبالتها، فخافت وصار قلبها يخفق بشدة، ولكن لا يوجد أمامها غير أن تتماسك وتستخدم الحيلة نفسها التي خلّصتها من الذئب والنّمر، ولحسن حظها أن الحيلة انطلت أيضاً على الأسد، وسمح لها بالذهاب وهو ينتظر عودتها بعد أن تكون قد أكلت الطعام الشهي. وصلت العجوز بيت ابنتها وزوجها وسلّمت عليهما وعانقتهما بحرارة، وجلست عند ابنتها عدة أيام استمتعت بهم بصحبة ابنتها وصهرها وبالطعام الشهيّ الذي قدماه لها، وعندما حان موعد عودتها أخبرت ابنتها بكل ما حصل معها بالطريق، وطلبت من ابنتها أن تجلب لها أكبر يقطينة عندها، وعندما أحضرت ابنتها اليقطينة طلبت العجوز من ابنتها أن تفرغ داخلها ، ثم ودعت العجوز ابنتها وغاصت داخل اليقطينة وطلبت من ابنتها ان تدفع اليقطينة باتجاه بيتها. تدحرجت اليقطينة وتدحرجت في الطريق حتى وصلت إلى الأسد الذي أوقفها وسألها إذا ما رأت عجوزٌ في الطريق. أجابت العجوز من داخل اليقطينة بالنفي وطلبت من الأسد أن يدفعها لتكمل طريقها، وظلت تتدحرج في الطريق حتى وصلت إلى النّمر وسألها نفس السؤال وأجابت نفس الإجابة وانطلت عليه الحيلة أيضا .. ثم تدحرجت حتى وصلت إلى الذئب.. تُرى هل سيتركها الذئب تكمل طريقها.. دعونا نستمع لهذه القصة المُشَوّقة و نرى ماذا فعلت العجوز؟

المزيد

ثقافة وعلوم

أحب حجاب أمي الجميل

ملايين النساء حول العالم يرتدين أنواعاً مختلفة من أغطية الرأس والجلابيب والعباءات، وتصف لنا هذه القصة الجميلة مجموعة من الفتيات أنواعاً متعددة من الألبسة الشرعية التي ترتديها النساء في الإمارات والوطن العربي. تصف إحداهنّ حجاب أمها المزخرف بالأزهار والأوراق، وتشبِّهه بالمزرعة التي تعتني بها أمها بحنان، وتصف لنا فتاة ثانية برقع أمها الجميل الذي يستر وجهها عن الأنظار، والتي تحيكه بنفسها من القماش والخيوط المذهبة، فتحوِّل الخيوط المبعثرة إلى تصاميم مرتبة، وتصف لنا فتاة أُخرى شيلة أمها المطرزة بحبات الخرز الفضية، والتي ترتديها أحياناً فتشعر بأنّها أميرة، وتحب ثوب أمها الجميل وتشبِّهه بقوس قزح يَسرُّ النّاظرين.. يتمدد ثوبها كأجنحة طيرٍ يرفرف في الأعالي، وتحدِّثنا طفلةٌ أخرى عن إيشارب أمها الجميل، فإيشاربها منسوج بالقطن الأبيض يتنفس في الهواء كرمز للطهارة.. يضفي عليها ضياء ونضارة، وتشبِّهه بشراع سفينة يأخذهم إلى الأمان. وطفلة أخرى تحب عباءة أمها الجميلة فهي تسترها من رأسها حتى أخمص قدميها بالتمام، وعادةً ما تختبئ تحت عباءتها مع إخوتها الصغار، وتُشبِّه أمها وهي تلبس العباءة باللؤلؤ المكنون. دعونا نستمع لهذا الكتاب لننطلق في رحلة حب يسردها لنا أطفال يعشقون أمهاتهم الأبرار.

المزيد

ثقافة وعلوم

حوتان

حكاية حوتين.. تدور أحداثها فوق أمواج البحر وفي المحيطات؛ حيث يبحر الحوت المغامر عنتر للاستكشاف ولصيد الحبّار العملاق، وفي إحدى المرّات يجد الحوتة عبلة وهي في قبضة الحبّار العملاق. بدأ عنتر معركة شديدة مع الحبّار حتى أنقذ عبلة بالنهاية، ثم عرض عنتر على عبلة الزواج وبدأت قصة الحوتين عنتر وعبلة اللذين يبحران في مغامرة مشوقة يبحثان عن مكانٍ يعيشان فيه بسعادة. وبعد رحلة طويلة بين البحار والمحيطات استقرا بالنهاية في قلب الشّعب المرجانية. وبعد فترة بدأت عبلة تشعر بالإعياء والإنهاك وكانت تقضي يومها كله نائمة ولم تعد تشتهي الطعام. خاف عنتر على عبلة وذهب يستنجد بالحكيمة، والتي بشرتهم بأن عبلة سوف تلد عجلاً صغيراً بعد سبعة عشر شهراً. بدأ عنتر يهتم بعبلة ويساعدها طيلة شهور حملها التي مرت بهدوء وسلام، حتى جاء اليوم الذي وُلِد فيه عنبر العجل الصغير، ثم بدأ عنبر الصغير يسبح على سطح الماء بمساعدة خالاته لكي يأخذ أول نفسٍ له في الحياة، وكل يوم يصبح عنبر أقوى وأقوى بجانب أبيه المغامر الشجاع عنتر. وبدأ عنتر وعبلة وابنهما عنبر يبحرون فوق أمواج البحار، وفي المحيطات، وبين القارات جنباً إلى جنبٍ في السّراء والضّراء. حوت العنبر هو أشهر أنواع الحيتان في العالم، وسُمي بهذا الاسم لوجود مادة شمعية لزجة تغطي رأسه وتُستخدم في صناعة العطور والصابون، دماغه هو الأكبر والأثقل وزناً من جميع أدمغة الكائنات الحية. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الجميلة لتتعرفوا أكثر على حياة الحيتان المشوقة وخاصة حوت العنبر الشهير.

المزيد

قصص وروايات

أين أذهب

القصة الثانية من كتاب نوبة قلبية - أين أذهب قصة توضح مدى تسامح المسلمين مع جيرانهم من غير المسلمين، ويصّور الأديب ببراعة ما قد يتعرض له المسلمون يومياً في الهند من جراء التعصب الهندوسي، فهي حكاية مؤلمة للفتن الطائفية. كانت هناك عائلة هندية مسلمة تسكن في شارع يسوده السلام مع جيرانهم من غير المسلمين ومن طوائف ومذاهب مختلفة، ولكنّهم يجنحون للسلم ويحبون الأمن والطمأنينة. بنى أفراد العائلة المسلمة علاقات حميمة مع جيرانهم من مختلف المذاهب والعقائد، ولم يكن هناك أي خلاف أو عراك بينهم. حتى جاء هذا اليوم الذي حصلت فيه حادثة مروّعة في الحي ، حيث أحرق أحدهم روضة السرور. خافت الزوجة واًصرّت على زوجها أن يخرجو ا من هذا الحيّ لأنه أصبح غير آمن ودخلت فيه الفتنة الطائفية. لكنّ الزوج وهو أديب ومفكر يكتب الروايات والقصص، لم يقتنع بأن الحلّ في الخروج من الشارع، وأصرّ أن الحلّ يكمن في تغيير الأفكار وعقلية الناس. وبعد عدة أيام ارتكب جيرانهم جريمة قتل واعتداء بحق الجيران في البيت المقابل للعائلة المسلمة، ورأتها الزوجة بعينها وخافت كثيراً وأصرت على زوجها بأن يخرجوا ولكن الزوج لم يقتنع تماماً بما روته زوجته عن ارتكاب الجيران جريمة بحق بعضهم البعض، حيث أن هناك علاقة وطيدة بين هؤلاء الجيران وكانوا يعتبرونهم كأفراد العائلة الواحدة.. وفي أثناء نقاش الزوجين وذهولهم بما حدث، جاءت الشرطة وأخرجت جثث القتلى من بيت الجيران، أما مرتكبوا الجريمة فقد ألصقوا التهمة بالعائلة المسلمة، وبدأت الشرطة في اعتقال الزوج رغم نفيه لهذه التهمة وإخبارهم أنه معلم ومربي فاضل، وأنّه كان مستغرق بالقراءة طيلة اليوم ولم يخرج من البيت، ولكنّهم استمروا في عملهم ولم يستمعوا له، فاستسلم الزوج ووكل أمره لله، وفجأة استيقظت الابنة الصغيرة للجيران الذين ارتُكبت بحقهم الجريمة، وأخبرت الشرطة عن مرتكبي الجريمة الحقيقيين، وأن جيرانهم المسلمين أناسٌ طيبون وصالحون ولم يؤذهم أبداً في حياتهم. أجهش الزوج المسلم في البكاء وضم الطفلة الصغيرة إلى صدره وشكرها .. وبعد هذه الحادثة الأليمة بدأ الزوج المسلم يفكر : هل حقاً الأمان موجودٌ في حيّنا ؟!!

المزيد

قصص وروايات

شوكة في بستانك الجديد

القصة الرابعة من كتاب نوبة قلبية -تروي هذه القصة حكاية أختين، الكبيرة وهي شاذية والتي ترى نفسها مضطهدة ومظلومة، أما الصُّغيرة وهي سعدية فهي الجميلة،الذكية والشقية. كانت سعدية المدللة في البيت وخاصة أن أمها توفت وهي في عامها الأول، فأغدق عليها أبيها الدلال ليعوضها عن حرمان الأم.. ثم مات أباها وهي في الصف الرابع وظلت الأختان تعيشان مع زوجة أبيهم ناصرة بيغم التي كانت حنونة عليهم، ومع إخوانهما اللذان كانا يعملان بجدٍ حتى يستطيعا تلبية احتياجات البيت. كبرت الأختان وتزوجت شاذية من شاب فقير أُمّيّ، أما سعدية فقد تزوجت من شاب متعلم ومن أسرة ثرية. كانت سعدية تحب المال والمجوهرات و كانت مغرمة بكل شيء ومولعة بكل ما ترى، والآن وجدت متنفسًا لتحقيق كل رغباتها، فالمال وافر والزوج مطيع، فأظهرت ما كان بداخلها من رغبات، وراحت تعيش حياة تحقق فيها كل ما تصبو إليه، وكل ما يمكن أن تفكر فيه امرأة من مباهج الحياة. كانت سعدية لا مبالية معتدة بنفسها، سلمت البيت كله للخدم، بعد سنة وهبها الله طفلاً. أما شاذية فكانت تشعر أمامها بالإحساس بالنقص، فلم يرزقها الله الولد، ولم يهبها الثراء الذي تتمتع به سعدية، ورغم أن سبيل الرفاهية وراحة البال قد تيسرت تمامًا إلا أن سعدية قد أصابها الكفر بالنعمة، فهي لا تشكر الله أبدًا على ما هي فيه ولا تؤدي حقه.. ولقد أوجدت هذه النعم بداخلها الإحساس بالعظمة وكانت تتكبر على كل من هم أدنى منها حتى أختها كانت تسمعها كلاماً يؤذيها. وبعد مدة مرض شاهد زوج سعدية بالسرطان وبعد فترة من العلاج بالخارج. انتقل إلى رحمة الله. ترملت سعدية وهي في عز شبابها ، وقد أصبح لديها ستة أولاد، خمسة من البنات وابنٌ واحد، وتحولت لياليها إلى ظلمة حالكة ، ولكن هذا الحزن لم يغير سعدية بل ظلت على نفس الوتيرة من صرف الأموال وشراء الملابس والمجوهرات والسيارات الفخمة. وبعد فترة لاحظ عليها الجميع أن جشعها للمال تحول إلى مرضٍ نفسي، حيث أنها تغضب كثيرا وتحقد على أي امرأة تلبس ذهب او مجوهرات حتى لو كانوا بناتها، ومع ذلك كانوا يراعونها ويفعلون ما تريده. تزوجت جميع بنات سعدية ثم خطب ابنها وتزوج .. ولكن ابنها وزوجته لم يسلموا من تدخل وسيطرة سعدية، إلى أن جاء ابنها إليها ذات يوم وطلب منها الخروج من المنزل، وهنا كانت الصدمة الكبيرة في حياة سعدية. حزنت سعدية كثيرا وذهبت إلى بيت أختها شاذية لتشكو لها ما فعله ابنها وهي تبكي وتنتحب. استقبلتها شاذية في بيتها وأحسنت إليها …و بعد فترة ظهرت على سعدية أعراض اختلال عقلي. حاولت أختها أن تعالجها بالبيت وتعتني بها، علّها تفوق مما هي فيه ولكن وضعها كان يتدهور ، فاضطروا أن يدخولها المستشفى، أما ابنها فقد نسيها وبناتها كانوا يزورونها من حين لآخر وهكذا قضت سعدية باقي حياتها وحيدةً ومريضة.

المزيد

ثقافة وعلوم

المنطاد العجيب

قصة جميلة تُعرّف الأطفال على مكونات المنطاد وكيفية عمله. ثم تُعرّفهم على الكثير من الأماكن المشهورة في مختلف مدن العالم في مغامرة مشوّقة لفتىً صغير اسمه فلاح. كان صديقنا فلاح يحب السفر كثيراً ويُحبُّ التَّعرُّف على أماكن جديدة. ولكن عندما جاء الصّيف، أخبرته أمّه أنهم لن يتمكنوا من السّفر لأنّ والده مشغولٌ بالعمل ولن يستطيع أخذهم إلى أيّ مكان هذا العام. حزن فلاح عندما عرف أنه لن يستطيع السفر. ثم تعرّف فلاح على مخلوق فضائي اسمه دهشان يأتي للصّغار ليحقق أمنياتهم. قرّر دهشان أن يحقق أمنية فلاح بالسفر وأخرج له بالوناً كبيراً معلق بسلة لنقل الرُّكاب وأسفل البالون يوجد موقدٌ صغيرٌ للنار يعمل بغاز الهيليوم، تُسمى هذه الطائرة الخفيفة بالمنطاد، ولكنّه كان منطاداً عجيباً حلّق بهم عالياً في السّماء وأخذهم في رحلة طويلة . مرّوا في رحلتهم من فوق برج خليفة في الإمارات وهو أطول برج في العالم ثم مرّوا من فوق الكعبة المشرفة ،ومرّوا بمصر وشاهدوا الأهرامات في مدينة الجيزة،وطاروا من فوق الهند وشاهدوا قصر تاج محل. وعندما زاد دهشان من اشتعال النار في الموقد ارتفع المنطاد أكثر وشاهدوا البحار والأنهار، ورأوا فرنسا وأمريكا وغيرها من الأماكن حول العالم وعندما تأخر الوقت انطلقوا بالمنطاد راجعين للمنزل. وصل الفتى المنزل ونام في سريره بهدوء وسعادة غامرة بعد أن حقّق له دهشان أمنيته بالسفر والتعرّف على أماكن جديدة وفريدة حول العالم.

المزيد

قصص وروايات

الماضي والمستقبل

القصة الثالثة عشر من كتاب نوبة قلبية - في قصصه القصيرة يركز الأديب ممتاز مفتي على الصراع النفسي الذي يظهر واضحًا جليًّا على وجه الإنسان، ويغير من مخططات حياته، وعادة ما يركز الأديب أيضاً على جانب اللاشعور في شخصيات قصصه، وهذا ما نلاحظه في قصته التي ترجمناها هنا، وهي بعنوان (ماضي أور مستقبل) أي الماضي والمستقبل. وهي قصة تترك أثرًا فريدًا في نفس القارئ، وخاصة من يعيش في مجتمع مسلم، ويتفهم ما يدور في أيامنا هذه من صراعات أدت أحيانًا إلى انحراف لدى بعض الناس ومواجهة لدى آخرين، ويرى ممتاز مفتي أن مهمة الأب أن يسمو بالإنسان إلى درجة الإنسانية، وأن يجعله يقترب من الله -عز وجل- وأن يوقظ العواطف في داخله. وموضوع قصة "الماضي والمستقبل" يُعبّرُ عن روح الشباب في المجتمع الإسلامي، وكيف يصر هؤلاء الشباب على أن يمضوا على طريق الإسلام بوعي أكثر من الجيل السابق. قبل أن يذهب عماد للكلية، كان يمضي حياته في سكون باطمئنان، وهدوء كأحد أبناء الذوات يرتدي صباح مساء ملابسه البيضاء ويزين رأسه بعمامة، ويجلس إلى وسادة وثيرة، كأنه ملاك صغير ينحني الناس أمامه يحيونه ويلمسون قدميه، ثم يتراجعون باحترام شديد ويجلسون أمامه، ويجاوره والده صاحب المقام العالي والجاه، على وجهه نور، الحلم من طبيعته، في يده مسبحة تتحرك حباتها بين أصابعه دون انقطاع. ولكن عندما ذهب عماد للكلية تغير تفكيره حيث وجد نفسه يُعامل كأي شابٍ عادي، اضطرب في البداية ولكنّه بعد ذلك ارتاح أكثر لهذا الوضع حيث العفوية في الكلام والمشاعر دون أي تَصنُّع أو نفاق.. وبعد أن أنهى عماد البكالوريوس أصرَّ عليه أهله أن يرجع ويتزوج، وخطبوا له فتاة دون أن يراها ولم يكن يعرفها، ولكنّه كان يعرف أباها وأمها وكان عقله يرفض تماماً فكرة أن يتزوج من ابنتهما، وكان يفكر في طريقة ليرفض هذا الزواج. وفي أحد الأيام وصله رسالة من خطيبته" عتيقة" وأخبرته بالرسالة أنها لا تريده، ولكنّها كفتاة لا تستطيع الإعتراض على كلام أهلها، وتريد منه هو أن يرفض هذا الزواج، قرأ عماد خطاب عتيقة وأصابته صدمة مع أنه كان من الواجب أن يفرح.. دعونا نستمع لهذه القصة الشيقة لنعرف ماذا فعل عماد بعد أن قرأ الرسالة..

المزيد

تاريخ

اليتيمة الثانية في أخبار زياد والحجاج والطّالبين والبرامكة

الكتاب السادس عشر من سلسلة العقد الفريد. يذكر فيه الكاتب أخبار زياد والحجَّاج والطالبيين والبرامكة، وأخبار الدولة إذ كان هؤلاء قُطبَ المُلك الذي عليه مدار السياسة ومعادنَ التَّدبير ويَنابيعَ البلاغة وجوامعَ البيان‏.‏ هم راضوا الصِّعاب حتى لانت مقاردُها وخَزموا الأنوف حتى سكنتْ شواردُها ومارسوا الأمور وجرّبوا اَلدُّهُور فاحتملوا أعباءَها واستفتحوا مغالقها حتى استقرت قواعدُ الملك وانتظمت قلائدُ الحكم ونَفذت عزائم السلطان‏.‏ قال إسماعيل بن عبد الله بن أبي المُهاجر‏:‏ بعث إليّ عبدُ الملك بن مروان في ساعة لم يكن يبعثُ إليّ في مثلها‏.‏ فدخلتُ عليه وهو أشدُّ ما كان حَنقاً وغَيظاً فقال‏:‏ يا إسماعيل ما أشدَّ عليّ أن تقول الرعيّة‏:‏ ضعُف أمير المؤمنين وضاق ذَرعه في رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يقبل له حَسنة ولا يتجاوز له عن سَيّئة‏!‏ فقلت‏:‏ وما ذاك يا أمير المؤمنين قال‏:‏ أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إليّ يذكر أن الحجّاج قد أضَرّ به وأساء جواره وقد كتبتُ في ذلك كتابين‏:‏ كتاباً إلى أنس بن مالك والآخَر إلى الحجّاج فاقبضْهما ثم أخرج على البريد فإذا وردتَ العِراق فأبدأ بأنس بن مالك فادفعْ إليه كتابي وقل له‏:‏ أشتدّ على أمير المؤمنين ما كان من الحجاج إليك ولن يأتيَ أمرٌ تكرهه إن شاء اللّه‏.‏ ثم إيت الحِجَاجَ فادفع إليه كتابه وقُل له‏:‏ قد اغتررتَ بأمير المؤمنين غِرّة لا أظنك يُخطئك شرُها ثم أفهم ما يتكلمُ به وما يكون منه حتى تُفْهمني إياه إذا قَدِمت عليّ إن شاء الله قال إسماعيل‏:‏ فقبضتُ الكتابين وخرجتُ على البريد حتى قَدِمتُ العراق فبدأتً بأنس بنِ مالك في منزله فدفعتُ إليه كتاب أمير المؤمنين وأبلغتُه رسالتِه فدعا له وجزاه خيراً‏.‏ فلما فرغ من قِراءة الكتاب قلتُ له‏:‏ أبا حمزة إن الحجاج عاملٌ ولو وُضع لك في جامعةٍ لَقَدر أن يَضُرّك ويَنفعك فأنا أريد أن تصالحه‏.‏ قال‏:‏ ذلك إليك لا أخرجُ عن رأيك‏.‏ ثم أتيتُ الحجاجَ فلما رآني رحَّب وقال‏:‏ والله لقد كنتً أحب أن أراك في بلدي هذا‏.‏ قلت‏:‏ وأنا والله قد كنتُ أحب أن أراك وأَقْدَم عليك بغير الذي أرسلتُ به إليك‏.‏ قال‏:‏ وما ذاك قلت‏:‏ فارقتُ الخليفةَ وهو أغضبُ الناس عليك‏.‏ قال‏:‏ ولم قال‏:‏ فدفعتُ إليه الكتاب‏.‏ فجعل يقرؤه وجبينه يَعرق‏ فيمسحه بيمينه ثم قال‏:‏ اركبْ بنا إلى أَنس بن مالك‏.‏ قلت له‏:‏ لا تَفعل فإني سأتلطّف به حتى يكون هو الذي يأتيك وذلك للذي شرتُ عليه من مُصالحته‏. دعونا نستمع لهذا الكتاب القيّم لنعرف المزيد من قصص زياد والحجاج والطالبين والبرامكة.

المزيد

أدب وشعر

الزبرجدة الثانية في بيان طبائع الانسان وسائر الحيوان

الكتاب الثالث والعشرون من سلسلة العقد الفريد. يتحدّث فيه الكاتب عن طبائع الإنسان وسائر الحيوان، وتفاضل البلدان، والنعمة والسرور؛ إذ لم يكن مدار الدنيا إلا عليها، ولا قوام الأبدان إلا بها؛ وإذ هي نمو الفراسة، وتركيب الغريزة، واختلاف الهمم، وطيب الشيم وتفاضل الطعوم. وقد تكلم الناس في النعمة والسرور، على تباين أحوالهم، واختلاف هممهم وتفاوت عقولهم، وما يجانس كل رجل منهم في طبعه، ويؤلفه في نفسه، ويميل إليه في وهمه؛ وإنما اختلف الناس في هذا المذهب لاختلاف أنفسهم، فمنهم من نفسه غضبية، فإنما همه منافسة الأكفاء، ومغالبة الأقران، ومكاثرة العشيرة ومنهم من نفسه ملكية، فإنما همه اليقين في العلوم، وإدراك الحقائق، والنظر في العواقب؛ ومنهم من نفسه بهيمية، فإنما همه طلب الراحة، وانهماك النفس على الشهوة من الطعام والشراب والنكاح؛ وعلى هذه الطبيعة البهيمية قسمت الفرس دهرها كلّه، فقالوا: يوم المطر للشرب، ويوم الريح للنوم، ويوم الدجن للصيد، ويوم الصحو للجلوس. وهي أغلب الطبائع على الإنسان، لأخذها بمجامع هواه، وإيثار الراحة وقلة العمل، فمنه قولهم: الرأي نائم والهوى يقظان؛ وقولهم: الهوى إله معبود؛ وقولهم: ربيع القلب ما اشتهى، وقولهم: لا عيش كطيب النفس. قيل لضرار بن عمرو: ما السرور؟ قال: إقامة الحجة وإدحاض الشبهة. وقيل لآخر: ما السرور؟ قال: إحياء السنة وإماتة البدعة. وقيل لآخر: ما السرور؟ قال: إدراك الحقيقة، واستنباط الدقيقة. وقال الحجاج بن يوسف لخريم الناعم: ما النعمة؟ قال: الأمن، فإني رأيت الخائف لا ينتفع بعيش. قال له زدني. قال: فالصحة فأني رأيت المريض لا ينتفع بعيش. قال له: زدني. قال له: فالغنى، فإني رأيت الفقير لا ينتفع بعيش . قال له: زدني. قال: فالشباب، فإني رأيت الشيخ لا ينتفع بعيش. قال له: زدني، قال: ما أجد مزيدا. وقيل لأعرابي: ما السرور؟ قال: الأمن والعافية. قيل لحضين بن المنذر: ما السرور؟ قال لواء منشور، والجلوس على السرير، والسلام عليك أيها الأمير. وقيل للحسن بن سهل: ما السرور؟ قال: توقيع جائز، وأمر نافذ. وقيل لعبد الله بن الأهتم: ما السرور؟ قال: رفع الأولياء، ووضع الأعداء، وطول البقاء، مع الصحة والنماء. وقيل لزياد: ما السرور؟ قال: من طال عمره، ورأى في عدوه ما يسرّه. وقيل لأبي مسلم صاحب الدعوة: ما السرور؟ قال: ركوب الهمالجة ، وقتل الجبابرة. وقيل له: ما اللذة؟ قال إقبال الزمان، وعز السلطان. دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع من سلسلة العقد الفريد، لنكتشف المزيد من أقوال العرب والحكماء عن طبائع الإنسان وسائر الحيوان وتفاضل البلدان.

المزيد

أدب وشعر

المرجانة الثانية في النساء وصفاتهن

الكتاب الحادي والعشرون من سلسلة العقد الفريد. يتحدّث فيه الكاتب عن النّساء وصفاتهن، وما يُحمد ويذم من عشرتهن؛ إذ كان كله مقصوراً على الحليلة الصالحة والزوجة الموافقة؛ والبلاء كله موكل بالقرينة السوء، التي لا تسكن النفس إلى كريم عشرتها، ولا تقرّ العين برؤيتها. لعروة بن الزبير قال الأصمعي: حدّثني ابن أبي الزّناد عن عروة بن الزّبير قال: ما رفع أحد نفسه بعد الإيمان بالله بمثل منكح صدق، ولا وضع أحد نفسه بعد الكفر بالله بمثل منكح سوء! ثم قال: لعن الله فلانة ألفت بني فلان بيضاً طوالاً، فقلبتهم سوداً قصاراً. وفي حكمة سليمان بن داود عليهما السلام: المرأة العاقلة تبني بيتها، والسفيهة تهدمه. وقال: الجمال كاذب، والحسن مخلف؛ وإنما تستحق المدح المرأة الموافقة. قالت عائشة: النكاح رقّ ؛ فلينظر أحدكم عند من يرقّ كريمته . وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: أوصيكم بالنساء، فإنّهنّ عندكم عوان. يعني أسيرات. خطب صعصعة بن معاوية إلى عامر بن الظّرب حكيم العرب ابنته عمرة- وهي أم عامر بن صعصعة- فقال: يا صعصعة، إنك أتيتني تشتري من كبدي، فارحم ولدي، قبلتك أو رددتك، والحسيب كفء الحسيب، والزوج الصالح أب بعد أب، وقد أنكحتك خشية أن لا أجد مثلك؛ أفرّ من السرّ إلى العلانية.. يا معشر عدوان، خرجت بين أظهركم كريمتكم، من غير رغبة ولا رهبة، وأقسم لولا قسم الحظوظ على قدر الجدود ما ترك الأول للآخر ما يعيش به. وقال العباس بن خالد السهمي: خطب عمرو بن حجر إلى عوف بن محلم الشيباني ابنته أمّ أياس، فقال: نعم، أزوّجكما، على أن أسمّي بنيها وأزوّج بناتها. فقال عمرو بن حجر: أما بنونا فنسميهم بأسمائنا وأسماء آبائنا وعمومتنا، وأما بناتنا فننكحهن أكفاءهن من الملوك، ولكني أصدقها عقاراً في كندة، وأمنحها حاجات قومها، لا تردّ لأحد منهم حاجة! فقبل ذلك منه أبوها، وأنكحه إياها؛ فلما كان بناؤه بها خلت بها أمها فقالت: أي بنية، إنك فارقت بيتك الذي منه خرجت، وعشّك الذي فيه درجت، إلى رجل لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فكوني له أمة يكن لك عبداً، واحفظي له خصالاً عشراً تكن لك ذخراً: أما الأولى والثانية، فالخشوع له بالقناعة، وحسن السمع له والطاعة؛ وأما الثالثة والرابعة، فالتفقد لموضع عينه وأنفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح؛ وأما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه، فإن حرارة الجوع ملهبة، وتغيص النوم مغضبة؛ وأما السابعة والثامنة، فالاحتفاظ بماله، والإرعاء على حشمه وعياله، وملاك الأمر في المال حسن التقدير، وفي العيال حسن التدبير؛ وأما التاسعة والعاشرة فلا تعصنّ له أمراً، ولا تفشنّ له سرّا؛ فإنك إن خالفت أمره أو غرت صدره، وإن أفشيت سرّه لم تأمني غدره؛ ثم إياك والفرح بين يديه إذا كان مهتماً، والكآبة بين يديه إذا كان فرحاً. دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع من سلسلة العقد الفريد.

المزيد

أدب وشعر

الياقوتة الثانية في علم الألحان واختلاف النّاس فيه

الكتاب العشرون من سلسلة العقد الفريد. يتحدّث فيه الكاتب عن علم الغناء واختلاف الناس فيه ومَن كرهه ولأي وجه كَرهه ومن استحسنه ولأي وجه استحسنه‏.‏ قال أبو سعيد بن مسلم‏:‏ قلت لابن دأب‏:‏ قد أخذت من كل شيء بطرف غير شيء واحد فلا أدري ما صنعت فيه فقال‏:‏ لعلك تريد الغناء قلت‏:‏ أجل‏.‏ قال‏:‏ أما إنك لو شهدتني وأنا أترنم بشعر كثير عزة حيث يقول‏:‏ وما مرّ من يومٍ عليّ كيومها وإن عظمت أيام أخرى وجلت لاسترخت تكّتك‏.‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ أتقول لي هذا قال‏:‏ إي والله وللمهدي أمير المؤمنين كنت أقوله‏.‏ قال بعض أهل التفسير في قول الله تبارك وتعالى‏:‏ ‏"‏ يزيد في الخلق ما يشاء ‏"‏‏:‏ هو الصوت الحسن‏.‏ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري لما أعجبه حسن صوته‏:‏ لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود‏.‏ وزعم أهل الطب أنّ الصّوت الحسن يسري في الجسم ويجري في العروق فيصفو له الدم ويرتاح له القلب وتهش له النفس وتهتز الجوارح وتخف الحركات‏.‏ ومن ذلك كرهوا للطفل أن ينوم على أثر البكاء حتى يرقص ويطرب‏.‏ وزعمت الفلاسفة أن النغم فضل بقي من المنطق لم يقدر اللّسان على استخراجه فاستخرجته الطبيعة بالألحان على الترجيع لا على التقطيع فلما ظهر عشقته النفس وحنّ إليه الروح‏.‏ ولذلك قال أفلاطون‏:‏ لا ينبغي أن تمنع النفس من معاشقة بعضها بعضاً‏.‏ ألا ترى أنّ أهل الصناعات كلها إذا خافوا الملالة والفتور على أبدانهم ترنّموا بالألحان فاستراحت لها أنفسهم‏.‏ وليس من أحدٍ كائناً من كان إلا وهو يطرب من صوت نفسه ويعجبه طنين رأسه‏.‏ ولو لم يكن من فضل الصوت إلا أنه ليس في الأرض لذة تكتسب من مأكل أو ملبس أو مشرب أو نكاح أو صيد إلا وفيها معاناة على البدن وتعب على الجوارح، ما خلا السماع فإنه لا معاناة فيه على البدن ولا تعب على الجوارح وقد يتوصل بالألحان الحسان إلى خير الدنيا والآخرة‏.‏ فمن ذلك أنها تبعث على مكارم الأخلاق صلى الله عليه وسلم اصطناع المعروف وصلة الأرحام والذب عن الأعراض والتجاوز عن الذنوب‏.‏ دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع من سلسلة العقد الفريد لنسمع المزيد من أقوال العرب والحكماء عن الغناء والألحان وآرائهم المختلفة.

المزيد

أدب وشعر

الجوهرة الثانية في أعاريض الشِّعر وعلل القوافي

الكتاب التاسع عشر من سلسلة العقد الفريد. يتحدّث فيه الكاتب عن أعاريض الشعر وعلل القوافي، وما يحسن ويقبح من زحافه، وما ينفك من الدوائر الخمس من الشطور التي قالت عليها العرب والتي لم تقل، وتلخيص جميع ذلك بمنثور من الكلام يقرّب معناه من الفهم، ومنظوم من الشعر يسهّل حفظه على الرواة، فلقد أكمل الكاتب جميع هذه العروض في هذا الكتاب- الذي هو جزءان، فجزء للفرش وجزء للمثال- مختصرا مبيّنا مفسّرا؛ فاختصر الكاتب للفرش أرجوزة، وجمع فيها كلّ ما يدخل العروض ويجوز في حشو الشعر من الزحاف، وبيّن الأسباب والأوتاد، والتعاقب والتراقب، والخروم والزيادة على الأجزاء، وفكّ الدوائر- في هذا الجزء؛ واختصر المثال في الجزء الثاني في ثلاث وستين قطعة، على ثلاثة وستين ضرباً من ضروب العروض، وجعل المقطّعات رقيقة غزلة، ليسهل حفظها على ألسنة الرواة؛ وضمّن في آخر كل مقطعة منها بيتاً قديماً متصلا بها وداخلاً في معناها من الأبيات التي استشهد بها الخليل في عروضه، لتقوم به الحجة لمن روى هذه المقطعات واحتج بها.. وبدأ الكاتب بالحديث عن السّاكن والمتحرك فقال: اعلم أنّ أوّل ما ينبغي لصاحب العروض أن يبتديء به، معرفة الساكن والمتحرّك؛ فإنّ الكلام كله لا يعدو أن يكون ساكناً أو متحرّك و كل ألف خفيفة، أو ألف ولام خفيفتين لا يظهران على اللسان ويثبتان في الكتابة، فإنهما يسقطان في العروض وفي تقطيع الشعر: نحو ألف «قال ابنك» أو ألف ولام نحو «قال الرجل» وإنما يعدّ في العروض ما ظهر على اللسان. و كل حرف مشدّد فإنه يعدّ في العروض حرفين: أولهما ساكن، والثاني متحرّك: نحو ميم محمّد، ولام سلّام. و التنوين كله يعدّ في العروض نوناً ساكنة ليست من أصل الكلمة. ذكر الكاتب أيضاً أن مدار الشعر وفواصل العروض هي على ثمانية أجزاء، وهي: فاعلن، مفعولن، مفاعيلن، فاعلاتن، مستفعلن، مفاعلتن، متفاعلن، مفعولات. وإنما ألّفت هذه الأجزاء من الأسباب والأوتاد. فالسبب سببان: خفيف، وثقيل: فالسبب الخفيف حرفان: متحرّك، وساكن، مثل: من، وعن، وما أشبههما؛ والسبب الثقيل حرفان متحرّكان، مثل: بك ولك، وما أشبههما. والوتد وتدان: مفروق، ومجموع؛ فالوتد المجموع ثلاثة أحرف: متحرّكان وساكن، مثل: على، وإلى، وما أشبههما؛ والوتد المفروق ثلاثة أحرف: ساكن بين متحرّكين، مثل: أين، وكيف، وما أشبههما؛ وإنما قيل للسبب سبب؛ لأنه يضطرب، فيثبت مرة ويسقط أخرى؛ وإنما قيل للوتد وتد؛ لأنه يثبت فلا يزول. دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع الغني بعلوم الشعر وأعاريضه وعلل القوافي التي اتفقت عليها العرب.

المزيد

أدب وشعر

الزّمردة الثانية في فضائل الشعر ومقاطعه

الكتاب الثامن عشر من سلسلة العقد الفريد. يتحدّث فيه الكاتب عن فضائل الشعر ومَقاطعه ومَخارجه، إذ كان الشعر ديوانَ العرب خاصة والمنظومَ من كلامها والمقيِّدَ لأيامها والشّاهد على أحكامها‏.‏ حتى لقد بلغ من كَلَف العرب به وتَفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تَخيَّرتها من الشعر القديم فكتبتها بماء الذهب في القبَاطيّ المُدرجة وعَلّقتها بين أستار الكعبة‏.‏ فمنه يقال‏:‏ مذهَّبة امرئ القيس ومُذَهَّبة زُهير‏.‏ والمذَهبات سبع وقد يقال لها المُعَلقات‏.‏ قال بعضُ المحدثين يصف قصيدةً له ويُشبهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت‏:‏ بَرْزة تُذكر في الحُسن من الشعر المعلق كل حَرْف نادرٍ من هاله وجهٌ معشق المعلقات لامرئ القَيس‏:‏ قِفَا نَبْكِ من ذكرى حبيب ومنزل‏.‏ ومن أشعار عنترة قال‏:‏ يا دارَ عَبلة بالجواء تكلمي ولعمرو بن كُلْثوم ألا هُبِّي بصحنك فاصْبحينا وللَبيد‏:‏ عفَت الدِّيار محلها فمقامها وللحارث بن حِلَّزة‏:‏ آذَنَتْنا ببَيْنها أسماء اختلاف الناس في أشعر الشعراء قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم وذُكر عنه امرؤ القيس بن حُجْر‏:‏ هو قائد الشعراء وصاحبُ حلفتُ فلم اتركْ لنَفْسك رِيبةً وليس وراء الله للمرءِ مَذْهَبُ قالوا‏:‏ نابغة بني ذُبيان‏.‏ قال لهم‏:‏ فمن الذي يقول هذا الشعر‏:‏ أتيتُك عارياً خَلَقاً ثِيابي على وَجَل تُطَنُّ بيَ الظُنونُ فألفيت الأَمانةَ لم نَخنها كذلك كَان نُوح لا يَخون قالوا‏:‏ هو النابغة‏.‏ قال‏:‏ هو أشعرُ شُعرائكم‏. وما أحسب عُمر ذهب إلا إلى أنه أشعرُ شُعراء غَطفان‏:‏ ويَدُل على ذلك قوله‏:‏ هو أشعرُ شُعرائكم‏.‏ وقد قال عمر لابن عَباس‏:‏ أنشدني لأشعر الناس الذي لا يُعاظِل بين القوافي ولا يَتَتَبَّع حُوشيّ الكلام‏.‏ قال‏:‏ مَن ذلك يا أمير المؤمنين قال‏:‏ زُهير بن أبي سُلْمى‏.‏ فلم يَزل يُنشده من شعره حتى أصبح‏.‏ دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع لنستمتع بأشعار العرب و قصص الشّعراء

المزيد

تاريخ

الدّرة الثانية في أيام العرب ووقائعهم

الكتاب السابع عشر من سلسلة العقد الفريد. يتحدّث فيه الكاتب عن أيام العرب ووقائعهم فإنها مآثر الجاهليَّة ومكارمُ الأخلاق السنيّة‏.‏ قيل لبعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما كنتم تتحدّثون به إذا خلوتم في مجالسكم قال‏:‏ كُنّا نتناشد الشعر ونتحدّث بأخبار جاهليّتنا‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ وددتُ أنّ لنا مع إسلامنا كرمَ أخلاق آبائنا في الجاهليَّة ألا ترى أنّ عَنترة الفوارس جاهليّ لا دينَ له والحسنَ بن هانئ إسلاميّ له دين فمنع عنترةَ كرمُه ما لم يَمنع الحسنَ بن هانئ دينُه فقال عنترة في ذلك‏:‏ وأغُضّ طَرْفي إن بَدت ليَ جارتي حتى يُوارِي جارتي مَأواها وقال الحسنُ بن هانئ مع إسلامه‏:‏ كان الشبابُ مطيَّةَ الجَهل ومُحسِّنَ الضَّحكات والهَزْل حروب قيس في الجاهلية يوم مَنْعِجِ لغَنيّ على عبس. قال أبو عبيدة مَعْمر بن المُثنّى‏:‏ يوم مَنعج يقال له يوم الرِّدْهة وفيه قُتل شأس بن زُهير بن جَذيمة بن رَواحة العبسيّ بمنعج على الردْهة‏.‏ وذلك أنّ شأس بن زُهير أقبل من عند النُعمان بن المُنذر، وكان قد حَباه بحباء جَزيل وكان فيما حباه قطيفةٌ حَمراء ذات هُدب وطَيلسانٌ وطِيبٌ‏.‏ فورد مَنْعج وهو ماء لغنيّ فأناخ راحلتَه إلى جانب الرَّدْهة عليها خِباء لرِيَاح ابن الاسَل الغَنويّ وجعل يَغتسلِ وامرأةُ رياح تنظر إليه وهو مثل الثور الأبيض‏.‏ فانتزع له رياحٌ لسَهما فقتله ونحر ناقته فأكلها وضمَّ متاعَه وغَيَّب أثره‏.‏ وفُقد شأس بن زهير حتى وجدوا القطيفةَ الحمراء بسوق عُكاظ قد سامتها امرأةُ رياح بن الأسَل فعلموا أنّ رياحاً صاحبُ ثأرهم‏.‏ فغزت بنو عَبس غنياً قبل أن يطلبوا قَوَداً أوْدِيةً مع الحصين بن زُهير بن جَذيمة والحُصين بن أسَيد بن جَذيمة‏.‏ فلما بلغ ذلك غَنِياً قالوا لرِيَاح‏:‏ أنجُ لعلّنا نُصَالح القومَ على شيء‏.‏ فخرج رياحٌ رَدِيفاً لرجلِ من بني كلاب لا يريان إلا أنهما قد خالفا وِجْهة القوم‏.‏ فمرّ صُرَدٌ على رُءوسهما فصَرصر‏.‏ فقالا‏:‏ ما هذا فما راعهما إلا خيلُ بني عَبْس‏.‏ فقال الكِلاَبي لرِياح‏:‏ أنحدر من خَلفي وألتَمس نفقاً في الأرض فإنّي شاغلٌ القومَ عنك‏.‏ فأنحدر رياحٌ عن عَجز الجَمل حتى أتى صَعْدة فاحتفر تحتها مثلَ مكان الأرنب ووَلَج فيه‏.‏ ومَضى صاحبُه فسألوه فحدّثهم وقال‏:‏ هذه غني جامعة وقد استمكنتُم منهم‏.‏ فصدقوه وخلّوا سبيلَه‏.‏ دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع ونستمتع بقصص العرب ووقائعهم.

المزيد

تاريخ

العسجدة الثانية في الخلفاء وتواريخهم وأيامهم

الكتاب الخامس عشر من سلسلة العقد الفريد. يتحدّث فيه الكاتب عن أخبار الخلفاء وتواريخهم وأيامهم وأسماء كتّابهم وحجّابهم. يبدأ الكاتب بالحديث عن المصطفى صلّى الله عليه وسلم- ثم ينتقل بالحديث عن الخلفاء الراشدين بدءاً من أبي بكرٍ الصديق، وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب ويتحدث عن الحسن بن علي بن أبي طالب، ومعاوية وابنه يزيد بن معاوية وخلافتهما. ثم ينتقل الكاتب للحديث عن دولة بني أمية ودولة بني العباس وخلفائهم. وبالحديث عن أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم، قال أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف عن أشياخه: هو محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وأمّه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب. قالوا: ولد رسول الله صلّى الله عليه وسلم عام الفيل لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول؛ وقال بعضهم: لليلتين خلتا منه؛ وقال بعضهم: بعد الفيل بثلاثين يوماً؛ فهذا جمع ما اختلفوا في مولده. وأوحى الله إليه وهو ابن أربعين عاماً، وأقام بمكة عشراً وبالمدينة عشراً؛ وقال ابن عباس: أقام بمكة خمس عشرة، وبالمدينة عشرا؛ والمجمع عليه أنه أقام بمكة ثلاث عشرة وبالمدينة عشراً.. هاجر إلى المدينة يوم الاثنين لثلاث عشرة خلت من ربيع الأول. مات يوم الاثنين لثلاث عشرة خلت من ربيع الأول.. وفي وصفه عليه الصلاة والسلام، قال ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن أنس بن مالك: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم أبيض مشربا حمرة، ضخم الرأس، أزج الحاجبين، عظيم العينين، أدعج ، أهدب، شثن الكفين والقدمين، إذا مشى تكفأ كأنما ينحطّ في صبب ويمشي في صعد كأنما يتقلّع من صخر، إذا التفت التفت جميعاً، ليس بالجعد القطط ولا السّبط؛ ذا وفرة إلى شحمة أذنيه، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير المتطامن، عرفه أطيب من ريح المسك الأذفر، لم تلد النساء قبله ولا بعده مثله، بين كتفيه خاتم النّبوّة كبيض الحمام، لا يضحك إلا تبسّماً، في عنفقته شعرات بيض لا تكاد تبين. دعونا نستمتع معاً بهذا الكتاب الرائع من سلسلة العقد الفريد الذي يحدثنا عن أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده.

المزيد

أدب وشعر

اللؤلؤة الثانية في النُّتف والهدايا والفكاهات والمُلَح

الكتاب الخامس والعشرون والأخير من سلسلة العقد الفريد. يذكر فيه الكاتب بعضاً من الفكاهات والملح التي هي نزهة النفس وربيع القلب ومرتع السمع ومجلب الراحة ومعدن السرور‏.‏ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلّت عميت ‏"‏‏.‏ وقال علي بن أبي طالب رضوان الله عليه‏:‏ أجموا هذه القلوب والتمسوا لها طرف الحكمة فإنها تملّ كما تملّ الأبدان‏.‏ والنفس مؤثرة للهوى آخذة بالهوينى جانحة إلى اللهو أمارة بالسوء مستوطئة للعجز طالبة للراحة نافرة عن العمل فإن أكرهتها أنضيتها وإن أهملتها أرديتها‏.‏ ودخل عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز على أبيه عمر وهو ينام نومة الضحى فقال‏:‏ يا أبت أتنام وأصحاب الحوائج راكدون ببابك قال‏:‏ يا بني إن نفسي مطيتي فإن أنضيتها قطعتها. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضحك حتى تبدو نواجذه‏.‏ وكان محمد بن سيرين يضحك حتى يسيل لعابه‏.‏ وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا خير فيمن لا يطرب ‏"‏‏.‏ وقال‏:‏ ‏"‏ كل كريم طروب ‏"‏‏.‏ وقال هشام بن عبد الملك‏:‏ أكلت الحلو والحامض حتى ما أجد لواحد منهما طعماً وشممت الطيب حتى ما أجد له رائحة وأتيت النساء حتى ما أبالي امرأة أتيت أم حائطاً ما وجدت شيئاً ألذ إلي من جليس تسقط بيني وبينه مؤونة التحفظ‏.‏ وقال مطرف بن عبد الله لولده‏:‏ ‏"‏ يا بني إن الحسنة بين السيئتين - يريد بين المجاوزة والتقصير - وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق فإن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى ‏"‏‏.‏ وفي بعض الكتب المترجمة‏:‏ إن يحنا وشمعون كان من الحواريين وكان يحنا لا يجلس مجلساً إلا ضحك وأضحك من حوله وكان شمعون لا يجلس مجلساً إلا بكى وأبكى من حوله فقال شمعون ليحنا‏:‏ ما أكثر ضحكك كأنك قد فرغت من عملك فقال له يحنا‏:‏ ما أكثر بكاءك كأنك قد يئست من ربك فأوحى الله إلى المسيح‏:‏ أن أحب السيرتين إلي سيرة يحنا‏.‏ وفي بعض الكتب أيضاً أن عيسى بن مريم لقي يحيى بن زكريا فتبسم إليه يحيى فقال له عيسى‏:‏ إنك لتبسم تبسم آمن‏!‏ فقال له يحيى‏:‏ إنك لتعبس عبوس قانط‏!‏ فأوحى الله إلى عيسى‏:‏ ‏"‏ إن الذي يفعل يحيى أحب إلي.‏ وقال النبي صلى الله عليه وسلم دخل نعيمان الجنة ضاحكاً لأنه كان يضحكني ‏"‏‏.‏ وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليه وهو أرمد فوجده وهو يأكل تمراً فقال له‏:‏ أتأكل تمراً وأنت أرمد فقال‏:‏ إنما آكل من الجانب الآخر‏.‏ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه‏.‏ دعونا نستمتع بالمزيد من قصص الفكاهات والملح في هذا الكتاب الرائع من سلسلة العقد الفريد.

المزيد

أدب وشعر

المجنبة الثانية في التوقيعات

الكتاب الرابع عشر من سلسلة العقد الفريد، تحدّث فيه الكاتب عن التَوقيعات والفُصَول والصُّدور، وأَدَوات الكِتابة وأَخبار الكُتّاب وفَضْلِ الإيجاز، إذ كان أشرفُ الكلام كُلَه حُسْناً وأَرفعُه قَدْراً وأَعظمُه مِن القلوب مَوْقعاً وأقلُه على اللسان عَملاً ما دَلّ بعضُه على كُلّه وكَفى قليلُه عن كَثيره، شَهِد ظاهرُه على باطنه وذلك أن تَقِلَّ حُروفه وتَكْثَر معانيه‏. ومنه قولُهم‏:‏ رُبّ إشارة أبلغُ من لَفظ‏.‏ ليس أَن الإشارة تُبيّنَ ما لا يُبينه الكلامُ وتَبْلغُ ما يَقْصُر عنه اللسان. ولكنّها إذا قامت مَقام اللَّفظ وسَدّت مَسد الكلام كانت أبلغَ لقلّة مؤونتها وخِفّة محملها‏.‏ قال أَبرْويز لكاتبه‏:‏ اجْمَع الكَثِيرَ ممّا تُريد من المعنى في القليل ممّا تقول‏.‏ يحُضُّه على الإيجاز ويَنهاه عن الإكثار في كًتبه‏.‏ أَلَا تَراهم كيف طَعنوا على الإسهاب والإكثار. حتى كان بعضُ الصحابة يقول‏:‏ أعوذ باللّه من الإسهاب‏!‏ قيل له‏:‏ وما الإسهاب قال‏:‏ المُسْهَب الذي يتخلل بلسانه تَخلّل الباقر ويَشول به شَوَلان الروْق‏.‏ وقال النبيّ صلى الله عليه وسلم ولم أجد أحداً من الألف يَذُم الإيجاز ويَقْدح فيهِ ويَعيبه ويَطْعن عليه‏.‏ وتحب العربُ التخْفيف والحَذْف ولهَربها مات التثْقيل والتطويل كان قَصْرُ المَمْدود أحبَّ إليها من مدّ المَقْصور وتَسْكينُ المُتحرّك أخف عليها من تَحْريك الساكن لأنّ الحَركة عَمَل والسُّكون راحة‏.‏ وفي كلام العرب الاختصار والإطناب والاختصار عندهم أحمد في الجُملة وإن كان للإطناب مَوْضع لا يَصْلح إلا له‏.‏ وقد تُومِىء إلى الشيء فَتَستغني عن التَّفسير بالإيماءة كما قالوا‏:‏ لمحةٌ دالّة‏.‏ كتب عمرو بنُ مَسْعدة إلى ضَمْرة الحَرُوريّ كتاباً فنظر فيه جعفر بن يحيى فَوقَّع في ظهره‏:‏ إذا كان الإكثار أبلغَ كان الإيجاز مُقَصِّراً وإذا كان الإيجاز كافياً كان الإكثار عيَّاً‏.‏ وبَعث إلى مَروانَ بن محمد قائدٌ مِن قُوَاده بغلام أَسْود فأَمر عبدَ الحميد الكاتبَ أن يكتبَ إليه يَلْحاه وُيعنِّفه فكَتب وأَكثر فاستثقل ذلك مَروانُ وأَخذ الكتاب فوقّع في أسفله‏:‏ أَمَا إنك لو عَلِمْت عدداً أقل من واحد ولوناً شرَّاً من أسود لبعثتَ به‏.‏ وتكلّم ربيعةُ الرّأي فأَكْثر وأَعْجبه إكثارُه فالتفت إلى أعرابيّ إلى جنبه فقال له‏:‏ ما تَعدّون البلاغة عندكم يا أعرابيّ قال له‏:‏ حَذْف الكلام وإيجاز الصواب‏.‏ استمعوا معي لهذا الكتاب الرائع واستمتعوا بأبلغ الكلام وأوجزه وأغناه معناً.

المزيد

أدب وشعر

الواسطة في الخُطَب

الكتاب الثالث عشر من سلسلة العقد الفريد، يتحدث فيه الكاتب عن الخُطب التي يُتخيّر لها الكلامُ وتفَاخرت بها العربُ في مَشاهدهم ونَطقت بها الأئمة على مَنابرهم، وقامت بها على رُؤوس خُلفائهم وتَباهت بها في أعيادهم ومَساجدهم ووصلَتْها بِصَلَواتهم وخوطب بها العوام واستُجزلت لها الألفاظ وتُخيِّرت لها المعاني‏. ذكر الكاتب أن جميع الخُطب على ضَرْبين‏:‏ منها الطِّوال ومنها القِصَار ولكُلِّ ذلك مَوْضع يَليق به ومكانٌ يَحسُن فيه‏.‏ وأول ما بدأ به الكاتب خُطبُ النبيّ صلى الله عليه وسلم ثم السَّلف المُتقدمين ثم الجلّة من التابعين والجلّة من الخُلفاء الماضين والفُصحاء المتكلّمين. ثم يذكر بعضَ خُطب الخَوارج لجزالة أَلفاظهم وبَلاغة مَنْطقهم كخُطْبة قطريّ بن الفُجاءة في ذَمّ الدنيا فإنها مَعْدومة النَّظير مُنْقطعة القَرين وخُطبة أبي حَمْزة التي سمعها مالكً بن أنس فقال‏:‏ خَطَبنا أبو حَمْزة بالمدينة خُطبة شَكّك فيها المُستبصر ورَدّ بها المُرتاب ثم نَسمح بصَدر من خُطب البادية وقَوْل الأعراب خاصَّة لمعرفتهم بداء الكَلام قال عبدُ الملك بن مَرْوان لخالد بن سَلِمة القُرَشيّ المَخْزومي مَن أخطبُ الناس قال‏:‏ أنا قال‏:‏ ثم مَن قال‏:‏ أنا قال‏:‏ ثم مَن قال‏:‏ شيخ جُذام - يَعني رَوْح بن زِنْباع - قال ثم مَن قال‏:‏ أُخيفش ثقيف - يعني الحجاج - قال‏:‏ ثم مَن قال‏:‏ أميرُ المؤمنين‏.‏ وقال مُعاوية لما خَطب الناسُ عنده فأَكثروا‏:‏ واللّه لأرْمينكم بالخَطيب المِصْقع قُمْ يا زِياد‏.‏ وقال محمدٌ كاتب المَهديّ - وكان شاعراً راوية وطالباً للنحو عَلَّامة - قال‏:‏ سمعتُ أبا دُواد يقول‏:‏ وجَرى شيء من ذِكر الخًطب وتَحْبير الكلام فقال‏:‏ تَلْخيص المَعاني رِفْق والاستعانة بالغَريب عَجْز والتّشادق في غَيْر أهل البادية نَقْص والنَّظر في عُيون الناس عِيّ ومَسْح اللِّحية هُلْك والخُروج عَمّا بُني عليه الكلامُ إسهاب‏.‏ قال‏:‏ وسمعتُه يقول‏:‏ رأْسُ الخطابة الطبع وعَمودها الدُّرْبة وحَلْيها الإعراب وبَهاؤها تَخُيّر اللفظ والمحبّة مَقْرونة بقلّة الاستكراه‏.‏ دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع ونُمتّع آذاننا وقلوبنا بأروع ما قيل في الخُطب.

المزيد

أدب وشعر

المجنبة في الأجوبة

الكتاب الثاني عشر من سلسلة العقد الفريد. يتحدث فيه الكاتب عن الأجوبة التي هي أصعب الكلام كلّه مركباً، وأعزه مطلباً، وأغمضه مذهباً، وأضيقه مسلكاً؛ لأن صاحبه يعجل مناجاة الفكرة، واستعمال القريحة، يروم في بديهته نقض ما أبرم القائل في رويته، فهو كمن أخذت عليه الفجاج، وسدّت عليه المخارج، قد اعترض الأسنة، واستهدف للمرامي، لا يدري ما يقرع له فيتأهب له، ولا ما يفجأه من خصمه فيقرعه بمثله، ولا سيما إذا كان القائل قد أخذ بمجامع الكلام فقاده بذمامه بعد أن روّى فيه واحتفل، وجمع خواطره واجتهد، وترك الرأي يغبّ حتى يختمر؛ فقد كرهوا الرأي الفطير، كما كرهوا الجواب الدّبريّ، فلا يزال في نسج الكلام واستئناسه، حتى إذا اطمأن شارده، وسكن نافره، صك به خصمه جملة واحدة ثم إذا قيل له: أجب ولا تخطيء، وأسرع ولا تبطيء، تراه يجاوب من غير أناة ولا استعداد، يطبّق المفاصل، وينفذ إلى المقاتل، كما يرمي الجندل بالجندل، ويقرع الحديد بالحديد، فيحل به عراه، وينقض به مرائره، ويكون جوابه على كلامه كسحابة لبّدت عجاجة ؛ فلا شيء أعضل من الجواب الحاضر، ولا أعز من الخصم الألد الذي يقرع صاحبه، ويصرع منازعه بقول كمثل النار في الحطب الجزل. قال أبو الحسن: أسرع الناس جوابا عند البديهة قريش، ثم بقية العرب. وأحسن الجواب كله ما كان حاضراً، مع إصابة معنى وإيجاز لفظ. وكان يقال: اتقوا جواب عثمان بن عفان. وقال النبي عليه الصلاة والسلام لعمرو بن الأهتم: «أخبرني عن الزّبرقان» ، قال: مُطاع في أدانيه، شديد العارضة، مانع لما وراء ظهره، قال الزبرقان: والله يا رسول الله، لقد علم مني أكثر من هذا، ولكن حسدني. قال عمرو ابن الأهتم: أما والله يا رسول الله، إنه لزمر المروءة، ضيق العطن، أحمق الوالد، لئيم الخال؛ والله يا رسول الله، ما كذبت في الأولى، ولقد صدقت في الأخرى؛ رضيت عن ابن عمي فقلت فيه أحسن ما فيه ولم أكذب، وسخطت عليه فقلت أقبح ما فيه ولم أكذب! فقال النبي عليه الصلاة والسلام: "إنّ من البيان لسحرا". استمعوا معي لهذا الكتاب الرائع من سلسلة العقد الفريد لنستمتع بسحر البيان في الأجوبة.

المزيد

قصص دينية

كبش اسماعيل

عانى إبراهيم أبو الأنبياء الكثير من الأذى من قومه، كما وضعه الله تعالى في العديد من المحن القاسية. لكنه كان دائماً يخرج منها أقوى عزيمة وإصراراً على الإيمان بالله عز وجل. لقد بعث الله تعالى إبراهيم عليه السلام إلى قوم كانوا يعبدون الأصنام والكواكب وغيرها من الأشياء التي لا تفيد عابدها. وقد كان والد سيدنا إبراهيم واحداً من أولئك الناس الجاهلين الذين يعبدون الأصنام، بل أكثر من ذلك، فقد كان هو من يصنعها للقوم لكي يعبدوها. فحاول أن ينصح أباه الضال، والذي رفض الاستماع إلى نصح ابنه الذي دعاه إلى الحق مراراً دون جدوى؟ كانت هذه أولى المِحَن في حياة نبي الله إبراهيم عليه السلام. ذات ليلة ذهب إلى المعبد الذي فيه تلك الأصنام التي يعبدونها، وكسرها جميعاً ما عدا الصنم الكبير تركه وعلق الفأس التي استخدمها في رقبته، فلما جاء القوم ورأوا الأصنام مكسرة جن جنونهم وتساءلوا عمن فعل ذلك بآلهتهم وغضبوا غضباً شديداً. ثم أدركوا أن الفتى تطاول على مقدساتهم وكسرها فيستحق إذاً العقاب الشديد المتمثل في إحراقه حياً. بدأ القوم بالتجهيز لقذف إبراهيم في النار، لكنه لم يخشَ ذلك وكان يعلم أن الله لن يتخلى عنه في هذا الوضع الصعب، ألقوه في تلك النار المتأججة وظل القوم منتظرين إلى أن خبت وسكنت فخرج منها سليماً معافى، فقد أمرها الله تعالى أن تكون برداً وسلاماً. كانت تلك آية كبرى لكل جاهل ومعاند، لكن القوم خافوا من اتباع إبراهيم فيما يدعو إليه مخافة عقاب ملكهم الظالم. ولذلك أمره الله تعالى أن يهاجر إلى بلاد أخرى يدعو فيها القوم لعبادة الله وحده. تُرى ماذا ينتظر نبي الله إبراهيم خلال رحلته تلك؟ ما هي الابتلاءات التي سيواجهها في المستقبل؟ وما هي قصة الكبش الشهير التي ستجمعه مع ابنه نبي الله إسماعيل؟ قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام من أروع القصص التي ذُكِرت في القرآن الكريم، فهي مليئة بالحكمة والموعظة التي تحمل في طياتها أسمى معاني الصبر والامتثال والطاعة لأمر الله. دعونا نستمع لهذه القصة المشوقة ونكتشف تطورات أحداثها معاً

المزيد

أدب وشعر

العسجدة في كلام الأعراب

الكتاب الحادي عشر من سلسلة العقد الفريد، يتحدّثُ فيه الكاتب عن كلام الأعراب خاصة؛ إذ كان أشرف الكلام حسباً، وأكثره رونقاً، وأحسنه ديباجاً، وأقله كلفة، وأوضحه طريقة؛ وإذ كان مدار الكلام كله عليه، ومنتسبه إليه. يذكر الكاتب بعض أقوال الأعراب في الدّعاء وقولهم في الرقائق وفي الاستطعام،و في المواعظ والزّهد، وفي المدح وفي الذم ، ثم ينتقل للغزل والخيل والغيث والبلاغة والإيجاز. ثم يذكر أقوال العرب في المناكح والدّين والنوادر والملح والطعام. ويختم الكتاب بأخبار أبي مهدية الأعرابي وأبي الزهراء والرشيد والأصمعي. يذكر الكاتب بعض االحوارات التي دارت بين الصحابة والأعراب وبدأها بحوار خالد بن صفوان وأعرابي: " تكلم خالد بن صفوان بكلام في صلح لم يسمع الناس كلاما قبله مثله، وإذا بأعرابيّ في بت، ما في رجليه حذاء، فأجابه بكلام وددت أني متّ قبل أن أسمعه، فلما رأى خالد ما نزل بي قال لي: ويحك! كيف نجاريهم وإنما نحاكيهم؟ أم كيف نسابقهم وإنما نجري بما سبق إلينا من أعراقهم؟ قلت له: أبا صفوان، والله ما ألومك في الأولى، ولا أدع حمدك على الأخرى. وتكلم ربيعة الرأي يوما بكلام في العلم فأكثر، فكأن العجب داخله، فالتفت إلى أعرابي إلى جنبه فقال: ما تعدّون البلاغة يا أعرابيّ؟ قال: قلة الكلام وإيجاز الصواب. قال: فما تعدّون العيّ؟ قال: ما كنت فيه منذ اليوم. فكأنما ألقمه حجرا. ثم انتقل الكاتب إلى أقوال العرب في الدّعاء، حيث قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: ما قوم أشبه بالسلف من الأعراب، لولا جفا فيهم. وقال غيلان: إذا أردت أن تسمع الدعاء فاسمع دعاء الأعراب. قال أبو حاتم: أملى علينا أعرابي يقال له مرثد: اللهم اغفر لي والجلد بارد، والنفس رطبة، واللسان منطلق، والصحف منشورة، والأقلام جارية، والتوبة مقبولة، والأنفس مريحة، والتضرع مرجوّ، قبل أزّ العروق، وحشك النفس، وعلز الصدر، وتزيّل الأوصال، ونصول الشعر، وتحيّف التراب؛ وقبل أن لا أقدر على استغفارك حتى يفنى الأجل، وينقطع العمل. أعنّي على الموت وكربته، وعلى القبر وغمّته، وعلى الميزان وخفّته، وعلى الصراط وزلّته، وعلى يوم القيامة وروعته؛ اغفر لي مغفرة واسعة لا تغادر ذنباً، ولا تدع كرباً؛ اغفر لي جميع ما افترضت عليّ ولم أؤدّه إليك؛ اغفر لي جميع ما تبت إليك منه ثم عدت فيه يا رب تظاهرت عليّ منك النعم، وتداركت عندك مني الذنوب؛ فلك الحمد على النعم التي تظاهرت، وأستغفرك الذنوب التي تداركت. أمسيت عن عذابي غنياً، وأصبحت إلى رحمتك فقيراً؛ اللهم إني أسألك نجاح الأمل عند انقطاع الأجل، اللهم اجعل خير عملي ما وليّ أجلي؛ اللهم اجعلني من الذين إذا أعطيتهم شكروا، وإذا ابتليتهم صبروا، وإذا أذكرتهم ذكروا، واجعل لي قلبا توّابا أوّابا، لا فاجراً ولا مُرتاباً. اجعلني من الذين إذا أحسنوا ازدادوا، وإذا أساءوا استغفروا، اللهم لا تحقق عليّ العذاب، ولا تقطع بي الأسباب، واحفظني في كل ما تحيط به شفقتي، ويأتي من ورائه سبحتي ، وتعجز عنه قوّتي، أدعوك دعاء ضعيف عمله، متظاهرة ذنوبه، ضنين على نفسه... دعونا نستمع لهذا الكتاب القيّم ونستمتع بأقوال العرب ولغتهم العربية الفصيحة.

المزيد

أدب وشعر

الزمردة في المواعظ والزهد

الكتاب الثامن من سلسلة العقد الفريد، يتحدّث فيها الكاتب عن الزهد ورجاله المشهورين، ويذكر المنتخل من كلامهم، والمواعظ التي وعظت بها الأنبياء، واستخلصتها الآباء للأبناء، وجرت بين الحكماء والأدباء، ومقامات العبّاد بين أيدي الخلفاء. فأبلغ المواعظ كلها كلام الله تعالى الأعز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. قال الله تبارك وتعالى: ادع إلى سبيل رَبّك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربّك هو أعلم بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خيرٌ للصابرين، واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيقٍ مما يمكرون إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون. وقال جل ثناؤه: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْواتاً فَأَحْياكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُون. وقال: أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسانُ أَنَّا خَلَقْناهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ وَضَرَبَ لَنا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَها أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيم. فهذه أبلغ الحجج وأحكم المواعظ. ثم مواعظ الأنبياء صلوات الله عليهم، ثم مواعظ الآباء للأبناء، ثم مواعظ الحكماء والأدباء، ثم مقامات العبّاد بين أيدي الخلفاء، ثم قولهم في الزهد ورجاله المعروفين به، ثم المشهورين من المنتسبين إليه. والموعظة ثقيلة على السمع محرّجة على النفس، بعيدة من القبول، لاعتراضها الشهوة، ومضادّتها الهوى، الذي هو ربيع القلب، ومراد الروح، ومربع اللهو، ومسرح الأماني؛ إلا من وعظه علمه، وأرشده قلبه.. دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع الذي يحتوي على أروع ما قيل في المواعظ والزهد والتي تحتوي على الكثير من الحكمة لكل ذي عقلٍ لبيب.

المزيد

تاريخ

اليتيمة في النّسب

الكتاب العاشر من سلسلة العقد الفريد، يتحدث فيه الكاتب عن النَّسب الذي هو سبب التعارُف وسُلّم إلى التَّواصل به تتعاطف الأرحام الواشجة وعليه تحافظ الأوَاصر القَريبة‏.‏ قال اللهّ تبارك وتعالى‏:‏ ‏"‏ يا أيُّهَا النَّاسُ إنّا خَلقْنَاكُم مِنْ ذَكَرٍ وَأنْثَى وَجَعلْنَاكُم شُعُوبَاً وقَبَائِلَ لِتعَارَفُوا ‏"‏‏.‏ وفي الحديث‏:‏ تَعلَّموا من النَّسَب ما تَعْرِفون به أحسابَكم وتَصِلون به أرحامَكم‏.‏ وقال عمرُ بن الخطّاب‏:‏ تَعلّموا النَّسَب ولا تَكونوا كَنبِيط السَّواد إذا سُئِل أحدُهم عن أَصْله قال‏:‏ من قَرْية كذا وكذا‏.‏ أصل النسب معاوية بن صالِح عن يحيى عن سَعيد بن المُسيِّب قال‏:‏ وَلَد نُوحٍ ثلاثة أولاد‏:‏ سام وحام ويافِث‏.‏ فوَلد سام العَرَب وفارس الرُّوم وَوَلَد حامٌ السّودان والبربر والنبط وَوَلد يافثُ التركَ والصًقَالبة ويَأجوِج ومَأجوج‏.‏ أصل قريش - كانت قُرَيش تُدْعى النضرَ بن كِنَانة وكانوا مُتَفرِّقين في بَنِي كِنانة فَجَمَعهم قُصيَّ بن كِلاب بن مُرّة بنِ كعْب بن لؤىّ بن غالب بن فِهْر بن مالك من كلِّ أَوْب إلى البيت فَسُمُّوا قُرَيشاً‏.‏ والتّقَرش‏:‏ التّجَمُّع وسُمِّي قُصىَّ بن كِلاب مُجَمِّعاً فقال فيه الشاعر‏:‏ قُصيَّ أبوكم كان يُدْعى مُجَمِّعاً به جَمَّع الله القبائلَ من فِهْرِ وقال حبيب‏:‏ غَدَوْا في نواحي نَعْشِه وكأنما قُرَيشٌ يوم مات مُجَمِّعُ يُريد بمُجَمِّع قُصيًّ بن كِلاب وهو الذي بَنى المَشْعَر الحَرَام وكان يقوم عليه أيام الحج فسمَّاه اللهّ مَشْعَراً وأمر بالوقوف عنده‏.‏ وإنما جمع قًصيَّ إلى مكة بني فِهْر بن مالك فجِذْم قُرَيش كلّها فِهْر بن مالك فما دُونه قُريش وما فوقه عَرب مثل كِنانة وأسد وغيرهما من قبائل مُضر وأما قبائل قُرَيش فإنما تَنْتهي إلى فِهر بن مالك لا تُجاوزه‏.‏ وكان قُريش تُسَمَّى آلَ اللهّ وجِيران اللّه وسكّان حرم اللهّ وفي ذلك يقول عبدُ المطلب بن هاشم‏:‏ نحن آل الله في ذِمَّتِه لم نَزَلْ فيها على عَهْدٍ قَدُمْ إنَّ للبيتِ لَرَبًّا مانِعاً مَن يُرِد فيه بإثْمٍ يُخْترَم لم تَزَلْ للّه فينا حُرْمةٌ يَدْفَعُ الله بها عَنَا النِّقَم إذا اشْتَعَبَ الناسُ البيوتَ فأنتُمُ أولو الله والبيتِ العَتِيق المُحَرَّم نسب قريش - أبو المنذر هِشام بن محمد بن السائب الكَلْبي‏:‏ تَسمِيةُ من انتهى إليه الشرَّف من قُرَيشِ في الجاهلية فَوَصله بالإسلام عَشرة رَهْط من عشرة أبْطُنٍ وهم‏:‏ هاشم وأمَيَّةُ ونوْفل وعبد الدار وأسد وتَيْم ومَحْزوم وعَدِيّ وجُمَح وسَهْم‏. دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع من سلسلة العقد الفريد، لكي نعرف المزيد عن أنساب الشعوب وفضائلهم.

المزيد

أدب وشعر

الفريدة الثانية في الطعام والشراب

الكتاب الرابع والعشرون من سلسلة العقد الفريد. يتحدّث فيه الكاتب عن الطّعام والشّراب اللذين بهما نمو الغراسة وهما قوم الأبدان وعليهما بقاء الأرواح‏.‏ قال المسيح عليه الصلاة والسلام في الماء‏:‏ هذا أبي وفي الخبز: هذا أمي‏.‏ يريد أنهما يغذيان الأبدان كما يغذيها الأبوان‏.‏ وهذا الكتاب جزآن جزء في الطعام وجزء في الشراب‏.‏ فالذّي في الطّعام منهما متقص جميع ما يتم ويتصرف به أغذية الطعام من المنافع والمضار وتعاهد الأبدان بما يصلحها من ذلك في أوقاته وضروب حالاته واختلاف الأغذية مع اختلاف الأزمنة بما لا يخلي المعدة وما لا يكظّها فقد جعل الله لكل شيءٍ قدراً‏.‏ ويذكر الكاتب بعضاً من أطعمة العرب كالوشيقة من اللحم وهو أن يغلى إغلاءةً ثم يرفع يقال منه وشقت أشق وشقا قال الحسن بن هانئ‏:‏ حتى رفعنا قدرنا بضرامها واللحم بين موذم وموشق والصفيف مثله ويقال‏:‏ هو القديد يقال‏:‏ صففته أصفة صفاً‏.‏ والربيكة‏:‏ شيء يطبخ من بر وتمر ويقال‏:‏ منه ربكته أربكه ربكاً‏.‏ والبسيسة‏:‏ كل شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأقط ثم تلته بالسمن أو بالزيت أو مثل الشعير بالنوى للإبل يقال‏:‏ بسسته أبسه بساً‏.‏ والعبيثة‏:‏ بالعين غير معجمة‏:‏ طعام يطبخ ويجعل فيه جراد وهو الغثيمة أيضاً‏.‏ والبغيث والعليث‏:‏ الطعام المخلوط بالشعير‏، فإذا كان فيه الزؤان فهو المعلوث‏.‏ والبكيلة والبكالة جميعاً‏:‏ وهي الدقيق يخلط بالسويق ثم يبل بماء أو سمن أو زيت يقال‏:‏ بكلته والفريقة‏:‏ شيء يعمل من اللبن‏.‏ فإذا قطعت اللحم صغاراً قلت‏:‏ كتفته تكتيفاً‏.‏ قال أبو زيد‏:‏ إذا جعلت اللحم على الجمر قلت‏:‏ حسحسته وهو أن تقشر عنه الرماد بعد أن يخرج من الجمر‏.‏ فإذا أدخلته النار ولم تبالغ في طبخه قلت‏:‏ ضهبته وهو مضهب‏.‏ والمضيرة سميت بذلك لأنها طبخت باللبن الماضر وهو الحامض والهريسة لأنها تهرس‏.‏ والعصيدة لأنها تعصد أي تلوى واللفيتة لأنها تلفت‏.‏ والفالوذ‏:‏ وهو السرطراط‏.‏ ومن أسماء الفالوذ أيضاً‏:‏ السريط لأنه يسترط مثل يزدرد‏.‏ ويقال‏:‏ ‏"‏ لا تكن حلوا فتسترط ولا مراً فتعقي ‏"‏‏.‏ يقال‏:‏ أعقى الشيء‏:‏ اشتدت مرارته‏.‏ الرغيدة‏:‏ اللبن الحليب يغلى ثم يذر عليه الدقيق حتى يختلط فيلعق لعقاً‏.‏ الحريرة‏:‏ الحساء من الدسم والدقيق‏.‏ والسخينة‏:‏ حساء كانت تعمله قريش في الجاهلية فسميت به قال حسان‏:‏ زعمت سخينة أن ستغلب ربها وليغلبن مغالب الغلاب والعكيس‏:‏ الدقيق يصب عليه الماء ثم يشرب‏:‏ قال منظور الأسدي‏:‏ تمذحت أي انتفخت‏.‏ أسماء الطعام الوليمة‏:‏ طعام العرس‏.‏ والنقيعة‏:‏ طعام الإملاك‏.‏ والإعذار‏:‏ طعام الختان‏.‏ والخرس‏:‏ طعام الولادة‏.‏ والعقيقة‏:‏ طعام سابع الولادة‏.‏ والنقيعة‏:‏ طعام يصنع عند قود الرجل من سفره يقال‏:‏ أنقعت إنقاعاً‏.‏ والكيرة‏:‏ طعام يصنع عند البناء يبنيه الرجل في داره‏.‏ والمأدبة‏:‏ كل طعام يصنع لدعوة يقال‏:‏ آدبت أودب إيداباً‏.‏ وأدبت أدباً‏.‏ دعونا نستمع لهذا الكتاب الشيّق لنعرف المزيد عن أنواع الطّعام والشّراب وما قيل فيهم.

المزيد

عالم الحيوانات

هل تعلم نمر ؟

في أحد القرى كانت توجد المخازن الملأى بالحبوب مثل القمح والشعير، وحيث توجد المخازن توجد القطط والفئران أيضاً. كانت القطط كعادتها تلاحق الفئران، ولكنّ بطل قصتنا " نمر" الذي سُمّي بذلك لأنّه مخطط مثل النّمر، ليس كباقي القطط فهو لا يطارد الفئران ولا يأكلها. وبالتأكيدِ، ‬لم ‬يَكنْ ‬يَحمِلُ منَ النّمِرِ سِوى خُطوطِهِ وألوانِهِ ‬واسمِه.‬ كان نمر يعيش في المنزل ويحب طعام الأم صاحبة المنزل. وكان يأكل ويأكل ثم يعود للنوم ولا يعمل أو يفكر كيف يحصل على الطّعام. لم يعجب الأب تصرف نمر فهو دائما ما يعلم أبناءه أن من يأكل يجب أن يعمل أولاً، فأراد أن يربي " نمر" على هذا المبدأ أيضاً. قرّر الأب أن لا يطعم نمر حتى يجوع ويضطر أن يبحث عن طعامه. سمعت الفئران كلام الأب وخافت أن يجوع نمر ويقرّر أن يأكلها. ففكرت في حيلة وبعثت وفداً ليخبر " نمر" بما قرّره الأب وتتفق معه على حيلة حتى تقنع الأب بأنه صار يعمل ويبحث عن الفئران. فكانت الخطة أن يلاحق" نمر " الفئران ويلتهمها أمام الأب ثم بعد أن يقتنع الأب أن نمراً أصبح قادر على العمل وملاحقة الفئران، يُخرج نمر الفئران الحبيسة في بطنه.وفي اليوم التالي لاحق نمر الفئران والتهمها وتمّت الخطة بنجاح، ولكنّ نمراً أعجبه طعم الفئران ولم يرد أن يخرجها من بطنه. قامت الفئران الحبيسة في بطنه بدغدغة بطنه بذيولها حتى بدأ يقهقه كثيراً و خرجت جميع الفئران من بطنه وصارت الفئران تخاف من نمر الذي لم يقدر أن ينسى طعم الفئران اللذيذ. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الممتعة والتي تشجّعنا على العمل والاعتماد على أنفسنا وأنّ الأشياء التي نحصل عليها بعد العمل لها لذة ومتعة أكبر بكثير من الأشياء التي نحصل عليها دون عمل أو تفكير.

المزيد

أدب وشعر

الجوهرة في الأمثال

الكتاب السابع من سلسلة العقد الفريد ، يتحدث فيها الكاتب عن الأمثال التي هي وشيُ الكلام وجوهر اللفظ وحلي المعاني والتي تخيرتها العرب وقدّمتها العجم ونُطق بها في كل زمان وعلى كُلّ لسان فهي أبقى من الشعر وأشرف من الخطابة لم يسر شيء مسيرها ولا عمّ عمومها حتى قيل: أسير من مثل. ‏وقال الشاعر ‏"‏‏:‏ ما أنتَ إلا مَثَلٌ سائرُ يَعْرفه الجاهلُ والخابرُ وقد ضرب الله عزَّ وجلَّ الأمثالَ في كتابه وضربها رسول الله صلى الله عليه وسلم في كلامه قال اللهّ عز وجل‏:‏ ‏"‏ يَا أَيُّهَا الناسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فاسْتَمِعُوا لَه‏"‏‏.‏ وقال‏:‏ ‏"‏ وَضَرَبَ الله مَثَلاً رَجُلَينْ‏"‏‏.‏ ومِثْلُ هذا كثير في آي القرآن‏. فأوّلُ ما بدأ به الكاتب أمثالُ رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم ثم أمثالُ العلماء‏.‏ ثم أمثالُ أكْثَم بن صَيْفِيّ وبُزُرْجِمهر الفارسيّ وهي التي كان يَسْتَعملها عفرُ بن يحيى في كلامه ثم أمثال العرب التي رواها أبو عُبيد وما أشبهها من أمثال العامة. قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ضرب الله مثلاً صِراطاً مُستقيماً وعلى جَنْبي الصراط أبوابٌ مُفَتَحة وعلى الأبواب سُتور مَرْخِيَّة وعلى رأس الصراط داعٍ يقول‏:‏ ادخُلوا الصراطَ ولا تَعْوَجُّوا‏.‏ فالصراطُ الإسلامِ والستورُ حدودُ اللّه والأبواب محارمُ اللّه والداعي القرِان‏.‏ وقال ‏"‏ النبي ‏"‏ صلى الله عليه وسلم‏:‏ مَثلُ المُؤْمن كالخامة من الزرع يُقَلِّبها الريِحُ مرَّة كذا ومرَة كذا ومَثلُ الكافر مثل الأرزَة المُجْذِيَة على الأرض ‏"‏ حتى ‏"‏ يكون انجعافُها بِمَرّة‏.‏ دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع لنعرف المزيد من أمثال النبي والعرب وتفسيراتها.

المزيد

مغامرة وتشويق

الهروب من الجحيم

نزلت وردة مع ابنها الوحيد إيهاب إلى باب العمارة لتودّعه قبل ذهابه إلى المدرسة، وانهالت عليه كعادتها بنصائحها اليومية وهي تقفل أزرار معطفه بإحكام، بألاّ يكلم أحداً من الأغراب وما إلى ذلك، وأن يعود مباشرة بعد الانتهاء من المدرسة.. كان إيهاب يرى نفسه قد كبر على تلك الوصايا فهو في العاشرة من عمره، وأصبح يحفظها عن ظهر قلب. ودّعها وذهب إلى المدرسة في الشارع المغطّى بالثلج الناصع البياض. وفي الطّريق شاهد على واجهة إحدى العمارات صورة ضخمة لمارليست، الحاكم العام لمملكة الصقيع الأكبر. كانت صوره منتشرة في المدينة، ولا يكاد يخلو منها أي شارع يمر به إنسان بالمدينة. وفي المساء، بعد انتهاء الدرس، وبينما إيهاب عائدٌ الى بيته، إذا به يسمع حركة سريعة خلفه، التفت ليجد رجلاً نحيفاً ومتعباً من شدة الإرهاق والبرد. كانت عيناه غائرتين يشعُّ منهما الرُّعب الشّديد. كان يضم الى صدره مجلداً ضخماً، أعطاه لإيهاب في يده وطلب منه أن يعطيه لأبيه وأن يطلب منه أن يأخذه لبلاد الشمس. انطلق الرّجل يجري فوق الثلوج المتكومة من الصّباح حتى اختفى في إحدى الأزقّة الجانبية. في هذه الأثناء سمع إيهاب زعيق سيارات الشرطة ووقع حوافر خيول الدّرك. التصق خائفاً بالحائط يتفرج عليها وهي تمرُّ أمامه وتطارد الرّجل الهارب. توقّف عنده أحد الفرسان والشر يتطاير من عينيه وسأله إن كان قد شاهد رجلاً طويلاً يجري، ضم إيهاب المجلد الضّخم إلى صدره وأجابه بالنّفي. تابع الفارس طريقه وكذا إيهاب ذهب مسرعاً إلى بيته وهو يرتعد رعباً. ترى من هو ذلك الرّجل الطّويل؟ على ماذا يحتوي ذلك المجلد وما هو السرّ الذي ينطوي عليه؟ ماذا ينتظر إيهاب بعد أن أقحم نفسه في هذا الموضوع الشائك؟ وما هو سرّ بلاد الشمس؟ دعونا نعرف إجابات كل هذه الأسئلة وأكثر من خلال الاستماع لأحداث هذه القصّة المشوقة والمثيرة.

المزيد

مغامرة وتشويق

دُوَن

هل فكرت يومًا يا صديقي في ماضي بلادك التليد؟ هل قرأت قصص أبطالنا العظماء؟ تلك هي فرصتك للتعرف على تاريخ بلاد الإمارات مع انتهاء عصر الغوص والبحث عن اللآلئ وبداية عصر النفط والاستقرار، تلك قصة «سيف» وبحَّارته الأقوياء، الذين صالوا وجالوا في البحار بحثًا عن اللؤلؤ، فسيف ذلك الشاب الطموح الذي قرر أن يستقل عن والده ويتخذ سفينة صغيرة خاصة به، وينفرد بعمله في أعالي البحار، وبفضل اجتهاده ومثابرته وحسن تصرفه؛ أصبح من أشهر وأمهر البحارة، حتى حدث أن قابل البحار أحمد وأنقذه من مهالك البحر، فأصبحوا أصدقاء إلا أن عرضت عليهم شركة البترول في أبو ظبي العمل معهم كأول العاملين في أول حقل للبترول والغاز في بلاد الإمارات فكانت مكافأة على تعبهم وكدهم في البحر لسنوات، وتعويضًا لأهاليهم عن سنوات البعد والغربة، كل هذ يتذكره الجد سيف وهو جالس على شط البحر بصحبه حفيده، فتعالوا بنا نتعرف على قصصه العجيبة وصراعه مع الأهوال التي لا تنتهي.

المزيد

ثقافة وعلوم

شادي وفصول السّنة

ذات صباح، خرج أصدقاؤنا القطة توتة والعصفور شادي يلعبان ويمرحان خارج المنزل، حتى دخلا من سور أحد البيوت، فإذا بهما يجدان نفسيهما في حديقة رائعة كأنّها جنةٌ صغيرة مليئة بالأزهار والفراشات الملونة. وقف كلاهما مبهوراً بروعة المنظر، قالت توتة: الله يا شادي لقد جاء الربيع، نظر حوله مندهشاً وهو يقول: ماذا؟ أين هو هذا الربيع فأنا لا أراه. أجابته توتة ضاحكة: وكيف تراه، إنه فصل من فصول السنة، يعني وقت من السّنة يكون الجو فيه لطيفاً ومعتدلاً، تتفتح فيه الأزهار ويبتهج الصّغار وتفرح المخلوقات بالطّعام الوفير. سألها شادي: من أين عرفت كل هذه المعلومات فأخبرته أن صديقتهم ريم هي من عرفتها كلّ ذلك. وأنها تعلّمت منها أيضا أنّ فصل الربيع يليه فصل الصيف حيث يكون الجو مشمساً وحاراً، وتنضج فيه الثّمار وتكون فيه الإجازات الصيفية الطويلة. قال شادي: وماذا بعد فصل الصيف؟ فأجابته توته بعده يأتي فصل الخريف، ويكون الجو دافئاً وجميلاً مثل الربيع، ولكن بعض النباتات يتغير لون أوراقها، وتتساقط. وبعده يأتي فصل الشتاء بجوه البارد، فيلبس الناس الملابس الصوفية الثقيلة. وتقل النباتات، فلا تجد الحيوانات طعاماً يكفيها. فيعتمد بعضها على ما جمعه في فصل الخريف، أما بعضها الآخر فينام حتى يأتي فصل الربيع. أخذ شادي يقول، الربيع، ثم الصيف، ثم الخريف، ثم الشتاء، إذن هذه أربعة فصول. فماذا بعد ذلك؟ ابتسمت توتة، وقالت: بعد ذلك تأتي سنة أخرى، فيأتي الرّبيع ثم الصّيف ثم الخريف ثم الشتاء. وهكذا يتكرر الأمر كل سنة. تعجّب شادي وقال: وتظل هذه الفصول تتكرر هكذا دون تغيير؟! لابد أنها تتغير يا توتة. أخذت توتة تضحك، فغضب شادي، وقال: أنا متأكد أن هذه الفصول تتغير من سنة إلى أخرى، وأنت التي لا تعرفين. قررا أن يذهبا لسؤال ريم على هذا الامر لتفصل بينهما. فسارا معاً حتى وصلا إلى بيتها، ودخلا مباشرةً إلى الحديقة، لكنّهما حينها وجدا أمامهما مفاجأة جعلتهما يقفان بعيداً صامتين. ترى ما هي هذه المفاجأة؟ وماذا سيكون رد ريم على جواب صديقيها؟ دعونا نكتشف ذلك معاً من خلال الاستماع لهذه القصة الممتعة والمفيدة.

المزيد

ثقافة وعلوم

حافظة النّقود المفقودة

ذات صباح، خرج أصدقاؤنا القطة توتة والعصفور شادي يلعبان ويمرحان خارج المنزل، حتى دخلا من سور أحد البيوت، فإذا بهما يجدان نفسيهما في حديقة رائعة كأنّها جنةٌ صغيرة مليئة بالأزهار والفراشات الملونة. وقف كلاهما مبهوراً بروعة المنظر، قالت توتة: الله يا شادي لقد جاء الربيع، نظر حوله مندهشاً وهو يقول: ماذا؟ أين هو هذا الربيع فأنا لا أراه. أجابته توتة ضاحكة: وكيف تراه، إنه فصل من فصول السنة، يعني وقت من السّنة يكون الجو فيه لطيفاً ومعتدلاً، تتفتح فيه الأزهار ويبتهج الصّغار وتفرح المخلوقات بالطّعام الوفير. سألها شادي: من أين عرفت كل هذه المعلومات فأخبرته أن صديقتهم ريم هي من عرفتها كلّ ذلك. وأنها تعلّمت منها أيضا أنّ فصل الربيع يليه فصل الصيف حيث يكون الجو مشمساً وحاراً، وتنضج فيه الثّمار وتكون فيه الإجازات الصيفية الطويلة. قال شادي: وماذا بعد فصل الصيف؟ فأجابته توته بعده يأتي فصل الخريف، ويكون الجو دافئاً وجميلاً مثل الربيع، ولكن بعض النباتات يتغير لون أوراقها، وتتساقط. وبعده يأتي فصل الشتاء بجوه البارد، فيلبس الناس الملابس الصوفية الثقيلة. وتقل النباتات، فلا تجد الحيوانات طعاماً يكفيها. فيعتمد بعضها على ما جمعه في فصل الخريف، أما بعضها الآخر فينام حتى يأتي فصل الربيع. أخذ شادي يقول، الربيع، ثم الصيف، ثم الخريف، ثم الشتاء، إذن هذه أربعة فصول. فماذا بعد ذلك؟ ابتسمت توتة، وقالت: بعد ذلك تأتي سنة أخرى، فيأتي الرّبيع ثم الصّيف ثم الخريف ثم الشتاء. وهكذا يتكرر الأمر كل سنة. تعجّب شادي وقال: وتظل هذه الفصول تتكرر هكذا دون تغيير؟! لابد أنها تتغير يا توتة. أخذت توتة تضحك، فغضب شادي، وقال: أنا متأكد أن هذه الفصول تتغير من سنة إلى أخرى، وأنت التي لا تعرفين. قررا أن يذهبا لسؤال ريم على هذا الامر لتفصل بينهما. فسارا معاً حتى وصلا إلى بيتها، ودخلا مباشرةً إلى الحديقة، لكنّهما حينها وجدا أمامهما مفاجأة جعلتهما يقفان بعيداً صامتين. ترى ما هي هذه المفاجأة؟ وماذا سيكون رد ريم على جواب صديقيها؟ دعونا نكتشف ذلك معاً من خلال الاستماع لهذه القصة الممتعة والمفيدة.

المزيد

أدب وشعر

الدّرة في النوادب والتعازي

الكتاب التاسع من سلسلة العقد الفريد، يتحدث فيه الكاتب عن النّوادب والمراثي والتعازي، فهي من أبلغ ما وجده الكاتب من الفِطر الزكية والألفاظ الشجية التي تُرق لها القلوب القاسية وتُذيب الدموع الجامدة مع اختلاف النّوادب عند نزول المصائب فنادبة تُثير الحّزن من ربضته وتبعث الوَجد من رقدته بصوتٍ كترجيع الطّير تُقطّع أنفاس المآتم وتترك صدعاً في القلوب الجلامد ونادبه تُخفض من نشيجها وتقصد في نحيبها وتذهب مذهب الصبر والاستسلام والثقة بجزيل الثّواب. قال عمر بن ذَرّ‏:‏ سألتُ أبي‏:‏ ما بالُ الناس إذا وعظتَهم بَكَوْا وإذا وَعظهم غيرُك لم يَبكوا قال‏:‏ يا بُني ليست النائحة الثَكلى مثلَ النائحة المُستأجَرَة‏.‏ وقال الأصمعيّ‏:‏ قلتُ لأعرابيّ‏:‏ ما بالُ المراثي أشرفُ أشعاركم قال‏:‏ لأنّا نقولُها وقلوبنا مُحْترقة‏.‏ وقالت الحكماء‏:‏ أعظم المصائب كلّها انقطاعِ الرّجاء‏.‏ وقالوا‏:‏ كلُّ شيء يَبدو صغيراً ثم يَعْظُم إلا المصيبةَ فإنها تبدو عظيمة ثم تصْغُر‏.‏ القول عند الموت الأصمعيّ عن مُعْتمر عن أبيه قال‏:‏ لقِّنوا مَوْتاكم الشَّهادة فإذا قالوها فدَعوهم ولا تُضْجروهم‏.‏ وقال الحسن‏:‏ إذا دخلتم على الرجل في المَوت فبَشِّروه لِيَلْقى ربّه وهو حسن الظنّ به وإذا كان حيًّا فخَوِّفوه‏.‏ ولَقِي أبو بكر طلحةَ بن عبيد الله فرآه كاسفَاً مُتَغَيراً لونُه فقال‏:‏ مالي أراك مُتَغَيِّراً لونُك قال‏:‏ لكلمة سمعتها منَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أسأله عنها قال وما ذاك قال‏:‏ سمعتُه يقول‏:‏ إني أعلم كلمة مَن قالها عند الموت مَحَّصت ذُنوبَه ولو كانت مثلَ زَبَد البحر فأنْسِيت أن أسأله عنها‏.‏ قال أبو بكر‏:‏ أعَلِّمُكَها وهي‏:‏ لا إله إلا اللّه‏.‏ دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع الذي يُذكرنا بحقيقة الدّنيا وأنها فانية فلا يجب أن نتعلق بها، وأنّ هناك حياة أعظم وأبقىى تنتظر كل من آمن بالله وعمل الصالحات.

المزيد

تاريخ

الياقوتة في العلم والأدب

الكتاب السادس من سلسلة العقد الفريد، يتحدث فيه الكاتب عن فضائل العلم و فنونه وشرائطه، وعن طائفة من حميد الصفات كالحلم ودفع السيئة بالحسنة والسؤدد. العلم والأدب هما الفرق ما بين الإنسان وسائر الحيوان، وما بين الطَّبيعة المَلَكية، والطبيعة البهيمية. وهما مادَّة العقل وسراج البدن ونُور القَلب وعماد الرُّوح، وقد جَعل الله بلطيف قُدْرته، وعظيم سُلطانه، بعضَ الأشياء عَمَداً لبعض ومُتولِّدًا من بعض، فإجالة الوَهم فيما تُدْركه الحواسّ تَبعث خواطر الذِّكر، وخواطر الذكر تنبه رؤية الفِكْر، وروية الفِكْر تثير مكامِن الإرادة، والإرادة تُحْكم أسباب العمل، فكلُّ شيء يقوم في العقل وُيمثل في الوهم يكون ذِكْرِا، ثم فِكْرا، ثم إرادة، ثم عملا. والعقل متقبل للعِلْم لا يعمل في غير ذلك شيئاَ. والعلم علمان: علم حُمِل، وعلم استُعمل فما حُمل منه ضرّ، وما استُعمل نَفع. والدليل على أن العقل يعمل في تقبل العُلوم كالبصر في تقبل الألوان، والسمع في تقبل الأصوات، أن العاقل إذا لم يُعلَّم شيئا كان كمن لا عقل له، والطِّفل الصغير لو لم تعرِّفه أدبا وتُلقنه كتابا كان كأبله البهائم وأضلِّ الدواب، فإن زَعم زاعمِ فقال: إنا نجد عاقلاً قليلَ العِلم: فهو يَستعمل عقله في قلّة علمه، فيكون أشدَ رأياَ، وأنبه فِطنةً، وأحسنَ مواردَ ومَصادِرَ من الكثير العِلم مع قَلّة العَقْل، فإنَّ حُجَّتنا عليه ما قد ذكرناه من حَمْل العِلْم واستعماله، فقليل العِلْم يستعمله العَقل خَيرٌ من كثيره يحفظه القلب. قيل للمُهلِّب: بِمَ أدركتَ ما أدركتَ؟ قال: بالعِلم، قيل له: فإن غيرك قد عَلم أكثر مما عَلِمتَ، ولم يُدرك ما أدركت، قال: ذلك عِلم حُمِل، وهذا علم استُعْمل. وقد قالت الحكماء: العِلمُ قائد، والعَقل سائق، والنَّفس ذَوْد، فإذا كان قائد بلا سائق هلكت " الماشية"، وإن كان سائق بلا قائد أخذتْ يميناً وشمالا، وإذا اجتمعا أنابت طَوْعاً أو كَرْهاً. و قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يزال الرجلُ عالماً ما طَلب العِلم، فإذا ظَنَّ أنه قد عَلِم فقد جَهل. دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع الذي يشجعنا على التّحلي بالأخلاق الحسنة ويزيد شغفنا للعلم واستخدام العقل والتّفكر.

المزيد

ثقافة وعلوم

زايد الخير

كتاب يحكي عن أهم إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بحيث يُنسب له الفضل الكبير في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وبقيادته الاستثنائية أصبحت الدولة رمزاً للخير والسعادة. كان -رحمه الله- يهتم بالإنسان وكرامته ويوفر له جميع ما يحتاجه. لتصبح بذلك الإمارات مقر استقرار وأمان للمواطن والمقيم وتصبح أيضاً من أهم الوجهات للسُّياح من مختلف أرجاء العالم. كما كان -رحمه الله- يُعدّ مدرسة في الأخلاق، يتعلم الجميع من أحاديثه وأفعاله قيماً أخلاقية كثيرة على رأسها التّسامح، وقد سُمي عام 2019 في دولة الإمارات العربية المتحدة عاماً للتسامح، لترسيخ مبدأ التّسامح بين جميع أفراد المجتمع وكذا مختلف مؤسساته، تأكيداً على أن الإمارات دولة خيرومحبة للإنسانية جمعاء. حظي الشيخ زايد بتقدير متواصل طوال مسيرة حياته الحافلة، حيث حصل على جوائز كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، جائزة رجل العالم عام 1988 وكانت الجائزة من هيئة رجل العالم في باريس لقيادته الرشيدة والحكيمة ولتحقيقه الرفاهية لشعبه. كما حصل الشيخ زايد -طيب الله ثراه- على الوسام الذهبي للتاريخ العربي في عام 1995 حيث قدمته إليه جمعية المؤرخين المغاربة اعترافاً بأياديه البيضاء وتقديراً لجهوده المتواصلة في خدمة الشعوب والسلام، فقد كان قلبه ينبض بالتسامح ويُحبُّ مساعدة الناس في شتى بقاع الأرض، حيث بنى الكثير من المدن في فلسطين ومصر والأردن وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة. بالإضافة إلى أنه كان مبادراً بالمساعدات المالية والاجتماعية والطبية للمغتربين والمنكوبين في مختلف قارات العالم. كتابٌ رائع يُقرّبنا من مختلف جوانب شخصية استثنائية لن تتكرر..

المزيد

قصص وروايات

نخيل أبي

تروي لنا هذه القصة فتاةٌ جميلة كان أبوها يُحبّها كثيراً وكان يحبّ نخيله أيضاً ويعتني بها كابنته، وذات يوم تعب أبوها ، وذهب للمستشفى ثم توفى، وترك وراءه زوجته وابنته الجميلة ونخيله. حزنت الفتاة كثيراً لفقدان أبيها، ولكنّها قرّرت أن تزور نخيل أبيها كلما اشتاقت لأبيها. وفي أحد الأيام سمعت الفتاة أباها يناديها في المنام، سمعت صوته وهي تلعب في الحديقة، وعند نخيله رأت صورته ورأت يده تزرع وتسقي وتشذّب. فصارت تزرع النخيل وتسقيه وتهتم به كما رأت أبيها يفعل في المنام، وكانت أيضاً تقرأ له الكتب وتحدثه كأنها تحدث أبيها وتشعر بأبيها في قلبها ولم تعد تشعر بالوحدة بعد ذلك. وذات يوم شاهدت الفتاة كرات ذهبية تتدلى من نخيل أبيها.. فنادت أمّها.. فرحت الأم كثيراً بإنجاز ابنتها الصغيرة وشعرت بالفخر فقد زرعت ابنتها مثل ما زرع أبيها، وحصدت مثل ما حصد أبيها وأعطت مثل ما كان يعطي أبيها.. تُعلّمنا هذه القصة أن أحبابنا الذين توفوا سوف يظلّون في قلوبنا مهما ابتعدت أجسادهم، وأنّ عمل الخيرالذي نفعله لهم سوف يصلهم أجره.

المزيد

قصص دينية

حكمة الملك سليمان

كان يُعرف نبيِّ الله سليمان بعدله وبحكمته البالغة. ذات يوم بينما كان يجلس وسط بهوٍ كبير داخل قصره، إذ بالحاجب يدخل عليه ليخبره بقدوم امرأتين تختصمان على طفل وتنتظران الإذن للدخول إليه والاحتكام أمامه. أمر بإدخالهما واستفسر عنهما، كانت الأولى زوجة حطاب القرية تحمل طفلا رضيعاً بيدها. والثانية كانت زوجة صياد، سألهما الملك سليمان فيم تختصمان. أجابت زوجة الصياد: سرقت هذه المرأة طفلي.. قاطعتها زوجة الحطاب: لا.. لا.. كاذبة يا مولاي، هذا ابني وامرأة الصياد تريد ان تأخذه مني. قاطع حديثهما الملك سليمان وأمرهما بالسكوت، وقرر أن يستمع لكل واحدة على حدة. ابتدأ بامرأة الصّياد التي أخبرته أنهما تسكنان في أطرافِ القريةِ في بيْتيْنِ منعزلين، ومنذٌ قرابةِ شهريْنْ وضَعتْ كلٌّ منهما طفلاً. صباحَ الأمسْ زارتها امرأةُ الحطّاب وكانتْ تحملُ طفلاً يلفظُ آخر أنفاسه، أجلسْت المرأةَ في البهوْ وذهبت لتقضي حاجة ولما رجعت لمْ تجد المرأة، كانتْ قدْ غادرت البيت. وعندما دخلت لحجرة طفلها لمْ تلْقَهْ بل وجدْتُ مكانَهْ طفلاً ميْتاً وهو منْ كانت تحملُهُ امرأة الحطّابِ على صَدرها ... سكتت برهة وأجهشت بالبكاء مستعطفه الملك سليمان أن ينصفها ويرحم ضعفها.. هنا التفت الملك إلى امرأةَ الحطّاب ليسمع أقوالها. أخبرته أنّ امرأةَ الصيّادِ هي جارتُها منْذ عاميْنْ وأنها تبغي أن تأخذ طفلها منها.. فقد كانَ لها طفلٌ وماتَ صباحَ الأمسِ وأبقى اللهُ وليد امرأة الصيّاد فاتهمتها امرأة الحطاّب بالسرقة.. بدأت تناغي الطفل وتداعبه باكية وتتوسل الملك أن يحكم بالعدل. سألهما الملك سليمان إن كان عند أي منهما شاهدُ عدْل ليؤيِّدَ أقوالهما، فأجابتا بالنّفي فهما تسكنان في أطرافِ القرية في بيتيْنِ وحيديْنْ. أصبح نبي الله سليمان في حيرة من أمره.. ترى كيف سيتصرف النبي سليمان في هذه المشكلة؟ مَن مِن المرأتين أم الطّفل ومن هي الكاذبة؟ دعونا نستمع لهذه القصة المشوقة ونكتشف الإجابات معاً.

المزيد

قصص وروايات

الثور العجوز

في قديم الزمان كان هناك سلطان يحبه شعبه كثيراً، لأنه كان دائماً قريباً منهم ويستمع إلى شكواهم ويعمل على حل كل مشكلاتهم. فأمر العاملين بالقصر أن يعلقوا جرساً ضخماً على بابه، ومن كان لديه أي شكوى، يكفيه أن يقرع ذلك الجرس ويحدِّث الحاكم. في يومٍ من الأيام، سمع قرع الجرس فلما خرج الحراس وجدوا ثوراً عجوزاً منهك القوى، حاول أن يدخل ليكلِّم الحاكم، لكن الحُرّاس تصدوا له ومنعوه من ذلك. في تلك الأثناء كان السلطان واقفاً بالشرفة ورأى كل ما حدث، فنادى حراسه وأمرهم أن يُدخلوا الثور. سأل حاجبه عن سبب مجيء الثور فأخبره أنه ثور ضعيف ذهبت صحته وخارت قواه، وجاء ليطلب منه الرّحمة والإنصاف، فقد كان صغيراً لما جاء لحظيرة القصر، حيث كان يعمل في الحقل طوال سنوات حتى كبر وأضنته الأيام ولم يعد قادراً على فعل أي شيء، حينها قرر كبير الخدم ذو القلب الصخري أن يطرده ليهيم على وجهه دون مأوى.. هنا، أمر الحاكم حاجبه بإحضار محروس كبير الخدم للمثول أمامه. ترى ماذا سيحدث بعد ذلك؟ وماذا سيكون مصير الثور المسكين؟ دعونا نكتشف ذلك معاً ونستمع معاً لأحداث هذه القصة المشوقة المليئة بالمعاني الإنسانية

المزيد

ثقافة وعلوم

علمتني النجوم

عندما حَلَّ الْـمَسَاءُ، فَتَحَتْ ثُرَيَّا نَافِذَةَ غُرْفَتِهَا، وَرَاحَتْ تُـمَتِّعُ نَاظِرَيْهَا بِرُؤْيَةِ السَّمَاءِ الـْمُمْتَدَّةِ إِلَى مَا لَا نَهايَةٍ، كان الهُدُوءٌ سَاحِراً، ولَا شَيْءَ يُُسْمََعُ سِوَى صَوْتِ حَفِيفِ الْأَشْجَارِ. ذات ليلة غَابَ قَمَرُهَا، رَفَعَتْ ثُرَيَّا رَأْسَهَا إِلَى السَّمَاءِ، فَرَأَتِ الظُّلْمَةَ قَدْ عَمَّتِ الْأَرْجَاءَ إِلَّا مِنْ بِضْعِ نُجُومٍ مُنِيرَةٍ. كان هناك نجم وَحِيد براق يسطع وَسَطَ الظَّلَامِ، اِبْتَسَمَتْ له وَطلبت منه أن يحملها معه لتكتشف ما في عالم النجوم من عجائب وأسرار، لكنه نظر إليها ومضى بَعِيدًا. في الليلة التالية عادت ثريا تراقب السماء، فأبصرت عنقودًا من نجوم فتية زرقاء، وقمرًا يتلألأ وسط السماء، لوحت ثريا للنجوم بيدها وترجَّتها أن تحملها معها لتحلق بعيداً ولتكتشف أَسْرَارَ النُّجُومِ وَمَدَارَاتِهَا. وَلَكِنْ المسكينة مَا كَادَتْ تُنْهِي كَلِمَاتِهَا حَتَّى كَانَتِ النُّجُومُ قَدْ مَضَتْ رَاحِلَةً، وَغَابَتْ عَنِ العُيُونِ. هنا، قررت صديقتنا أن تبحث عن حل أمثل لضمان تحقيق حلمها باللحاق بالنجوم والعيش في الفضاء. ولذلك الغرض خطرت ببالها فكرة مجنونة، فجَهَّزَتْ مُنْطَادًاً، وَأَخَذَتْ تَتَرَقَّبُ حُلُولَ الظَّلَامِ بِشَغَفٍ وظهور النجوم بشوق. تُرى هل ستتمكن سلمى من تحقيق حلمها المُلِحّ باللحاق بالنجوم والعيش معهم في الفضاء؟ دعونا نكتشف ذلك معاً من خلال استماعنا لهذه القصة المشوِّقة المليئة بالمعلومات الفريدة عن النجوم وعُلُومُ الْفَضَاءِ.

المزيد

عالم الحيوانات

العنكبوت الصغير

كانت هناك خنفساء تدعى فيفي وفراشة تدعى ديدي تعيشان معاً في الأدغال البعيدة كأعز صديقتين. في يومٍ من الأيام المشمسة وبينما هما يلعبان معاً بالكرة، علقت الكرة بشبكة عنكبوت، فتساءلت فيفي كيف لهما أن تستردا كرتهما وهما لا تحبان العناكب، ففرتا راكضتين منه ومرعوبتين من أن يقوم بتناولهما. فجأة قفز من الماء ضفدع نحوهما وقال لهما وهو يرسم ابتسامة خبيثة: لقد حان وقت وجبتي الخفيفة أيتها الاثنتان، صرختا مفزوعتين تطلبان النجدة وتبحثان عن أحدٍ لينقذهما من الضفدع، وفي هذه الأثناء سمع العنكبوت الصغير استغاثتهما فعرف أنهما في مأزق ويجب عليه أن يتدخل لإنقاذهما، قفز إليهما وصرخ في وجه الضفدع أنهما صديقتاه وأن يدعهما وشأنهما، ففزع الضفدع منه وانصرف بعيداً. شكرته كل من فيفي وديدي لإنقاذهما وتأسفتا منه لأنهما هربتا منه قبل قليل ظناً منهما أنه سيؤذيهما.. حزن العنكبوت وأخبرهما أنه لا يدري لماذا يخاف منه الجميع، ولهذا السبب هو وحيد بلا أصدقاء. سألتاه إن كان يريد أن يصبح صديقاً لهما وأن يلعب معهما، وافق العنكبوت فرحاً وبدأ باللعب معهما وأصبحوا أصدقاء إلى الأبد. قصة رائعة ذات معنى عظيم، تعلِّم أطفالنا أن يكونوا لطفاء مع الجميع حتى وإن كانوا من بيئة ثانية لأننا جميعا سواسية.

المزيد

قصص وروايات

هنا تُصنع الأحلام

كان على راشد أن يجري عمليةً جراحية لتحسين حاسة السّمع عنده، وكان يشعر بالخوف والقلق بالبداية، ولكن عندما ذهب للمشفى كانت هناك مفاجآت سارّة بانتظاره.. ابتسم راشد عندما رأى الدكتور دبدوب المغطى بالفرو، وكان شكله ظريفاً وقد اصطحبه الدكتور دبدوب ليستكشفا المستشفى معاً. كان المستشفى فسيحاً وفيه مساحة مخصصة لأطفال جاءوا من جميع أنحاء العالم لتلقي العلاج، وقد أسّسه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات المتحدة - رحمه الله. وصل راشد مع الطبيب لمعهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال وكان مليئاً بالأطباء والمهندسين. سأل راشد الدكتور دبدوب عن هذا المكان، فأخبره أنهم هنا يصنعون روبوتات لجعل الجراحة أسهل للأطفال. ثم ذهبا لغرفة فيها فيديوها وألعاب أطفال، وفيها الكثير من الأطفال الذين يلعبون ويرسمون ويرقصون ويغنون. استمتع راشد بهذه الجولة ولعب مع الأطفال، ثم تعرّف على الممرض الذي سوف يساعده في العملية والطبيبة التي سوف تجري له العملية. وضع راشد على وجهه قناعاً زينه بنفسه مع الأطفال الآخرين لينام بهدوء ويحلم أحلاماً جميلة، وعندما استيقظ كانت العملية قد انتهت ولم يعد راشد بحاجة لسماعة الأذن بعد الآن، إنه حقاً مكانٌ تُصنع فيه الأحلام..

المزيد

ثقافة وعلوم

نجم المستقبل 2

يروي لنا الفتى نجم بن سلطان أصغر رائد فضاء عربي ماذا حصل معهم في رحلتهم في سفينة مجد الإمارات عام 2023. بدأ نجم رحلته في سفينة مجد الإمارات مع القبطان رائد ووالده سلطان دكتور الطاقة النووية، هدفهم نشر السّلم في الكون والبحث عن اكتشافات تُساهم في تطور البشرية. بعد الانتهاء من مهمتهم في كوكب المريخ، يتجه نجم مع الطاقم نحو بوابة سفينة مجد الإمارات لبدء رحلة مليئة بالإثارة والتّحدي.. وبعد الانطلاق بقليل، انبعث أزيز متواصل من جهاز الإنذار، حيث ظهر في الحاسوب أنهم يقتربون من سفينة غريبة على وشك الإنفجار. قرّر الطاقم أن يرسل والد نجم لهذه السفينة لمساعدة الأحياء فيها .. عرض نجم على والده أن يذهب معه لمساعدته، وافق والده بعد ان رأى الحماس والإصراربعينيه. اتجه نجم ووالده بقارب فضائي نحو السفينة واستطاعوا الدّخول إليها حيث كانت المفاجأة فقد رأوا كائنات غريبة صغيرة الحجم تتهاوى وقد اختنقت بالغاز السّام، أخبروا سلطان أن جميع أفراد العائلة قد فارقت الحياة من الغاز السّام ولم يبقى إلا هو وزوجته. طلب سلطان من الكائنين أن يلحقا به فوراً قبل أن تنفجر سفينتهم. شكر الفضائيون طاقم السفينة على مساعدتهم، ولكنّهم لا يستطيعون العيش على كوكب الأرض. أخبرهم الدكتور سلطان أنهم متجهون نحو المشتري وليس الأرض وطلب منهم أن يساعدوه ببعض المعلومات حول كوكب المشتري.. حيث تبين أن هذا الفضائي هو باحث في الكواكب والمجرّات واتفقوا أن يكون هناك تعاون بين البشريين والفضائيين للقيام بالعديد من الأبحاث.. قصة تُشجعنا على التخيل العلمي .. وهو أساس الاكتشافات المستقبلية والاختراعات التي تساهم في تطور البشرية

المزيد

قصص وروايات

غاية تبحث عن هواية

انطلق مع غاية وعنزتها الجميلة في رحلة شيقة لمعرفة هوايتها المفضلة. يا ترى: أي هواية ستختار؟ قرّرت غاية أن تجد لها هواية تمضي بها وقتاً ممتعاً ومفيداً. بالبداية قرّرت أن تُجرّب لعبة الكاراتية، وتعلّمت مبادئه ولكنّها اكتشفت أنها لا تناسبها فهي تحتاج لقوة أكبر من قوتها، ولم تستمر بتعلّم الكاراتيه. ثم توجّهت غاية لنادي التّنس وبدأت بالتدرب، ولكنّها لم تتمكن من الإمساك بالكرة مهما حاولت،وتعبت ولم تستمر بهذه اللعبة لأنها تحتاج لجهدٍ كبير. ثم قرّرت تجربة رياضة السّباحة، وتعلّمت السّباحة، وفي أحد المرّات كادت غاية أن تغرق، فكرهت السباحة وانسحبت من نادي السباحة. ثم توجهت نحو نادي الفروسية للتمرّن على ركوب الخيل، فامتطت الحصان وقادته بكل سهولة ومتعة، وبالرّغم أنّها وقعت في أحد المرّات، لكنّها لم تستسلم لأنها أحبت هذه الرّياضة وأحبّت الحصان الذي ركبته وهو أحبّها أيضاً وشعرت أنّ هذه الرّياضة قريبة منها أكثر من الرّياضات الأُخرى. وبعد التدّرب لعدة أسابيع شاركت في مسابقة الخيول وفازت فيه بالمركز الأول. تُعلّمنا هذه القصة أن نُجرّب عمل أشياء كثيرة في الحياة حتى نجد شغفنا، وتُعلّمنا أيضاً أن لا نستسلم بعد الفشل ونستمر في عمل الشيء الذي نحبه حتى نصبح أقوياء فيه.

المزيد

قصص وروايات

شجرة النبق

كانت هناك شجرة نبق تتوسط الغابة، تطرح نبقاً أحمر طيب المذاق، فكانت تأتيها الطيور من كل أرجاء الغابة لتتغذى على ثمارها وتسكن بين فروعها، كما كانت تأتي لها صغار الحيوانات عندما تشتد حرارة الشمس لتحتمي تحت ظلال فروعها الوافرة، أو لتشرب من جدول الماء الذي يترقرق تحتها. فتراها دائماً تحتضن مختلف الحيوانات؛ البلبل والعصفورة والأرنب والسنجاب والبطة والوزة، وتنط العنزات على سيقانها وفروعها حتى تظفر بالثمرات الحمراء الحلوة المذاق، كما كان الأطفال دوماً يأتون إليها ليتسلقوا جذعها ويهزوا فروعها ليحصلوا على ثمارها الحلوة. كانت سعيدة وهي تطعم مختلف مخلوقات الغابة وتسعدهم.. حتى حدث ذات مساء أن وقف غراب أسود يأكل من ثمراتها، فابتسم ووسوس لها بكلمات سوداء. قال لها: «يا أيتها الشجرة كم أنت غبية!! لماذا تعطين طيور الحقل الأثمار وتعطين الحيوانات الأوراق وتدعينهم يستغلون ظلك الوافر؟ ماذا تجنين؟ فحياة المخلوقات جميعاً أخذ وعطاء، بينما أنت تعطين وتعطين دائماً دون توقُّف ودون أن تجني أي مقابل». كان لكلمات الغراب السوداوية وقع سلبي على الشجرة، فامتلأ قلبها بالحقد وصارت تكره كل المخلوقات، وقررت ألَّا تعطي أياً من اوراقها أو ثمارها لأي من المخلوقات منذ اليوم التالي. سمع الله تعالى حديثها واطلع على نيتها الشريرة فعاقبها وأرسل عليها عاصفة هوجاء حرقت أوراقها، وثمارها، وأغصانها، وساقها، فبقيت واقفة في إعياء. تُرى ماذا سيكون مصير صديقتنا الشجرة؟ وماذا سيحدث لحيوانات الغابة؟ دعونا نستمع للقصة ونكتشف ذلك معاً.

المزيد

تاريخ

شهيد الإمارات الأول

بين براكين النار أزحف نحو العلم لأحميه، ليظل شامخًا مرفوعًا لا تصل إليه يد المعتدين،وأنا أزأر: أفديك يا علم الوطن..أفديك يا علم الوطن.. كان سالم فرداً من حماة الوطن والذي كان يقضي الشهورالأخيرة في حراسة جزيرة "طُنب" إحدى جزر الوطن.. وفي تاريخ 30 نوفمبر 1971، تزلزلت الأرض وأظلمت السّماء بطائراتٍ حربية مفاجئة. خرج سالم ورفاقه يستطلعون الأمر، فطالبتهم الطائرات الحربية بالاستسلام ومغادرة الجزيرة دون مقاومة.. ولكنّ سالم ورفاقه رفضوا الاستسلام وحاربوا بكل قوتهم، واستمرّ سالم بالمقاومة وحماية الوطن وعلمه ضد المعتدين حتى ارتقى شهيداً.. تضحية الشهيد سالم لم تذهب هباءً، فقد انتصرت الإمارات على أعدائها، وأُقيم عُرس اتحادها بعد يومين من استشهاده، ورُفع بدل العلم الواحد أربعة أعلام زاهية متوحدة في علمٍ واحد، بقيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. وسُجل سالم سهيل خميس الدهماني أول شهيد إماراتي. دعونا نستمع لقصة الشهيد سالم المليئة بمشاعر الفخر والاعتزاز بالوطن وجنوده الأبطال..

المزيد

قصص وروايات

زجاجات الشّمس

قصّة قصيرة معبّرة عن الأطفال الصغار، المحرومين من أبسط حقوقهم، والباحثين عن الحرية والفرح والعطاء. فنراهم يرفعون أيديهم نحو السماء، علها تحنو عليهم وتمنحهم ما يريدون.. أطفالٌ في خيامٍ باردةٍ.. يلعبون مع الغيوم، ويغنّون للشّمس علّها تطل عليهم.. قرّر صديقنا راوي القصة أن يبدأ مهمة جديدة، ويعيد لهم الابتسامة بطريقته الخاصة. يبحثون عن الشمس المختبئة وراء الغيوم الكثيرة، في الأيام الباردة ينادونها بأعلى صوتٍ لتأتي لخيامهم .. ولكنّ الشمس لم تزرهم لأيامٍ عديدة.. تمنى صديقنا لو يستطيع أن يقطف أشعة الشمس بزجاجاتٍ صغيرة شفافة ويعطيها لهم لتدفئ قلوبهم، أو أن يقدّم لهم قرص الشّمس كرغيف خبزٍ ساخن.. صار صديقنا يفكر بهم نهاراً ويحلم بهم ليلاُ، ثُم أخذ يفكر بجدية كيف يستطيع مساعدتهم.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الرائعة التي تشجعنا على التفكير بالآخرين وعلى العطاء الذي يُسعد قلوبنا قبل قلوبهم..

المزيد

قصص وروايات

القطان في بيت الجدة

كتاب للأطفال من الأدب الصيني العريق، يحكي بأسلوبٍ سردي قصة قط مشرد تؤويه سيدة وتضمه إلى قط سابق فيجدان صعوبة في التأقلم لعدم وجود لغة تواصل بينهم كانت الجدة تؤوي في بيتها قطاً كبير الحجم أطلقت عليه اسم الجوهر الأخضر لجمال عينيه الخضراوين. في أحد الأيام ذهبت لتشتري له بعض الطعام، وبطريق الصدفة لاحظت قطاً مشرداً صغير الحجم خلفها يلاحقها أينما تذهب، كان يبدو هزيلاً ضعيف البنية يكاد أن ينزلق كلما مشى.. أمسكته الجدة بحنان وقررت أن تصحبه إلى بيتها لتعتني به وليكوِّن صداقة مع قطها الجوهر، وأطلقت عليه اسم اليشم الأرجواني. وحينما التقى الجوهر لأول مرة باليشم، أمعن النظر إليه من أعلى إلى أسفل، فلم يعجِبه منظره وأحس بالغيرة منه. كان اليشم متشوقاً ويستكشف تفاصيل البيت الجديد، حين رأى وسادة صغيرة خضراء اللون وثب عليها، فغضب الجوهر وكشر عن أنيابه لأنه اعتبر ذلك تعدياً على أملاكه. فدفع باليشم بكل ما أوتي من قوة حتى سقط هذا الأخير على الأرض منبطحاً على بطنه. أعدت الجدة بعد هذا الحادث وسادة بلون الليلك البنفسجي ووضعتها في غرفتها لليشم. غضب الجوهر لذلك وأحس بالغيرة، ولكن الجدة أخرجت كرتَهُ المطاطيةَ المفضَّلةَ لديهِ كي تُسْعِدَه على أمل أنْ يلعبَ الجوهرُ مع اليَشم فيصيرا صديقين، ولكنَّهُ لم يفعلْ ذلك، وظلَّ يلعبُ بالكرةِ لوحدِهِ، وحينما اقترب اليشم منه ليشاركه اللعب كشَّرَ عن أنيابِهِ مُهاجِماً اليشم لِعَضِّهِ، ولكنَّهُ حطمَ كُرَتَهُ. وسرعانَ ما التحمَ القِطَّان وتَصارعا وتحَوَّلا إلى خليطٍ من الخطوطِ الرماديةِ الأرُجوانية الممزوجةِ بالأبيضِ والأسود، وفي النتيجة خرجا من النزال جريحين من آثارِ العضِّ والخُدوش. هنا وقفت الجدة في حيرة من أمرها فقد أصبحت بلا حولٍ ولا قوةٍ. تُرى ماذا سيحدث في المستقبل بينهما؟ هل سيصبح القطان صديقين مقرَّبين ويعيشان معاً في سعادة أم ستُضطر الجدة للتخلي عن أحدهما في نهاية المطاف؟ دعونا نستمع معاً لهذه القصة المشوقة لنكتشف تطور الأحداث.

المزيد

مغامرة وتشويق

الكلب ماسي

كتاب من الأدب الصيني يتحدث عن قصة الكلب ورحلته إلى حمام الكلاب وتعرفه على الكثير من الأصدقاء هناك كان الكلب ماسي يعيش مع سيدة في بيتها، ذات صباح خرجا معاً دون أن يعرف إلى أين الوجهة، ليجد نفسه في مكان يؤوي كلاباً كثيرة، بعضها كبير وبعضها صغير. لم يكن يعرف ماسي أحداً منهم. التفت ماسي يبحث عن سيدته لكنه لم يجدها، لقد تركته وذهبت، هنا فكر ماسي أن سيدته تخلَّت عنه ولم تعد تريد الاحتفاظ به من الآن فصاعداً. كانت هنالك امرأة تبدو ضخمة جداً هي من كانت تهتم بشؤون الكلاب من مأكل ومشرب وتطبيب، لكنهم كانوا يخشونها لصرامتها معهم. تعرَّف ماسي على رفيقين جديدين وأصبحوا الآن أصدقاء. وبِمرافقتهم لبعضهم لم يصبحوا خجولين كما كانوا سابقاً، هنا شعر ماسي بسرور، وقال في نفسه إن كل شيء سيكون على ما يرام. جاءت المرأة الضخمة ولكن هذه المرة كانت تحمل معها أدوات تنظيف، وضعت ماسي في حوض الاستحمام الذي امتلأ بالماء الساخن، وعلى سطح الماء كانت تطفو فقاعات الصابون، قامت المرأة بتدليك ماسي وتسريح شعره بالمشط، بينما كان هو مستمتعاً يشعر بارتياح داخل الحوض وقد غمرته المياه الوردية الدافئة والفقاعات. ومع مرور الوقت، اقترب الليل وأصبح كل واحد منهم يشتاق إلى سيدته، وبدؤوا بعد ذلك يصفون منازلهم الجميلة ويحنُّون للرجوع إليها.. في هذه الأثناء جاءت سيدة كل من صديقيه الجديدين لاصطحابهما إلى منزلهما، فبقي صديقنا ماسي وحيداً خائفاً.. تُرى ماذا سيكون مصيره في هذا المكان الجديد؟ هل ستعود سيدته لاصطحابه لبيتها؟ دعونا نكتشف معاً مجريات أحداث القصة.

المزيد

قصص وروايات

حكيم العرب

كان هناك رجل حكيم يُلقَّب بحكيم العرب يقود سفينة كبيرة تبحر شرق شبه الجزيرة العربية. كان لحكيم العرب طموحات كبيرة أولها أن تصل السفينة لبرّ الأمان ليسعد أهلها ويفوزوا. في بعض الأحيان كانت الرّياح تشتد والأمواج تعلو ولكنّ طاقم السفينة وقائدها استطاعوا أن يوجهوا السفينة وينجوا بأهلها. وفي المساء أخذ يفكر القائد في عملٍ يحقق السعادة والرّخاء لأهل السفينة. خطرت في باله فكرة جميلة وهي أن يقوم برحلة غوصٍ لجمع لآلئ كبيرة وفريدة ونظْمها بخيطٍ واحد ليبهر العالم بعقدٍ جميل.. وافق أهل السفينة على هذه الفكرة، وبقيادة الرجل الحكيم وتعاون أهل السفينة نجحت الرحلة وجُمعت اللآلئ السبعة في عقدٍ قوي وجميل، ثم عادوا ورست السفينة على البر. لم يتوقف القائد الحكيم عن العمل وظل يبني ويشيِّد حتى عمّ الخير واخضرّت الصحراء، وعمل البحارة في صيد السمك أما أهل البر فعملوا بالقنص وجني خيرات الأرض. كان الرجل الحكيم يتفاءل دائماً ويرى الخير في المستقبل ويذكِّر أهله بشكر النعمة والامتنان لها حتى تزيد، وظل النّاس يذكرونه بالخير حتى بعد رحيله بزمن.. قصة تعلِّمنا أن العمل الصالح يبقى أثره طويلاً حتى بعد رحيل صاحبه.

المزيد

ثقافة وعلوم

حفل عشاء من أجل هالي

"انتظروني الليلة في مقطع تذكاري مع المذنب هالي!" هل سيستطيع «مسعود» الوصول في الموعد؟ وماذا سيفوته إن لم يفعل؟!" يعتبر المذنَّب هالي أحد المذنَّبات التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويظهر المذنَّب هالي كل ست وسبعين إلى تسع وسبعين سنة. وعندما حان موعد ظهوره، اتفق محمود وصديقه مسعود على الخروج للصحراء لمشاهدته. في اليوم المحدد استيقظ محمود بكل همة ونشاط، وخرج بسيارته بعد أن تناول الإفطار واشترى الفحم متجهاً نحو المكان الذي اتفق عليه مع مسعود. ولكنّ مسعودًا تأخر كثيراً، حيث كان مشغولاً بالتصوير وإخبار أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي بتفاصيل يومه. وعندما خرج من المنزل بسيارته ظلّ طوال الطريق مشغولاً بهاتفه فضلّ الطريق، وجاء هالي واستمتع محمود بمراقبته بكل دهشة وانبهار، فقد كان منظره بديعاً، وعندما وصل مسعود كان قد اختفى هالي في رحلته الكونية الطويلة. كان يأمل مسعود أن يكون محمود قد التقط لهالي صورة حتى يستطيع نشرها في صفحته الإلكترونية ولكنّ محمودًا لم يلتقط أيّ صورة فقد كان يستمتع بمنظر المذنَّب الرائع وأن صورته سوف تبقى في خياله دائماً. تعلِّمنا هذه القصة القصيرة درساً وهو أن الاستمتاع باللحظات الجميلة في الحياة أهم من توثيقها.

المزيد

قصص وروايات

الطفل الأخضر

كان هناك طفل أخضر يدعى محمود، مات أبوه، وماتت أمه وتركاه يتيماً وفقيراً. كان محمود يذهب للغابة كل صباح، يقطع أخشابا من شجر السرو ويذهب للسوق ليبيع الأخشاب. في يومٍ من أيام الصّيف كان الحرّ شديداً، فقرّر عدم الذّهاب الى السّوق وأن يغفو في الغابة بعض الوقت ليرتاح ويحتمي من أشعة الشمس الحارقة. كان صديقنا محمود معروفاً بصدقه وأمانته، فسمع النّجار سعيد بذلك وقرّر أن يختبره، فوضع بجانبه كيساً مملوءاً بالذّهب والياقوت والمرجان، استيقظ محمود ووجد الكيس بجانبه ومكتوب على طرفه اسم سعيد، فقرر على الفور إرجاع الكيس لصاحبه. حينما أعاد الكيس إلى النّجار فرح كثيرا بأمانته وقرر أن يكافئه على ذلك ويعطيه مبلغاً من المال، لكنّ محمود رفض أن يأخذ أجراً لأمانته. ذات يوم مرض سلطان دولتهم الطيب، رمدت عيناه واشتد عليه المرض حتى أعماه. قال طبيب السلطان أنّ دواءه موجود فقط في زهرة شجر القشدة في قمة جبل شاهق وبعيد جداً يدعى عبقر. سمع محمود بالقصة وقرر أن يسافر ويطلع قمة عبقر لإحضار ما يحتاجه السلطان ليتعافى ويستعيد بصره. ترى هل سينجح صديقنا محمود في تحقيق هدفه والوصول إلى مبتغاه؟ هل سيتعافى السلطان المحبوب من مرضه؟ ماذا سيحصل مع محمود بعد ذلك؟ دعونا نكتشف ذلك معاً من خلال أحداث هذه القصة المشوقة.

المزيد

قصص دينية

مذكرات فيل مغرور

كان هناك فيل يعيش بأرض الأحباش قديماً، بين النهر وبين الأشجار، كان هو أكبر أفيال الحبشة، أفتاها وأقواها، أُعجِبَ به ملك الحبشة فصادقه وقدمه للقائد أبرهة الأشرم أخلص قُوّاد الأحباش ليكون معيناً له في أيام الحرب، فتوجهوا معاً إلى صنعاء حيث أصبح القائد أبرهة صديقه ولا يبرم أمراً دونه. بنى كعبته الذهبية في صنعاء وأطلق عليها اسم القليس، وجمَّلها بالذهب والياقوت ليحج العرب إليها بدلاً من كعبة إبراهيم بمكة، لكن حدث عكس ما توقَّعه أبرهة، فلم يأتِ الحُجاج إلى صنعاء، ولم يزر القليس أحد، بل جاء إليها من قذرها. قرر أبرهة أن يتوجه إلى مكة ليهدم كعبة إبراهيم، ولهذا الغرض استدعى فيله الأعظم؛ فهو أنسب من يساعده على القيام بهذه المهمة. لكن الفيل أشار برأسه معلناً عن رفضه لهذا الأمر، فالكعبة بيت الله بمكة وليست كعبة إبراهيم، هو فقط بناها بأمر من الله، وهي أول بيت بُني في الأرض. فأوثق الحراس الفيل عقاباً لرفضه أمر سيده ومنعوا عنه الأكل، وأرغموه أن يسير رغماً عنه مع أبرهة الأشرم ليساعده في إتمام مهمته ويهدم الكعبة فتعود إلى أبرهة البسمة ويولي الحزن عنه. تُرى هل سيتمكن أبرهة من تحقيق رغبته الشنيعة ويهدم بيت الله بمكة؟ وماذا سيكون مصير صديقنا الفيل المسكين المغلوب على أمره؟ دعونا نكتشف بقية الأحداث معاً من خلال هذه القصة المشوقة.

المزيد

تاريخ

الجمانة في الوفود

الكتاب الرابع من سلسلة العقد الفريد، يتحدث فيه الكاتب عن الوفود ويريد بها السفارات، ويلم بذكر المشهور من سفارات العرب . يتحدث الكاتب عن الوفود الذين وفدوا على النبي صلّى الله عليه وسلّم، وعلى الخلفاء والملوك؛ فإنها مقامات فضل، ومشاهد حفل؛ يتخيّر لها الكلام، وتستهذب الألفاظ، وتستجزل المعاني. ولا بد للوافد عن قومه أن يكون عميدهم وزعيمهم الذي عن قوّته ينزعون، وعن رأيه يصدرون؛ فهو واحد يعدل قبيلة، ولسان يعرب عن ألسنة، وما ظنّك بوافد قوم يتكلّم بين يدي النبي صلّى الله عليه وسلّم أو خليفته، أو بين يدي ملك جبار في رغبة أو رهبة، فهو يوطد لقومه مرّة ويتحفّظ من أمامه أخرى. أتراه مدّخراً نتيجة من نتائج الحكمة، أو مستبقياً غريبة من غرائب الفطنة؛ أم تظنّ القوم قدّموه لفضل هذه الخطة إلا وهو عندهم في غاية الحذلقة والّلسن، ومجمع الشعر والخطابة. ألا ترى أنّ قيس بن عاصم المنقريّ لمّا وفد على النبي صلّى الله عليه وسلّم بسط له رداءه وقال: هذا سيد الوبر، ولما توفي قيس بن عاصم قال فيه الشاعر : عليك سلام الله قيس بن عاصم ... ورحمته ما شاء أن يترحّما تحية من ألبسته منك نعمة ... إذا زار عن شحط بلادك سلّما وما كان قيس هلكه هلك واحد ... ولكنه بنيان قوم تهدّما دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع لنعرف المزيد عن أخبار الوفود، الذين وفدوا على النبي والخلفاء والملوك.

المزيد

تاريخ

الزبرجدة في الأجواد والأصفاد

دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع و هو الكتاب الثالث من سلسلة العقد الفريد، والذي يتحدث فيه الكاتب عن الكرم والترغيب في حسن الثناء واصطناع المعروف، إذ كان أشرف ملابس الدنيا وأزين حللها وأجلبها للحمد، وأدفعها للذّم، وأسترها لعيب: كرم طبيعة يتحلى بها السمح السريّ، والجواد السخي. ولو لم يكن في الكرم إلا أنّه صفة من صفات الله تعالى، تسمّى بها، فهو الكريم عز وجل. ومن كان كريماً من خلقه، فقد تسمّى باسمه، واحتذى على صفته. وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه . وفي الحديث المأثور: "الخَلق عيال الله، فأحبّ الخلق إلى الله أنفعهم لعياله". وقال الحسن والحسين عليهما السلام لعبد الله بن جعفر: إنك قد أسرفت في بذل المال. قال: بأبي وأمي أنتما، إنّ الله قد عوّدني أن يتفضّل عليّ، وعوّدته أن أتفضل على عباده، فأخاف أن أقطع العادة فيقطع عني. وقال المأمون لمحمد بن عبّاد المهلّبي: أنت متلاف! قال: منع الجود سوء الظّن بالمعبود. يقول الله عز وجل: وَما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ. وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «أنفق بلالا ولا تخش من ذي العرش إقلالا". قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: "اصطناع المعروف يقي مصارع السوء". وقال عليه الصلاة والسلام: «إن الله يحب الجود ومكارم الأخلاق ويبغض سفسافها. وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم لقوم من العرب: «من سيّدكم؟ قالوا الجدّ بن قيس على بخل فيه. فقال صلّى الله عليه وسلّم: وأي داء أدوأ من البخل. وقال الله تعالى: وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.

المزيد

تاريخ

الفريدة في الحروب

دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع وهو الكتاب الثاني من سلسلة العقد الفريد، والذي يتحدث فيه الكاتب عن الحرب ومدار أمرها، وقود الجيوش وتدبيرها. وما على المدبر لها من إعمال الخدعة وانتهاز الفرصة والتماس الغرة وإذكاء العيون وإفشاء الطلائع واجتناب المضايق وطول تجربته لها و لمقاساة الحروب ومعاناة الجيوش وعلمه أن لا درع كالصبر ولا حصن كاليقين‏.‏ ثم يذكر الكاتب كرم الإقدام ومحمود عاقبته ولؤم الفرار ومذموم مغبته. ‏الحرب رحى، ثفالها الصبر؛ و قطبها المكر، و مدارها الاجتهاد، و ثقافها الأناة، و زمامها الحذر. و لكل شي‌ء من هذه ثمرة: فثمرة المكر الظفر، و ثمرة الصبر التأييد، و ثمرة الاجتهاد التوفيق، و ثمرة الأناة اليمن، و ثمرة الحذر السلامة؛ و لكل مقامٍ مقال، و لكل زمان رجال والحرب بين النّاس سجال‌، والرأي فيها أبلغ من القتال. قال عمر بن الخطاب لعمرو بن معد يكرب: صف لنا الحرب. قال: مُرّة المذاق، إذا كشفت عن ساق؛ من صبر فيها عرف، و من نكل عنها تلف، ثم أنشأ يقول: الحرب أوّل ما تكون فتيّة تسهى بزينتها لكلّ جهول، حتى إذا حميت و شبّ ضرامها، عادت عجوزا غير ذات خليل‌.. شمطاء جزّت رأسها و تنكّرت .. مكروهة للشّمّ و التقبيل‌. و قيل لعنترة الفوارس: صف لنا الحرب. فقال: أوّلها شكوى، و أوسطها نجوى، و آخرها بلوى. و تقول العرب: الشجاعة وقاية و الجبن مقتلة. و اعتبر من ذلك أن من يقتل مدبرا أكثر ممن يقتل مقبلا. لذلك قال أبو بكر رضي اللّه تعالى عنه لخالد بن الوليد: احرص على الموت توهب لك الحياة. و العرب تقول: الشجاع موقّى و الجبان ملقّى. جمع اللّه تبارك و تعالى تدبير الحرب في آيتين من كتابه فقال تعالى: يَا أَيُّهَا اَلَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَ اُذْكُرُوا اَللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ `وَ أَطِيعُوا اَللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ لا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَ تَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَ اِصْبِرُوا إِنَّ اَللَّهَ مَعَ اَلصَّابِرِينَ

المزيد

تاريخ

اللؤلؤة في السلطان

السلطان زمام الأمور، ونظام الحقوق، وقوام الحدود والقطب الذي عليه مدار الدين و الدنيا. وهو حمى الله في بلاده وظلّه الممدود على عباده، به يمتنع حريمهم، وينتصر مظلومهم، وينقمع ظالمهم، ويأمن خائفهم. قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: «عدل ساعة في حكومة خير من عبادة ستين سنة» وقال الحكماء: إمام عادل، خير من مطر وابل. وإمام غشوم، خير من فتنة تدوم. ولما يزع الله بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن. وقال وهب بن منبّه: فيما أنزل الله على نبيه داود عليه السّلام: إني أنا الله مالك الملوك، قلوب الملوك بيدي. فمن كان لي على طاعة جعلت الملوك عليهم رحمة، ومن كان لي على معصية جعلت الملوك عليهم نقمة. فحق على من قلّده الله أزمّة حكمه، وملّكه أمور خلقه، واختصه بإحسانه، ومكّن له في سلطانه، أن يكون من الاهتمام بمصالح رعيّته، والاعتناء بمرافق أهل طاعته، بحيث وضعه الله من الكرامة، وأجرى عليه من أسباب السعادة. ومن شأن الرعيّة قلة الرضى عن الأئمة، وتحجّر العذر عليهم ، وإلزام اللائمة لهم ورب ملوم لا ذنب له. ولا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة إذ كان رضى جملتها، وموافقة جماعتها من المعجز الذي لا يدرك والممتنع الذي لا يملك. ولكلٍّ حصته من العدل، ومنزلته من الحكم. فمن حقّ الإمام على رعيته أن يقضي عليهم بالأغلب من فعله والأعمّ من حكمه، ومن حق الرعيّة على إمامها حسن القبول لظاهر طاعتها وإضرابه صفحا عن مكاشفتها، كما قال زياد لما قدم العراق والياً عليها: أيها الناس، قد كانت بيني وبينكم إحن ، فجعلت ذلك دبر أذني وتحت قدمي، فمن كان محسنا فليزدد في إحسانه، ومن كان مسيئا فلينزع عن إساءته. إني لو علمت أنّ أحدكم قد قتله السّل من بُغضي لم أكشف له قناعاً ولم أهتك له سترا حتى يبدي صفحته لي. وقال عبد الله بن عمر: إذا كان الإمام عادلا فله الأجر وعليك الشكر، وإذا كان الإمام جائرا فله الوزر وعليك الصبر. دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع وهو الكتاب الأول من سلسلة العقد الفريد والذي يتحدث فيه الكاتب عن السلطان وتعظيمه وعلاقته برعيته وما على الرعية من لزوم طاعته وإدامة نصيحته وما على السلطان من العدل في رعيته والرفق بأهل مملكته‏.‏

المزيد

قصص دينية

فيل أبرهة

بعد صراع داخلي عنيف فاز أبرهة بحكم اليمن. كان بلداً مزدهراً كثرت خيراته وتعددت نعم الله فيه. كان أبرهة على دين رؤسائه من ملوك الحبشة متعصباً وكان يريد أن تنتشر المسيحية في كل مكان. أما العرب من أهل اليمن فكان ولاؤهم للبيت العتيق في مكة أم القرى، وكانوا مع بداية كل موسم للحج يشدّون الرّحال إلى الكعبة زائرين معظمي شعائر الله. ذات يوم جمع أبرهة أعوانه في قصره بصنعاء وأخبرهم في رغبته بإنشاء كنيسة عظيمة أطلق عليها اسم القليس. وضع كل أمواله في خدمة ذلك، وأشرف بنفسه على إنجازها حتى أصبحت تحفة رائعة لم يسبق لها مثيل. أرسل الرسل إلى كل مكان في بلاد العرب وغيرها، يدعوهم فيها إلى ترك الحج إلى الكعبة والذهاب إلى القليس. ظل الرُّسل يصفون جمال وروعة القليس ويُغرون الناس بالخدمات الجليلة التي سوف يقدمها أبرهة لكل من يحج إليها. ورغم ذلك لم يتأثر أهل اليمن، وظلوا عاكفين على دينهم ومتشبّثين بمعتقداتهم معظِّمين البيت العتيق. اغتاظ العرب من ذلك فذهب رجل من قبيلة كنانة العربية ودخل اليمن متخفياً على فرسه حتى وصل إلى القليس، فأراد أن يحقرها فأحدث فيها قذارة، وانطلق هارباً. علم أبرهة بما حدث فثار غضبه وأقسم أن يهدم الكعبة التي يحجون إليها ويعظمونها. لكي لا يبقى إلا القليس أمامهم ليحجوا إليه ويعظموه. فأمر جيشه بالاستعداد لذلك الأمر. فأخذوا يدربون أفيالهم وخيولهم لأجل ذلك. وجاء اليوم الموعود، وخرج أبرهة على رأس جيش عظيم يتقدمه فيل ضخم ما رأت عيون البشر مثيلاً له متوجهاً لهدم بيت الله المقدَّس بمكة. تُرى ماذا سيحدث بعد ذلك؟ هل سيتمكن أبرهة الظالم مع فيله العظيم من إتمام مهمته المنشودة؟ هل سيسكت العرب على ذلك؟ دعونا نستمع لهذه القصة المشوقة معاً ونكتشف تطورات أحداثها.

المزيد

قصص دينية

بقرة بني اسرائيل

عُرف قوم بني إسرائيل بالقسوة والتّعنت والأذى، وكانوا من أكثر الأمم والأقوام الذين أتعبوا نبي الله موسى الذي بُعث فيهم لهدايتهم وتبصيرهم؛ لأن قلوبهم لم تتقبل الإيمان صافياً والامتثال إلى أمر الله تعالى. وعلى الرّغم من كل ذلك فقد ناصرهم موسى على فرعون الطاغية، ونجّاهم الله من عذابه حينما عبر بهم موسى البحر وشاهدوا قدرة الخالق تعالى في شق البحر وإغراق فرعون. وعلى الرّغم من أن هذه آية عظيمة جداً يخضع أمامها كل جبّار عنيد، إلا أنهم بعد نجاتهم عادوا إلى جهالتهم وسابق عهدهم. وعندما رأوا أقوام تعبد الأصنام أقبلوا على موسى يطلبون منه أن يجعل لهم إلهاً كهذه الأصنام لعبادته، فغضب نبي الله منهم واتهمهم بالجهل وأخذ يذكِّرهم بفضل الله تعالى عليهم. ثم أحسّوا بالعطش وهم في قلب صحراء شديدة الجفاف فطلبوا من موسى أن يضرب بعصاه الحجر ليُفجّر لهم الماء، وفعلاً فعل ذلك بأمر من الله فانفجرت منها اثنتا عشرة عيناً فشربوا حتى ارتووا. وحينما جاعوا أنزل عليهم المنّ واستخلصوها من أوراق الشجر. كما أنزل عليهم السّلوى، وهو نوع من أنواع الطيور. عادوا بعد ذلك يطلبون من موسى أن يسأل ربه أن يُنَوّع لهم الطعام فهم لا يصبرون على طعامٍ واحد. توالت مطالبهم بلا نهاية وهم يلاقون في كل مرة الصّبر والتّذليل من موسى عليه السلام، وعلى الرغم من أنهم شاهدوا بأعينهم كل هذه النّعم، لكنهم لم يقتنعوا بشيء، بل لا يزالون يصرّون على عنادهم وتبجُّحهم وصولاً إلى أن طلبوا من نبيهم أن يريهم الله تعالى جهرة ليؤمنوا به ويصدقوا بوجوده. دعونا نستمع معاً لهذه القصة المشوقة لنرى كيف سيتصرف نبي الله موسى مع هؤلاء القوم المتعنتين، وماذا سيكون عقاب الله تعالى لهم، وما هي قصة بقرة بني إسرائيل الشهيرة.

المزيد

ثقافة وعلوم

جامع الشيخ زايد الكبير

في يوم الجمعة لبس عبد الله ملابس نظيفة وذهب مع والده إلى جامع الشيخ زايد الكبير ليصلي الجمعة. كان عبد الله سعيداً جداً فهذه أول مرة يرافق أباه للمسجد الذي طالما حدثه عنه صديقه سيف. شاهد عبد الله القباب بأحجامها المختلفة، فالجامع يضم اثنين وثمانون قبة ذات طرازٍ إسلامي مكسوة من الخارج بالرّخام الأبيض. ثم أخذه والده لصحن المسجد الذي تبلغ مساحته 17.400 متر مربع يحتوي على رخام ملون على شكل زهور جميلة. خلع عبد الله ووالده أحذيتهما ودخلا المسجد ليصليا فشاهدا أكبر سجادة وأكبر ثريا بالعالم. شرح والد عبد الله لابنه عن أجزاء المسجد كالمحراب الذي يقف فيه الإمام ليصلي بالنّاس. والمنبر هو المكان الذي يقف فيه الخطيب. بدأت الصلاة وكان عبد الله يقلد أباه في كل شيء يفعله. واستمتع كثيراً بالاستماع للخطيب والصلاة في المسجد. وبعد الانتهاء من الصّلاة جلس عبد الله يعد أعمدة المسجد. فأخبره أبوه أن عددها ألف عمود على شكل نخلة.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشيقة التي يأخذنا فيها عبد الله في رحلةٍ مع والده إلى جامع الشيخ زايد الكبير في دولة الإمارات العربية، لنتعرف على أهم معالم الجامع.

المزيد

مغامرة وتشويق

كوكب السعادة

قصة الفتى الحالم الذي يريد اكتشاف الكون فيسافر الفضاء من خلال الثقوب السوداء لينتقل إلى المجرات الشمسية الأخرى ويكتشف كوكب السعادة. بطل القصة هو فتى ً حلمه الكبيرهو اكتشاف الكون. ومنذ أن سمع العالم الشهير ماركو و هو يتحدث عن نظريته التي أثارت الجدل، وهي أن البشر يمكنهم السفر عبر الثقوب السوداء والانتقال بين المجرّات. وهذه الفكرة شغلت عقله ليلاً ونهاراً. وبدأ يالتفكير بالدخول للثقب الأسود الذي لم يكن سابقاً يجرؤ بالتفكير فيه. تخيل أنه دخل الثقب الأسود وهو متوجه لمجهول لا يعرف عنه شيئاً. ثم بدأ يحقق حلمه باكتشاف الكون البديع. تخيل أنه سافر للفضاء عبر مركبةٍ متطورة. شاهد الثقب الأسود وألوانه البديعة عن قرب ودُهش من جماله وكمية الإبداع فيه . وعندما دخل فيه وصل لكوكب وصفه بجحيم الجنة. فنصفه مشتعل ونصفه مخضر ويملك غلاف جوي لا يمكن اجتيازه بسهولة . جنته خضراء مشجرة وفيها نهراً كبيراً وقصوراً جميلة، وجحيمه فيه أنهاراً من الحمم ومنازله من الرّماد ومع أنه جحيم إلا أنّه جميل. ويوجد منطقة تتوسط هاتين المنطقتين تحتوي على ملامح الجنة والجحيم. ويبدو أن المنطقة الوسطى هي الطريق الوحيد للخروج من هذا الكوكب .. دخل هذا الكوكب وكانت مركبته تشير لانتهاء الوقود . وكان الحل الوحيد أمامه هو الدخول لهذا الكوكب بسرعة قصوى عبر الغلاف السميك ولكنه مطاطي لم يتمكن من اجتيازه بسهولة وعندما اقترب من الغلاف استطاع بصعوبة اجتيازه ولكنه وقع بأقصى سرعة وسقط بكل قوة على أرض هذا الكوكب. وعندما استيقظ رأى نفسه في غرفةٍ مطلية بالذهب ومرصعة بالياقوت الأخضر. خرج من تلك الغرفة ورأى كل ما حوله نقي ونظيف ثم رأى كائن غريب حديثه يشبه حديث البشر. خيّره الكائن الغريب بين خيارين إما أن يذهب ببساطٍ طائر سحري أو أن يذهب بسيارة الشبح. اختار صديقنا الشيء الجديد عليه وهو البساط الطائر.. ركب صديقنا البساط وبدأ البساط بالطيران بسرعةٍ كبيرة. وبدأ صديقنا بالتجوال في الكوكب البديع. سأل الفتى الكائن الغريب لماذا كل أبنية الكوكب مرصعة بالأحجار الكريمة والمعادن الغالية الثمن مثل الألماس والذهب. أخبره الكائن أن هذه الأحجار والمعادن والمال أيضاً لا يُعتبر ثروة في هذا الكوكب. والثروة الحقيقية هي المشاعر.. فكلما كان الإنسان فِرحاً أكثر يُعتبر أغنى، وكلما كان حزيناً يُعتبر فقيراً، وأنّ المشاعر السعيدة هي التي تساعد على نهضة هذا الكوكب وتطوره. وظل الفتى يستمتع بهذا الحوار الرائع حتى وصل لمنزل الكائن الغريب.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه المغامرة الشيقة لنعرف ماذا حدث مع الفتى والكائن الغريب بعد ذلك ..

المزيد

قصص دينية

ذئب إخوة يوسف

نبي الله يوسف هو ابن نبي الله يعقوب، كان له عشرة إخوة يكبرونه وأخ واحد صغير يدعى بنيامين. كان سيدنا يعقوب يُحبّ يوسف أكثر من إخوانه لما كان يتوسم فيه من الجلالة والمهابة منذ صغره. ذات صباح، أتى يوسف عند أبيه وقصّ عليه رؤيا حلم بها ليلاً فتركته في حيرة من أمره. قال لأبيه "يَٰٓأَبَتِ إِنِّى رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِى سَٰجِدِينَ" تهلل وجه نبي الله يعقوب وبرقت عيناه بالسرور، فقد فهم ما تبشر به تلك الرؤيا الصادقة من الخير والنعمة والمكانة العالية لابنه. فضمّ يوسف إليه وهمس له ألا يخبر أحداً من إخوته مخافة أن يكيدوا له كيداً، فقد كانوا يغارون منه ومن حب أبيهم له واهتمامه الكبير به. شعر الإخوة بزيادة حب الأب ليوسف وتفضيله عنهم، فازدادت غيرتهم حتى اتفقوا على أن يتخلصوا منه. بعد مشاورات كثيرة بينهم قرّروا أن يلقوه في البئر التي على طريق القوافل. وفي المساء طلبوا من أبيهم أن يأخذوا يوسف ليخرج ويلعب معهم، فرفض الأب في البداية لأنه خاف عليه ولكنّ الأبناء احتالوا على أبيهم حتى وافق على مضض. فأخذوا يوسف بعيداً، وألقوه في البئر بعد أن خلعوا منه قميصه، ثم وضعوا دماءً على القميص، وعادوا لأبيهم يتظاهرون بالبكاء، وأخبروه أنهم ذهبوا ليتسابقوا وتركوا يوسف عند المتاع فأكله الذئب وهذا هو قميصه عليه الدماء. ورأى الأب قميص يوسف سليماً وليس ممزقاً من أسنان الذئب، فعلم أن أبناءه قد تآمروا على يوسف فقال لهم:" صبرا جميلا والله المستعان على ما تصفون". وحزن نبي الله يعقوب حزناً عظيما على فراق ابنه المحبوب يوسف وبكى ليلاً ونهاراً حتى فقد بصره. ترى ماذا سيكون مآل نبي الله يوسف؟ كيف سيتصرف سيدنا يعقوب مع أبناءه؟ وماذا ستكون عاقبة إخوته الظالمين.. دعونا نتعرف على كل ذلك وأكثر من خلال أحداث هذه القصة، التي تعتبر واحدة من أروع القصص التي تضمنها القران الكريم.

المزيد

قصص وروايات

ملجأ الأيتام

في قديم الزمان كان حمدان يعيش في بلاد تدعى الفسطاط العربية.. كان يعمل في صناعة السجاد ويزخرفه بمختلف الأشكال والألوان، وكانت كل المدن تعرفه وتعشق مصنوعاته. في أثناء سفره وتنقله بين الأسواق والبلدان كان يجد الأطفال عرايا دون مأوى يفترشون تراب الأرض فيحزن كثيراً ويتمنى أن يجد كل الأطفال بيوتاً تحميهم من حر الشمس وتقيهم شر الأمطار، لكن لم يكن بيده حيلة. ذات يوم جاء إلى السوق الفارس نعمات يرافقه قارع طبل الملك وأعلن في الطرقات أن الملك سينظم أمسية للقصص والأشعار وبأن الفائز فيها سيأخذ جائزة مالية قيمتها ألفا دينار. قرر صديقنا حمدان المشاركة في هذه الأمسية متمنياً أن يفوز بالجائزة المالية ليتمكن من مساعدة الأطفال المشردين كما تمنى دائماً. حان الوقت، ووقف كثيراً أمام باب قصر الملك ينتظر دوره، ألقى الشعراء القصائد وقص القصاصون الحكايات، حتى جاء دوره وأدخله الفارس نعمات ليَمثل أمام الملك ويقدم أداءه وقف شجاعاً بين يديه. ترى ماذا سيكون الأداء الذي سيقدمه حمدان أمام الملك؟ وهل سيُعجب الملك بأدائه؟ هل سيفوز حمدان بالجائزة القيمة؟ وهل سيتمكن من تحقيق حلمه في مساعدة الأطفال المشردين، وكيف؟ دعونا نكتشف الإجابات معاً من خلال الاستماع لأحداث هذه القصة الشيقة التي تحمل في طياتها العديد من الرسائل العظيمة والمعاني الإنسانية النبيلة.

المزيد

مغامرة وتشويق

مغامرات عصفور

في غابة بعيدة، كانت كل العصافير تعيش في سعادة وهناء تحت حكم ملكهم المحب والعادل. ذات ليلة لم يبت العصفور الصغير ابن ملك الطيور في عشه، خاف عليه والديه جدا فانطلقت كل العصافير لتبحث عنه فقد كانت قلقة على الصغير المؤدب المحبوب.. بحثوا في كل أرجاء الغابة وحتى الناحية الأخرى من النهر حيث اعتاد العصفور الصغير أن يذهب ليزور عمه. لكن دون جدوى، فلم يكن له أي أثر. أخيراً اقترحت عليهم حمامة أن يذهبوا إلى المدينة، حيث اعتادت الطيور الصغيرة أن تذهب إلى قصر فخم هناك.. على الفور ذهب الجميع إلى هناك وأخذوا يبحثون عنه. كان القصر ضخماً تحيط به حديقة جميلة، مليئة بالورد والأزهار والأشجار من كل الأنواع.. وفي الحديقة كانت توجد مجموعة كبيرة من الطيور الغريبة، ذات الألوان المبهجة الجميلة والأصوات العذبة، جلبها صاحب القصر من أماكن بعيدة واحتفظ بها في أقفاص واسعة بين الأشجار.. بحثت الطيور عن صديقنا الصغير في كل أرجاء حديقة القصر، وفي أعلى حجرة البستاني سمعت الطيور صوت أنين خافت، فاتجهوا ناحيته ليجدوا العصفور الصغير في حالة مزرية، كان منتوف الريش، مكسور الجناح ملقى على الأرض بلا حراك والدم يغطي كل جسده.. تعاونت الطيور الطيبة ونقلوا الصغير إلى عش ملك العصافير وبدأ الطبيب يعالجه بالأعشاب الطبية ويضمد جراحه حتى عاد إليه وعيه واستطاع الكلام.. فرح الجميع لنجاته من الموت. كان والديه وكل العصافير متلهفين لسماع ما صار معه ومعرفة السبب في حالته المزرية تلك. لكنهم تركوه ليرتاح أولا ويستعيد عافيته. في اليوم التالي، جاءوا ليعودوا العصفور الصغير الذي تحسنت حالته كثيرا، فأخذ يحكي لهم عما جرى له.. دعونا نكتشف ذلك معا من خلال أحداث هذه القصة المشوقة المليئة بالمغامرات.

المزيد

ثقافة وعلوم

الحصان الحزين

بطل قصتنا هو الحصان العربي الأصيل، ابنه المهر وابنته المهرة. يطلق الناس عليهم اسم الخيل لأنهم يختالون في مشيتهم ويبدون كالخيال من سرعتهم. الخيل دائما فخورون بأنفسهم، فمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها، والمنفق عليها كالباسط يده بالصدقة". أول من ركبها هو نبي الله إسماعيل والله تعالى اصطفاهم وفضّلهم على سائر الحيوانات. أسهمت الخيل بجهدها في ظهور حضارات، وأفول أخرى. فالهكسوس مثلا سادوا الدنيا وملكوا مصر لأنهم كانوا يركبون الخيل ويحاربون عليها.. كانوا فرسانا أشداء ماهرين، فقهروا أعداءهم.. كذلك الفرس والرومان حكموا العالم وملؤوا بالرعب قلوب الأمم لأنّهم أحبّوا الخيل وأكرموها، وبرعوا في ركوبها فغلبوا أمماً كثيرة ودانت لهم الدنيا. لكن اليوم الخيل العربي الأصيل حزين جداً لما آلت إليه حاله، فقد اتّخذت العرب وسائل الترف وتركوه وأهملوه بدل الانشغال به وركوبه وترويضه و خوض الحروب فيه.. كما تركوا وصية رسولنا الكريم، ووصية عمر بن الخطاب الذي أمرنا أن نُعلم أولادنا ركوب الخيل، فعلمناهم كل شيء إلا ذلك.. إنه حزين جدا لأنه لم يعد هناك من يهتم به حقاً ويبرع في ترويضه وركوبه ليعبر به الحواجز والسدود. دعونا نستمع لهذه القصة التي تعرفنا أكثر على هذا المخلوق العظيم، وتُقرّبنا أكثر من إنجازاته على مرّ العصور.

المزيد

عالم الحيوانات

ثعلوب يكبر ويتعلم

كان هناك ثعلب أسود صغير جميل يعيش في الغابة مع أبيه الثّعلب المكّار وأمّه الثعلبة المكارة. كان يحب أكل الحلوى كثيراً ولا سيما الشكولاتة، كان يأكلها في كل وقت ولا يغسل أسنانه بالفرشاة والمعجون حتى تسوست كل أسنانه. في البداية كان الألم بسيطاً فاستطاع ثعلوب أن يتحمله دون أن يخبر أحداً خوفاً من الذّهاب إلى طبيب الأسنان، ولكن مع الوقت صار الألم شديداً ولم يستطع الثعلب الصغير أن يخفيه.. عرف والده بالأمر وأخبر زوجته بضرورة اصطحاب ابنهم إلى طبيب الأسنان لكي يعالج أسنانه.. سمع ثعلوب حديثهما وهرب من المنزل وجرى في الغابة حتى وصل إلى القرية البعيدة حيث اعتادت أمه أن تخطف الدجاج والبط والإوز.. هناك رأى بطة صغيرة سمينة تمشي وحدها، فرح لأنه كان جائعاً فقرّر أن يُمسك بها ويأكلها. جرى إليها وأمسك بها، وحينما أراد أن يأكلها آلمته أسنانه بشدة حتى صرخ من الألم وترك البطة تَفِرُّ منه وتجري منتصرةً عليه. هنا قرّر أن يذهب إلى طبيب الأسنان حتى يستطيع أن يكون ثعلباً قوياً ويعود ليلتهم البطة السمينة الشهية التي هربت منه. عاد إلى بيته وطلب من والديه اصطحابه لدكتور الاسنان لأنه لم يعد يقوى على تحمل الألم.. ترى ماذا ينتظر صديقنا ثعلوب في عيادة الأسنان؟ هل سيتمكن من العودة للحصول على البطة؟ هل سيحافظ على صحة أسنانه ويُقلع عن تناول الحلويات؟ دعونا نكتشف ذلك معاً من خلال أحداث هذه القصة المثيرة والمشوقة.

المزيد

ثقافة وعلوم

الذئب المظلوم

بطل قصتنا هو الذئب، حيوان شهير يعرفه الناس جميعاً في كل بلاد الدنيا ويخافون منه ويعمل له القرويّون ألف حساب لاتقاء شره ومنع أذاه ولكنّهم لا يستطيعون ذلك، فويلٌ للماشية والأنعام منه إذا لم يحرسها أصحابها حراسة قوية ويتخذوا كل الوسائل لمنعه من اختطافها وافتراسها.. ولكن مع ذلك فهو له دورٌ كبير في حياتنا، فقد خلقه الله تعالى مسخراً لخدمة الإنسان وعمارة الأرض.. قد يبدو هذا الكلام غريباً ومضحكاً، ولكنّها الحقيقة. ففي بولندا مثلاً، استطاع الناس أن يتخلصوا منه ويقضوا عليه، ولكنّهم بعد ذلك عضوا أصابع الندم وتمنّوا لو أنّه لا يزال حيا يملأ كهوف الجبل وغاباته.. فالذّئب لا يأكل إلا تلك الحيوانات الضعيفة التي تتخلف عن القطيع بسبب ضعفها أو مرضها، ويحتفظ الإنسان بالحيوانات الباقية قوية سليمة من الأمراض.. فبعد أن قضى الانسان عليه في بولندا فرح الناس معتقدين أن تكثر أنعامهم ومواشيهم لينعموا بها وحدهم، يأكلوا لحمها ويشربوا لبنها، ولكن ما حصل كان عكس ذلك، فبعد مرور مدة وجدوا أن الأمراض قد انتشرت، والأوبئة قد تفشّـت في أنعامهم ومواشيهم.. وعرفوا أن السبب في ذلك يرجع إلى قضائهم على الذئب الذي كان يأكل ضعافها ومرضاها، ولهذا السبب انتشر المرض بين الأنعام والمواشي وندم الناس على فعلهم وعرفوا حكمة الخالق جل في علاه.. فالذئب بالرّغم من صيته السيء إلا أنّه كان له حضور مهم عبر التاريخ، فكلنا يعرف قِصّته مع نبيّ الله يوسف وكيف أنّ إخوته ظلموه واتهموه بقتله.. كما أنّه قديماً كان سبباً في هداية أهبان بن أوس للإسلام.. تريدون أن تعرفوا كيف ذلك؟ حسناً، دعونا نستمع لهذه القصة التي تخبرنا بكل تلك التفاصيل، وكيف أصبح الذّئب أشهر مظلوم عرفه التاريخ..

المزيد

عالم الحيوانات

الفأر المغرور

خرج الفأر صباحاً من جحره الذي يقع تحت شجرةٍ كبيرة من أشجار الغابة. كان سعيداً لأن الجوّ اليوم جميل والشمس ساطعة فقد مضى الشتاء وجاء الربيع. كان هذا الفأر مغروراً جداً، وقال في نفسه أنّه سيجري ويلف الغابة كلها.. فبالرغم من أن أرجله قصيرة لكنه سريع ويستطيع تسلق الصخور الكبيرة والقفز بمهارة هنا وهناك لأنّ رجليه الخلفيتين أطول من الأماميتين. كان والداه دائما ينبهانه من الخروج من الجحر نهاراً، فالفئران لا يخرجون إلا ليلاً لأن لونهم الرمادي يختفي في الظلام بين الصخور والأشجار، ويصير من الصعب على أعدائهم رؤيتهم. لكنّه خالف كلامهم، وخرج نهارا ليتمتع بجمال الطبيعة، مختالاً بنفسه غير خائفٍ من شيء. فقد كان يعتبر نفسه فأرا عجيبا ذكياً وشجاعاً. هبّ النّسيم فحرّك أغصان شجرة التوت الكبيرة فسقطت بعض ثمرات التوت البريّ اللّذيذة على رأس الفأر، تبسّم وتناولها بنهم وأخذ يجري ويمرح في الغابة، يتشمم الرائحة الطيبة في سعادة وينظر إلى الأشجار وقد اخضرّت أوراقها ونضجت ثِمارها، وإلى الأرض وقد اكتست بالحشائش الخضراء الجميلة. كان كل من في الغابة سعيدين مسرورين، الطيور تملأ الدنيا تغريداً وزقزقة، وقطعان الغزلان تجري في رشاقة. إلى أن رأته حدأة قريبة فوقف متجمداً مرعوباً في مكانه.. تُرى كيف سيتصرف هذا الفأر المغرور حِيال هذا المأزق؟ هل سينجو من تلك الحدأة؟ دعونا نستمع لهذه القصة المشوقة ونكتشف ذلك معاً.

المزيد

قصص وروايات

إذا عُرف السبب

كانت صديقتنا تعيش في قرية بعيدة صغيرة وجميلة مع ناسها الطيبين والبسطاء، كانت تحب كل شيءٍ فيها، وكانت تُفضّل قضاء إجازة نهاية العام فيها عكس إخوتها اللذين كانوا يفضلون البقاء في مدينتهم الكبيرة، أو الذّهاب للمصيف. حينما ذهبت إلى القرية هذا العام وجدت القرية كلها تتحدث عن جاموسة أحمد الفالح التي سُرقَت من عشرة أيام. كانت تسمع مشاجرات خفيفة، ومراهنات كثيرة كانت تقام حول أبرز مزايا تلك الجاموسة المسروقة.. أحد الفلاحين يقسم أنه لم يرَ في حياته الطويلة جاموسة تضع عجلا في حجم العجل الذي تلده جاموسة أحمد الفالح، وآخر كان يرى أن أبرز ما تتصف به هذه الجاموسة هو غزارة لبنها ودسمه. بينما آخرون كانوا معجبين أشد الإعجاب بطاعة هذه الجاموسة لصاحبها وصبرها ومقدرتها الفائقة على العمل. أما أعجب ما سمعته عن هاته الجاموسة الشهيرة فكان من جدتها التي سمعتها تتحدث مع جاراتها عن بكاء أحمد الفالح وحزنه وأنه لو مات له ولد من أولاده ما زاد على هذا شيئا. كان أحمد هذا معروف عنه طيبة قلبه وحبه وحنانه لكل ما يحيط به حتى البهائم، فذات يوم مرضت حمارته وأحضر لها طبيبا بيطريا ليكشف عليها ولم يكترث لضحك إخوته أو باقي الفلاحين عليه وسخريتهم منه، وقولهم أن الحمارة قد كبرت وشاخت ووهن عظمها، ولم تكن تساوي قيمة الكشف عليها.. فبالنسبة له هو استفاد منها في شبابها فلا يجوز أبدا أن يرميها في شيخوختها. ترى هل سيجد أحمد جاموسته الضائعة؟ دعونا نستمع لأحداث هذه القصة المشوقة ونكتشف تطوراتها معا.

المزيد

قصص وروايات

من يشتري جوار عثمان

في واحة جميلة مليئة بالحب والجمال والاطمئنان، كان يعيش صديقنا عدنان بجوار جاره الوفي عثمان. عاش عدنان في هذه القرية لسنين طويلة، كان أبوه شيخ الخفراء، أرسله لكُتَّاب القرية ليتعلم فحفظ القرآن وأجاد تلاوة آياته، ثم التحق بالأزهر حتى نال شهاداته وصار إماماً من علماء الأزهر. كان يملك بيتاً في شرقي القرية وجواره يسكن عثمان، أكبر تجار الجملة في الشرقية. خلف بيتيهما كانت حديقتهما التي يسهران بها الليل معاً، ويلعب فيها أولادهما معاً حتى يحين موعد نوعهم. قبل ثلاث سنوات مرضت زوجة عدنان بداء السرطان فصرف كثيراً على علاجها، وفي الأخير توفيت المسكينة بعد عناء ومعاناة طويلة مع المرض، وأصبح عدنان في ضائقة مالية؛ لذا قرر أن يبيع بيته ليسدد كل ديونه، ويذهب للقاهرة ليعمل فيها فقد كان يملك مسكناً هناك. سمع ابن خالته منصور برغبته في بيع بيته فجاء وأحضر معه نقوده جاهزة ليخبره برغبته في ابتياعه ليزوج فيه ابنه فوازاً. عرض عليه عشرة آلاف، فأجابه عدنان أن سعر البيت عشرة آلاف، لكن كم يدفع مقابل الحصول على جيرة عثمان، الجار الصالح؟ تعجب صالح لقول عثمان، فهذه أول مرة يسمع فيها عن ثمن للجيرة. في هذه الأثناء دخل عليهما الجار الصالح عثمان، فقد سمع بخبر بيع عدنان لبيته وأتى مسرعاً ليتدخل ويعرض عليه حلاً لمشكلته وليمنعه من القيام بهذا الأمر. فهو لا يريده أن يبتعد عنه ولا يستطيع الاستغناء عن جيرته الحسنة. ترى هل سيتمكن عثمان من إقناع جاره الطيب بالعدول عن بيع بيته؟ وما هو الحل الذي سيقترحه عليه؟ دعونا نستمع لأحداث القصة ونكتشف ذلك معاً.

المزيد

قصص وروايات

الأصدقاء الأعداء

أُدرِج هذا الكتاب ضمن ‮ ‬لائحة الشرف للهيئة العالمية لكتب الأطفال. تبدأ الحكاية بشجار بين بطل القصة وأحبّ‮ ‬أصدقائه،‮ ‬ولم‮ ‬يلبث هذا الشّجار أن تحوّل إلى تماسك بالأيدي‮ ‬وعراك،‮ دفعه صديقه محمود دفعةً قوية فسقط على الأرض، ثم نهض غاضباً فأمسك بمحمود ورماه على الأرض كما فعل معه بالبداية، وتبادلا الكلام القاسي والشتائم. تدخل أصحابهما وفرقوهما عن بعض‬، ثم نتج عن هذا العراك خصام بين الصديقين،‮لأن كلاهما رفض الاعتراف بالخطأ وطلب من الطرف الثاني الاعتذار ولم يقبل أي منهما أن يعتذر للآخر، سعى بعض الأصدقاء للصلح بينهما ولكن كل منهما تمسك بموقفه بصلابة وعناد، استمرت القطيعة بين الصديقين ‬طويلاً، وتحولت صداقتهما الحارة إلى عداوة باردة، بالرغم أن كل منهما أصبح يشعر بالوحدة و يحنُّ للآخر ويحتاج إليه ويتمنيان أن ترجع علاقتهما كالسابق ولكن عنادهما كان أقوى من حبهما.. ‮ أصبح بطل القصة يحلم في نومه أنه تصالح مع صديقه محمود وأنهما يلعبان ويضحكان معاً كالسابق.. وذات يوم كان بطل القصة عائداً من الملعب إلى غرفة الصف، فوجد في محفظة كتبه رسالة تتضمن اعتذار من محمود عن إساءته، كما تتضمن دعوة للصلح عند انتهاء وقت المدرسة تحت شجرة الزيتون. أحس صديقنا بالندم الشديد لأنه ترك محمود يعتذر أولاً، ويبادر بالصلح قبله، وأحسّ أنه أيضا أخطأ في حق محمود. أسرع بطل القصة إلى الملعب تحت شجرة الزيتون فور انتهاء وقت المدرسة ثم جاء محمود بعده بدقائق معدودة، فمدّ بطل القصة يده وصافح محمود بحرارة واعتذر منه وشكره على الرسالة. استغرب محمود وأخبر صديقه أنه لم يكتب له أي رسالة وأنه هو أيضاً وصلته رسالة اعتذار منه. اكتشف الصديقان أن شخصا ثالثاً كتب كلتا الرسالتين بنفس الخط ونفس الكلمات أيضاً وأرسلهما للصديقين المتخاصمين وقادهما للصلح بسهولة. انفجر الصديقان من الضحك كما كانا يفعلان من قبل.. مدّ كلٍّ منهما يده للآخر وصافحا بعضهما بحرارةٍ وشعرا بسعادة غامرة ،و كأنهما عادا من سفرٍ طويل.. دعونا نستمع معاً لنعرف تفاصيل هذه القصة الشيقة ونعيش هذه المشاعر الرائعة ..

المزيد

قصص دينية

الصلاة

أركان الإسلام هي أسس وركائز الإسلام الصحيح التي بني عليها دين الإسلام، وسقوط ركيزة واحدة منها معناه أن هناك خللاً عند المسلم، فيجب عليه أن يؤدي جميع أركان الإسلام كما أمرنا الله تعالى بها وبيَّنها لنا رسوله الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى كل مسلم أن يفهم أركان الإسلام جيداً ويعمل بها كي يكون مسلماً حقاً، ويُكتَب عند الله من الصالحين الطائعين المتقين. الركن الثاني من أركان الإسلام هو إقامة الصلاة، الصلاة لها مكانة عظيمة في ديننا الحنيف تضاهي منزلة الرأس من الجسد؛ فهي الصلة التي بين العبد المسلم وربه، والصلاة في وقتها هي أفضل الأعمال إطلاقاً كما قال رسولنا الكريم؛ فهي ما يفرق بين المؤمن والكافر وهي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة. فالمسلم حين يؤدي الصلاة يكون واقفاً بين يدي الله عز وجل، كما أنها تُنزل على قلبه الراحة والسكينة والطمأنينة. كتاب موجه للأطفال يشرح لهم بطريقة سهلة ومبسطة الركن الثاني من أركان الإسلام، بدءاً من الأذان وكيف بدأ أول مرة، وما يقال عند سماعه، إلى الصلاة وشروط صحتها، وأركانها، وسننها وما يبطلها، وأنواعها، مستنداً في ذلك إلى قصص قصيرة ممتعة تشرح المغزى، لكي يستطيع الطفل أن يستوعبها ويفهمها بعقله الصغير وتترسخ في ذهنه لمعرفة تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وأسسه وأركانه. دعونا نستمع لهذا الكتاب الممتع والمفيد لنكتشف كل ذلك معاً.

المزيد

قصص دينية

غراب قابيل

النّبي آدم هو أول من خلق الله من البشر مع زوجه حواء، وأمرهما بالسُّكنى في الجنة والاستمتاع بكل ما فيها، على ألا يقربا شجرة قد سماها لهما الله، ولكن إبليس قد شعر بالغيرة والحسد تجاه آدم لأن الله أمره بالسجود له، فرفض وأقسم بأن يغري الإنسان بالذنوب، وهذا ما فعله مع آدم، وبدأ يوسوس له بأن هذه الشجرة تمنحه الخلد ومُلكًا لا يبلى وأقسم على ذلك، فاقترب آدم عليه السلام من الشجرة فعصى ربه، ولكنه تاب بعد ذلك عن ذنبه في حين أن إبليس لم يتب وزاده تكبره عصياناً، ونزل كل من آدم وإبليس إلى الأرض لتبدأ مسيرة الحياة. وضعت حواء توأمين، قابيل وأخته إقليماً، وبعدهما هابيل وأخته لبودا. مرت السنين وكبر كل الأولاد فقرر آدم أن يزوِّج أولاده لكي يتكاثروا ويعمروا الأرض. فأمره الله أن يزوّج كل صبي من الأخت التوأم للآخر، وعندما أمرهما أبوهما بذلك، دهش قابيل فرفض وأبى بشدة، لأن أخته التوأم أجمل وأراد أن يستأثر بها، أصبح الأب في حيرة من أمره فأمرهما أن يقدِّما قرباناً إلى الله ومن يتقبل الله منه قربانه كان أحق بمن يشتهي ويريد. قدَّم هابيل كبشاً سميناً من خيرة أنعامه وزبداً ووضعهما على أعلى قمة الجبل، وأخذ يصلي لله لعله يتقبل قربانه. بينما كان أخوه قابيل في قمة الغرور والسخرية من الموضوع كله، فقدم قمحاً أراد زراعته وكله ثقة أنه سيكون الفائز ويتزوج من أخته الجميلة إقليما. كانت القرابين إذا قُبلت نزلت نار من السماء فأكلتها، وإذا لم يتقبلها الله تعالى لم تنزل النار، إنما تأكلها السباع والطيور. ومن الأمر الطّبيعي أن يتقبل الله ما بني على الإخلاص والصدق والطاعة، فنزلت نار فأكلت قربان هابيل وتقبل الله قربانه ولم يتقبل قربان قابيل. سجد هابيل لله شكراً على كرمه، بينما اشتعلت في قلب قابيل نيران الحقد والحسد والكراهية على أخيه. لا مفر إذاً من التسليم بإرادة الأب التي أرادها الله عز وجل. لكن هل سيقبل قابيل المعاند بذلك؟ كيف سيتصرف حيال الأمر؟ وما هي قصة الغراب الشهير؟ دعونا نستمع لهذه القصة المشوقة معاً ونكتشف تطورات أحداثها.

المزيد

ثقافة وعلوم

كأن وأخواتها

كانت هناك فتاة صغيرة تتجول في الحديقة، كانت صديقتنا تتمتع بخيال ثري يجعلها تشعر أنها قادرة على قراءة ما يدور بخلد الكائنات من حولها. رأت دودة تخرج من كومة صغيرة من الأرض ثم تشق طريقها عائدة إليها وهي تتلوى في مشيتها وكأنها تقول في دعائها: «يا إلهي، لا أريد أن تسقط حبات المطر على رأسي، فملابسي لا تزال جديدة»، بينما وقف هناك طاووس كبير يصدر أصواتاً عالية، وهو يحرك عضلاته استعداداً لبسط ريشه وكأنه يقول للجميع: «أريد أن أجفف سترتي الجديدة بعد أن بللها المطر!» أما الشمس فبدأت تخطو خطوات حثيثة في السماء وهي تتثاءب متكاسلة وكأنها تقول «كثير من الكائنات في انتظاري»، فتحولت فجأة إلى قرص ذهبي ضخم لا يكف عن الدوران وسط السماء. كتيبة من جنود النمل تسير بانتظام يتهامسون عند أطراف بركة الماء، فتتخيل الفتاة الصغيرة أنهم يبثون شكواهم «ما هذه البحيرة الكبيرة؟ عار علينا أن ننسى أن نبني جسرًا فوقها»، وما إن يوشك النمل على أن يعود أدراجه، حتى تعترض وريقة شجر طريقهم، فيتسلقوا عليها ويشعروا بقدر أكبر من الطمأنينة، وكأنهم يقولون «إنه لشعور رائع أن نركب هذه الوريقة لنعبر عليها الماء». في زاوية أخرى، حبة مطر تسقط على قوقعة حلزون يقبع في منزله المريح، فهاله الأمر وساوره القلق قائلًا «من ذا الضيف الذي يدق بابي؟ فأنا لم أغسل وجهي بعد! ماذا أفعل الآن؟» دعونا نستمع معاً لأحداث هذه القصة المشوقة لنكتشف أحاديث بقية الكائنات..

المزيد

تطوير ذاتي

الحياة حلوة

كتابٌ رائع.. كفيل بأن يجعلك سعيداً منطلقاً في الحياة ،إذا طبقت ما سوف تسمعه في هذا الكتاب.. تعايشت الكاتبة عائشة النقبي مع بعض الحروف التي غيّرت حياتها، وجعلتها تحصد نجاحات وشهرة واسعة وهي في العقد الثاني من عمرها. في هذا الكتاب جمعت الكاتبة أهم الكلمات التي ساهمت في تغيير حياتها. ربما تكونُ كلماتُ هذا الكتابِ مألوفةً لدى البعضِ، وغيرَ مألوفةٍ لدى الآخرينَ. لكنْ في الحقيقةِ، الحروفُ والكلماتُ التي هي مكتوبةٌ على كُلِّ صفحةٍ منْ صفحاتِ هذا الكتابِ لها فضلٌ كبيرٌ في تغييرِ جزءٍ كبيرٍ منْ حياة الكاتبة، ولكن كيف غيرت هذه الكلمات من حياة الكاتبة؟ تقول عائشة النقبي:" .لطالما كنتُ فتاةً سلبيةً تحطمُ نفسَها دائماً. أغرقتُ نفسي بالتفاهاتِ التي كانتْ تحطمُني دوماً والتي كانتْ تقتلُ شخصيتي الحقيقيةَ. الشخصيةُ التي تتمتعُ بالإيجابيةِ والقوةِ، بعدَ فترةٍ قررتُ إزالةَ هذهِ التفاهاتِ منْ حياتي وطردَها دونَ أيِّ سابقِ إنذارٍ، ولقدْ كانتِ الحروفُ والكلماتُ التي ستتعرفونَ عليها بالصفحاتِ القادمةِ هي سبباً بطردِ هذهِ الكومةِ منَ السلبيةِ منْ حياتي، بلْ غيرتْ هذهِ الكلماتُ مني كثيراً". تدعو الكاتبة اليافعين أن يؤمنوا بأنفسهم وقدرتهم على تحقيق أي هدف،فلقد وهبنا الله قدراتٍ هائلة تستطيع تحقيق أي حلم. ولو واجههم أي خسارة أو فشل، لا يندموا ولا يدخلوا دائرة التأنيب وجلد الذات الناتجة عن التفكير بالفشل، بل يجب أن يفكّروا كيف يستفيدوا من الفشل ويصنعوا منه نجاحاً. والشيء الوحيد الذي يجعل الحلم مستحيلاً هو الخوف من الفشل.، لا تستسلم أبداً مهما فشلت.. لا تثق بكل شيء تراه فالملح والسكر لونهم أبيض.. ولا تنتظر أي شيء من أحد، رمّم نفسك بنفسك واصنع نجاحك بيدك.. ومن أهم النصائح في هذا الكتاب التي تجعل أي فرد يشعر بالسعادة هو أن لا يقارن نفسه وحياته بالآخرين، فالمقارنة تجعلك حزيناً مهما كان لديك من نعم.. ابتسم لكي تكون بخير.. كن لطيفاً مع نفسك.. وكن شيئاً جميلاً، فالجميل لا يُنسى، وقل لنفسك دائما أنا رائع، فأنت حقاً رائع.. دعونا نستمع لهذه الكلمات بوعي ونفكّر بها عسى أن تُغيّر ولو شيئاً بسيطاً في داخلنا وتجعل حياتنا أفضل ..

المزيد

قصص وروايات

الوصيّة

القصة الثامنة من كتاب نوبة قلبية- سمع بطل القصة قول الشيخ شاه نقشبندي بأن الدنيا في الأصل برزخ، فالإنسان يبدأ الممات من اليوم الذي يولد فيه، وينتهي موته مع آخر نفس له في عالم البرزخ هذا..وأن الإنسان حين يبلغ سن الأربعين، فإنه يكون بذلك قد طوى في هذه الدنيا أربعين سنة من مرحلة الموت في عالم البرزخ.. أخذ بطل القصة يُفكّر في حاله.. فهو رجلٌ لا يعلم متى وُلِد ولا كم مرة مات ..وما هي المدة الباقية على استكمال موته.. كان يعيش حياة أسرية ومهنية بشكل طبيعي دون أن يؤثر عليه هذا الأمر كثيراً، إلى أن جاء اليوم الذي عمل فيه مقابلة مع لاعبٍ عالمي ناجح ومشهور، أخبره اللاعب أنه محظوظ لأنه وُلِدَ في يوم ميلاده، وكل من وُلِدُوا في هذا اليوم أصبحوا ناجحين ومشهورين. بعد أن انتهت هذه المقابلة، أخذ بطل القصة يفكر ويسأل نفسه هذا السؤال: ما هو تاريخ ميلادي؟! أدخله التفكير في هذا السؤال في سلسلةٍ طويلة ومؤذية لا نهاية لها، ومنذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا لم يتخلص من هذا الأذى.. فعدم معرفته لعمره الأصلي و حقيقة أن تاريخ ميلاده مشكوك فيه.. أتعبته كثيراً. لم يكن أبدًا يهتم بهذا الأمر من قبل؟ مع أنه منذ سنوات في كل جريدة، وفي كل مجلة كان يلاحظ صفحة «برجك هذا الأسبوع» و«حظك هذا الشهر» ولكن حين بدأ يخوض في دوامة البحث عن عمره الأصلي، وتاريخ ميلاده الحقيقي أصبحت هذه الصفحات بالنسبة له كأنها إعلان عن عجزه.. لم يكن يعرف ما هو برجه وما هو نجمه؟! فقد كان على يقين من أن تاريخ ميلاده خطأ. وراح هذا السؤال يدخل عقله يركبه كعفريت شرس.. فأصبح دائم الصمت.. سريع الغضب والتهيج.. حاول أن يتماسك ويُطمئن نفسه ويتوقف عن التفكير بالأمر، فعدم معرفة تاريخ ميلاده لن يؤثر على حياته، ولكنّه كان في كل لحظة يغرق في تعقيدات وتعقيدات حتى أصابه المرض. وصار يتخيل أنه عندما يموت فسوف يكتبون على لوحة قبره تاريخ ميلادٍ خاطيء. .. أفزعته هذه الفكرة وطلب رؤية ابنه وأوصاه أن لا يكتب تاريخ ميلاده على قبره، وكانت هذه وصيته الوحيدة..

المزيد

مغامرة وتشويق

جنية الشجر وملك الثلج

في صباح كل يومٍ جديد.. تستطيع أغصان الشجر في الغابة تَلقّي أشعة الشمس المشرقة، فالأغصان تمتص الطاقة من ضوء الشمس وتحولها في داخل الشجرة إلى قطرات ندىً تسيل على الجذع حتى تصل إلى الجذور.. وتلك الجذور السميكة متصلةٌ بعددٍ لا يُحصى من الجذور الرفيعة فتظل قطرات الندى الذهبية تسيل وتتنقل حتى تصل إلى بقية الأشجار الأخرى في الغابة وهكذا تتنقل من شجرة إلى أخرى.. بعدها تُفتحُ النوافذ أعلى كل شجرةٍ واحدةٍ تلو الأخرى كالمراوح ، وبمجرد أن تمد جنيات الشجر أيديهن خارج النوافذ يستطعن الحصول على العصارة الحلوة من فراغات جذع الشجرة الموجودة بجانب النوافذ.. وعندما جاء الشتاء وسقطت الأمطار والثلوج، صنعت جنيّات الشجر من كرات الثلج رجل ثلجٍ كبير، وقف رجلُ الثلج شامخاً كأنه حارس من حراس الغابة، وأخذن يتسلقنه ويلعبن ويمرحن حوله، ثم عادوا لبيوتهم ليناموا ورجعت السكينة للغابة. وبقى رجل الثلج وحيداً في مكانه.. ولكن إحدى جنيات الشجر لم تعد للنوم، وقررت أن تجلس بجانب رجل الثلج، تَكلّم رجل الثلج مُرحباً بجنية الشجر، فرحت جنية الشجر وأخذت تدور حول رجل الثلج وتتحدث معه وأثناء حديثهما تفاجأت الجنية أنه لا يعرف العصارة ولم يشربها من قبل فهو لا يشرب إلا الماء لينمو. ركضت جنية الشجر بعيداً وطلبت منه أن ينتظرها ، وعندما عادت كان بيدها صحنٌ خشبي فيه عصارةٌ بيضاء وطلبت من رجل الثلج أن يشربها، فارتشف رشفةً ووجدها لذيذةً جداً. وظلّت جنية الشجر تتحدث مع رجل الثلج حول البحار والسماء والجبال،وأصبح رجل الثلج وجنية الشجر صديقين عزيزين، يتحدثان حول الكثير من الأشياء في الكون. اقترح رجل الثلج على جنية الثلج أن تأتي هي وصديقاتها ليجمعوا المزيد من كرات الثلج فوقه لكي يصبح أكثر طولا وأسعد ، وفي الصباح اجتمعت العديد من جنيات الشجر عند رجل الثلج وقمن بتكويم وجرف الثلج في الغابة.. وفي غضون يومٍ واحد كانت الجنيات تقريباً قد جمعن كل الثلج من الغابة وكومنه فوق رجل الثلج فأصبح رجل الثلج طويلاً وكبيراً جداً. عانقت جنية الشجر رجل الثلج ولكن بالرغم من صغر ذراعيها اللتين لم تستطيعا إلا لمس قدمي رجل الثلج إلا أن رجل الثلج بالفعل قد أحس حقاً بحرارة الحب.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشّيقة لتعرفوا ماذا حصل مع جنية الشجر ورجل الثلج ..

المزيد

قصص دينية

صوم رمضان

أركان الإسلام هي أسس وركائز الإسلام الصحيح التي بني عليها دين الإسلام، وسقوط ركيزة واحدة منها معناه أن هناك خللاً عند المسلم، فيجب عليه أن يؤدي جميع أركان الإسلام كما أمرنا الله تعالى بها وبيَّنها لنا رسوله الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى كل مسلم أن يفهم أركان الإسلام جيداً ويعمل بها كي يكون مسلماً حقاً، ويُكتَب عند الله من الصالحين الطائعين المتقين. الركن الرابع من أركان الإسلام، هو صيام شهر رمضان المبارك، وهو شهر من الشهور الهجرية، أمرنا الله تعالى بصيامه، وهذا كي يشعر الغني بالفقير وبجوعه وفقره واحتياجه إلى الطعام والشراب، فجعل الله لنا توقيتاً محدَّداً لذلك، وهو الصيام من مطلع الفجر حتى غروب الشمس كي يشعر الغني بالفقير، كما أن الصوم يغفر الذنوب أيضاً وجزاؤه الجنة؛ فقد جعل الله تعالى في الجنة باباً سمَّاه الريان، لا يدخل منه إلا الصائمون. يجب صيامه على المسلم البالغ العاقل الصحيح المقيم، فإن كان مريضاً أو مسافراً قضى الصوم في أيام أخرى. وهو شهر عظيم مبارك تُضاعَف فيه الأعمال والحسنات، جعل الله تعالى صيام نهاره فريضة، وقيام ليله تطوُّعاً. شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار. كما أن فيه ليلة القدر وهي ليلة عظيمة خير من ألف شهر. ويسمى كذلك شهر القرآن لأن القرآن الكريم نزل فيه على رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام. ومن أهم العبادات في هذا الشهر الفضيل تلاوة القرآن وصلاة التراويح، التي تُسَمَّى كذلك صلاة القيام أو قيام رمضان، وهي ليست فريضة بل سُنَّة لا يُعاقَب تاركها. كتاب موجه للأطفال يشرح لهم بطريقة سهلة ومبسطة الركن الرابع من أركان الإسلام، مستنداً في ذلك إلى قصص قصيرة ممتعة تشرح المغزى، لكي يستطيع الطفل أن يستوعبها ويفهمها بعقله الصغير وتترسخ في ذهنه لمعرفة تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وأسسه وأركانه. دعونا نستمع لهذا الكتاب الممتع والمفيد لنكتشف كل ذلك معاً.

المزيد

تاريخ

المرجانة في مخاطبة الملوك

هذا الكتاب الخامس من سلسلة العقد الفريد، يروي لنا الكاتب فيه بعضاً من قصص الأدب مع الحكماء والعلماء. الأدب أكرم الجواهر طبيعةً وأنفسها قيمة يرفع الأحساب الوضيعة ويعز بلا عشيرة ويُكثر الأنصار بغير رزيَّة، فالبسوه حُلّة وتَزَينُوه حِلْية يُؤْنسكم في الوَحشة ويجمع لكم القُلوب المختلفة‏.‏ ومن كلام علّي عليه السلام‏:‏ فيما يُروى عنه أنه قال‏:‏ مَن حَلم ساد ومن ساد استفاد ومن استَحيا حُرم ومن هاب خاب ومَن طلب الرّآسة صَبر على السياسة ومَن أبصر عَيْب نفسه عَمِيَ عن عَيب غيره ومَن سلَّ سيف البَغْي قُتل به ومن احتقر لأخيه بئراً وقَع فيها ومَن نَسى زَلَّته استعظم زلّة غيره ومن هَتَك حِجاب غيره اْنهتكت عورات بَيته ومن كابر في الأمور عَطِب ومن اقتحم اللُّجج غَرِق ومن أعجب برأْيه ضَلَّ ومن استغنى بعَقله زلَ ومن تَجَبَّر على الناس ذَلَّ ومن تَعمَّق في العَمَل مَلَّ ومَن صاحَب الأنذال حُقِّر ومن جالس العلماء وُقَر ومن دَخل مَداخل السًوء اتُّهم ومَن حَسَنُ خُلقه سَهُلَت له طُرُقه ومن حَسَّنَ كلامَه كانت الْهَيْبة أمامَه ومَن خَشي الله فاز ومَن استقاد الجَهْل تَرك طَرِيق العَدْل ومَن عرف أجَله قَصًر أمله ثم أنشأ يقول‏:‏ البَسْ أخاك على عُيوبه واسْتُر وغَطِّ على ذُنوبه واصبر على بَهْتِ السَّفِيهِ وللزَّمان على خُطوبه ودَع الجوابَ تفضلاً وكِل الظلومَ إلى حَسِيبه وقال شَبِيب بن شَيبة‏:‏ اطلُبوا الأدب فإنّه مادًة للعَقْل ودليل على المُروءة وصاحب في الغُربة ومُؤنس في الوَحشة وحِلْية في المَجْلِس ‏"‏ ويجمع لكم القلوب المختلفة ‏"‏‏. دعونا نستمع لهذا الكتاب الرائع الذي يشجعنا على التّحلي بالأدب في التّعامل مع جميع الناس وخاصة العلماء والحكماء والملوك.

المزيد

قصص دينية

حوت يونس

في قديم الزمان كانت هناك بلدة تدعى نينوى، وكان كل أهلها يعبدون الأصنام. كان يحكمها أحد ملوك الروم، وكان يقتل أي أحد من رعيته ممن يخرجون عن عبادتها. ذات يوم ذهب إليهم نبي الله يونس الذي اصطفاه الله تعالى من بين كل قومه ليكون رسوله فيهم، ترك عائلته في الغار ولبس جبته وأخذ عصاه بيده واتجه إلى نينوى. طلع على أعلى قمة جبل هناك، وهتف بأعلى صوته حتى يسمعه كل أهل نينوى قائلاً اعلموا أن لا إله الا الله وأن يونس رسول الله اليكم... وأخذ يردد هذا النداء عدة مرات حتى سمعه كل أهل تلك البلدة واتهموه بالجنون، فذهبوا إليه وأبرحوه ضرباً. حينما علم الملك بفعلة نبي الله يونس غضب كثيراً وأمر بإحضاره وحبسه. وبعد مرور أربعين يوماً أمر بإحضاره وقتله، لكنّ المفاجئة كانت حين ذهب الوزير لإحضاره فوجد المكان الضيق المظلم الذي سجنه فيه أول مرة، قد تحوّل الى مكان متّسع ومضيء.. فدُهش مما رأى، وحينما سأل يونس من فعل ذلك وكيف، أجابه أنّه الله تعالى القادر على كل شيء. فأسلم الوزير من هول ما رأى وانطلق مسرعا لإخبار ملكه بما حدث، فجنّ جنون الملك وأمر يونس بأن يذهب بعيداً ويغادر كل بلاد نينوى مخافة أن يفسد كل رعاياه. عاد نبي الله يونس عند أهله الى الغار، لكن الله تعالى أمره بالعودة إلى نينوى لهداية أهلها ودعائهم لعبادة الله الواحد القهّار. ترى ماذا سيحدث عند عودته إليهم؟ ومن أين تبدأ حكايته مع الحوت الذي سيلتهمه ويلبث في بطنه لسنواتٍ طويلة دون أن يأكله بأمر من الله تعالى؟ وهل سيخرج من بطن ذلك الحوت وكيف ومتى؟ دعونا نكتشف كل ذلك من خلال هذه القصة المشوقة التي تحكي عن أشهر حوت في التاريخ، الحوت الذي ابتلع نبي الله يونس.

المزيد

قصص وروايات

الحمامة والمطر

لم يمنع الجو الماطر والعواصف الرعدية التي لا تتوقف صديقنا راشد من القيام بفسحة رائعة على كورنيش البحر تُجدّدُ في قلبه الراحة والاطمئنان، وليستمتع بمنظر الطبيعة الخلابة وسحرها الجذاب.. كان الشاطئ خاليا من الناس ماعدا المراكب المتوقفة بهدوء بسبب إجازتها السنوية التي منحتها إياها الطبيعة. وبينما راشد واقف يتأمل هذا الكون البديع ويستمتع بجمال البحر الأخّاذ، إذ به يشاهد حمامة صغيرة مبللة عاجزة عن الطّيران تتكور بجانب صخرةٍ كبيرة. سارع لإنقاذها، حملها بين يديه وتوجه بها الى منزله حيث ضل يرعاها ويطعمها ويسقيها إلى أن اشتد عودها وتماثلت للشّفاء، ولكن خلال هذه الفترة تعلّق صديقنا راشد بالحمامة وأحبها وأصبح لا يمكنه الاستغناء عنها.. وهنا دخل في صراع مع نفسه، فهل يحتفظ بها ويوفر لها كل احتياجاتها من أكل وشرب دون أن تبذل هي أي مجهود، أو يطلق سراحها ويدعها تفارقه؟ احتار في أمره خاصةً عندما بدت على الحمامة علامات الحزن ورغبتها الملحّة في الطّيران.. فكّر راشد مطولاً إلى أن اهتدى إلى الحل الأمثل، فقد قرر أن يترك لها الحرية والاختيار دون أن يمسك بها، فأطلق لها العنان ورآها تطير بعيداً وتحلّق عالياً في الفضاء الرّحب مرفرفةً بجناحيها متجهةً نحو أعلى قمةً في السّماء العالية. هنا تُعلّمنا الحمامة درساً عظيماً في الحياة، فقد اختارت الحرية والبحث عن لقمة العيش بجهدها الشخصي بدلاً من أن تبقى رهينة ومحبوسة وتحصل على الطعام والشراب السهل.

المزيد

قصص وروايات

أين ذهبت ألواني

من كتاب سلحوفة لديها أمنية - "أين ذهبت ألواني ؟" سؤال يسأله أحمد دائماً وهو يبحث في أرجاء غرفته عن ألوانه. يجد لوناً تحت السرير وآخر وراء الباب. دائما ما كانت أمه تطلب منه أن يضع أقلام الرسم في مكانها بعد انتهاء التلوين ولكنّه ينسى كلام أمّه ولا يرجعها مكانها فتتبعثر وتضيع. يعتذر أحمد في كل مرّةٍ من أمّه لإضاعته الألوان، فتقبل أمه اعتذاره في كل مرة وتشتري له ألواناً جديدة. ولكنّ هذا المشهد مازال يتكرر وأحمد ينسى أن يرجع الألوان مكانها وظلت الألوان تضيع وتتناقص حتى اختفت مجدداً. وجاء يوم السبت، كان على أحمد أن ينجز مشروع رسم ويسلمه يوم الأحد لمعلمته. وتذكر ذلك في وقتٍ متأخر من اليوم، لأنه كان منشغلاً بالألعاب الإلكترونية. وعندما قرر البدء بالرّسم ، لم يجد عنده ألوان. بدأ أحمد عملية البحث عن ألوانه تحت السّرير وتحت المكتب ولكن دون فائدة. جلس وهو حزين على الكرسي، وخجل من أن يخبر أمه بالحقيقة فقد نبهته كثيراً على إرجاع الألوان على مكانها. قرّر أحمد أن يرسم اللّوحة بالقلم الرّصاص، ثم يستعير بعض الألوان من أصدقائي في المدرسة صباحاً. بدأ أحمد بالرّسم ورسم شمساً مشرقة ولكن أشعتها انثنت، فرسم لها ابتسامة على شكل قوس ولكن القوس انقلب.ثم رسم شجرة فتساقطت أوراقها أسفل الصفحة .ثم رسم عصفوراً محلقاً لكنه سقط على الأرض. استغرب أحمد مما حدث للرّسمة. فهي حزينة، وكل فرح الطبيعة تلاشى في اللون الرصاصي المحايد، فالطبيعة تحب الألوان وتفرح بها. ثم استيقظ أحمد مفزوعاً من هذا الحلم المزعج ووجد أن الورقة مازالت بيضاء. فقرّر أن يخبر أمّه بالحقيقة ويعتذر منها لأنه لم يحافظ على وعده، وأضاع الألوان وقرّر أيضاً أن يكون شجاعاً ويتحمل مسئولية خطئه ويعتذر من المعلمة في الصّباح. عندما اعترف أحمد لوالدته بالحقيقة واعتذر منها، قامت الوالدة وأخرجت الألوان من الخزانة حيث أنّها خبأتهم عندما رأتهم مبعثرين في الأرض، حتى ترى كيف سيتصرف أحمد، وحتى يتعلم أحمد أن يتحمل مسئولية أخطائه. فرح أحمد كثيراً عندما رأى الألوان واحتضن أمّه وقبّلها وشكرها ، ثمّ رسم الطبيعة المبهجة بألوانٍ زاهية. تُعلّمنا هذه القصة أن نحافظ على الأشياء مهما كانت صغيرة أو بسيطة، لأنّ ذلك دليل على محافظتنا على كُلّ ما هو مهمٌ بالنّسبة إلينا كعائلتنا ووطننا.

المزيد

قصص وروايات

السّيد فأر وحبة الثلج

تساقطت حبّات الثلج ورفرفت جِنيّات الثلج من أعلى إلى أسفل.. حبّةُ الثَّلج هي أصغرُ جنّيات الثلج ولكن ليس لها أجنحة لتطير، فأخذت تتدحرج وتتدحرج مع الرّياح حتى وصلت إلى إحدى زوايا حائطٍ ملطخٍ بالطّين وغطّت في نومٍ عميق. وعندما استيقظت كانت بجانب شجرة فينيكس قديمة وضخمة، ثم سقطت عليها ورقة شجر واستقرت فوق رأسها، فتدحرجت إلى اليمين فلم يُجدِ نفعاً، ثم تدحرجت إلى اليسار فلم يجدِ نفعاً، ثم تحرّكت للخلف حتى نجحت من الخروج من تحت ورقة الشجر. وبعد قليل تفاجأت بوحشٍ عملاق.. كان فأراً رمادي اللون وكان أمامه جوربٌ طويل من الصّوف الملون..استغربت حبة الثلج من وجود الجورب بجانب الفأر وتساءلت في نفسها هل حقاً هو صاحب هذا الجورب؟ وبمجرد أن ظهر القمر اختفى الفأر وحزنت حبة الثلج لأنها ستقضي الليل وحدها ، ثم غطّت في النوم حتى الصّباح، وعندما استيقظت ألقت نظرة على المكان الذي كان يقف فيه الفأر ليلاً، فرأته قد عاد مرة أخرى، وهو يلهو مع الجورب الطويل الملون فيدخل فيه ويخرج من الجانب الآخر. حاولت حبة الثلج أن تُكلّم الفأر ولكنَّه لم يراها ، سمع صوتها ولكنّه لم يعرف من أين جاء هذا الصوت فقد كانت صغيرة جداً، ثم أخذ يبحث عن مصدر الصوت وهي تنادي عليه حتى رآها، وتعرّفت حبة الثلج على السيّد آيمي " الفأر". أخبرها آيمي أن الجورب ليس له وهو ينتظر أن يأتي صاحبه ليأتي ويأخذه. قرّرت حبة الثلج أن تنتظر مع السيد آيمي صاحب الجورب، ولكن لم يأتِ أحد طيلة اليوم. وفي الصّباح دعا آيمي حبة الثلج للذهاب إلى منزله ، وافقت حبة الثلج وذهبت معه لجُحرٍ صغير مظلم، ولكنّه كان كبيراً جداً بالنسبة لها . رحب بها السيد آيمي بحرارة وأعدّ لها مشروباً بارداً لذيذاً. وفي هذه الليلة اتخذ السيد آيمي وحبة الثلج قراراً معاً، ألا وهو إيجاد صاحبٍ جديدٍ للجوارب الطويلة .. ولكنّ حبه الثلج قررت أن يُصلحا الجورب أولاً قبل أن يعطوه لصاحبه الجديد، فعندما كانت حبة الثلج صغيرة كانت دائماً ما تُشاهدُ والدتها وهي تُحيك الملابس لذا كانت تُرشدُ السيد آيمي بالحياكة، وبسرعة حدثت المعجزة للجَورب الطويل .. معجزةٌ لطيفة.. إنها معجزة الحُبِّ أيضاً.. دعونا نستمع لهذه القصة الجميلة التي جعلت من حبة الثلج و الفأر آيمي أعزُّ صديقين..

المزيد

تطوير ذاتي

أخي أحمد

ماذا فعل أحمد ليصبح خطه جميلا؟ وماذا فعل في الحديقة مع أختيه والغزلان الحمراء؟ كتاب يعلم الطفل المشاركة والتعاون مع الآخرين. حين يذاكر أحمد دروسه يكتب خربشات على الورق ولا يكتب الحروف بشكلٍ صحيح، اقترحت عليه أخته الكبيرة مريم أن يتدرب على كتابة الحروف، وأحضرت له دفاتر ملونة ورسمت حروفاً منقطة وطلبت منه أن يكتب الحروف فوق النقاط، فالتدريب خير وسيلة لتذكر الحروف وتحسين الخط . وافق أحمد على اقتراح مريم ، وبدأ يكتب على النقاط كل يوم حتى يحسن خطه. وفي يوم الجمعة طلبت منه أمه أن يأتي إلى الحديقة معهم، ولكنّه رفض في البداية فهو يريد التدرب علىى كتابة الحروف، فاقترحت عليه أمه أن يحضر دفتره ويكتب في الحديقة، أُعجب أحمد بفكرة أمه وذهب معهم إلى الحديقة، وفي الطريق كتب تمارين الكتابة وهو في السيارة، وانتهى قبل أن يصل الحديقة حتى يستطيع اللعب. وحين وصلت العائلة الحديقة، طلبت منه أختاه أن يلعب معهما، ولكنه أراد أن يلعب وحده قليلاً، فذهب لمشاهدة الحيوانات في الحديقة مثل القطة والعصافير والسلحفاة ولكنه شعر بالملل لوحده وطلب من أختيه أن يرافقاه لمشاهدة وإطعام الغزلان. استمتع أحمد كثيرا بمرافقة أختيه حتى حان موعد الذهاب للمنزل. أراد أحمد أن يبقى وقتاً أطول في الحديقة ولكن كان يجب أن يرجع للمنزل لكي ينام ويستيقظ مبكرا ليكمل تدريبات الكتابة ويحسن خطه.

المزيد

قصص وروايات

إعلانات ملكية

إنّها قصة الأميرة علياء،‮ ‬التي‮ ‬اختارت الشاطر حسن ليكون زوجاً‮ ‬لها،‮ ‬وكان بانتظارها شروط ملكية قاسية‮، إلى أن تتخطّى الأميرة هذه العقبات وسط مفاجآت كثيرة. يحكي الكتاب قصة الأميرة علياء وعلاقتها مع والديها ومع قوانين المملكة. حرص الملك أن تتعلم ابنته كل العلوم التي تحتاجها الأميرات.. ويحتاجها الأمراء أيضًا. الأميرة علياء لا تختلف بتاتًا عن أي أمير، فقد علّمها والديها الملك والملكة – القراءة والكتابة ونظم الشعر والخياطة والتطريز والرسم والعزف والغناء والطبخ والتدبير المنزلي وتنسيق الزهور واستقبال الضيوف. وبالاضافة إلى كل هذا – علّماها أيضًا إدارة أمور المملكة في السّلم والحرب، والعلاقات الدولية وأصرّا على مشاركتها في جلساتهم مع الوزراء والمستشارين. وكل ذلك لم يشغلها عن ممارسة هواياتها وهي ركوب الدّراجات والنجارة. فقد كانت تركب درّاجتها في كل تنقلاتها، وكانت كلما انتهت من واجباتها الملكية، انطلقت إلى كوخ صغير قائم في أقصى الحديقة، ووضعت فيه كل ما يلزمها من أخشاب وأدوات للنّجارة، فتقضي وقتها هناك تدق المسامير وتنشر وتلصق بكل سعادة وانشراح. لمّا بلغت الأميرة علياء العشرين من عمرها، أعلن والدها عن طلب زوج مناسبٍ لها، وأمر الوزير كرموس أن يكتب إعلان بذلك ونص فيه الشروط المطلوب توافرها فيمن يريد أن يتقدم لخطبة الأميرة بالإضافة إلى شرط آخر أضافته الأميرة، وهو أن يكون المتقدم لخطبتها يجيد ركوب الدرّاجات، تم تعليق الإعلان في ساحات المدينة شهرا كاملاً. كان الملوك والأمراء يتوافدون من البلدان المجاورة لخطبة الأميرة ولكنّهم ينسحبون عندما يسمعون شرط الأميرة، فأكثرهم لم يركب الدرّاجة في حياته. وكان أهل المملكة يجتمعون كل صباح حول القصر لمعرفة الأخبار.. لكن أحداً لم يتقدم لخطبة الأميرة. في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة، كانت تقوم مملكة صغيرة يحكمها ملك عجوز له ابن وحيد اسمه علاّن، أمره أبوه أن يذهب ويخطب الأميرة،ولكن الأمير علاّن كان يريد الزواج من ابنة خاله سميرة، ومع ذلك فقد أطاع والده وذهب هو وابن خاله الشاطر حسن حتى وصلا قصر الأمير ة علياء لطلب يدها ، و عندما سأله الموظف المسئول إذا كان يجيد ركوب الدراجات أجاب بالنفي، فلم يقبل تسليم طلبه للأميرة ورجع الأمير علاّن إلى مملكته. دعونا نستمع لقصة الأميرة علياء لنعرف ماذا حصل معها بعد ذلك..

المزيد

قصص وروايات

ما هذا الصّوت

عاش الحديدي وحيدًا في بيته لمدّة طويلة، ثم صنع دمية يحبها ويلعب معها ويعتني بها. لكنّ صوتًا غريبًا بدأ يظهر كلما تحاور معها، فما هو سر الصوت ومصدره؟! قصة جميلة أبدع فيها الكاتب محمد العوهلي، بسيطةٌ في كلماتها.. عميقةٌ في معناها. تحكي لنا قصة شخص مصنوع من الحديد أطلق عليه الكاتب لقب " الحديدي". كان الحديدي طموح ويحلم بأن يصنع دمية جميلة مثل باقي دمى المدينة. لذا راح يعمل بجد واجتهاد حتى استطاع صنع دمية خشبية جميلة. ولكنّها كانت ساكنة فجرب طرائق كثيرة كي تتحرك ولكن دون جدوى. وفي أحد الأيام ضربت المدينة صاعقة فاستيقظ من نومه فرأى الدمية تتحرك. فرح الحديدي كثيراً وصار يعلّم الدمية أشياء كثيرة، واشترى لها الكثير من الألعاب وكان يمضى معها الكثير من الوقت ويستهلك الكثير من بطاريته. بدأت الدمية تزحف لتستكشف المكان وتتسبب بتخريب الأشياء وكسرها فصارالحديدي يغضب ويصرخ عليها. وهنا بدأ يظهر صوتٌ غريب، وكلما كبرت الدمية صار الصوت يظهر بشكل متكرر أكثر كلما صرخ الحديدي على الدّمية. كبرت الدمية وطلبت من الحديدي أن تلعب خارج المنزل مع دمى الحيّ ولكنّه رفض ذلك لأنه يخاف عليها وصنع لها سترة حديدية لتحميها، وظلت تلعب لوحدها داخل السترة. وكان الصّوت ما زال يُسمع مراراً وتكراراً .. ومرّت الأيام ونسي الحديدي أن يشتري البطاريات ولم يعد له طاقة للخروج.. فسمح للدمية للذهاب وشراء بطاريات له.. فتح لها الدرع الحديدي فإذا هي هزيلة ضعيفة كادت تطير مع الرّياح ومع ذلك تمسكت بقوة بأحد الأعمدة وذهبت واشترت البطاريات وأعطتها للحديدي الذي استعاد طاقته وتغير الحديدي وتغيرت حياة الدمية بعد هذا اليوم .. تُعلّمنا هذه القصة أن الخوف الشديد من القيام بأي عمل يجعلنا أضعف يوماً بعد يوم ..

المزيد

مغامرة وتشويق

بقرة أوريا

ميتشي عِجلةٌ صغيرةٌ لونها أبيض وعليها بضع بقع سوداء، ولكنّها كانت ترى نفسها أميرة وتطالب الآخرين بمعاملتها كأميرة، كانت صديقتها أوريا الفتاة الصغيرة ابنة العم جيمس صاحب المزرعة أفضل صديقة لميتشي . في الصّباح الباكر ارتدت ميتشي أجمل حذاءٍ جلدي عندها واستقلتا هي وأوريا الحافلة الذاهبة إلى المدينة. وصلتا إلى ميدان المدينة واستلقت ميتشى على الأرض من التعب أما أوريا فجلست بجانبها. تجمّع الناس حول ميتشى فقد كانت بقرة أنيقة جداً والتقطوا لها الصّور. وعندما حان وقت الإفطار، قدّمت أوريا شطيرة الجبن لميتشي، كان طعم الشطيرة ألذ من طعم الأعلاف. ثم ذهبتا للملاهي وركبا الأحصنة الخشبية، وبعد ان لعبا كثيراً، اشتاقت ميتشي كثيراً لأمها في المزرعة ولكل النّاس هناك، وعند عودتهما إلى المزرعة أصبحت ميتشي أكثر نضوجاً وأصبحت تشبه الأميرات أكثر من قبل . وفي أحد الأيام وعندما كانت أوريا وميتشي يأكلان بسكويت الحروف، طلبت ميتشي من أوريا أن تعلمها الحروف. تفاجأت أوريا من طلب ميتشي وأعجبتها الفكرة. وفي الظهيرة اجتمعتا في مشتل الزهور ووضعت أوريا بسكويت الحروف على أرضية المشتل ،وأخذت حرف الأي وطلبت من ميتشي الترديد خلفها .. حاولت ميتشي نطق الحروف بشكلٍ صحيح، ثم لاحظت ميتشي أنّ الحروف تشبه أغراضاً في المزرعة مثل حرف الأي فهو يشبه سُلّم العم جيمس وحرف البي يشبه جناح الفراشة، أُعجبت أوريا بذكاء ميتشي وحضنتها.. وفي أحد الليالي كانت أوريا تجري تجارب مخبريةً في غرفتها، ثم ذهبت للخارج وراقبت النجوم وعدتها، ثم عادت للداخل. وفي صباح اليوم التالي أيقظت أوريا ميتشي وأخذتها لعند والديها وعقدت اجتماع، وأعلنت الخبر للجميع حيث قررت أن تكون ميتشي أختها الصغرى، طلبت أوريا من ميتشي أن تغلق عينيها و تشم رائحة شيءٍ حضّرته في الليل، لكي تتحول ميتشي لفتاة صغيرة. ونفذت ميتشي ما طلبته أوريا منها ولكن لم يحصل أي شيء فشمت مرة ثانية وثالثة ولم تحصل المعجزة.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشيقة لتعرفوا ماذا حصل مع ميتشي وأوريا بعد ذلك..

المزيد

ثقافة وعلوم

الألعاب الشعبية بالإمارات

نتعرّف من خلال هذه القصّة على مختلف الألعاب الشعبية القديمة والتراثية، التي كان يلعبها أطفال الإمارات. من لعبة الصبّة إلى الحالوسة والرقاق والكرابى.. كلّها ألعابٌ تعمل على تنمية المهارات عند الأطفال، كما تُقوّي قدراتهم الجسدية والذهنية معاً. والمهم في الأمر أنّ الألعاب التقليدية لا تحتاج لأغراضٍ كثيرة أو معقّدة، بل أنّ عدّتها متوافرة بكثرة في البيئة حولهم، من بعض الحصى الصّغيرة، أو أعواد الخشب، أو حتى روث الإبل. كان حمد وعيسى أخوان وصديقان، يستمتعان بالألعاب الإماراتية التقليدية، أحيانا يلعبان في المنزل أو في الحديقة مع أبناء الحي . فعندما كانا يساعدان أمهما في تنظيف الفناء الخلفي شاهدا مربعاً مرسوماً على الأرض فقررا أن يلعبا لعبة الصّبة التي تحتاج بعض الأحجار الصغيرة فقط ومربع، وربح عيسى في هذه اللعبة حيث وضع أحجاره على الخط أولاً. ثم سمعوا أبناء الحي ينادونهم ليلعبوا معهم لعبة الكرّابي ، والتي يقف فيها الفريقان في خطين متوازيين، ويحاول أولاد كل فريق أن يصل لخط الفريق الثاني. وعندما كانت أم حمد في طريقها لزيارة جارتها، نادت على حمد وطلبت منه شراء خبر الرقاق للغداء، فتذكروا لعبة خبز الرقاق وقرروا أن يلعبوها في طريقهم للمنزل، انحنى عيسى وقفز حمد من فوقه، ثم انحنى حمد وقفز عيسى من فوقه حتى وصلوا إلى البيت. وفي الصّباح التالي لعب الأولاد لعبة صايح .. يغطى أحد الأولاد عينيه ويحاول أن يمسك بالآخرين. رغب حمد وعيسى بالتنزه في قريتهما ومشاهدة والدهما وهو يعمل في البناء، رأوا كومة من الخشب فطلبوا من أباهم أن يأخذوا بعضاً من الخشب حتى يلعبوا لعبة المسطاع، وجمعوا الأولاد ليلعبوها وبذل الجميع قصارى جهدهم ليرموا الخشب بعيداً قدر الإمكان حتى يصعب على الفريق الثاني الإمساك به، ثم يقرروا مَن صاحب أقوى رمية وأقوى ذراع. وعندما رجعا إلى المنزل ، اقترح عليهما والدهما أن يعلمهما لعبة قديمة كان يلعبها وهو صغير وهي لعبة الحالوسة والتي تحتاج للدقة والذكاء، لكل واحد منهما أربع حفراتٍ وخمس حصوات. يحرك الولد الحصوات بين الحفر وعندما يصبح في الحفرة حصاتان يخرجهما من الحفرة، والفائز هو من يجمع أكبر عدد من الحصوات خارج الحفر. ثم حان وقت النوم فنام الأخوان وهما يفكران ماذا سيلعبان في اليوم التالي من هذه الألعاب الشيقة..

المزيد

تطوير ذاتي

امتحان

إنه امتحان من نوع آخر‮.. ‬امتحان في‮ ‬الحياة‮. ‬يعيشه مجموعة من الأصدقاء الراسبين، عندما‮ ‬يزوّرون دفتر العلامات،‮ ‬ثم‮ ‬يغيّرون رأيهم بحثاً‮ ‬عن النجاح الحقيقي‮.‬ ثلاثة أطفال ظنوا أن بإمكانهم زرع الفرحة بمجرد تغيير النتائج لكنهم لاحقا أدركوا أن أفضل شعور سيغمرهم هو الاعتراف بالحقيقة.. يحكي هذا الكتاب قصة طفل رسب في الامتحان لأول مرةٍ في حياته ولم يدري كيف يخبر والديه بهذا الخبر الصادم بعد أن اعتادوا على نجاحه المستمر. أقنعه صديقه مروان وهو راسبٌ أيضاً أن يزور علاماته كما زورها لنفسه ليصبح ناجح أمام والديه، حتى لا يسبب الحزن لهم، ووعده انه سيعيد النتيجة كما كانت عليه عندما يعيدوها إلى المدرسة في اليوم التالي ولنَ تكتشِفَ المدرسة تزويرَ العلاماتِ؟ والهدف من هذا فقط ألا يزعجوا أهلهم لأنهم يفرحون بنجاح أطفالهم ويحزنون لرسوبهم. وقد استطاع بمساعدة أصدقائه تبديل النتيجة ، ولكنه عندما رجع إلى المنزل وسألته أمه عن النتيجة لم يستطع الكذب،وأخبرها بالحقيقة. ربّتت أمه على كتفه وأخبرته أنها غير غاضبة منه فهو ينجح دائما ويمكن لأي إنسان أن يرسب في الامتحان. الهدوء الذي واجهت به أمّه نبأ رسوب ابنها جعله يحس بفرحٍ غامر ويشعر أنه نجا من الوقوع في خطإٍ فادح عندما جعل الصدق والصراحة يتغلبان على الكذب والغش. ولكن هذا الشعور لم يدم كثيراً ، حيث طلبت منه أمه أن ترى دفتر علاماته، و تذكر أنه قام مع صديقه مروان بتزوير علاماته ونتيجته في الدفتر ، ولا يملك ممحاة سحرية ليصحح النتيجة ويعيدها كما هي. ذهب بسرعة إلى صديقه مروان وطلب منه أن يعيد النتيجة إلى راسب، استغرب مروان في البداية ولكنه فعل ما طلبه منه وعدل النتيجة لتكون راسب كما هي وصحح العلامات. وكأنَّ عَدْوى مشاعر صديقنا انتقلَتْ إلى نزارٍ، فأخذَ دفترَ علاماتِهِ هوَ الآخرُ، وطلبَ مِنْ مروانَ تصحيحَهُ، فصحَّحَهُ مِنْ دونِ أيِّ تعليقٍ! وغادَر المكانَ هو ونزارٌ ومكثَ مروانُ قاعِداً، ثُمَّ لَمْ يلبَثْ أنِ استوقَفَهم قائِلاً: إنتظِرا ريثَما "أُنظِّفُ" دفترَ علاماتي أنا أيضاً! شرعوا الثلاثة أًصدقاء بالضحك وهُوَ "ينظِّفُ" دفترَ علاماتِهِ، ورغم رسوبهم شعروا بسعادة كبيرة كالتي يشعر بها الإنسان بعد النجاح في امتحان صعب.

المزيد

قصص وروايات

الفيل الوفي

كان هناك فيل عاش سنين كثيرة، منها المليء بالبهجةِ والسرور، ومنها المليء بالحزن والحرمانْ.. جاء يحكي لنا ما مر به في العامِ الماضي قبلَ وأثناءَ الفيضانْ. فقد جفَّ النَّهْر ومات الزرعُ وصار يهيمُ على وجهه في أرض الله الواسعة باحثاً عما يأكله. فاقتربت منه سيدة فاضلة سمراء نفضت عن كتفيها بعض الأتربة وكانت تبدو متعبة، قدمت له بعض الخضراواتِ، فأكل حتى شبع فتقدم إليْها ليساعدَها فيما تعْملُهُ، لكنها ابتسَمَتْ وشكرته قائلة إنها تقدر أن تعمل، فهي لم تقدم له الخضراوات كي يحمل عنها أو ليعمل بدلاً منها، وطلبت منه أن يأتي للحقل كل صباح لتطعمه. وبالفعل مرت بعض الأيام القائظة، وكان صديقنا الفيل يتقدم كل صباح للسيدة، فيأكل ويساعدها بينما تقدِّم هي له ما يكفيه من أكل في الليل. كان يحبها كثيراً ويحمل لها في قلبه كل الشكر والعرفان ويتمنى لو كان بإمكانه أن يفعل شيئاً لهذه السيدة السمراء الطيبة. خاصة بعد أن عرف قصتها. كانت تُدعى إحسان، وهي أرملة تقترب من الخمسين ذهب أولادها مع زوجها صباح العيد إلى القرية مبتهجين ليزوروا عمتهم لكنهم ماتوا في حادثة بشعة إذ غرقوا في النهر جميعاً.. فبقيت إحسان وحيدة وحزينة تزرعُ قطعةَ أرضٍ خضراوات وتعيش في كوخٍ في طرْفِ الأرض. كانت إحسان تعاني من قسوة جار يدعى غيلاناً، وكان صديقنا الفيل أيضاً ورفقاؤه الأفيال يعانون منه؛ فعندما كان يرى الأفيال تخترق حقول الخضراوات كان يرشق أسلاكاً، أو أشواكاً تدمي أرجلهم حين يمرون بأرضِهْ. ذات مساءٍ، فاضَ النهرُ وأغرقَ أرضَ الوادي كلِّه بينما كانتْ إحسانُ المسكينة نائمة في الكوخ وحيدة. ترى ماذا سيفعل صديقنا الفيل؟ وماذا سيكون مصير كل من السيدة الطيبة إحسان وجارها القاسي غيلان؟ دعونا نستمع لهذه القصة المشوقة معاً ونكتشف تطور أحداثها.

المزيد

قصص وروايات

علي وصديقه الذكي

لقد تعبت.. حقاً تعبت ! لابد أن أجد حلاً ينقذني من كسل صديقي عليّ ..أخذ الهاتف يفكر في خطة حتى يصبح صديقه علي أكثر نشاطاً .. فهل ينجح في ذلك؟ تعب الهاتف من كسل وإهمال صديقه علي.. وقرّر أن يختفي حتى يُشجع صديقه علي لفعل أشياء أخرى مفيدة غيراللعب بالهاتف. في الصّباح استيقظ علي وبدأ فوراً بالبحث عن هاتفه فوق السرير تحته واضطر أن يرتب سريره حتى يجد الهاتف، ثُمّ رتب غرفته كلها وهو يبحث عن الهاتف. لم يعثر علي على هاتفه ولكنّه شعر بأن غرفته أصبحت أجمل بعد ترتيبها. ثم ذهب لصالة الألعاب في النّادي ليسأل صديقه عن الهاتف. لم يعثر على هاتفه عند صديقه ولكنّه استخدم الألعاب الرّياضية لأول مرة في حياته وشعر بالنّشاط والحيوية. ثم ذهب لبيت جده سيراً على قدميه علّه يعثرعلى هاتفه عنده، ولم يجد الهاتف عنده أيضاً ولكنّه استمتع بقضاء يومه عند جده، وقرّر أن يخصص يوماً في الأسبوع يقضيه عند جدّه. وعندما رجع للمنزل شعر بالملل دون هاتفه، فتذكر القصة التي أهداها إياه جدّه وبحث عنها في المكتبة فوجد الهاتف يختبيء في صفحات القصة. فرح علي لرؤية هاتفه وأخذ الهاتف ووضعه على الشّاحن، وبدأ بقراءة القصة واستمتع بقراءتها كثيراً. وبعد هذا اليوم أصبح علي فتىً نشيطاً وذكياً، يمارس الرياضة ويقرأ الكتب ويزور جده ويستمتع بوقته. شكر علي هاتفه لمساعدته ليصبح أكثر نشاطاً.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الشيقة التي تُذكّرنا بأنّ هناك في الحياة أموراً أكثر متعة من اللعب فقط بالهواتف الذكية ..

المزيد

عالم الحيوانات

هل سأطير

في قرية على جزيرة نائية.. يعيش الكثير من الطّيور... من ضمنهم نسرٌ مشهور يجيد التحليق عالياً، وكان جميع الطيور معجبون به، خاصةً الدّيك الذي كان يحاول الطّيران مراراً وتكراراً مثل النّسر، ولكنّه لم يستطع الطّيران بالرّغم من محاولاته الكثيرة. ظنّ الدّيك أنّ ريش النّسر هو الذي يمكّنه من الطّيران. وبينما كان النّسر منشغلاً، اقترب منه الدّيك وانتزع بعضاً من ريشه وألصقه على جسمه وحاول الطّيران ولكنّه وقع وأُصيب بجروح. غضب سكان القرية من الدّيك لأنه سرق من ريش النّسر وعرّض حياته للخطر، فقرّروا أن يطردوه من القرية. انطلق الدّيك ليبحث عن مكانٍ يعيش به، فقابل في طريقه بطريقاً ونعامة كانا يحاولان الطّيران أيضاً مثل الدّيك. انطلقت الطيور الثلاثة في رحلة البحث عن الطائر الحكيم ليساعدهم لحل هذه المشكلة. وصل الثلاثة للطائر الحكيم وأخبروه عن مشكلتهم، همس الطائر الحكيم ببضع كلماتٍ في أذن الدّيك، و ذهب الدّيك من عنده وهو في قمة الفرح، واستطاع أن يطير تماماً مثل النّسر وشعر بالسّعادة الغامرة. أدرك الدّيك بالنّهاية أن جميعنا يستطيع الطيران كلٌ بطريقته الخاصة..

المزيد

قصص وروايات

الوحش الخجول

قصتنا تحكي عن وحشٍ غريب الشكل اسمه فردون، سافر في يوم من الأيام مع عائلته للغابة لقضاء عطلة ممتعة معاً. لكنه كان حزيناً لأنه كان يشعر بالوحدة ولم يكن لديه أصدقاء ليلعب معهم وكان خجولاً بطبعه فلا يتجرأ على أن يتعرّف على أصدقاء جدد. ذات يوم بينما هو يتجول وحيداً في الغابة فإذا هو يسمع صوت ضحكات من وراء الحشائش فوقف يسترق النظر من بعيد فرأى الأرنب والدُّب مبتهجين بلعب الكرة مع بعضهما. تردد صديقنا الصغير في الاقتراب منهما أو الحديث إليهما وتضايق كثيراً من ذلك. عاد حزيناً إلى بيته وانزوى في غرفته وحيداً، إلى أن بحثت عنه أمه وسألته عن سبب حزنه وصارحها بمشكلته وكيف أنه لا يستطيع التغلب على خجله ولا يجرؤ على الحديث مع الآخرين. هنا تدخلت الأم لنصح ابنها ومساعدته في حل مشكلته. تُرى هل ستتمكن الأم من مساعدة صديقنا الوحش الصغير؟ هل سيتمكن من التغلب عن مشكلته؟ كيف سيقضي عطلته في الغابة؟ دعونا نستمع معاً لنكتشف تتمة الأحداث.

المزيد

قصص وروايات

أمينة تحب الخير

قصة ألفتها الطفلة حفصة سرور الحاصلة على ميدالية أوائل الإمارات كأصغر مؤلفة إماراتية. تحكي القصة عن أمينة الطفلة التي تحب مساعدة المحتاجين والحيوانات الضعيفة.. لكن يا ترى كيف ستتصرف مع القطة التي ساعدتها ولكنها قفزت غاضبةً عليها؟ أمينة فتاة مجتهدة ومحبوبة من قبل معلماتها وزميلاتها، تحب عمل الخير مع الجميع. في يوم من الأيام رأت رجلا محتاجاً في الطريق اشترت وجبة من الطعام وأعطته إياها فشكرها وظلّ يدعو لها. وعندما رجعت إلى البيت، سلّمت على أمها وساعدتها في أعمال البيت، ثم طلبت منها أمها أن تذهب للمتجر القريب لتشتري بعض أغراض الطبخ، وفي طريقها للمتجر رأت قطة تموء جائعة ، اشترت الأغراض المطلوبة، ومعها قنينة حليب من المتجر ووضعتها أمام القطة لتشرب منها. وعندما عادت أمينة للمنزل وجدت القطة قد لحقت بها حتى باب البيت، فأدخلتها حديقة المنزل ،وأعطت لأمها الأغراض، ثم جلست بجانب القطة تفكر في طريقة لتقنع أمها بالسماح لها بالاحتفاظ بالقطة. وفجأة قفزت القطة من مكانها باتجاه أمينة مما جعل أمينة تخاف من تَوحّش القطة وذهبت لتختبئ وراء أمها وتشير لأمها على القطة الغاضبة. وعندما نظرت الأم باتجاه القطة لاحظت أن القطة تضرب ثعباناً كان يختبيء تحت كرسي أمينة، فضحكت الأم وأخبرت أمينة أن القطة تُحبّها كثيراً حيث هجمت على الثعبان لكي تحميها منه. طلبت أمينة من أُمّها أن تسمح لها بإبقاء القطة لترعاها، فكرت الأم قليلاَ، ثم وافقت على طلب أمينة بشرط ألا تهمل أمينة دروسها وأن تبقى القطة في الحديقة. وافقت أمينة وفرحت كثيراً وقررت أن تبني للقطة منزلاً في الحديقة ليحميها من المطر والشمس. تعلم هذه القصة الأطفال حب الخير ،الرحمة بالحيوان، تحمل المسؤولية، الإحساس بالنعمة، والتصدق بها ..

المزيد

قصص وروايات

وخز

وهي القصة الأخيرة من كتاب نوبة قلبية ، للأديب الشهير أحمد نديم قاسمي، تُناقش موضوع الأضرحة والنُّذور، وما يُرَوّج له في منطقة ريف البنجاب من خرافات وخزعبلات وبدع تتنافى مع تعاليم الإسلام، وقد عالج الأديب هذه الفكرة بأسلوب رائع ممتع. قصة «وخز» يعالج فيها الكاتب هوس جمع المال في أوساط «المستشيخين» الذين اتخذوا من المزارات والأضرحة وسيلة لنهب الناس البسطاء واستغلالهم، يفسدون عليهم عقيدتهم ويوقعونهم في حبائل الشرك بعد أن يكونوا قد أبعدوهم عن صفاء عقيدة التوحيد ونقائها، التي هي أساس الدين الحنيف. لم يفهم أحد كيف ظهر هذا الحب الإلهي في قلب "شمشاد علي" وفي هذا العمر؟! ذلك الشاب الوجيه الذي كانت أنظار الناس تتعلق به حيثما مضى... وفي البيت كان يجلس مفترشًا سجادة الصلاة، يردد الأدعية والأذكار ساعات طويلة، فساور الخوف إخوته الكبار؛ ظنًّا منهم أن يكون أخوهم الأصغر شمشاد علي قد «انجذب» وأخذه الوجد، وسيظل هكذا «مجذوبًا»، فزوجوه... وصار شمشاد أبًا، إلا أن حبه لأهله كان من نوع عجيب، فكان بعد أن يتم قراءة الأدعية والأذكار ينهض وينفخ في وجه طفله القابع في حضن أمه حينًا أو يقوم بتمرير أنفاسه بامتداد جسم طفله النائم في مهده حينًا آخر، وكأنه ينقل ثواب جميع الأدعية والأذكار التي قرأها إلى وليده، ومن ثمَّ يأخذ طريقه إلى المسجد. وكم من مرة أجلسوه وأفهموه أن تلاوة الأدعية والأذكار شيءٌ طيب، إلا أن الإنسان الحي عليه واجبات أخرى كثيرة، فهو رجل لزوجة كما أنه والدٌ لابن، وعليه بعض الواجبات لابُدّ أن يقوم بها، ولكنه كان يجلس، وقد ازدانت شفتاه بابتسامة لم تكتمل، وحين يبدأ الجميع في التّفرّق، ينهض هو أيضًا ويتجه إلى المسجد.. كان شمشاد علي ينتمي إلى أسرة اشتهر أفرادها بين الناس بالانقطاع إلى عبادة الله، أسرة ورث أفرادها المشيخة أباً عن جد، إلا أن مزار شيوخ هذه الأسرة كان بعيدًا عن القرية في موضع يقال له: «وندي شيخان» وكان الأخ الأكبر، ويدعى أمجد علي هو «الخليفة» بين أفراد هذه الأسرة، وكان كلما رجع من «وندي شيخان «إلى قريته يظل قلقًا وهو يشاهد أخاه في حالة الطّرب هذه، منتشيًا بذكر الله، ويظل يفكر ويفكر. وفي النهاية وذات يوم، وبعد التشاور مع إخوته قرر ضرورة أخذ شمشاد علي إلى المزار في «وندي شيخان» إذا لم يتراجع بأي شكل من الأشكال عن هذا الاستغراق المستمر في تلاوة أدعيته وأذكاره وقراءة أوراده. وفي «وندي شيخان» جلس شمشاد علي في جانب من المزار على مسند المشيخة، وظل جالساً منشغلاً بما هو فيه كعادته كل يوم. وحين علم المريدون أنه هو الشيخ الصغير، تدفقوا عليه جماعات جماعات؛ نظرًا لاعتقادهم في ولايته، وراحوا يقبلون يديه حتى ابتلتا، وراحوا يتمسحون بركبتيه حتى اتسخ سرواله، ومع هذا استمر شمشاد علي في تلاوة أوراده وأذكاره وترديد أدعيته، دون أن يعير هؤلاء المريدين المتمسحين به أدنى اهتمام.. دعونا نستمع لهذه الحكاية المشوقة لنعرف ماذا حصل مع شمشاد علي بعد ذلك..

المزيد

قصص وروايات

تفاهم

القصة الثانية عشر من كتاب نوبة قلبية- قصة «تفاهم» للأديب محمد سعيد شيخ تُصوّر حياة المجتمع المسلم في شبه القارة الهندية، والقلق الذي يصيب أفراده إذا ما تعرضوا لما يمسّ سمعتهم بوصفهم مسلمين شرفاء، حتى لو كان الأمر مجرد إشاعة.. ترى كيف تتم معالجة هذه القضية إذا ما حدثت..؟! هذا ما كتبه لنا الأديب وهو يرسم صورة رائعة لشخصياته؛ لتعبر بصدق عما يعاني منه المجتمع المسلم في شبه القارة الهندية الباكستانية. وقصة «تفاهم» صورة معكوسة على مرآة محدبة لما قد يظهر في المجتمع من انحرافات، والكاتب يمسك بأسباب القلق داخل المجتمع ويحوله إلى صورة إيجابية، فالحقائق الإجتماعية والمدّ والجزر في الفكر الإنساني من ميزات هذه القصة. كان بركة والد زينب قد سمع حديث الأستاذ محمد دين عن رقي العلوم وتطورها، وسمعه أيضاً يقول أن الأمة التي تكون نساؤها جاهلات لا يمكن أن ترقى وتتطور.. وكلام الأستاذ محمد دين بالنسبة لبركة كلامٌ مصدق. وكان بركة الذي نال كل معارفه وتعليمه دون مدرسة، يرُجع الفضل في علمه لأقوال الأستاذ محمد دين وأحاديثه، فماذا يمكن أن تفهم زوجته الجاهلة هذه ما يقوله الأستاذ محمد دين؟! ولهذا قام بركة بالاهتمام بتعليم ابنته، حتى حصلت على شهادة الثانوية وبعدها ألحقها بالمعهد ، ثم تخرجت وبدأت العمل كمدرسة.. كانت زينب في قمة سعادتها حين تمشي ذاهبة إلى المدرسة ، ألبسها والدها العباءة والبرقع، إذ كان عليها أن تخترق السوق في ذهابها وإيابها. كان بيت «شيدا» يقع في طريق زينب، فكان يستعد وقت ذهابها إلى المدرسة، فيقف على باب بيته، ويحاول أن يلفت نظر زينب إليه بشتّى الطرق، ووصلت محاولاته أحيانًا إلى حد اعتراض طريقها أو الدندنة وإصدار صفير خافت.. كانت زينب لا تعير أحدًا أي اهتمام، وشيدا بالنسبة لها لا وجود له، فكيف تعيره اهتمامها.. هذا بينما أصدقاؤه يسخرون منه ويهزؤون لأنها لا تعبره، وفي أحد المرات تحداه أصدقاءه أن يجعل زينب تخلع البرقع عن وجهها .. دعونا نستمع لهذه الحكاية الواقعية لنعرف ماذا فعل شيدا مع زينب؟

المزيد

قصص دينية

الشهادتان

أركان الإسلام هي أسس وركائز الإسلام الصحيح التي بني عليها دين الإسلام، وبسقوط ركيزة واحدة منها معناه أن هناك خللاً عند المسلم، فيجب عليه أن يؤدي جميع أركان الإسلام كما أمرنا الله تعالى بها ووضحها وبيَّنها لنا رسوله الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى كل مسلم أن يفهم أركان الإسلام جيداً ويعمل بها كي يكون مسلماً حقاً، ويُكتَب عند الله من الصالحين الطائعين المتقين. أول هاته هذه الأركان والركائز هي الشهادتان، وتعني أن نقول بقلوبنا وننطق بألسنتنا "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله" بعثه الله تعالى للأمة رسولاً بشيراً بالرحمة والمغفرة والجنة، ومنذراً بعذاب شديد ووعيد بالدخول في نار جهنم لمن كفر بالله وبما أنزل. وبذلك يكون المرء قد دخل في الإسلام وأصبح مسلماً. عبارة ينطقها بلسانه، , يقر بها قلبه وتعمل بها جوارحه. وعليه يجب أن يتبع جميع تعاليم الدين الإسلامي ويؤدي ما أمر الله تعالى به ويبتعد عما نهى عنه كي يكون مسلماً حقاً قلباً وقالباً.. كتاب موجه للأطفال يشرح لهم بطريقة سهلة ومبسطة الركن الأول من أركان الإسلام، مستنداً في ذلك على إلى قصص قصيرة ممتعة تشرح المغزى المقصود، لكي يستطيع الطفل أن يستوعبها ويفهمها بعقله الصغير وتترسخ في ذهنه لمعرفة تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وأسسه وأركانه. دعونا نستمع لهذا الكتاب الممتع والمفيد لنكتشف كل ذلك معاً.

المزيد

ثقافة وعلوم

الرّطب تباشير القيظ

بدأ فصل الصّيف وأقبل موسم القيظ يبشِّر بالخير والعطاء، وقريباً سيحين وقت خرف الرطب. حينها أخذت البسرة تتخيل شكلها وتحلم بما ستكون عليه في المستقبل، فبعد أيام ستصبح رُطَبَةً شَهِيَّةً وَلَذِيذَةً، سَتُخْرَفُ، وسيتباهى بها صاحبها وستحظى باستقبال خاص. فَبعد أن مرّت في نضجها بعدة مراحل، ها هي اليوم قد أَصْبَحَتْ بُسْرَةً، وتجلّت للعيون بِحَجْمِهَا الطِّبِيعِيِّ، وَشَكْلِهَا الكُرَوِيِّ الْمُمَيَّز، حَيْثُ اِزْدَادَ حَجْمُهَا، وَغَدَتْ أَكْثَرَ صَلَابَةً وتَلَوَّنَتْ بِاللَّوْنِ الأحمر. في تِلْكَ اللَّحْظَةِ أَخَذَتْ بُسْرَةُ الْخِنِيزي البَاسِمَةُ بِلَوْنِهَا الْأَحْمَرِ الْمُمَيَّـزِ تَتَأمَّلُ الْواحة الْخَضْرَاءَ، وَمَا حَوْلَهَا مِنْ أَشْجَارِ النَّخِيلِ. أَقبل خلفان المُزارع، وأخَذَ يَتَفَقَّدُ بسرَ الْخِنِيزي الْأَحْمَرَ، وَمَا إِنْ لَامَسَ صديقتنا الْبُسْرَةَ حَتَّى هَمَسَ فِي أُذُنِهَا: لَيْسَ بَعْدُ، ثُمَّ مَضَى فِي طَرِيقِهِ يَتَفَقَّدُ الوَاحَةَ وَخَيْرَاتِهَا الْوَفِيرَةَ. حِينَهَا شَعَرَتْ بُسْرَةُ الْخِنِيزِي بِالْحُزْنِ وَالْأَسَى، فقد كانت مُتَلَهِّفَةٌ لِمَوْسِمِ الْجَنْيِ، وَخَرْفِ الرُّطَبِ. وكان الأمل يجري في عروقها، ويتدفق من قلبها ويلاطفها هامساً: عن قريب ستزينين الْمَوَائِدَ، وَسَيَتَسَابَقُ الصِّغَارُ وَالْكِبَارُ نَحْوَكِ، وَسَيَتَبَاهَى بِكِ صَاحِبُكِ. بَعْدَ عِدَّةِ أَيَّامٍ بَدَأَ لَوْنُ بُسْرَةِ الْخِنِيزي يَتَغَيَّرُ، أصبح لَوْنُهَا ضَارِبًاً إِلَى الْحُمْرَةِ، لَامِعًاً تَحْتَ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ، وَحِينَهَا اِقْتَرَبَ خَلْفَانُ مِنَ النَّخْلَةِ، وَقَطَفَ مِنْهَا حَبَّةً، وَتَذَوَّقَهَا فَشَعَرَ بِحَلَاوَتِهَا وتَرَاقَصَتِ الْفَرْحَةُ فِي عَيْنَيْهِ، هنا فقط أدركت بسرة الخنيزي أن موعد جنيها قد حان، فأحست بالْإِطْرَاءَ وارتسمت ابتسامة الْفَرَحِ عَلَى شَفَتَيْهَا. بِسُرْعَةٍ مَضَى نَحْوَ الْحَابُولِ وَلَفَّهُ حَوْلَ وَسَطِهِ لِيَسْتَنِدَ إِلَيْهِ، وَلِيَحْمِيَهُ مِـنَ السُّقُوطِ، وَبِقَدَمَيْهِ الْحَافِيَتَيْنِ قَفَزَ قَفْزَةً سَرِيعَةً رَشِيقَةً، وَتَسَلَّقَ جِذْعَ نَخْلَةِ الْخَيْرِ لِيَصِلَ إِلَى ثِمَارِهَا لقطفها. دعونا نستمع للقصة معاً، ونشارك صديقتنا البسرة بقية رحلتها.

المزيد

قصص وروايات

كرب

القصة التاسعة من كتاب نوبة قلبية - «كرب» وهذا هو العنوان بالأردية أيضاً – والكلمة مستخدمة بمعناها نفسه في العربية وتخصص المعنى هنا للحزن والألم الشديد الذي يخنق الأنفاس – قصة من النوع الذي يعالج ضياع الإنســــان المسلم في متاهات بلاد الغرب، ويعالج تدني قدســــية الروابط الأسرية، وتوضح القصة كيف يعيش المهاجر في بلاد الغرب حياة – تحكمها المادة – على مستوى حيواني محض، والقصة قبل هذا وذاك تجعل المسلم يشعر بالاعتزاز بدينه وبنفسه وبوطنه وبجميع قيمه الغالية. تروي القصة فتاة باكستانية سافرت إلى لندن.. وهناك قابلت بالصدفة امرأة انجليزية تعمل في مراقبة تذاكر القطار. أخذت المرأة تسأل الفتاة المسلمة عن لباسها المحتشم وبنطالها الواسع، وطلبت منها أن تتلفظ أمامها بالشهادتين. استغربت الفتاة من هذه المرأة ولماذا تسألها كل هذه الأسئلة.. أخبرتها المرأة أنها مسلمة أيضا واسمها " زينب" بالرغم بأن شكلها ولباسها لا يوحيان بذلك.. وأخبرتها بكل حزن أنها نسيت كل شيء عن الإسلام، حتى أنها نسيت كيف تنطق الشهادتان.. وروت هذه المرأة حكايتها للفتاة المسلمة بأنها جاءت إلى لندن مع إخوانها من أفريقيا الشرقية، وأن أباها وجَدُّها أصلهم من مدينة كجرات في الهند قبل أن ينتقلوا للعيش في أفريقيا، ولذلك فهي تعرف اللغة الأردية. كان أبوها شيخ فقيه يعلّم الناس أمور دينهم وعلّمها الكثير عن الإسلام، وعندما جاءت إلى لندن تزوجت من شاب مسلم ولكنه كان قاسي جداً عليها، وكان يأخذ أموالها ولا يطعمها وأنجبت منه طفلين، وبعد مدة طلقها وأخذ طفليها وتركها مريضة بلا مال ولا عمل. عطف عليها رجل هندي غير مسلم واهتم بها حتى شُفيت وتزوجها وأحسن إليها وأنجبت منه ولدين وبنت، وهو كريمٌ يُحسن معاملتها ويحبها كثيراً ولم يجبرها على ترك دينها أو الالتزام بتعاليم دينه، ووعدها أن لا يحرق جثتها عندما تموت كما يفعل الهنادكة. فسألتها الفتاة المسلمة بشأن دين أولاها.. فأخبرتها المرأة أنهم على دين أبيهم" الهندوكية"... دعونا نستمع لهذه القصة الشيقة لنعرف المزيد من التفاصيل..

المزيد

ثقافة وعلوم

خالد وحديقة الحيوانات

لدى خالد الكثير من التساؤلات عن الحيوانات! ماذا فعل خالد في حديقه الحيوانات هذه المرّة؟ وكيف أجابه والده؟ دعونا نستمع لهذه القصة الشيقة لنعرف إجابات جميع الأسئلة التي طرحها خالد. في يوم الجمعة سأل خالد أُمّه ماذا سوف يأكلون على الغداء. فأجابته أُمّه أنهم سيأكلون السّمك المشوي مع الأرز الأبيض وسلطة الجرجير، فرح خالد لأنه يحب أكل السّمك المشوي، وبعد انتهائهم من تناول وجبة الغداء. اقترح والد خالد أن يأخذهم لحديقة الحيوان. سُرّ خالد كثيراً فهو يحب الحيوانات، وذهب مع والديّه لحديقة الحيوان وهو في حماسٍ شديد. وفي حديقة الحيوان كان لدى خالد فضول أن يعرف ماذا تُحب الحيوانات أن تأكل.. وعندما رأى خالد الجمل سأل والده ماذا يحب الجمل أن يأكل، فأجابه والده أن الجمل يحب أكل الحشائش وأوراق الشجر. ثم رأى خالد السلحفاة وسأل أباه ماذا تحب أن تأكل السلحفاة؟ فأخبره والده أن السلحفاة تحب أكل الخضروات الطازجة.. ثم رأى الأسد فسأل أباه ماذا يحب أن يأكل الأسد؟ أجابة الأب أن الأسد يحب أكل اللّحوم .. ثم رأوا الفيل.. فكرّر خالد نفس السؤال، وأجابه والده أنّ الفيل يُحبُّ أكل الموز والجزر. أمّا الزرافة فهي تحب أن تأكل أوراق الطلح، والقرد يحب الفواكه والحشرات، أمّا العصافير فهي تحب أكل الدّيدان، وتحب الأسماك أكل الطّحالب والدّيدان البحرية. وبعد انتهائهم من مشاهدة الحيوانات، سأل خالد أبيه عن ماذا يحب أن يأكل؟ فأجابه الأب أنه يحب أكل الهريس .. وفي النّهاية يترك خالد سؤال لجميع الأطفال ماذا تُحبّون أن تأكلوا؟

المزيد

قصص وروايات

ذات القناع

كان لأحد الملوك ثلاثة أبناء، وحين كبُر قرّر تسليم حكم البلاد لواحدٍ منهم. لكنّ الإختيار كان صعب، فهم الثلاثة شجعان وأقوياء. لذلك قرّر الملك أن يستلم الحكم الابن الذي يتزوّج أفضل فتاة وأكثرهن حكمةً وصبراً. قرر الملك أن يختبر حكمة وشخصية الفتيات اللاتي يريد أبناءه الارتباط بهن، فأعطى كل أمير جِزةً من الصّوف، وطلب من كل أمير أن يعطي الجزة للفتاة التي يود أن يتزوجها كي تغزله خيوطاً، وكان للأميرين الكبيرين رشيد وولبد خطيبتين، بينما الأمير الصّغير حميد لم يخطب بعد. فبحث في أرجاء البلاد حتى التقى فتاة تعيش وحيدة في البعيد، وترتدي قناعاً يغطي وجهها، فلما عرفت ما طلبه الملك من ابنه أخذت الصوف وغزلته وأعطته للأمير بعد أسبوع،والذي بدوره سلّمه لوالده، كما فعل أخواه. بعد ذلك أعطى الملك كلاّ من أبنائه الثلاثة شِلةٌ من الخيط المغزول حتي يطلبوا من الفتيات أن ينسجوه. أسرع كل من الأميرين إلى خطيبته، بينما أسرع الأمير الصغير إلى الفتاة ذات القناع فوجدها في نفس المكان تنتظره وأخذت منه الخيط المغزول وتحدثت معه، وأصبح الأمير الصغير يفرح برؤيتها والحديث معها. وبعد أسبوع أرجع كل من الأمراء النسيج إلى الملك. أُعجب الملك كثيراً بنسيج وخيوط ذات القناع، ولكنّه لم يظهر ذلك للأمراء. وطلب من كل منهم أن يحضر مع خطيبته ليبارك زواجهما. أسرع كل أمير لخطيبته، بينما أسرع الأمير الصغير لذات القناع يطلب منها الزواج، ولكنّها رفضت الزواج أو الحضور للقصر،تركها الأمير حزيناً وروى لأخويه ما حصل معه، فلمّا عرفوا مواصفات الفتاة وأنها تضع قناع،عرفوها فهي أميرة ولكنها ترى نفسها غير جميلة لذلك فهي تضع القناع ولا تخلعه ولا تقبل الزواج بأحد. وعندما جاء اليوم المحدد دخل الأمير رشيد مع خطيبته والأمير وليد مع خطيبته، أما الأمير حميد فجاء وحده، وفجأة فتح الباب، وإذا بالأميرة ذات القناع تدخل من الباب .. فقد عرف الملك قصتها وأن ابنه يحبها وطلب منها الحضور، وأن تقبل الزواج بابنه حميد، فيكفي جمال روحها وحكمتها، وأنها إذا قبلت الزواج بحميد فسوف يسلمه الحكم من بعده فهي خير من تصلح كملكة للبلاد.

المزيد

عالم الحيوانات

الحمار والثور والغراب

من سلسلة أجمل القصص - قصة ثور قرر أن يتمارض حتى يرتاح من العمل في المزرعة … تُرى هل ارتاح الثور؟.. كان لدى التاجر عبد الله حماراً و ثوراً ..بنى لهما في مزرعته حظيرة واسعة، وكان يعتني بهما عناية فائقة فهو يقدم لهما البرسيم والفول وكل أنواع الأعلاف الجيدة ويهتم بنظافتهما. وقد خصص عبد الله الحمار لركوبه ولم يكن يركبه غير مراتٍ قليلة. أما باقي الوقت فكان الحمار يأكل أطيب العلف ويلعب مع العنزة وينام ولا يتعب مثل الثور، الذي يعمل بحراثة الأرض أو يدور بالساقية طوال النهار. ورغم ذلك لم يتذمر الثور أو يحسد الحمار، حتى جاء الغراب على الحظيرة وأخذ يتودد للحمار والثور بأن يأكل من العلف المتناثر على الأرض.. وافق الثور وسمح له بذلك ولكنَّ الحمار رفض ذلك لأن العلف ملك لعبد الله وليس من حقهم أن يعطوه لأحد دون إذن. حقد الغراب على الحمار وقرر أن ينتقم منه، انفرد مع الثور وأخبره بأنه مظلوم فهو يتعب كثيراً وأنّ الحمار طوال النهار يأكل ويلعب وينام ولا يتعب مثله. أشار على الثور أن يتمارض ويتظاهر بالتعب الشديد حتى يتركه عبد الله ولا يجعله يعمل ويأخذ الحمار بدلا عنه. قرر الثور تنفيذ خطة الغراب فلم يأكل من الطعام الذي قدمه له عبد الله وتظاهر بالمرض. حزن عبد الله على الثور وتركه يرتاح وأخذ الحمار بدلا عنه حتى يعمل في المزرعة. رجع الحمار آخر النهار وهو في قمة التعب، وفي اليوم التالي ظل الثور نائماً متظاهراً بالتّعب والمرض، فاضطر عبد الله ان يأخذ الحمار ليعمل في المزرعة بدلاً من الثور لليوم الثاني على التوالي. كشف الحمار خدعة الثور وأنه ليس بمريض، ففكر كيف يجعل الثور يرجع لعمله ونشاطه، فأخبره أن عبد الله يفكر بذبحه إذا استمر مرضه لأنه لا حاجة له بثورٍ مريض. خاف الثور كثيرا واستعاد نشاطه ورجع لعمله في المزرعة وندم كثيراً على فعلته وعلى سماعه لكلام الغراب الحقود.

المزيد

مغامرة وتشويق

سر الوثائق المسروقة

في جوف الليل سمع مصطفى القلاعي نباح الكلاب عالياً، فعلم أن غريباً ما يقترب من بيته، طُرق الباب بشدة ففتحه ليجد أحمد الصعيدي الذي أخبره بوفاة أخيه محمد العدل. انضمت إليهما زوجة مصطفى ليتوجه ثلاثتهما إلى بيت المرحوم. كان مصطفى متعجباً من زيارة الصعيدي له في جوف الليل واهتمامه بالموضوع وتكبده عناء كل ذلك المشوار لإخباره بوفاة أخيه.. في هذذه الأثناء أخبره الصعيدي أن الحي أبقي من الميت وأنّ عليه أن يفكّر في نفسه ويسرع ليلحق بالظفر بثروة أخيه المتوفي... تعجب مصطفى مما سمع لأنه يعرف أن المرحوم كان في حياته عدل صغير بالمحكمة ولا يملك ما يمكن أن يورّث أو يُطمع به. لكن الصعيدي أخبره بأن أخاه كان بحوزته ثروة من المستندات والرسوم العدلية لعدد من الممتلكات والعقارات التي نسيها أهلها عنده أو ماتوا عنها أو ينتظرون تجديدها وتسجيلها في سجل المحكمة. أكّد الصعيدي على ضرورة أن يحصلوا على تلك الأوراق اليوم قبل أن يشيع خبر وفاة المرحوم فيبعث القاضي الى بيته من يحجز الوثائق ويأخذها الى المحكمة ويضيع عليهم ذلك الكنز وتسقط يدهم في التراب. تردد مصطفى قليلا لكن الصّعيدي شجعه، وأخبره أن كل ما عليه هو أن يأتيه بقفة الوثائق من تحت سرير أخيه المتوفي، وسيأخذ مقابل كل وثيقة صالحة أم طالحة خمسمائة بسيطة. برقت عينا مصطفى طمعاً وجشعاً عند سماع ذلك الرقم، ووافق فوراً على الموضوع. اتجه قبل أذان الفجر بمعية زوجته والصعيدي إلى بيت أخيه المتوفي. لإتمام المهمة ضارباً عرض الحائط حرمة بيت أخيه الميت. ترى هل سيتمكن مصطفى من الحصول على الوثائق الثمينة أم سيكشف أمره؟ هل سيسلمها للصعيدي أم سيغير رأيه؟ ماذا سيحدث بعد ذلك؟ دعونا نكتشف كل ذلك وأكثر من خلال أحداث هذه القصة المشوّقة المليئة بالحكم والعبر.

المزيد

قصص وروايات

مخيم يا وطن

مريم العموري، شابة فلسطينية في السابعة والعشرين من عمرها.. خريجة قسم الصيدلة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية الشهيرة. ذات يوم، اخترق سكون ليلتها الدفيئة صوت ابيها الذي علا بكلمات لاهثة وعينان اتسعتا خوفا وهلعا وهو يطلب منها أن تجهز جواز سفرها وتلحق عليهم بسرعة الى السيارة للعودة الى وطنهم.. ضلت مشدوهة جامدة في مكانها دون حراك من هول الصدمة.. عن أي وطن يتحدث؟ فهي لم تعرف أي وطن اخر لها غير أمريكا التي ترعرعت فيها منذ نعومة أضافرها.. اتى صوت أبيها تانية صارخا ومستعجلا اياها ليكسر أسوار الهالة التي اختفت داخلها.. أمسكت بجواز السفر وقطعت الدرج الواصل للطابق السفلي مخلفة وراءها ألف علامة استفهام. ما إن أغلقت عليها باب السيارة حتى تدفقت أسئلتها المحمومة الوجلة الى ابيها، إلى أين تأخذنا في هذه الساعة المتأخرة من الليل؟ ما هذا الخوف الذي يفترسك؟ لماذا تسابق الزمن وكأنك تتحدى المستحيل؟ ما الذي حدث؟ ماذا سيكون؟ ولماذا نترك أمريكا بهذه الصورة المروعة؟ اتجهوا الى المطار.. هبطت الطائرة.. ووصلوا الى وجهتهم المنشودة، مخيم اللاجئين... التصق الأب بالباب، وجعل يدق بانفعال وعصبية.. انفتح الباب مصدرا صريرا موحشا مخيفا.. دخلوا جميعا. الغرفة لا تعدو أمتارا قليلة.. وجوه ذات ملامح قاسية غريبة تركبت على أجساد باردة انطرحت عليها ببلاهة قطع صوفية مهترئة مختلفة الألوان.. أطفال يركضون، وهم يرددون أغاني شعبية غريبة.. بينما تمددت هناك امرأة كبيرة في العمر تسعل بجفاف كأنها تصرخ من قحف الأعماق، استقلت قريبا منها كسرات جافة من خبز قديم.. حدقت مريم في أبيها طويلاً.. امتزجت أمام عينيها كل الأجساد البلهاء والقسمات الغريبة المعجونة بغبار المكان وبرودته.. انصهرت بسرعة عجيبة وظلت تدور بها في دوامة عاصفة شديدة تقذفها بعيدا حتى صرخت صرخة مدوية، فجرت فيها كل ما دار في أعماقها من خوف وفجيعة ووقعت ساكنة سكون الأموات على الأرض الباردة بلا حراك... ترى ما السر الكامن وراء تركهم لأميركا بهاته السرعة وهذا الشكل المفاجئ؟ ماذا سيكون مصير الاسرة في هذا المكان الجديد؟ لازال ينتظر مريم وأسرتها الكثير من الاحداث والتطورات التي ستقلب كل مجريات القصة فيما بعد.. دعونا نكتشف ذلك معا من خلال مجريات هذه القصة الإنسانية المشوقة.

المزيد

ثقافة وعلوم

شغف

تعرض الكاتبة بأسلوب مشوق قصصاً واقعية من حياتها الشخصية ورحلاتها إلى بعض الدول كاليابان والبوسنة وتايلند وغيرها. كما تروي لنا قصصاً من حياتها أثرت في تطور شخصيتها ونمو عقلها. بدأت الفصل الأول في الكتاب بالحديث عن رحلتها لليابان وزيارتها للمدارس هناك. أكثر شيءٍ أعجبها في اليابان هو حرص الشعب الياباني على احترام مواعيدهم وتنظيم أوقاتهم والتزام الدقة في كلّ الظروف والأحيان، كما أنهم يتحلّون بالسّماحة والهدوء ورحابة الصدر، والاحترام في كل تعاملاتهم. ثم تحدثنا في الفصل الثاني عن زيارتها هي وعائلتها للبوسنة وعاصمتها سراييفو ، حيث استمتعت كثيراً بمشاهدة آثار الحضارة الإسلامية والمواقع التاريخية هناك، كذلك أبدت إعجابها بالمذاق المميز للطعام البوسني. ثم حدثتنا في الفصل الثالث عن حبها الشديد للكتب والقراءة، وزيارتها للمكتبات ومعارض الكتب. وذكرت أن أكثر جزءٍ مفضلٍ عندها في الكتب هو القراءة عن الشخصيات الناجحة والمؤثرة، فهي تأخذ الدروس والعبر المستفادة من حياة الآخرين لتنطلق في الحياة بكل قوة ونجاح. وفي الفصل الرابع أخبرتنا الكاتبة عن قصة القبعة التي اشترتها من تايلند وهي في السابعة من عمرها، وأحبتها كثيراً ولكنّها نسيتها هناك ولم تأخذها معها عند رجوعها لبلدها، حزنت كثيراً بالبداية ثم تذكرت أن هناك فتاة أخرى يمكن أن تراها وتلبسها وتفرح بها. وفي الفصل الخامس حدثتنا عن استمتاعها وهي تنتظر بكل شغف في طابور طويل فيه أطفال وآباء من جميع الجنسيات ينتظرون دورهم للحصول على توقيع كاتبة قصص أطفال مشهورة ومحبوبة. وحدثتنا عن مدى سعادتها عندما جاء دورها ووقفت أمام هذه الكاتبة وجها لوجه وتحدثت معها. وفي الفصل السادس أخبرتنا قصة جميلة حدثت معها وهي في الصف الثالث، حيث كان لديها صديقةً رائعة تملأ حياتها بهجة، ولكنّها سافرت فحزنت كثيرا لسفرها، وبعد مدة قصيرة فاجأتها برجوعها. وفي نهاية القصة نصحت الكاتبة الأطفال أن لا يتخلوا عن أصدقائهم فهم البهجة في الحياة. وفي الفصل السابع كان حديث الكاتبة عن قيمة وجمال التسامح والمساواة بين الجنسيات والأعراق. وذكرت أن دولةُ الإماراتِ ترفعُ شعارَ التسامح وتصدر قانون التسامج والمساواة الذي يساهم في تطوير ونهضة حياتنا داخلياً وعالمياً بين الدول والشعوب . أما في الفصل الثامن فكان الحديث عن متحف اللوفر في إمارة أبوظبي الذي يُمزج بين عراقةِ ماضي دولةِ الإماراتِ العربية المتحدةِ، وأصالةِ المستقبلِ . في الفصل التاسع وصفت لنا بعضاً من مقتنياتها التذكارية التي حصلت عليها من رحلاتها الداخلية والخارجية . وتابعت في الفصول التالية حديثها عن بعض الأمور التي حدثت في حياتهاو التي أثرت فيها كثيرا. وختمت الكتاب بالحديث عن إنجازاتها وأحلامها لنفسها و لعائلتها ولوطنها. تسعى الكاتبة من خلال كتابتها لهذه القصص واليوميات أن تشجّع اليافعين على التعبير عن أنفسهم وصياغة حلمهم الجميل.

المزيد

قصص وروايات

البلبل الحيران

من سلسلة أجمل القصص - ذات يوم رأى البلبل طفلاً جميلاً اسمه أحمد.. رآه حزيناً جالساً تحت الشجرة، فطار إليه ووقف على غصنٍ قريبٍ منه، وأخذ يشدو حتى بدأ أحمد يشعر بالسعادة فانطلق البلبل بالغناء حتى يُسعد أحمد أكثر وأكثر .ولكنّه فجأة سكت عن الغناء وأخذ يصرخ من شدة الألم، فقد أصابت جناحه حصاةً أطلقها ولدٌ شقي، فسقط البلبل على الأرض ليجد أمامه قطةٌ ضالة تريد أن تلتهمه. انكمش البلبل على الأرض من شدة الخوف وقبل أن تطبق القطة فمها على البلبل، انطلق أحمد والتقط البلبل بيديه وأخذه معه للبيت. داوى أحمد البلبل بمساعدة أبيه الطبيب، وأطعمه وأشربه ووضعه في قفصٍ جميل ليحميه من أي حيوان. أخذت صحة البلبل بالتحسن يوماً بعد يوم، وبعد أيام أصبح البلبل يستطيع الطيران في القفص ، ولكن أحمد لم يفتح له باب القفص لأنه ظنّ أن البلبل كان سعيداً وهو في القفص، حزن البلبل كثيراً وتوقف عن الأكل والشرب والطيران، خاف أحمد كثيراً على البلبل واعتقد أنه مريض. دخل عليه والده فوجده بجوار البلبل ينظر إليه حزيناً، عرف الوالد ما به البلبل وأخبر أحمد أنه ليس مريضاً بل حزيناً لأنه مسجونٌ في القفص، ولن يسترد عافيته إلا إذا عاد حُراً.. كان أحمد يظن أن البلبل سعيد بوجوده معه ، ولكنّه بعدما سمع كلام أبيه فتح باب القفص على الفور، وطلب منه أن يخرج من القفص و أن يسامحه فهو لم يقصد إحزانه. انطلق البلبل في سعادةٍ غامرة.. يحلق في الفضاء ومنذ ذلك اليوم أصبح أكثر حذراً من الأولاد الأشقياء و أكثر سعادة وظل يتردد على شباك أحمد يشدو له كل صباح ويوقظه للمدرسة..

المزيد

قصص وروايات

سوق السعادة

الحكاية هي لشقيقين فُرض عليهما أن يكونا لصّين، فقانون المدينة كان يفرض على كل مواطن أن يعمل في نفس مهنة أبيه، ووالد الشقيقين لصٌ كما كان أبوه من قبله، إلاً أن نضال الشقيقين ضد هذا الواقع يثمر في دعم القيم النبيلة التي تدين كلَّ أشكال السرقة. ويمتاز أحد الشقيقين بذكاءٍ خارق، يستخدمه في نهاية المطاف لمصلحة وطنه وأهله، حين يتمكَّن من تغيير قانون المدينة وإلغاءه. بدأت الحكاية بعد أن توفي الأب وترك وراءه طفلين صغيرين مع أمهما، وترك لهما ما يكفيهما من مالٍ حتى يبلغا الثامنة عشر. الولد الأول اسمه حسام وكان يكبر أخاه حسن بعامٍ واحد، كبر الولدان وهما لا يعرفان مهنة أبيهما، فقد كانت أمُّهما ترفض إخبارهما، وعندما بلغ الكبير الثامنة عشر توجب عليه العمل في نفس مهنة أبيه حسب قانون المدينة. طلب من أمّه إخباره بمهنة أبيه فتهربت منه وأخبرته أن العام القادم سوف تخبره هو وأخاه معاً، ومرت السنة سريعاّ وجاءت اللحظة الحتمية، ولكن لم تستطع الأم إخبار ولديها بالحقيقة حتى لا يحزنا، فادّعت أن أباهما كان يعمل في تجارة السّمك. لذلك نزل الأخوان إلى السّوق وابتاعا كمية كبيرة من السّمك وعرضاه للبيع بطريقة مميزة، وبالرغم من ذلك لم يشتر منهم أحد أي سمكة. عاد الأخوان إلى المنزل غاضبين، فعرفت الأم ما حلّ بهما، فادّعت أنها نسيت وأن أباهم لم يكن تاجر سمك بل كان خبّازاً. فذهبا منذ الصباح الباكر للعمل في المخابز، ولكن لم يقبل أحد أن يستأجرهما، وحينها تأكد الأخوان أن مهنة أبيهما خطيرة.. اضطرت الأمُّ في النهاية أن تخبرهما بمهنة أبيهما، فأخبرتهم أن والدهما كان لصاً.. وذلك لأن والده كان لصاً أيضاً.. حزن الشابان عندما عرفا ذلك، فيجب عليهما العمل كلصوص مثل أبيهما. لم يجد الشابان أمامهما إلا السير على درب أبيهما في السرقة حيث كان يسرق فقط من الأغنياء، وكان يعطي الفقراء والمساكين من ماله .. تدرّب الشابان على سرقة أشياءٍ بسيطة وتدرّجا حتى أصبحا يسرقان أماكن أكبر وأشياء أثمن حتى أصبحا محترفين ، وقرّرا أن يسرقا أضخم متجرٍ في المدينة وكان يُسمى ب " سوق السعادة".. دعونا نستمع لهذه القصة الرائعة لنعرف ماذا فعل الشابان وهل استمرا بالعمل كلصوصٍ طيلة حياتهم ؟!

المزيد

ثقافة وعلوم

نادر والجعبة الزرقاء

في المدرسة ،يجتمع الأطفال بتنوعاتهم المختلفة، وقد يصادف وجود من يعاني أمراضاً او حالاتاً صحية، تتطلب تفهم رفاقهم ومحيطهم المدرسي. هذا الكتاب يخدم هذه الفكرة من خلال التلميذ نادر الطالب الجديد في المدرسة، الذي كان يحمل معه جعبة زرقاء الى الصف، يشرب الكثير من الماء، ويزور الممرضة باستمرار، مما يثير استغراب زملائه .. يتبعه أحد التلاميذ في الفرصة كي يعرف سرّه، فرآه يخرج شيء يدخل إصبعه فيه، ثم يُخرج إبرة من جعبته الزرقاء ويحقن بها نفسه دون أن يبكي أو يصرخ. وبعد انتهاء الفرصة، جاء المدير إلى الصَّف وبدأ بتقديم الطفل الجديد نادر، ثم طلب من نادر أن يعُرّف عن نفسه أمام باقي التلاميذ.. فوقف نادر وأخبرهم أن اسمه نادر لطفي وأنه جاء إلى هذه المدرسة لأنها مجهزة بفريق يستطيع مساعدته عند اللزوم، فهو يعاني من مرض السُّكري.. استغرب التلاميذ من اسم هذا المرض لأنهم لم يسمعوا به من قبل وسألوه إذا كان السُّكري يعني السُّكر. ضحك نادر وأخذ يشرح للتلاميذ عن هذا المرض،و أنّ له علاقة بالسُّكر، فهو يحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من هرمون الأنسولين المسؤول عن حرق السُّكر الموجود في الدَّم، وينتج عن ذلك أن نسبة السُّكر في الدّم ترتفع وتُسبّب العديد من المشاكل لجسم الإنسان، إذا لم يتم التحكم بها.. لذلك فنادر يجب أن يقيس نسبة السُّكر في دمه باستمرار ويحقن نفسه بحقن الأنسولين إذا كانت نسبة السُّكر مرتفعة. وأخرج نادر من جعبته الزرقاء جهاز قياس السكر وحقن الأنسولين وأراهم لزملائه.. أثار حديث نادر عدة أسئلة في عقول التلاميذ حول هذا المرض، مثل إذا كان مرضاً معدياّ أو يلزم المريض بنوع طعام خاص.. أجاب نادر على كل تساؤلات زملائه بكل حبٍّ وود و أخبرهم أنه لا يأكل إلا الطّعام الصحيّ، و نصحهم ألا يأكلوا الكثير من الحلوى والسُّكريات حتى لا يُصابوا بهذا المرض. رحّب جميع التلاميذ بنادر وأخبروه أنهم سوف يساعدوه إذا احتاج أي مساعدة، وقرروا أن يأكلوا الطعام الصحي المتوازن كي يحافظوا على صحتهم ويدعموا نادر ليشفى من مرضه.

المزيد

تاريخ

روح الاتحاد

قصة تُعرِّف الناشئين بحُكّام دولة الإمارات الرّاحلين الذين كان لهم الفضل الكبير في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والإنجازات العظيمة والخدمات الجليلة التي قام بها كل واحدٍ منهم على حدة طوال مدة حكمهم. وهم: الشيخُ راشدُ بنُ حميدٍ النعيميُّ -رحمه الله- حَكَمَ إمارةَ عجمانَ لمدةِ ثلاثةٍ وخمسينَ عاماً. الشيخُ محمدُ بنُ حمدٍ الشرقيُّ -رحمَهُ اللهُ- حَكَمَ إمارةَ الفجيرةِ لمدةِ سبعةٍ وثلاثينَ عاما. الشيخُ محمدُ بنُ حمدٍ الشرقيُّ -رحمَهُ اللهُ- حَكَمَ إمارةَ الفجيرةِ لمدةِ سبعةٍ وثلاثينَ عاماً. الشيخُ أحمدُ بنُ راشدٍ المعلا -رحمَهُ اللهُ- حكمَ إمارةَ أمِّ القيوَيْنِ لمدةِ واحدٍ وخمسينَ عاماً. الشيخُ صقرُ بنُ محمدٍ القاسميُّ -رحمَهُ اللهُ- حَكَمَ إمارةَ رأسِ الخيمةِ لمدةِ اثنينِ وستينَ عاما. الشيخُ خالدُ بنُ محمدٍ القاسميُّ -رحمَهُ اللهُ- حَكَمَ إمارةَ الشارقةِ لمدةِ سبعِ سنواتٍ. الشيخُ راشدُ بنُ سعيدٍ آلِ مكتومٍ -رحمَهُ اللهُ- حَكَمَ إمارةَ دبيَّ لمدةِ اثنينِ وثلاثينَ عاماً. الشيخُ زايدُ بنُ سلطانٍ آلِ نهيانَ -رحمَهُ اللهُ- حَكَمَ إمارةَ أبوظبْيٍ لأكثرَ منْ ثمانيةٍ وثلاثينَ عاماً. إذ اجتمعوا لأكثر منْ مرة وهم يتباحثون لتأسيس دولة واحدة تكون في خدمة أبناء إماراتهم. ومن أهم هذهِ الاجتماعات كانَ اجتماع "الصديرة" عام ألف وتسعمائة وثمانية وستين الذي انعقد بين حاكمي أبو ظبي ودبي، وكان بداية لدعوة الإمارات الأخرى إلى الاتحاد حتى وفقهم الله في الثاني من ديسمبرَ منْ عامِ ألف وتسعمائة وواحد وسبعين، حينَ وقّع حُكّام الإمارات على معاهدة تأسيس دولةِ الإماراتِ العربيةِ المتحدةِ في قصرِ الضيافةِ بدبي، والذي سُمّي بعد ذلك بدار الاتحاد. وأصبح في ذلك اليوم الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان أوّل رئيس للدولة، والشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم نائباً له.

المزيد

أدب وشعر

الجمانة الثانية في المتنبئين والممرورين والبخلاء والطفيليين

الكتاب الثاني والعشرون من سلسلة العقد الفريد. يذكر فيه الكاتب أجمل القصص عن المتنبئين والممرورين والبخلاء والطفيليين؛ فإن أخبارهم حدائق مونقة، ورياض زاهرة، لما فيها من طرفة ونادرة، فكأنها أنوار مزخرفة، أو حلل منشرة، دانية القطوف من جاني ثمرتها، قريبة المسافة لمن طلبها؛ فإذا تأمّلها النّاظر، وأصغى إليها السامع، وجدها ملهى للسمع، ومرتعاً للنظر، وسكناً للرّوح، ولقاحاً للعقل، وسميراً في الوحدة وأنيسا في الوحشة، وصاحباً في السّفر، وأنيساً في الحضر. ومن القصص الطريفة للمتنبئين، قال أبو الطيب اليزيدي: أُخذ رجل ادعى النبوّة أيام المهدي، فأدخل عليه فقال له: أنت نبيّ؟ قال: نعم! قال: وإلى من بعثت؟ قال: أو تركتموني أذهب إلى أحد؟ ساعة بعثت وضعتموني في الحبس! فضحك منه المهدي وخلّى سبيله. ادّعى رجل النبوّة بالبصرة، فأتي به سليمان بن علي مقيّداً، فقال له: أنت نبيّ مرسل؟ قال: أما الساعة فإني مقيد! قال: ويحك! من بعثك؟ قال: أبهذا يخاطب الأنبياء يا ضعيف؟ والله لولا أني مقيد لأمرت جبريل يدمدمها عليكم! قال: فالمقيّد لا تجاب له دعوة؟ قال: نعم؛ الأنبياء خاصة إذا قيدت لم يرتفع دعاؤها! فضحك سليمان، وقال له أنا أطلقك وأمر جبريل، فإن أطاعك آمنا بك وصدّقناك. قال: صدق الله: فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذابَ الْأَلِيم. فضحك سليمان، وسأل عنه فشهد عنده أنه ممرور، فخلى سبيله. قال ثمامة بن أشرس: شهدت المأمون أتي برجل ادّعى النبوّة وأنه ابراهيم الخليل، فقال المأمون: ما سمعت أجرأ على الله من هذا. قلت: أكلّمه. قال: شأنك به. فقلت له: يا هذا، إنّ ابراهيم كانت له براهين. قال: وما براهينه؟ قلت: أضرمت له نار وألقي فيها فصارت برداً وسلاماً؛ فنحن نضرم لك ناراً ونطرحك فيها، فإن كانت عليك برداً كما كانت على إبراهيم آمنّا بك وصدقناك. قال: هات ما هو ألين عليّ من هذا. قال: براهين موسى. قال: وما كانت براهين موسى؟ قال: عصاه التي ألقاها فصارت حية تسعى تلقف ما يأفكون، وضرب بها البحر فانفلق؛ وبياض يده من غير سوء. قال: هذا أصعب؛ هات ما هو ألين من هذا. قلت: براهين عيسى. قال: وما براهين عيسى؟ قلت: كان يحيي الموتى، ويمشي على الماء، ويبريء الأكمه والأبرص. فقال في براهين عيسى جئت بالطامة الكبرى! قلت: لا بدّ من برهان! فقال: ما معي شيء من هذا؛ قد قلت لجبريل: إنكم توجّهوني إلى شياطين، فأعطوني حجة أذهب بها إليهم، وأحتجّ عليهم؛ فغضب وقال: بدأت أنت بالشر قبل كل شيء، اذهب الآن فانظر ما يقول لك القوم. وقال: هذا من الأنبياء لا يصلح إلا للحمر. فقلت: يا أمير المؤمنين، هذا هاج به مرار، وأعلام ذلك فيه. قال: صدقت؛ دعه. دعونا نستمع للمزيد من القصص الطريفة للممرورين والبخلاء والطفيلين في هذا الكتاب الرائع من سلسلة العقد الفريد.

المزيد

قصص وروايات

نوبة قلبية

القصة السادسة من كتاب نوبة قلبية- في قصته نوبة قلبية يعالج الأديب ظفر إقبال قضية المغتربين من الباكستانيين، وخاصة من يخلفون وراءهم أسرهم ويعيشون في الغربة، فتأكلهم السنوات دون أن يشعروا، وبطريقة ضمنية يناقش قضية وضع الزوجة داخل بيت العائلة ومعاناتها، وهي بعيدة عن زوجها المغترب، ويؤكد المؤلف على هذه القضية التي تهم شريحة عريضة من أهالي شبه القارة الهندية الباكستانية، بل ومن غيرهم من بقية أقطار الدنيا.. ترى لماذا تعرض «أحسن» بطل قصته لهذه النوبة القلبية المفاجئة..؟! أحسن يعمل في المملكة العربية السعودية منذ ثلاث سنوات لوحده، بينما زوجته تعيش في بيت أسرته في باكستان ولم تر زوجها غير ثلاثة شهور متفرقات منذ زواجهما ولم تقضِ معه غير وقتٍ قصير، حيث دائماً يكون لديه التزامات تجاه عائلته في الإجازة. كانت الزوجة تقضي يومها كله في خدمة أسرة زوجها مقابل الطعام والشراب والملابس ولم تسمح لها والدة زوجها بالعمل أو الخروج من المنزل. تعبت الزوجة من هذه الحالة ولم يعد لديها طاقة لتحمل هذا الوضع أكثر من ذلك بالرغم من حبّها لزوجها.. أرسلت الزوجة رسالة لزوجها تخبره بما تشعر به وبما تعانيه من أول زواجها نتيجة لغربته وبعده عنا، وتسأله ما إذا كانت هذا المال الذي يكسبه يستحق كل هذه التضحيات، فالمال الذي يكسبه يصرف جزءاً كبيراً منه على الهدايا كل سنة لعائلته، والباقي تصرفه أمه وإخوته. وذكّرت زوجها أن الإسلام لا يقبل بهذا الظّلم وهذا بعيد كل البعد عن تعاليم ديننا.. بل وفيه تشبه بالحياة الهندوكية وبالعرف الهندوكي الذي يحتم على المرأة أن تقضي حياتها في خدمة الزوج وأهله حتى تموت، وإذا ما مات زوجها قبلها يجب على الزوجة أن تحرق نفسها فلا يوجد تصور لحياة المرأة من غير زوجها. ولكن الزواج في الإسلام مختلف فهو عقد بين طرفين.. فيه حقوق وواجبات، والفريقان مكلفان بأداء مسؤوليتهما على أكمل وجه وأحسن طريقة. وفي نهاية رسالتها خيّرت الزوجة زوجها بين ثلاثة أمور، الأولى أن يأخذها عنده، أو يأتي هو ليعيش معها، أو تنفصل عنه.. وهنا قلب أحسن لم يتحمل وأصابته نوبة قلبية .

المزيد

قصص دينية

الزكاة

أركان الإسلام هي أسس وركائز الإسلام الصحيح التي بني عليها دين الإسلام، وسقوط ركيزة واحدة منها معناه أن هناك خللاً عند المسلم، فيجب عليه أن يؤدي جميع أركان الإسلام كما أمرنا الله تعالى بها وبيَّنها لنا رسوله الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى كل مسلم أن يفهم أركان الإسلام جيداً ويعمل بها كي يكون مسلماً حقاً، ويُكتَب عند الله من الصالحين الطائعين المتقين. الركن الثالث من أركان الإسلام هو الزكاة، وتعني إيتاء الزكاة للفقراء والمحتاجين، فقد جعل الله تبارك وتعالى في أموالنا حقاً معلوماً للفقير والمحتاج، لمساعدتهم وتلبية ما يحتاجون إليه من طعام وشراب وملبس وغيره، وهذا جعله الله تعالى لكي يكون هناك تآلف بين المسلمين وبعضهم غنيِّهم وفقيرهم؛ وهي نوعان: زكاة الفطر، وهي زكاة تجب قبل صلاة عيد الفطر المبارك، ومن لم يؤدِّها تصبح دَيْناً عليه، والثانية هي زكاة المال، وتجب في كل من النقود، والذهب، والفضة، والأنعام، والزروع، والثمار فريضة على كل مسلم قادر مَلَكَ نصابها المحدَّد الذي مر عليه الحَوْل. حدد الله تعالى في كتابه العظيم من يجب أن تُعطى لهم الزكاة، فقال في سورة التوبة: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)}. والصدقة غير الزكاة، فهي تطوُّع بخلاف الزكاة المفروضة. كتاب موجه للأطفال يشرح لهم بطريقة سهلة ومبسطة الركن الثالث من أركان الإسلام، مستنداً في ذلك إلى قصص قصيرة ممتعة تشرح المغزى، لكي يستطيع الطفل أن يستوعبها ويفهمها بعقله الصغير وتترسخ في ذهنه لمعرفة أعمق لتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وأسسه وأركانه. دعونا نستمع لهذا الكتاب الممتع والمفيد لنكتشف كل ذلك معاً.

المزيد

قصص دينية

حية موسى

كانت مصر قديماً كبقية الحضارات في ذلك العصر تتبنى عقائد مختلفة، وكان فرعون مصر في ذلك العصر يطغى في حكمه، يبطش بالرعية ويفعل ما يشاء فيهم، وينظر إلى نفسه كأنه الإله الأكبر. ذات يوم قام فرعون مفزوعاً من نومه بعد أن رأى كابوساً مفزعاً، فطلب من كهنته أن يفسروه له، فأخبروه بميلاد ولد من بني إسرائيل سيأخذ الحكم منه. فصعق وجُن جنونه وأمر بقتل كل مولود ذكر يولد لبني إسرائيل، كان جنوده ينفذون أوامره ويذبحون كل رضيع يجدونه دون رحمة أو شفقة. شاءت إرادة الله أن يولد موسى عليه السلام في ذلك العام، فخافت عليه أمه وكانت ترضعه سراً. ثم أوحى إليها الله عز وجل أن تضع مولودها في صندوق وتقذفه في نهر النيل، ووعدها بحفظه ورعايته. فعلت أم موسى ما طُلب منها وقلبها يكاد ينفطر من الخوف عليه، فأخذه النهر إلى قصر فرعون. حينما حمل الحراس الصندوق وأخذوه الى فرعون وزوجته، فتحه ليتفاجأ بطفل يبكي، صاح فيهم: «لماذا لم تقتلوه كبقية الأولاد كما أمرتكم؟»، هنا تدخلت زوجته وتوسلت إليه ألا يقتله وأن يتركها تكفله لأنها لم تكن تنجب إلا الإناث. فعاش موسى عليه السلام في قصر فرعون وكانوا يبحثون له عن مرضعة لكنه لم يقبل أي واحدة حتى وصلوا إلى أمه التي قرّت عينها برؤية ولدها من جديد. ترعرع موسى في قصر فرعون وعندما اشتد عوده وكبر، وهبه الله العلم والحكمة وقوة الجسم. وذات مرة مرّ على رجلين متخاصمين، الأول من عشيرته بني إسرائيل والثاني من أنصار فرعون، فاستنجد به الذي كان من عشيرته فتدخل موسى لإبعاد رجل آل فرعون لكنه أرداه قتيلاً دون تعمُّد. فندم موسى وتاب إلى الله عز وجل لكنه خاف من مكر فرعون فهرب من المدينة كلها. تُرى ماذا سيحدث لنبي الله موسى بعد ذلك؟ إلى أين سيذهب؟ هل سينجو من بطش فرعون؟ وما هي قصته مع الحية الشهيرة؟ دعونا نكتشف كل ذلك وأكثر من خلال قصة سيدنا موسى المشوقة.

المزيد

قصص وروايات

وجانج

في سالفِ الزمان، كان يعيش شاب اسمه واجانج، أكسبته عضلاته المفتولة شهرة كبيرة بين الناس، فكان هناك من يقول إن ذراعه كبيرة كجذع شجرة، وآخر يردد أنه يستطيع أن يحمل شجيرة كما لو أنه يقتلع الحشائش من الأرض، لكن وبالرغم من قوة واجانج الهائلة إلا أنه كان قليل الصبر وكسولاً جداً. دبَّر له أبوه عملاً في محل للأقمشة، لكنّه سرعان ما تركه بحجة أن المحل بعيد جداً والذهاب إليه شاق. كما أخذه إلى معلم للنجارة لكي يعلمه حرفة النجارة في محل للتحف، ولكنه سرعان ما بدأ يتأفف من هذه الحرفة بأنها مملة ولا تناسبه. تكررت محاولات الأب مع صديقنا واجانج ولكنها باءت بالفشل كلها، فخاب أمل والده فيه وسأله «ماذا تريد أن تعمل؟»، هنا أجابه: «أريد أن أعمل شيئاً عظيماً، ربما أصبح ملاكاً، كي أطير بجناحيَّ إلى كل مكان، وأعيش حياة مرفهة.. أريد أن أزور الرجل الحكيم في الجبل كي يرشدني إلى ذلك». وافق الأب على طلب ابنه، وبعد رحلة طويلة وشاقة، وجد واجانج الرجل الحكيم في الجبل، فسأله الحكيم: «إذًا، تريد أن تصبح ملاكاً، هل تعلم كم اختباراً يجب عليك أن تخوضه لأجل ذلك؟» فأجاب واجانج بحماس وهو يهز رأسه: «نعمْ أيها الرجل الحكيم، أنا مستعد وأستطيع أن أبدأ الآن». تُرى ما هي الاختبارات التي تنتظر صديقنا واجانج؟ وهل سيتمكن من إتمامها في سبيل بلوغ هدفه المنشود أم سيصبح كسولاً ومتذمراً وينسحب في منتصف الطريق كعادته؟ دعونا نستمع لأحداث هذه القصة المشوقة، ونكتشف الإجابات معاً.

المزيد

عالم الحيوانات

السّنجاب المهندس

كان السنجاب مهندساً يترأس فريق بناء في الغابة، وكان يرغب في إنشاء مشروع جديد متميز يحمل اسمه، يتمثل في بناء برج شاهق يلامس السحاب. بدأ فريقه بالعمل على إنشاء البرج، وأثناء سير العمل لاحظ السنجاب سقوط مسمار من أحد الطوابق فقال لهم ألا ينشغلوا بالمسمار، فلن يضر ذلك المسمار الصغير في بناء برجهم الطويل. من هنا بدأ العاملون بإهمال تثبيت المسامير بدقة، والاستهتار بالعمل وعدم الاهتمام بالتفاصيل المهمة، وعند الانتهاء من البناء، حصلوا على برج مختلف تماماً عما هو في الأوراق والمخططات. عندما لاحظ سكان المدينة أن البرج الجديد يهتز ويميل غضبوا كثيراً من السنجاب واستهتاره وسوء تنفيذه للمشروع، لذلك قرروا جميعاً أن ينتقلوا من أطراف البرج قبل أن ينهار ويؤذيهم، وفعلاً انهار البرج ودمر جزءاً كبيراً من المدينة، فحزن السنجاب وتعلَّم أنه كان على خطأ، وقرر أن يعيد بناء البرج هذه المرة بدقة وإتقان محترِماً أدق التفاصيل. تُرى هل سيتمكن صديقنا السنجاب من إتمام المهمة بنجاح؟ هل سيسترجع ثقة سكان المدينة فيه مرة ثانية؟ دعونا نستمع لقصتنا ونكتشف ذلك معاً. قصة ذات مغزى عظيم، وهو أن الاهتمام بأدق التفاصيل -حتى لو كانت صغيرة أو تبدو ليست ذات أهمية كبيرة- هو ما يصنع الفارق الكبير في النهاية، ويؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة.

المزيد

تاريخ

البيت المتوحد

كتاب يحكي كيف أن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت عبارة عن بيت متوحد يضم سبع إمارات اتحدوا في الثاني من ديسمبر عام 1971. والذي بنى هذا البيت بالتعاون والاتحاد والمحبة هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله- بمساعدة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وبقية حكام الإمارات وشعبها. والذين كان لهم الفضل الكبير بالنهوض بالدولة وإضفاء تغييرات جذرية على مختلف مناحي الحياة فيها. فقبل الاتحاد كان الناس يعيشون في بيئة صحراوية بسيطة وكانت بيوتهم الخيم والعريش ويعملون في صيد الأسماك ورعي الأغنام والإبل وكانوا يزرعون النخيل. بينما أًصبحوا بعد الاتحاد يعيشون في أرقى مظاهر العيش الكريم، من بيوت واسعة وبنايات عالية وشوارع نظيفة. كما يتوفر في الدولة كل المرافق الأساسية؛ كالمطارات والقطارات والمصانع ومراكز التسوّق، فضلًا عن العديد من الأماكن التي تتفرد بها؛ كقصر الحصن ومسجد الشيخ زايد وعالم فيراري وبرج خليفة وجزيرة النخلة.. والتي تجعل من دولة الإمارات العربية المتحدة دولة متميزة عن بقية دول العالم.

المزيد

ثقافة وعلوم

أصوات العالم

لغة الإشارة هي مجموعة من الحركات المعبرة بالأصابع واليدين والذراعين مدعومة بتعابير الوجه والجسد، يستخدمها ذوو الهمم من الصّم في التّواصل مع الآخرين، تُستخدم هذه اللغة في جميع بلدان العالم وإن كان يوجد اختلاف من بلدٍ إلى آخر. في هذه القصة سوف نتعرف على بعض هذه الحركات التي تُعبّر عن أصوات بعض الحيوانات والسيارات والرّياح وغيرها. تروي لنا هذه القصة طِفلة تكتشف الأَصوات من حولها بطريقةٍ مختلفةٍ ومن دون استخدام حاسة السمع. فبينما كانت هذه الطفلة الجميلة ترسم عصفورة تتراقص على غصن الشجرة، سألت أختها الكبيرة ماذا يشبه صوت العصفور؟ أمسكت أختها بيدها وداعبت باطن كفها بدغدغاتٍ خفيفة، فابتسمت الطفلة وصارت تتخيل صوت العصافير. وبعد قليل ذهبوا إلى بيت الجيران، وهما في الطريق مرّت من جانبهما سيارةٌ مسرعة، فانزعجت أختها الكبيرة من السيارة، فسألتها الطفلة عن سبب انزعاجها فهي لم تسمع أي صوت. أمسكت أختها الكبيرة بذراعها بقوة وركضت فجأة، وأخبرتها بأن صوت السيارة المجنونة يشبه ركضهما هكذا، فضحكتا كثيراً حتى وصلتا لوجهتهما. استقبلتهما صديقتهما وقطتها المشاكسة التي كانت تطوف حول الطفلة. سألت الطفلة ابنةَ جيرانهم عن صوت القطة، فخرمشت بلطفٍ ذراع الطفلة لتشبه لها صوت القطة، ثم رأوا كلباً ينبح ولاحظت الطفلة أن القطة هربت فوراً، فسألت الطفلة أختها إذا كان صوت الكلاب مخيف، فضربت أختها على ظهرها ضربات متتالية فتخيلت صوت الكلاب المزعج . وفي أثناء عودتهم للمنزل هبَّت رياحٌ قوية ورأت الطفلة الأشجار تتمايل والأغصان تهتز، فسألت الطفلة أختها إذا كان للرِّياح صوت، فأخبرتها أن الرّياح القوية لها صوت ونفخت برفقٍ في أذنها فتخيلت الطفلة صوت الرّياح. ثم شاهدت رجلاً يعزف على الناي، فأخبرتها أختها أن صوته جميل يشبه أوراق الشجر وهي تتساقط عند قدميّ العازف.. وظلت الطفلة تسأل أختها عن صوت أي شيءٍ تراه مثل صوت الطّيارة فهو يشبه صوت ضغطة يد أختها على كتفها، وصوت بكاء أخوها الرّضيع فهو يشبه صوت القرص الخفيف المزعج، وهكذا تعرفت الطفلة على الكثير من الأصوات دون الحاجة لسماعها بأذنها.. وأخيراً كانت الطفلة تصف لنا صوت أمها دون الحاجة أن تسأل أحداً عنه فهو يشبه صوت لمساتها الحانية ورائحة حضنها الدافئ..

المزيد

مغامرة وتشويق

مالك لا يعرف الخوف

كان مالك طفل لا يعرف معنى الخوف فهو لا يخاف مثل باقي الأطفال من البرق أو الرعد أوحتى من الحيوانات المفترسة. ففي ذات نهار رأى مالك ذئباً يتسلل بين الأشجار ويقترب من الأغنام.. فحمل في يده حجر وركض نحو الذئب وهو يصيح، فخاف الذئب وهرب..وعندما قصّ الحكاية على أمه خافت عليه واحتضنته ، وتعجبت من جرأته وعدم خوفه من الذئب.. وعندما كبر قليلاً قتل ثعبان أراد أن يهاجم الأفراخ في خم الدّجاج ، ولم يخف أبدا من الثعبان. وعندما أصبح في الخامسةَ عشر من عمره تُوفيت أمُّه.. فحمل أغراضه في خُرج صغير، وذهب يبحث عن رزقه في بلاد الله الواسعة.. وصل مالك إلى مزرعة لتربية الخيول، فعمل عند صاحبها في تنظيف الحظائر، ولما وجده يعمل بجدٍّ وإخلاص، أحبّه وأكرمه، وعلّمه ركوب الخيول وتدريبها. وذات يوم، هاجمت المزرعة مجموعة من اللّصوص وسرقت بعض خيولها، وعندما سمع مالك صوت الخيول، حمل عصاه الغليظة وتبعهم بكل جرأة بدون أي إحساس بالخوف أو التردد، حتى وصلوا مخبئهم..ثم انتظر حتى ناموا وتسلّل إلى الخيول، فحلّ رباطها وعاد بها إلى المزرعة.. تجمع حوله رجال المزرعة وأبدوا له إعجابهم بشجاعته، وسألوه باستغراب ألم تخف من اللصوص؟ فأجابهم: لماذا أخاف وما هو معنى الخوف؟ .. استمر مالك في العمل في المزرعة حتى بلغ العشرين من عمره، فرحل عن المزرعة وعمل بحاراً على إحدى السفن وكان سعيداً بهذه التجربة، فقد كان يتنقل بين الموانيء ويرى كل يوم أشياء جديدة.. وفي أحد الأيام رأى البحّارة سفينة من القراصنة تريد أن تهجم على ميناء المدينة.. قرر مالك أن يذهب وحده ويدمرهذه السفينة. رمى مالك نفسه في البحر على طوق نجاة وجذف باتجاه القراصنة وعندما وصلها أخذ يصيح ويستغيث بهم حتى ينقذوه وأخبرهم بأن رُبّانه قد رماه في البحر، وعرض عليهم أن يبقى معهم ليخدمهم، فسمحوا له بذلك.. مرّت الأيام ومالك يعمل لدى القراصنة بكلِّ همةٍ ونشاط، حتى اعتاد القراصنة على وجوده بينهم، واقترحوا عليه أن يعمل معهم.. دعونا نستمع لهذه القصة الشيقة لنعرف ماذا حصل مع مالك في سفينة القراصنة وهل أصبح يعرف معنى الخوف؟!

المزيد

قصص وروايات

بغلولتي

قصة رائعة تُعلّمنا أنّ النّجاح هو سلسلة من المحاولات التي قد يسمّيها البعض فشلاً، ولكنّها درجات توصلنا للنجاح. وتُعلّمنا أيضاً أن لا نسمح للكلام المحبط أن يوقفنا عن المحاولة حتى لو كان من أقرب النّاس إلينا. قصة جميلة يرويها لنا موظف تقاعد من عمله عند عمر الستين عاماً. قرّر أن يضع له هدفاً يشغل به وقته حتى لا يقع فريسة للتعطّل أو المرض. ولكنّ الهدف الذي وضعه لنفسه كان هدفاً غريباً وصعباً في نفس الوقت بل وأٌقرب من أن يكون جنوناً. فقد قرّر أن يشتري بغلاً صغيراً ويدرّبه ليشارك في المسابقة التي تقيمها بلدية المدينة. بدأ بطل قصتنا يدرّب البغل ضمن برنامج تدريب غير اعتيادي وصار يعامله كأنه ابنه الصغير وسماه " بغلولتي". وبدأ يدرّبه على احترام إشارات المرور والسّير حسب ألوانها. كانت المحاولات الأولى في تدريب البغل فاشلة ، وبدأ أصحابه وزوجته بالاستهزاء به لتدريبه للبغل دون فائدة، و من إصراره على تدريب البغل رغم عدم استجابته نهائياً في البداية إلا أنّه ظلّ مستمراً في تدريبه وتحفيزه مستخدماً جميع أنواع المحفزات والأطعمة اللذيذة والمتنوعة. وفي أحد المرّات وبعد الكثير من المحاولات الفاشلة، نجح البغل وطبّق كل ما علّمه إياه صاحبه. فرح الرّجل كثيراً واستمر في تعليمه فمرةً ينجح ومرةً يُخفق، حتى وصل ليوم الامتحان وفاز بجدارة وكرّر تجربة النجاح ثلاث مرّاتٍ متتالية. فاز صديقنا بالجائزة الكبرى وكان مقدارها خمسة آلاف دولار وهو مبلغٌ جيد عوضه عن التّعب والجهد والمصاريف التي بذلها ودفعها للوصول إلى تلك النتيجة المذهلة. دعونا نستمع لهذه القصة الطريفة والتي تُضيف لوناً مستحدثا لمفهوم "النظام" وتتكأ على تجارب علمية حديثة أجريت على الحيوانات في ما يتعلق بالاستجابات، وكيفية التعامل مع المثيرات والحوافز السمعية والبصرية واللمسية للتعود على تلك المثيرات.

المزيد

ثقافة وعلوم

الصّبي والظلام

قصة جميلة وممتعة تعالج عند الأطفال مشكلة الخوف من الظلام.. كان الظلام يشعر بالوحدة والغضب لأن الجميع يخاف منه ويبتعد عنه، وليس لديه أيُّ صديق. وأثناء مشيه وحيداً وهو حيران، رأى صبيّ يتمدد على الأرض ويتفرّج على النّجوم وهو مبتسم. كان الصبيّ لا يبدو عليه الخوف من الظلام، فقرر الظلام أن يقترب منه. لاحظ الصبيّ أنّ النجوم توهجت وازدانت وأن السّواد يزداد حلكةً. التفت الصبي ورأى الظلام فابتسم ورحب به. استغرب الظلام أكثر لأن الطفل لم يخف أبداً منه. وسأل الصبي عن سبب عدم خوفه منه. رد عليه الصّبي بأنه لا يوجد سبب ليخاف منه، فلولاه لما ارتاحت الشمس ولا ارتاحت باقي المخلوقات، وفي وجوده تتنفس الأشجار وتنتعش الأرض وتخرج الكائنات الليلية لتقتات وتنمو. أما الصبي فكان يستمتع بمشاهدة النجوم كثيراً في وجود الظلام، والأهم من ذلك من وجهة نظر الصبي أن الحكايات في رحلات التخييم لن تكون ممتعة من دون الظلام. ضحك الظلام والصبي وتسامرا حتى حان موعد العودة للمنزل، فترافقا في الطريق. وقرب المنزل وجدوا فتاة تحمل آلة تصوير موجهةٌ نحو السماء. تحدث الصبي مع الفتاة حول حبه للنّجوم ومعرفته بأنواعها. ثم شاهد الصّبي الصور التي التقطتها الفتاة للنجوم، وكانت تلك الليلة بصحبة الظلام بداية جديدة لصداقاتٍ جميلة .

المزيد

قصص وروايات

الأيادي البيضاء

ما الذي ينتظر مجد وعائلته بعد الخروج من الوطن؟! يضطر مجد للهروب من حروب بلده مع أهله. يتشردون في أصقاع الأرض بلا مأوى، حتى يستقبلهم شعبٌ جديد في بلدٍ جديد، وتحتضنهم عائلة من المواطنين. ثم يدفق عليهم أهل الخير أياديهم البيضاء. رحل مجد مع أهله في شاحنة قديمة تحمل الكثير من الناس والأطفال والأمتعة. يبقى في الطريق مدة طويلة وسط صوت الرصاص المخيف والدّخان الثقيل الذي يملأ المكان. ثم وصلوا إلى أرضٍ واسعة وفرشوا حصيرة ليجلسوا عليها ثم ناموا ليلاً في خيمةٍ صغيرة. شعر مجد بالفرح بالبداية لأنه اعتقد أنها رحلة تخييم في حديقةٍ واسعة. ولكنّه بعد عدة أيام بدأ يشعر بالملل والوحشة واشتاق لبيته ومدرسته وحياته الجميلة. ولكنّ حياته القديمة قد انتهت، فقد تحول بيته إلى خيمة ومدرسته إلى رصيف الشارع، ولم يرجع للمدرسة وبدأ بالعمل مع أبيه في بيع الورود في الشارع مع طفل آخر اسمه بسّام. يقابل الناس الكرماء ويقابل أيضاً بعض النّاس غير الطيبين. في بعض الأحيان كانت تسقط نقوده وتضيع وينام بلا عشاء مع أهله في الخيمة. كان يحلم دائما بالعودة للمدرسة وكان يمشي وراء أولاد المدارس في الصّباح يتخيل نفسه وهو يذهب معهم للمدرسة. وعندما جاء الشتاء أصبح الوضع أسوأ بكثيرٍ من قبل. فالبرد شديد وليس لديهم بيتٍ يحتمون به من البرد القارص. وفي أحد أيام الشّتاء وهو يتجول في الشوارع لبيع الورود، قابل الطفلة ياسمين التي كانت معهم في الشاحنة القديمة. كانت ياسمين تسكن بيتاً في القرية أهدتهم إياه الأيادي البيضاء. قضى مجد هذا اليوم مع ياسمين في القرية وقد أعطوه أهل القرية الطعام والشراب والملابس وسألوه عن مكان سكنه وعن أهله. وعند عودته لم يجد الخيمة أو أيٍّ من الخيام الأخرى فقد أهدتهم الأيادي البيضاء بيتاً جميلا في القرية له ولأهله وبيوتاً لجميع الناس في الخيام. كان البيت صغيراً ولكنّ مجد كان يراه قصراً كبيراً. أصبح مجد يذهب للمدرسة ويلبس الملابس الجديدة كالسّابق. وبدأ مجد بممارسة هوايته الجديدة وهي زراعة الورود، التي كان يهتم بها حتى تزهر ويهديها لأهل القرية و لأصحاب الأيادي البيضاء الطيبين.

المزيد

قصص وروايات

زهر الليمون

مجموعة قصصية تخاطب الكبير والصغير . كتبتها " ناديا الكلباني" ليستمتع بها الجميع، و خاصةمن يرى نفسه عاديّاً فهي ترى أنّ كل إنسان مختلف وأنّ العادي هو متميز بتفاصيل يومه وقصصه، فالقصص العادية ما زالت تستحق الاحتفاء. توصي الكاتبة بقراءة القصص متسلسلة كما هيَ لأنّ هناك خيطاً يربط الشخصيات بعضها ببعض. كان الحديث عن الأمّ هو محور حديث الفتاتين اللتين تعرفتا على بعضهما في دار المكتبة الوطنية وذلك في القصة الأولى " خزامى " فالأمُّ مخلوق عظيم، فهي ليست كأي إنسان يأتي للعالم ثم يغادر فيبكي عليه أحباؤه لفترة ثم ينصرفوا لشؤونهم. إذا ماتت الأمّ ستموت معها أشياء كثيرة. أما القصة الثانية "كيف تزرع وردة" فكان الحديث عن امرأة بسيطة اسمها" الخالة فطيمة" التي كانت محبوبة من الجميع فما سرُّ هذه المرأة التي تسمع الجميع وتنصحهم وهي لم تتعلم ولا تعرف القراءة وقد علّمت عبير كيف تزرع وردة !. القصة الثالثة " هموم صغيرة" يروي لنا فيها موظفٌ حكومي كبير بالعمر عن تفاصيل أحد أيام العطل الأسبوعية وتتطرق القصة للفروقات بين الجيل القديم والجيل الجديد وشعور هذا الرجل بالغربة عند تواجده مع الشباب من الجيل الجديد. القصة الرابعة " البيانو" هي قصة قصيرة لطفلة صغيرة تحاول أن تلفت انتباه فتاةً أخرى في مثل عمرها من خلال لعبتها التي تشبه البيانو والتي اشترتها في العيد، ولكن الفتاة لم تعرها أي انتباه، ثم اكتشفت مؤخراً أن هذه الفتاة كانت صماء بكماء. القصة الخامسة" زهر الليمون" تدور أحداثها في بيت الرّسام حيث يوجد لكل رسّام مكانٌ وسحّارة في هذا البيت ويقضي الرّسامون أغلب وقتهم في الرّسم كلٌ في غرفته، ثم أجرى أحدهم مقابلة مع أحد الرّسامين هناك ليتعرف على طبيعة الرّسام وطقوسه. والقصة السادسة "حلويات شامية" قصة ترويها لنا فتاة تعاني أختها من صعوبات في الكلام، تصف لنا كيف كانت أختها تتصرف في المواقف المختلفة. أما القصة السابعة " يا كمان" فهي تروي لنا قصة رجل طيب القلب ولكنّه سريع الغضب، فقرّر أن يذهب لمعالج نفسي ويغيرّ من نفسه، وبعدها أصبح أكثر لطفاً مع النّاس . أما القصة الثامنة "حسّ الدّعابة" فهي قصة طريفة لرجل يستخدم الدعابة في المواقف الصعبة والتي لا يمكن تغييرها، وذلك حتى يحافظ على هدوئة وتوازنه. استمعوا معي لهذه القصص العادية المتميزة والتي لابدّ وأن تمرّ إحداها في حياتنا..

المزيد

قصص وروايات

وُلِدَ بلا موهبة

في بلاد الصفصف يُولدُ كل طفلٍ مع موهبة تميزه، ولكن إذ ا وُلد طفل من غير موهبة فهو مضطرٌ إلى الرّحيل من هذه البلاد، لأنه سيكون بلا فائدة لأهل هذه البلاد. بدأت هذه الحكاية في يوم عرض المواهب، حيث اختبأ ماهر خلف شجرة كبيرة ،فلن يشارك في العرض وسوف يُضطّرُّ أن يترك البلدة قريباً مع والدته.. لأنه ولد بلا موهبة. وفجأة جاء شابٌ إلى ماهر ، وأخبره أنه سوف يساعده لإيجاد موهبة خاصة به.. لم يُصدق ماهر كلام الشاب ، فهو يَظُنُّ أن الموهبة تُولد مع الإنسان ولا يمكن البحث عنها و الحصول عليها بعد ذلك.. طلب الشاب من ماهر أن يأتي إلى منزله الذي يقع خلف التلة في صباح الغد، ويحضر معه شيئاً ثميناً حتى يعطيه مقابله موهبة. عاد ماهر إلى منزله وهو يفكّر في كلام الشاب الغريب، وتمنى أن يكون صادقاً في كلامه، فهو يحلم دائماً بأن يصبح طفلاً متميزاً مثل باقي الأطفال في المدينة ، فهذه فرصة لتحقيق حلمه وعدم مغادرة المدينة ، ولكنه ما زال غير واثق من قدرة الشاب على جعله ولداً موهوباً، ولكن لا يوجد طريقة ليتأكد بها من صدق كلامه إلا بالذهاب إلى منزله كما طلب منه.. قرّر ماهر أن يذهب لمنزل الشاب بعد أن أخذ خاتم قديم كان لأمه ليقايض به وهو أغلى شئ وجده في المنزل، فقد كانوا فقراء جداً لا يملكون المال لأنه لا يملك موهبة لتجلب له المال. دخل ماهر منزل الشاب وأعطاه الخاتم وطلب منه الموهبة.. فتح الشاب خزانته وأخرج منه قوساً ذكياً يسدد بدقة لوحده ومحلولاً منشطاً يمنح الجسم طاقةً كبيرة، بالإضافة لآلة كمان تعمل وحدها أجمل الألحان ،وأعطاهم لماهر،وأخبره أن هذه الآلات سوف تساعده لتخطي المرحلة الأولى من السّباق. استخدم ماهر هذه الآلات في السّباق واستطاع الفوز بكل سهولة في المرحلة الأولى وتقدم على زملائه، ولكنّه رغم هذا لم يشعر بالسعادة ،فقد أحسَّ أنه مخادع وظل شعور ه بأنه أقل من غيره يلازمه .. المهم الآن هو الفوز في السّباق كي لا يُطرد من المدينة .. ولكن ماذا سيفعل ماهر ليفوز في السّباق ؟ فالمراحل القادمة يُمنع فيها استخدام أي آلة أو أداة ! هذا ما سنعرفه عند الاستماع لهذه القصة الرائعة..

المزيد

قصص وروايات

الحكيم الثامن

قصة تراثية متخيّلة بأسلوب زكريا تامر،‮ ومضمونها ‬يتعلّق بالماء وأهميته وترشيد استعماله‮ عبر حوار لطيف بين الحكماء. تحكي لنا هذه القصة عن ملكٍ قرر أن يعرف ماذا يعني الخروف بقوله: " ماع .. ماع"، فأمر بإحضار حكماء مملكته السبعة وأمرهم أن ينبئوه بما يقوله الخروف. جاءَ الحُكَماءُ السَّبْعَةُ بسرعة، ومَثَلوا بَيْنَ يَدَيّ الملك، فطلب مِنْهُمْ أَنْ يُنْبِئوهُ بِما يَقولُ الخَروفُ الَّذي كانَ لا يَزالُ يَصيحُ: "ماع.. ماع". أخذ الحكماء السبعة يعطوا تفسيرات لما يقوله الخروف كلٌ حسب تفكيره وثقافته. الحكيم الأول تنبأ أن الخروف يقول أن الفرح أقوى من الحزن، أما الحكيم الثاني فتبنأ أن الخروف ينصح النّاس بقول الصدق دائماً. الحكيم الثالث فسّر قول الخروف بأنه يخبرنا أن الكلام الجميل لا يُنسى أبداً إذا رافقه فعلٌ حسن.تنبأ الحكيم الرابع أن الخروف يقول للإنسان أن يكون كالشمس التي تعطي نورها، ولا تطالب بثمن. أما الحكيم الخامس ففسر قول الخروف بأن النار التي تضيءُ وتدفيء قادرةٌ في الوقت نفسه أن تحرق، بينما فسر الحكيم السادس قول الخروف أن الغَيْمَةُ في الشِّتاءِ أَكْبَرُ مِنَ الصَّخْرَةِ، ولَكِنَّ الغَيْمَةَ تَتَلاشى،أَمّا الصَّخْرَةُ فَتَبْقى لأَنَّها مُلْتَصِقَةٌ باِلأَرْضِ .أما الحكيم السابع فقد نظر إلى رفاقة ساخرا وقال: إن الخروف ينادي ولده الصغير الضائع واسمه ماع. أُعجب الملك بتفسيرات حكمائه، وأخذ يفكر بها حتى تنبه لفتىً صغير يقف بالقرب منهم فأراد الفتى أن يعطي رأيه في تفسير قول الخروف، فأخبر الملك والحكماء بأن الخروف يقول: ماء.. ماء، لينبهنا علىى أهمية الماء ويحرّض النّاسَ عَلى أَنْ يَسْتَخْدِموا الماءَ الاسْتِخْدامَ النّافِعَ، فَلا يُبَدِّدوهُ، لأَنَّ الماءَ هُوَ الحَياةُ. أُعجب الملك بتفسير الفتى الصغير،حيث نبهه عَلى حَقيقَةٍ مُهِمَّةٍ كُان في السّابِقِ لا يكْتَرِثُ لَها، ألا وهي أن بلاده ليست فقيرة كما كان يظن، وأدرك أنها تمتلك أعظم ثروة وهي الماء، الذي يجب ان يحافظ عليه ويحمي بلاده ضد أي عدو يطمع في ثرواتها. عاد الملك إلى قصره وقرر أن يكتب ما جرى ويعممه على النّاس كي لا ينسوا أهمية الماء، واعتبر أن الخروف هو الحكيم الثامن في المملكة لأنه نبهه على هذه الثروة العظيمة.

المزيد

قصص وروايات

شعاع الشمس الأخير

القصة الثالثة من كتاب نوبة قلبية -قصة شعاع الشمس الأخير برغم أنها تبدو قصة تتعلق بالضرورات الإنسانية إلا أنها على مستوى آخر توضح الجزاء الرباني. والقصة حكاية التقطها الأديب من أحد شوارع مدينة لاهور الباكستانية ووضعها في سيارة أجرة، ووصل بها حتى «عقب» باب البيت، وهي مأساة.. لكن مأساة من؟ هل هي مأساة الكاتب؟ هل هي مأساة القارئ؟ أم مأساة المجتمع كله؟ لا بد أن المؤلف برع في سبك هذه القصة القصيرة، فتأثيرها يظل في ذهن القارئ مدة طويلة. يروي لنا القصة أب يحاول أن يوفر ثمن دواء ابنه المريض، فيركب سيارته الأجرة "التاكسي" ويخرج للطريق بحثاً عن زبون يوصله لمكانٍ بعيد كالمطار مثلاً حتى يحصل على أجرة معقولة يدفع بها ثمن الدواء. وفي طريقه لقي فتى صغير يشير بيديه للسيارة لتقف. وقف الأب" سائق التاكسي" ورأى فتىً في الثالثة عشر من عمره ومن ورائه تجري أمه وهي تحمل طفلة صغيرة تنزف يبدو أنها أخت الفتى .. كان المستشفى على بعد كيلومترات.. ولكن ماذا سيعطيه هؤلاء الناس؟ عشرون.. ثلاثون روبية، لكن دواء ابنه يحتاج إلى أكثر من هذا المبلغ، وقبل أن يضغط على «دواسة البنزين» لينطلق بالتاكسي نظر إلى الصبي، فطوقته سلاسل المسكنة المرسومة على وجه الصبي، فلم يتمكن من الحركة.. ولم يتمكن من الانطلاق إلى المطار..وأركب الفتى وأمه وأخته و توجه بهم إلى المشفى، ولكنّه صار يسير بطرقات فرعية حتى تزيد المسافة ويأخذ أجراً أكبر ، ولكنه لم يكن يعلم وهو يطيل المسافة أنه كان يُقصّر من عمر الفتاة الصغيرة.. وبعد أن أوصلهما للمشفى طلبت منه الأم أن تذهب وتحضر والد الفتاة الصغيرة لكي يتبرع لها بالدم، فانطلق بسرعة وأحضر الأب للمشفى، واشترى الدواء لابنه ثم ذهب بسرعة البرق باتجاه منزله، حين فتح باب البيت وجد البيت كله، وقد لفه الدُّخان، ولم يدرِ من أين جاء كل هذا الدخان، ووسط الدخان وقعت عيناه على وجه زوجته، ثم على أمجد الذي كان راقدًا وعلى وجهه مسحة من الاطمئنان، وتراءت له تلك الفتاة ترقد على السرير المجاور ودمها ينزف، فقد ماتت الفتاة ومات ابنه كذلك..

المزيد

عالم الحيوانات

إحم.. إحم.. مرّرني من فضلك

نال هذا الكتاب جائزة‮ "‬اتصالات لكتاب الطفل‮ -فئة كتاب العام. ويتناول الكتاب "أهمية التواصل الاجتماعي ودفء العلاقات الانسانية في المساحات المشتركة الحقيقية التي تشبه الشارع والحيّ والبيوت وأماكن العمل وغيرها. في غابةٍ صغيرة عاش قردٌ لطيف ونشيط اسمه كركر. كان كركر يستيقظ باكراً كلّ يوم. يخرج من الغابة إلى الشاطيء القربب، حيث بساتين جوز الهند والموز. وهناك يقضي كركر يومه حتى وقتٍ متأخر يراقب أصحابها وهم يجمعون ثمارها فيساعدهم ويعطونه مكافأة. يخرج كركر كل يوم من الغابة وعلى دربه يمرّ بأصدقائه وجيرانه نمور وسنجوب والبطة كاكي وصغارها والأرنبة خفيفة والغزالة هيفاء ووليدها بدر.كان يمر بجانب كل واحدٍ منهم أثناء عبوره في الطريق ويطمئن على أحوالهم، وكانوا يحبونه ويرون فيه مثال النشاط والاجتهاد والقدوة لأطفالهم. كان ينتظر مرور كل واحدٍ منهم ويحيي الجميع ويستأذنهم بالمرور، بعبارة مرّرني من فضلك وهي عبارة كفيلة أن تفتح الدرب وتؤنس القلب. وفي يومٍ من الأيام أقنع زكزك صديقه كركر أن يستخدم بوقا لينبه الساكنين في طريقه ليفسحوا له المجال فلا يضطر للتوقف والانتظار، وذلك حتى لا يتأخر عن عمله في الصباح. أُعجب كركر بالفكرة، وأخبر جيرانه جميعا عن البوق، ووافقوا على الفكرة. وفي اليوم التالي، سمع الجميع صوت البوق فأفسحوا الطريق لكركر ودخلو بيوتهم، خرج كركر وعبر الطريق بسرعة وسهولة دون أن يتوقف أو ينتظر أحد.. لكنّ كركر لم يعد يشعر بالسعادة كما كان يشعر بها من قبل عندما كان يرى أصدقاءه وجيرانه كلَّ صباح و يُسلّم عليهم ويسمع تمنياتهم له بيومٍ سعيد. واشتاق كركر أيضا أن يقول كلمته الشهيرة: إِحِمْ.. إِحِمْ مَرِّرْني مِنْ فَضْلِكَ، ولذلك خلع كركر البوق من رقبته وأعطاه لصديقة زكزك شاكرا إياه وتوجه راجعاً نحو الغابة ليمارس عادته الصباحية الرائعة.

المزيد

عالم الحيوانات

ها أنا ذا

كان التّمساح كركور يبقى كل يومٍ مستلقياً في المستنقع ينتظر أمّه لتحضر له الطعام. حاولت أمّه إقناعه بالخروج للبحث عن الطّعام بنفسه ولكنّه رفض ذلك فهو يرى أنّ قَدَره كبير، وأنّه حفيد الديناصورات العظيمة أقوى المخلوقات والتي سيطرت على الأرض قديماً، ولا يجب أن يخرج للعمل ولم يصغ لكلام أمّه مهما حاولت معه. وفي نفس اليوم انتظر كركور أمّه لتحضر الطعام فلم تظهر أمّه في ذلك النّهار قط. جاع كركور كثيراً وبكى بكاءً حقيقياً هذه المرة، وأدرك أن أجداداه الديناصورات لن تنفعه.. اضطر كركور في النّهاية أن يخرج ليبحث عن الطّعام، وعندما خرج رأى ألوان الطبيعة الخلاّبة ورأى أصدقاءه يلعبون ويمرحون.. ثم اصطاد الأسماك اللذيذة من النّهر، وأخذ بعضاً لأمه واستمتع كثيراً خارج المستنقع وندم على كل السنين التي قضاها في المستنقع، فقد أدرك أنه عاش سنواتٍ طويلة لا حياة فيها كأجداده المنقرضين.. تُعلّمنا هذه القصة أن الخروج للعمل يمنحنا الكثير من الميزات مثل رؤية أماكن جديدة كما يسمح لنا أن نكون أصدقاء ونستمتع معهم.

المزيد

ثقافة وعلوم

نجم المستقبل 1

يروي لنا هذه القصة شابٌ طموح محبٌّ لله وللوطن اسمه " نجم" يتخيل أحداثاً كبيرة تحدث في المستقبل في عام 2021. يرى "نجم" أنّ مطار زايد سوف يعجُّ بالسُّفن الفضائية التي تحط وتقلع.. أما سفينة مجد الامارات العملاقة فكانت تتأهب للإنطلاق نحو كوكب المشتري مع طاقم من العلماء وكان بطل قصتنا "نجم" معهم في نفس الرّحلة لأول مرة .. شاهد "نجم" الأجرام السماوية ودُهش بمنظرها البديع ومرّ خمسة شهور هناك، حتى بدأ نجم يشعر بالملل، فقرّر أن يلعب بعض الألعاب الإلكترونية الموجودة في كبسولة الكترونية اشتراها من الصّين وفجأةً وبينما هو منهمك في اللّعب، توقفت الحواسيب في السفينة مجد وانطلقت صفارات الإنذار، حيث تعرضت حواسيب السفينة لفيروس خطير. اضطرب الطاقم في السفينة، وخاف نجم وأدرك أن الفيروس قد جاء من كبسولة ألعابه واعترف لأبيه بذلك واعتذر من الطاقم. اضطر كابتن السفينة أن يغيّر مسار السفينة ليتجه للمريخ حتى يحصلوا على مضاد الفيروسات من المحطة هناك. وبعد عدة أيام تعرّضت السفينة لعاصفة صخرية. حاول "نجم" أن يجد مخرجاً لهذه المشكلة، فتذكر ما درسه سابقاً، أنه يجب رفع درجة حرارة السّفينة حتى تستطيع مواجهة العاصفة الصخرية وعبورها بسلام. رفع الرائد حرارة السفينة لأقصى حد، وبعد لحظاتٍ عصيبة انكشفت الغمامة السّوداء وتحررت السفينة من قيود الخوف وبدأوا يقتربون من الكوكب الأحمر "المريخ"، حيث استطاع العلماء هناك سابقاً استصلاح الكثير من الأراضي وبناء المباني. استقرت السفينة على أرض المطارواستقبلهم الموظفون والآليون هناك ورحّبوا به كأصغر رائد عربي يصل للمريخ.. وأكثر شيءٍ أسعد نجم هو رؤية علم الإمارات مرفرفاً على أرض المرّيخ.. ومازال على طاقم مجد الإمارات الآن مهمتان أساسيتان وهما الحصول على الكبسولة المضادة للفيروسات، وتزويد السفينة بالوقود اللازم للرّحلة.. وإلى حين الانتهاء من هذه المهمات استمتع مجد بإجازة في منتجع المريخ السياحي للاستجمام وقضاء إجازة فضائية ممتعة.. تُشجع هذه القصة اليافعين على التّخيل العلمي للمستقبل والذي هو أساس كل الاختراعات والاكتشافات العلمية التي تساهم في تطور البشرية.

المزيد

قصص وروايات

ميمون والمئة بالون

حكاية مشوقة لصبيّ اسمه "ميمون" فاز بمائة بالون ملون في المسابقة .. ثم ذهب مع بالوناته الملونة في مغامرة خيالية وهو يطير بين الغابات والأنهار. فاز ميمون بالمرتبة الأولى في مسابقة الرقص النقري.. وكان عليه أن يختار بين ثلاثة جوائز، الأولى كانت كأس ذهبي مرصع بالأحجار الثمينة، والثانية تذكرة دخول لأكبر مدينة ألعاب في البلدة، والجائزة الثالثة كانت عبارة عن مائة بالون. تعجّب الجميع عندما اختار ميمون الجائزة الثالثة وهي المائة بالون، بدلاً من الهدايا الثمينة الأخرى ولكنّ ميمون أخبرهم أن الجائزة التي اختارها لا تُقدّر بثمن، حيث يستطيع بهذه البالونات الطيران فوق البلدة ومشاهدتها وهي صغيرة وجميلة، ويستطيع أن يراقب الغابات والأنهار .. وبالبالونات يحتمي من أشعة الشمس ومن المطر أيضاً ... وبالبالونات يستطيع فعل الكثير من الأشياء الجميلة.. وفي المساء سوف يعطي كل طفلٍ في البلدة بالوناً ويخبره عن مغامراته الذي تخيلها مع البالونات، وبهذا يفرح الأطفال بالبالونات وهذه هي أجمل هدية بالنسبة لميمون.. تُعلّمنا هذه القصة أن الإنسان سوف يكون في قمة سعادته عندما يكون سبب في إسعاد من حوله..

المزيد

مغامرة وتشويق

زعفران الحيران

تجد دانة نفسها برفقة صديقاتها في مأزق كبير حين تحولت لعبة ريم إلى جملٍ ضخم.. من أيقظ الجمل زعفران؟ وهل بإمكانهم إخفاؤه عن الأنظار،وإقناعه بالعودة لموطنه الأصلي؟.. تجلس دانة وحيدة بين الجدران ترسم لوحة بديعة الألوان ,, فجأة تأتي عندها صديقتها ريم ومعها لعبة على شكل جمل جميل.. وفجأة وهما يلعبان تحولت لعبة ريم إلى جمل ضخم نعسان اسمه "زعفران" اندهشت الفتاتان من منظر الجمل.. ثمّ جاءت صديقتهما الثالثة نوفِ ومعها طبق العسل والشوفان.. يقفز زعفران باتجاه نوفي ليأكل الطعام اللذيذ.. خافت نوفي وهربت .. ولكنّه أخبرها أنّه جمل مسالم ولكنه يشعر بالجوع. ومن جديد سُمع صوت الجرس .. حاولت الفتاتان إخفاء الجمل بالغطاء ولكنهما لم يستطيعا تغطيته بالكامل لأنه كبير، فقرّرا أن يدخلاه الحمام.. وفي هذه الأثناء وصل الجدّ سيف واحتضن الفتيات الصغيرات.. وفجأة سمع صوت خرير الماء وصوت الجمل وهو يغني في الحمام .. همّ الجد بفتح باب الحمام فخرج سيلٌ من الماء يحمل الجد والفتيات والجمل زعفران..

المزيد

مغامرة وتشويق

بنو بطريق

قررت عائلة من البطاريق التي تعيش في منتجع سكي دبي الذّهاب في مغامرةٍ كبيرة من دبي إلى "مهرجان ليوا" بحثاً عن الرُّطب اللّذيذ والتعرّف على التراث هناك. وفي الطريق أحس البطاريق لأوّل مرة بحرارة الشّمس . وهناك وجدوا الكثير من الرّمال وشعروا بالحرّ الشديد والعطش. ثم قابلوا مجموعة من الإبل والتي بدورها عرضت على بنو بطريق المساعدة فحملتها فوق ظهورها وسقتها من لبنها اللذيذ. وبعد فترة من الزمن وصلوا مكاناً هادئاً وجميلاً وقضوا اللّيل فيه. وفي صباح اليوم التالي ودّعت البطاريق الإبل وتوجهت نحو ليوا، وعندما تفقّد الأب البوصلة، اكتشف أنهم قد ضلّوا الطّريق. ولحسن حظهم فقد قابلوا عائلة من السّياح القادمين من أبو ظبي لللتخييم، فدعتهم العائلة لقضاء بعض الوقت والتخييم معهم. استمتعت البطاريق ونالو قسطاً وافياً من الرّاحة، ثم شكروا العائلة الكريمة على الاستضافة . ومشوا في طريقهم باتجاه ليوا . وبالنهاية وصلوا ليوا واستقبلتهم العائلة التي التقت بهم في سكي دبي . استمتع البطاريق كثيراً في ليوا وخاصة بعد تناول التمر اللذيذ وشرب القهوة العربية ومشاهدة الأعمال التُّراثية. وفي نهاية الرّحلة قرر بنو بطريق أن يرجعوا لمنزلهم في السّيارة فقد أدركوا أن أجسامهم لا تحتمل الحرّ والعطش.

المزيد

قصص وروايات

عينا الملك

تنقل هذه الحكاية للطفل تجربة حل المشكلات بالجد والإجتهاد والصبر وتحمل المسؤولية. وهي حافلةٌ بالحكم والعبر بأسلوب سردي ممتع. من جهة هي حكاية الملك الذي يملك عيناً تدمع وعيناً تضحك، ومن جهة أخرى هي حكاية الفتى الذي يريد معرفة هذا السرّ فهل سيعرفه وتُرى ما يكون؟ الملك حيدرة ملك شهم وعادل، والشعب يحبّه كثيراً لحرصه على مملكته جبران،ففي عهده ازدهرت البلاد وتحسنت أحوال العباد، وكان أهل البلاد يحبونه ويحترمونه بقدر ما كان هو يحبهم ويحرص على كل ما ينفعهم. أقام الملك حيدرة مدارس من كل نوع، في طول البلاد وعرضها، وأقام مدرسة خاصة في قصره، يختار طلابها من المتفوقين من أفراد الشعب، سواء كانوا من البسطاء أم الأغنياء، ومن خريجي هذه المدرسة كان الملك يختار مساعديه . كان للملك سرٌّ في عينيه، فعين تضحك دائماً، والعين الأخرى حزينة دامعة، وبمرور الأيام كانت عين الملك الضاحكة تضحك كما هي، أما العين الحزينة فكانت تزداد حزناً وبكاءاً، وما من أحد يجرؤ على أن يسأله عن هذا الأمر احتراماً له ولعدم جرح شعوره. حكم الملك حيدرة بلاده سنين طويلة جداً، حتى كبرت سنه، وتمنى أن يعتزل الملك، فكان يختبر طلاب مدرسته بنفسه، لعله يجد من بينهم من يأتمنه على مهمة الحكم بعده. وبينما كان الملك ومساعديه يرتاحون في بستان برتقال وليمون، إلتقى الملك حيدرة بفتىً اسمه شامل. أكرمهم شامل ولكنه اعتذر عن تلبية طلب الملك بتقديم البرتقال له لأن البستان ليس له ولكن لخاله، وهو يعمل عنده ولا يخون الأمانة. أُعجب الملك بشهامة شامل وحفاظه على الأمانة. وعند عودة الملك إلى قصره، أرسل مساعده إلى خال شامل وطلب منه توقّف شامل عن العمل لديه وإلتحاقه بالمدرسة التي يديرها الملك في قصره، بهدف اختيار مساعديه من أفضل التلامذة. وفي عدّة مرات يندهش الملك من ذكاء شامل لحل الأمور الخاصة بالمملكة، وعند كل مرة يتمنى الملك على شامل أن يطلب ما يشاء ليكافئه ، فالسؤال واحد، ما سر العين الدامعة الحزينة، وجواب الملك واحد، هذا ليس من شأنك،،، دعونا نستمع لهذه القصة الشيقة لنعرف ما هو سر عينيّ الملك ..

المزيد

عالم الحيوانات

نحّول في حقل الذرة

تجري أحداث قصتنا في حقل الذرة، حيث استيقظ صديقنا نحّول في الصباح الباكر، وبينما هو ذاهب لإحضار الطعام رأى شخصاً يتجول في أرجاء الغابة ويحاول أن يصيده. توجه نحّول هارباً نحو حقل الذرة واختبأ وسط الأعشاب، حيث وجد مجموعة من الحشرات مختبئة أيضاً. تساءل نحّول: «ماذا يفعلون هناك؟» فأجابته الجرادة أنهم مختبئون من صائد الحشرات. وهو شخص يصيد الحشرات ويحتفظ بها في بيته. هنا سمعت الحشرات صوت شخص قادم من بعيد فعرفوا أنه صوت صائد الحشرات، وفجأة سقط هذا الأخير في حقل الذرة، فخافوا جميعاً حينما رأوه؛ فتساءل الولد عن سبب تجمع الحشرات في الحقل واستفسر منهم عن سبب اجتماعهم هناك، فأجابه نحّول أنهم هاربون منه لأنه يصطادهم ويمنعهم من العودة إلى منازلهم، هنا بدت علامات التّعجب بادية على وجه صائد الحشرات.. تُرى ماذا سيحدث بعد ذلك؟ ماذا سيكون مصير صديقنا نحّول وأصدقائه الحشرات؟ دعونا نستمع معاً لأحداث هذه القصة المشوقة لنكتشف تطور أحداثها.

المزيد

مغامرة وتشويق

ماجد واللؤلؤة

كانت هناك مدينة جميلة على شاطئ البحر، تشتهر باللؤلؤ وكانت تُدعى مدينة اللؤلؤ. اشتهرت بسكانها الطيبين البسطاء الذين يعتمدون على البحر للحصول على رزقهم. بطل قصتنا شابٌ يُدعى ماجد.. كان يعيش مع والديه حياة هادئة وبسيطة جداً، إلى أن انقلبت حياته رأساً على عقب يوم غادر والده الذي كان يعمل ربّان سفينة إلى البحر، ولكنه لم يعد، فورث ابنه عنه حب البحر. عندما كان صغيراً، كان يحكي له جده كثيراً عن البحر، ويسرد له قصة الفارس الشجاع الذي الذي كان يخوض أعماقه من أجل الحصول على لؤلؤة كبيرة الحجم، وذات قيمة عالية وفريدة من نوعها تسمى الدّانة. وهي حبة تخلب الألباب، وتخطف الأبصار ببريقها الأبيض الجميل. كان يُحكى أن هذه اللؤلؤة محاطة بكثير مِن الأسماك المتوحشة والمفترسة التي تسعى لحمايتها وكيف أن البحث عنها محفوف بمخاطر شديدة قد تؤدي إلى الموت. كان يتمنى ماجد أن يكون هو ذلك الفارس المغوار الذي يغوص في أعماق البحر ويحصل على تلك الجوهرة الفريدة، فقرّر أن يحوِّل حلمه إلى حقيقة؛ لذا بدأ يتعلم الكثير من الأمور التي تخصّ البحر، كما عمل أيضاً على متن سفن أحد التجار بكل همة ونشاط. اعتاد ماجد أن يبدأ عمله منذ الصباح الباكر حيث يذهب إِلى البحر مع رفاقه لصيد الأسماك، ويغوص في المياه الباردة. وأحياناً يخرج في رحلة طويلة قد تستمر أكثر من عام، يواجه الأعاصير والأمطار الشديدة. في يوم من الأيام انتشر خبر بين الناس مفاده أن التّاجر الثري سالماً يريد أن يزوج ابنته الجميلة ياسمين وقد اشترط فيمن يريد أن يتقدم لخطبتها أن يأتيه بلؤلؤة ليس لها مثيل ولا يملكها أي أحد في الدنيا. هنا وصل الخبر إلى ماجد الذي وجدها فرصة لا تُعوَّض للزواج بياسمين، وكذا لتحقيق الحلم الذي لطالما اعتراه في الحصول على الدّانة التي كان يحكي له عنها جده. لكنه توقَّف ساهماً يفكر: إنني فقير ولا أملك الأموال كي أستأجر بها سفينة للذهاب إلى البحر والبحث عن تلك اللؤلؤة الفريدة كما أن جميع السفن ترفض الذهاب إلى ذلك المكان الخطير. ترى ما الحل؟ هل سيتمكن صديقنا من تحقيق حلمه بالوصول إلى الدانة التي لطالما حلم بالحصول عليها؟ هل سيتزوج من ياسمين؟ دعونا نستمع معاً لهذه القصة المشوقة للإجابة عن كل هذه الأسئلة وكذا لاكتشاف المغامرات التي سيعيشها بطل قصتنا خلال هذه الرحلة المحفوفة بالتشويق والمخاطر؟

المزيد

عالم الحيوانات

سلحوفة لديها أمنية

اجتمع أصدقاء سلحوفة بها في مملكة البراريّ السعيدة، ليعرفوا ما الذي يشغل بالها فهي تبدو حزينةً جداً منذ مدة . وبعد إصرار الأصدقاء على سلحوفة قررت أن تبوح لهم بما يشغل بالها، بشرط أن يستمعوا لها للنّهاية دون مقاطعة. بدأت سلحوفة كلامها بأنها تعيش حياتها برتابة، وذلك لأن بطء حركتها يمنعها من المشاركة الفاعلة في أيّ نشاط. وتتمنى أن تحدث تغيير في حياتها، فهي تشعر أنه لا قيمة لها في الحياة. وأخبرتهم أن التغيّير التي تتمناه هو أن تصبح حاكمة!!. تفاجأ الأصدقاء من أمنية سلحوفة التي لم تخطر على بالهم أبداً، فهذه الأمنية مستحيلة بالنسبة لسلحفاة. بعدما رأت سلحوفة ردة فعل الأصدقاء، غضبت ودخلت صدفتها واعتزلت جميع أفراد المملكة. انتشر خبر أمنية سلحوفة في البراري حتى وصل إلى مسامع الأمير ليث الذي كان حريصاً على تتبع أخبار مملكته، وتحقيق أماني شعبه. أخذ الأمير رأي مستشاريه في كيفية تحقيق أمنية سلحوفة. اقترح الفهد صالح على الأمير أن يقابل سلحوفة ويتعهد لها ببعض المهام . وافق الأمير على اقتراح صالح، وقرّر أن يجعل سلحوفة حاكمة لمدة أسبوع وهي الفترة التي سيغيب فيها الأمير في زيارةٍ لابن عمّه. وأمر صالح والبومة حكيمة بأن يشرفا على الأمر ويساعدا سلحوفة. وفي الصّباح تم نقل كرسيّ الحاكم إلى جوار منزل سلحوفة. اجتمع الأصدقاء حول سلحوفة ليشجعوها على أداء المهمات . عادت الابتسامة لسلحوفة من جديد وأخذت تصغي لصالح لتعرف منه مهام اليوم الأول وكانت ثلاثة مهماتٍ فقط. ظنت سلحوفة أن هذه المهمات سهلة لأن عددها قليل وقررت أن تنجزها بسرعة. أنجزت سلحوفة المهمة الأولى وكانت سهلة بالنسبة لها، وكانت المهمة هي الحكم في قضية الذئب والضّبع، استمعت سلحوفة لهما ثم توصّلت إلى حل يرضي الطرفين وكانت سعيدة جداً بهذا الإنجاز. وحين جاء دور المهمة الثانية وهي معاينة البركة لم تستطع أن تعطي قراراً فيها، فهي لا تعرف أسس اختيار البرك وأجّلت المهمة الثانية لليوم التالي. ثم شعرت سلحوفة بالإرهاق الشديد وقررت أن تأخذ وقت للراحة والذي طال كثيراً حتى انتهى اليوم، ولم تستطع سلحفاة إكمال باقي المهام. وخلال الأسبوع أجلت سلحوفة أغلب المهام التي أعطيت لها. ثم عاد الحاكم إلى مملكته وشكر سلحوفة لاجتهادها ومحاولتها في أداء المهام رغم إخفاقها في بعض المهام. شكرت سلحوفة الأمير وقررت أنها لا تريد أن تصبح حاكمة ولا تريد إعادة هذه التجربة. عرض عليها الحاكم أن تعمل كقاضية في المملكة فهذا العمل يناسبها فلقد حلّت قضية الذئب والضبع بسرعة وبحكمةٍ شديدة. والدرس الذي تعلّمته سلحوفة ونتعلمه نحن أيضاً من هذه القصة.. هو أن قيمتنا تنبع من الإحسان بما نقدمه من عطاء يتوافق مع طبيعتنا.

المزيد

مغامرة وتشويق

مغامرات بطوشة

كانت هناك سبع بطاتٍ شقيقات تعيش في عشٍ ذهبيٍ دافيٍ بناه لهنّ والدهنّ السيد بطوش بمهارة ودقة، وساعدته الأم الإوزة في حياكة المفارش الجميلة لغرفة الشقيقات. كانت الأخت الكبرى بطوشة شقية وتحبّ المغامرات. وكان لديها فضول كبير لاستكشاف محيط غابتهم الجميلة. ولكنّ الأمّ لا تسمح لهنّ بالذهاب بعيداً،حيث يوجد وراء النهر تمساح ماكر يُدعى جمعان، والذي عُرف بهوايته الغريبة في تحنيط وجمع ريش البط الجميل. وفي أحد الأيام الماطرة كانت الاخوات السّبع يلعبن لعبة الغميضة، وأثناء اللّعب لم تنتبه بطوشة إلى قربها من كوخ جمعان الشربر ،وعندما تنبهت كان لديها فضول أن تذهب للكوخ وترى ماذا يوجد خلفه.، لتخبر أخواتها فقد كانت تحب المغامرات والاستكشاف. وصلت الباحة الخلفية وشهقت برعب من هول المنظر. فقد رأت هياكل عظمية لمجموعة من الإوز والبطات وخافت وقررت أن تعود فوراً. ولكنّ ضربة قوية مباغتة أصابتها في جناحها، فصرخت والتفتت فإذا به جمعان الشرير يقف على قدميه بكامل طوله. حاولت بطوشة أن ترفع جناحها فاكتشفت أنه كُسر من ضربة جمعان لها. فكرت بطوشة بفكرة تخلصها من هذا المأزق فخطرت في باله فكرة ذكية . لقد عُرف جمعان في الغابة بغبائه فقررت بطوشة أن تستغل هذه المعلومة لصالحها. أخبرت بطوشة جمعان أنها جاءت إليه لتدله على مدينة البط السعيد في الغابة الصنوبرية حيث يقطن الكثير من البط. طلبت بطوشة من جمعان أن يحملها فوق رأسه لتدله على هذا المكان، وهناك سوف يأكل الكثير من البط. وافق جمعان على هذه الفكرة وحمل بطوشة وذهبا. أخذته بطوشة على رأس الشلال الكبير .وأطلقت صافرتها فعرفت البطات أنّ بطوشة في خطر فتجمعوا، وهاجموا جمعان الشّرير إلى أن استطاعوا التغلب عليه ببسالة. وبعد هذا النّصر الكبير اجتمع البطُّ حول بطوشة التي أخذت تبكي وتعتذر من أمها وأبيها على فضولها الذي كاد يتسبب في موتها. تعلّمنا هذه القصة الجميلة أنه يجب أن نستمع لوالدينا، ولا نفترق عن إخوتنا، ولا تغرينا تجربة المغامرة عن المصاعب التي وراءها.

المزيد

عالم الحيوانات

العصفور والفخ والصّيّاد

القصة الحادية والعشرون من سلسلة أجمل القصص- قصة عصفور صائم يبحث عن طعام الإفطار.. فماذا حصل معه؟ بنى العصفور عشه فوق شجرةٍ عالية يحميه من بردِ الشتاء وحرِّ الصّيف، وعاش فيه سعيداً مطمئناً وكان عصفوراً صالحاً عابداً شاكراً لله تعالى، وذات يوم كان العصفور صائم فنزل قبل غروب الشمس يبحث عن إفطار، وبينما هو ينظر حوله رأى شيئاً غريباً كان فخاً نصبه الصّياد للعصافير ووضع فيه حبة قمح. ألقى العصفور التحية على الفخ وأخبره أنه يبحث عن طعام حتى يفطر بعد صيامه الطويل. طلب الفخ من العصفور أن يأكل حبة القمح ليفطر بها. شكر العصفور الفخ على هديته، ولكن قبل أن يأخذ الحبة، سأل الفخ عن شكله الغريب و ولماذا يجلس هكذا على التراب، فأخبره أنه متواضع لهذا يجلس على الأرض ويصوم ويصلي ويعبد الله حتى كبر وانحنى ظهره. أُعجب العصفور كثيراً بالفخ. وما كاد يلتقط الحبة ليفطر بها حتى انطبق الفخ على رقبته، صرخ العصفور من شدة الألم والفخ يضحك منه. شعر العصفور بالألم من خداع ونفاق الفخ أكثر من شعوره بالألم الجسدي. جاء الصّياد الذي نصب الفخ وأخذ العصفور ولكنّ العصفور لم يستسلم وأخذ يفكر في حيلة حتى ينقذ نفسه،فأخبر الصّياد أنه إن تركه سيهديه ثلاثة نصائح تُسعده في حياته. النصيحة الأولى سيقولها وهو في يده، والثانية وهو في الهواء أما الثالثة وهو فوق الشجرة. وافق الصّياد وطلب منه أن يبدأ بالنصيحة الأولى، فقالت له أنه لا يجب أن يندم على ما فات، فقبل الصّياد بهذه النصيحة و أطلق سراح العصفور ثم طلب منه أن يقول النصيحة الثانية، فأخبره العصفور وهو يرفرف في الهواء الطلق انه لا يجب أن يصدق إلا الكلام المعقول ، فلو ذبحه سوف يجد في حوصلته جوهرة ،فندم الصّياد على إطلاق سراح العصفور أشد الندم، ثم طلب منه أن يعطيه آخر نصيحة ، فأخبره العصفور أن الثالثة لن تفيده ، لأته لم يستفد من النصيحتين السابقتين.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه القصة الممتعة والتي تُشجعنا أن نستخدم عقلنا وذكاءنا للخروج من المواقف الصّعبة.

المزيد

مغامرة وتشويق

سمكة حقيبة الساحرة

ما المعجزة التي يمكن أن تحدث عندما تلتقي التُّفاحة بالسّاحرة؟ بينما كانت التفاحة تنتظر موسم الحصاد، التقت التفاحة بالساحرة باربرا للمرة الأولى في حياتها، ولكنها لم تلمح إلا عصى مكنستها الطويلة جداً. وفي المرة الثانية كانت السّاحرة تجلس فوق شجرة تفاحٍ قريبة وكانت تحمل عباءتها السوداء وتقوم بخياطتها بخيوطٍ حريرية. أما في المرّة الثالثة كانت تجلس على فرع الشجرة التي ترعرعت عليه التفاحة.. وكانت تنظر إلي التفاحة بكل لطف ولم تكن قبيحة كما كُتب في كتب التفاح. ألقت التُّفاحة التحية على السّاحرة ونادتها ب" صديقتي"، فاندهشت السّاحرة فلم يلقبها أحد بالصديقة من قبل. احمرّ وجه السّاحرة خجلاً وتعرّفت على التفاحة الصغيرة وأخذت التفاحة الصغيرة تسأل السّاحرة عما تقرأه في كتبهم من الصفات القبيحة للسّاحرات. نفت السّاحرة الطيبة هذا الكلام فهي لم تكن لديها أيٌّ من هذه الصّفات القبيحة. ثم أرت السّاحرة التفاحة كيف حولت لا شيء في قبضة يدها لضفدعٍ حقيقي !! فرحت كثيراً التفاحة ولم تصدق ما رأته فهذه أول مرة ترى السّحر بأعينها. عرضت عليها التفاحة أن تكون صديقتها.. تفاجأت السّاحرة من جرأة التفاحة وعرضها عليها الصّداقة خاصة بعد أن رأت سحرها، فالكل يخاف منها ولا يقترب منها.. أصّرت التفاحة أنها تريد مصادقة السّاحرة فهي أحبتها كثيراً وكانت ترى الدفء في عينيها.. فرحت السّاحرة لكلام التفاحة، ثم استأذنت منها لتقوم ببعض الأعمال..أصبحت التفاحة سعيدة جداً بعد أن التقت السّاحرة وقررت أن تكتب رسالة لها تخبرها فيها بكل ما تفعله في يومها وأعطتها للسيد بومة حتى يعلقها في غصن شجرة التفاح.. وبعد ثلاثة أسابيع لم ترَ فيها التفاحة الساحرة بابرا ، كتبت لها الرسالة الثانية وعلّقها السيد بومة على الشجرة أيضاً بجانب الرسالة الأولى.أرادت التفاحة أن تكتب الرسالة الثالثة ، وبدأت تكتب " أتمنى أن أصبح سمكة.." وفجأة رأت الساحرة بجانبها، سألتها عن أمنيتها التي كتبتها، وهل حقاً تريد أن تُصبح سمكة؟! أجابت التفاحة بكل ثقة وتأكيد بنعم. فهي تحلم بأن تصبح سمكة كي تسبح بحُرّية وتذهب إلى أي مكان في البحر. طلبت السّاحرة من التفاحة الذّهاب معها لكي تساعدها على تحقيق أمنيتها.. تُرى هل حقاً تحولت التفاحة إلى سمكة .. دعونا نستمع لهذه القصة الشيقة لنعرف ذلك..

المزيد

مغامرة وتشويق

العملاق ساجو والقط الفارس

مملكة آذان القطط مملكة خيالية يعيش فيها القطط الفرسان بسعادة.. ولكن العملاق ساجو هجم عليهم أثناء سفرهم.. فمن أنقذهم من بين يديِّ هذا العملاق؟ كان القطط الفرسان ذو الأذن السوداء وذو الأذن الزرقاء وذو الأذن الحمراء والصغير ذو الأذن البيضاء يعيشون بسعادةٍ في قلعتهم الصغيرة وكانوا ينعمون بالسلام والأمان. وفي أحد المرات كانوا يتسامرون ويأكلون قطائف القطط الشهيرة في مملكة آذان القطط، وأخذ كلُّ واحدٍ منهم يحكي لأصدقائه عن المكان الذي يحلم بالسفر إليه، فهم لم يسبق لهم السفر أو رؤية أماكن جديدة. وفي هذه الليلة اتخذ الجميع قراراً بالسفر، فالسفر كان حلمهم جميعاً. وفي الصّباح الباكر لليوم التالي انطلق الجميع ومعهم القط الصغير النبيل. اكتشف الرفاق أنه يوجد العديد من الأماكن الجميلة الأخرى في العالم ، فأرسلو بذور شجر البن للمناجذ .. وأرسلو الرمال المرجانية للنملل.. فقد نسجت أيام وليالي سفرهم عدد لا يُحصى من رقائق الذكريات الملونة والرائعة لهم التي أخذت تشع بريقاً وتلمع بهدوء في سماء ليالي الحب. عبروا الكثير من الجبال والأنهار والغابات ، حتى وصلوا لمكانٍ عجيب لم يتصوروه في عقولهم. عالمٌ تفوح منه نكهة التوت البري ونكهة الخبز بالجبن، وكانوا يسمعون فيه صوت حجارة أو اهتزاز. وفجأة ظهر أمامهم عملاقٌ ضخم، اكتشفوا أن هذا مكانه وهو لا يسمح لأي أحد باقتحامه.خافت القطط الفرسان كثيراً، فقد كان منظره مرعبٌ جدا، وحاولوا أن يتحدثوا مع العملاق كي لا يؤذهم، ولكنّه لم يصغِ إليهم. اختبأت القطط وراء بعضها من الخوف، ولكن الوحيد الذي لم يخف هو القط الفارس الأبيض الصغير وتقدمهم جميعاً بكل شجاعة. تقدم العملاق وأمسكهم جميعا بقبضة يده بكل متعة فهو لم ير شيئاً صغيرا كهذا من قبل وأخذوا يترنحون في يده، وكان سعيداً جداً لأنه كان وحيداً ولم يتكلم مع أحد منذ زمن. ثم تناولهم جميعاً في فمه إلا القط الصغير فقد استطاع الهرب، وهو يصيح بأعلى صوته ويصف العملاق بالوحش.. وركض بعيداً عنه .. وأخذ يفكر كيف يمكن أن ينقذ أصدقاءه، تفاجأ العملاق من هذه الصفة السيئة التي وصفه بها القط الصغير حين وصفه بالوحش. فهو يرى نفسه طيباً لا يؤذي أحد ولكنه تعوّد أنه كلما رأى شيئاً أمامه تناوله، ولم يدرِ ما الخطأ الذي ارتكبه.. استمعوا معي يا أصدقائي لهذه المغامرة الشيقة للقطط الفرسان، وكيف استطاع القط الصغير إنقاذ رفاقه..

المزيد

مغامرة وتشويق

التفاحة

يتناول هذا الكتاب تجربة ممتعة‮ ‬يمرّ‮ ‬بها فتى عندما‮ ‬يحاول استعادة كرة سقطت في‮ ‬حديقة قريبة من ملعب المدرسة،‮ ‬فيخوض صراعاً‮ ‬داخلياً‮ ‬لا‮ ‬يلبث أن‮ ‬يحسمه إيجاباً،‮ ‬إلاّ‮ ‬أنّه‮ ‬يقع في‮ ‬سوء فهم ليخوض مجدّداً‮ ‬مغامرة إثبات براءته. قصة تحكي عن مجموعة من التلاميذ كانوا يلعبون بالكرة في ملعب المدرسة أثناء الفرصة، عندما قذف أحدهم واسمه هاني الكرة بقدمه عالياً حتى استقرت في حديقة البيت المجاور للمدرسة. بعد لحظات من الصمت والحيرة ركض أحد التلاميذ واسمه حسّان نحو سور الحديقة ليحضر الكُرة، ولكنّه غاب وراء أشجار الرُّمان والتُّفاح، التي كانت تُطِلُّ من خلف سياج الحديقة بأغصانها المثمرة. وبعد عدة دقائق عاد حسَّان إلى الملعب ولكنّه لم يجد الكُرة في الحديقة، وبدلاً من الكرة حمل بعض ثمار التّفاح التي وزّعها على أصحابه عندما رجع إلى الملعب. ثم توالى التلاميذ نحو سور الحديقة يخطفون المزيد من التفاح ويرجعون إلى الملعب دون أن يأتوا بالكرة. وآخرهم ناجي الذي ذهب إلى الملعب ولكنّه لم يخطف التفاح مثل باقي التلاميذ، بل فعل ما هو أسوأ من ذلك حيث حرّك أغصان الشجرة وجعل حبات التُّفاح تتساقط بغزارة على الملعب . غضب صديقنا راوي القصة من زملائه وقرّر أن يذهب هو ليأتي بالكرة حتى يتوقف غزو التلاميذ لأشجار الحديقة. بحث عن الكرة في كل مكانٍ في الحديقة حتى وجدها مُعلّقةً بأغصان شجرة الرُّمان. استطاع أن يصل لها ويأخذها ثم رماها نحو ملعب المدرسة ولم يلمس أي تفاحة رغم منظر التُّفاح اللَّذيذ. وهو في طريقه لسور المدرسة ليرجع للملعلب رآه صاحب البستان و أمسك به، بل واتهمه كذلك بسرقة التُّفاح. أنكر صديقنا ذلك ولكن صاحب الحديقة لم يصدقه وأخذه لمكتب مدير المدرسة.. دعونا نستمع لهذه الحكاية الشيقة لنعرف ماذا حصل مع صديقنا بعد ذلك وكيف استطاع أن يبرئَ نفسه من هذه التهمة.

المزيد